جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

شعر - قصائد منوعة - همس القوافي قسم خاص بمجالس الادب والشعراء ومحبي الشعر ومشاركات الاعضاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-01-2009   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كشاف

البيانات
التسجيل: 24-05-2007
العضوية: 3780
المشاركات: 244 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
كشاف is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
كشاف غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : شعر - قصائد منوعة - همس القوافي
افتراضي شلال الغزاوية وانتفاضة للمثقفين

للمثقفين, الغزاوية, شلال, وانتفاضة

قصيدة لنجم عن شلال الغزاوية وانتفاضة للمثقفين

شلال الغزاوية وانتفاضة للمثقفينخص الشاعر الشعبي المصري أحمد فؤاد نجم فضائية "الجزيرة" القطرية بأحدث قصائده عن غزة ومعاناتها، والتي كتبها أثناء الحصار بعنوان "شلال الغزاوية".
ودعا نجم في تصريح نقلته القناة إلى رفض المبادرة المصرية بوصفها "جزءا من المشروع الأمريكي الصهيوني ومخططا لإعدام القضية الفلسطينية".
وتقول قصيدة "شلال الغزاوية":
يا حبابي يالغزاوية
ياوجع الأمة العربية.
لا إنتو حماس ولا عباس
فلسطين هي القضية.
بالميجانا وعلى دالعونة
خدعونا الشلة الملعونة.
والآخر خانوا وباعونا
للسمسار والصهيونية.
ياحبابي يا زينة الفرسان
يا براءة قلب الإنسان.
على كل لسان
وقلوبنا عليكم مكوية.
يا حبابي ولاعدش رجوع
للمسموح ولا الممنوع.
الأطفال بتموت بالجوع
والعطشان مش لاقي ميه.

شلال الغزاوية وانتفاضة للمثقفينالشاعر احمد فؤاد نجمووصف الشاعر نجم المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة بأنها "حلاوة الروح، وجزء من المشروع الأمريكي الصهيوني ومخطط لإعدام القضية الفلسطينية" يشترك به ما يسمى بمعسكر الاعتدال العربي. وطالب نجم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" برفض تلك المبادرة.


ولم يستغرب نجم الموقف الرسمي المصري من الحرب على غزة "فالسادات ضرب أول مسمار بنعش القضية الفلسطينية ومن ثم تتالى نهجه". وأضاف الشاعر المصري بأن حماس ستخرج أقوى بعد هذه الحرب، وخاطب حماس بقوله "اثبتوا واصبروا وصابروا فبالنهاية لا يصح إلا الصحيح ".

وتعليقا على خطاب الأمين العام لح,, الله السيد حسن نصر الله الذي خاطب به الوجدان المصري وطالبه بالتحرك للتضامن مع غزة، فقد اعتبر نجم أن نصر الله "أخطأ بحساباته وليس بكلامه" عبر الطريقة التي طالب فيها الشارع المصري بالتحرك.

وعلل الشاعر نجم ذلك بقوله "لأن الواقع المصري لا يسمح الآن بثورة الشعب، لأنه في حالة استيقاظ تحتاج سنتين لتكتمل وتنضج" وأضاف أن موقف ح,, الله مما يجري في غزة "كعادته موقف شريف وهو موقف عملي وليس مجرد تصريحات".

وبخصوص الموقف التركي من الحرب على غزة قال نجم "يكفي بأن يلتزم الأتراك بالموقف ذاته دون أي تقدم آخر، وذلك كفيل بتعطيل المشروع الأمريكي الصهيوني الهادف للإطاحة بالقضية الفلسطينية".

أيضا أعرب الشاعر الكبير سميح القاسم أن قرار مجلس الأمن الأخير وموقف الأمم المتحدة يشبه "الفأرة التي تمخضت وولدت جبلا". وأكد القاسم في حديث خصّ به صحيفة "الدستور" الأردنية أن السبب الحقيقي للعدوان هو محاولة فرض مشروع "بولتون" الداعي إلى إلغاء فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة وإعادة قطاع غزة إلى الإدارة المصرية وكذلك إعادة الضفة الغربية إلى الإدارة الأردنية.

شلال الغزاوية وانتفاضة للمثقفينأطفال شهداءوعن دور المثقفين في هذه الأزمة قال القاسم: ليس صحيحا أن الثقافة بلا مخالب. للكلمة نصلها الحاد. وأكرر هنا ما قلته لكم مرارا من أنه ما دام هناك احتلال فستكون هناك مقاومة. وسيكون أدب مقاومة وشعر مقاومة وأشباه المثقفين الذين راهنوا على إنطفاء نار ثقافتنا، يتضح الآن أن نار الثقافة العربية المقدسة والطاهرة، ستظل في الطليعة "تتذيل" ولا "تتذنب".

وعلى صعيد متصل أكد أحد أعضاء لجنة نوبل للسلام أن أعضاء اللجنة يشعرون بالخزي لمنحهم الرئيس الإسرائيلي الحالي شيمون بيريز جائزة نوبل للسلام وذلك بعدما شاهدوا المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة.

كما دعت الكاتبة والناشطة الكندية ناعومي كلين إلى بدء اتخاذ اجراءات مقاطعة دولية ضد إسرائيل على غرار تلك التي فرضت على النظام العنصري في جنوب إفريقيا وأدت في النهاية إلى انهياره.
وقالت ناعومي في مقال لها في صحيفة الجارديان البريطانية بعنوان "كفى حان وقت المقاطعة": أن هذه أفضل استراتيجية لوقف الاحتلال الدموي الإسرائيلي. ‏
وأضافت الكاتبة والناشطة الكندية: أنه في عام 2005 أطلقت جماعات فلسطينية مبادرة تدعو الشعوب ذات الضمير المتيقظ في أنحاء العالم لفرض مقاطعة على نطاق واسع لاسرائيل وأطلق على هذه المبادرة "حملة المقاطعة والتعرية والعقوبات".

وكما ذكرت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية اعتبر الدكتور محمود خليل أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة لجوء إسرائيل لإطلاق أسماء مثل "الرصاص المتدفق, عناقيد الغضب, السور الواقي, أمطار الصيف, الشتاء الساخن, حقل الأشواك" على عمليات حربية عدوانية نفذتها في الأراضي الفلسطينية واللبنانية في الأعوام الثلاثين الماضية أمر يأتي من جهة في إطار حرب نفسية موجهة إلى الفلسطينيين والعرب, تستغل فيها إسرائيل ثقافات العرب التي تعلي من القول على حساب الفعل, كما أنه يعكس من جهة أخرى حرصها على إخفاء إخفاقاتها أمام المقاومة.

في المقابل شرعت المقاومة الفلسطينية واللبنانية في استخدام أسماء مماثلة لعملياتها كان آخرها إطلاق كتائب القسام خلال ديسمبر 2008 اسم "بقعة الزيت" على عملية إطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل، وأطلقت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية خلال الشهر نفسه اسم "خيوط الموت" على موجة صواريخها.
وكان ح,, الله أطلق على حرب يوليو 2006 اسم عملية "الرضوان"، ومن قبلهما أطلقت مصر على عملية عبور قناة السويس عام 1973 لتحرير سيناء اسم عملية "بدر" تيمنا بغزوة بدر.

وفي تفسيره لإطلاق مثل هذه الأسماء والذي يعد تقليدا عسكريا عند خوض معارك حربية, أضاف: إنها ليست موجهة للداخل الإسرائيلي بقدر ما هي محاولة للتأثير على العرب في سياق حرب نفسية مدروسة.. لكن لا يفيد ذلك عادة مع المقاومة التي لا تتأثر بهذه الأمور.

شلال الغزاوية وانتفاضة للمثقفينمظاهرات غاضبة حول العالم وأكد الدكتور خليل إلى وقوع الإعلام العربي في الأشراك الخداعية التي ينصبها له الإعلام الإسرائيلي فتجد غالبية وسائل الإعلام تردد ما يقوله الإعلام الإسرائيلي من دون تمحيص فنقول مثلا "جيش الدفاع الإسرائيلي" والأدق أن نقول جيش الحرب أو جيش العدوان الإسرائيلي، فهل هو جيش دفاع حقا?.
‏ ولأن غزة وجع في ضمير العالم العربي، يستعد حالياً عدد من الفنانين التشكيليين اليمنيين من معهد الفنون الجملية بعدن ومن محترفي الرسم التشكيلي إلى رسم أربعين لوحة زيتية تعبر عن مأساة غزة وما تتعرض له من قبل العدوان الإسرائيلي. وتعد هذه الخطوة التي ينظمها معهد الفنون الجميلة تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة، بهدف إظهار معاناتهم في حقيقة واضحة ومرسومة.
وتشمل الأعمال رسم المنازل والدمار الذي أحدثه الاحتلال، إضافة إلى رسومات معبرة للشهداء من الأطفال والأمهات وصور معبر عن الشهيد ولوحة عن القدس.
وفي اجتماعه الطارىء الذي عقد في القاهرة مؤخرا أطلق الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب مبادرة حول العدوان الغاشم على غزة.

ودعت المبادرة الصحف العربية أن تصدر جميعا الاسبوع القادم أو في أي يوم يتفق عليه وعلى زاويتها العليا شريط حداد بمناسبة مرور أكثر من اسبوعين على بدء العدوان، وأن ترفع الاتحادات والروابط الرايات السوداء.
وطالبت المبادرة أن يعقد مؤتمر دولي في إبريل المقبل يكون عنوانه "القدس وثقافة المقاومة"، وأن يتبنى الاتحاد العام للأدباء والكتاب فكرة إصدار الكتاب الأسود الذي يبين المذابح التي ارتكبها الكيان الصهيوني بحق الشعوب العربية.
ودعت المبادرة إلى تكليف الأمانة العامة للاتحاد بدراسة مشروع كفالة أسر عربية لأسر فلسطينية توفي عائلها أو هدم منزلها.

أيضا وجه الشاعر المغربي وجيه خداري رئيس بيت الشعر في المغرب نداء إلى مثقفي العالم ومبدعيه إزاء ما تتعرض له غزة الصامدة من قتل وقصف ودمار ومما جاء في البيان:
نحن الآن أمام فصل جديد من مأساة طويلة، تعددت أشكالا وألوانا في السماء والأرض العربيين. فالكيان الصهيوني، هذا الورم الخبيث المزروع في الجسد العربي، ما زال يعربد بإجرام ووحشية لا مثيل لهما ضد أبناء فلسطين المحتلة على مرأى ومسمع من العالم.

أدعو الرئيس الأمريكي المنتخب، باراك حسين أوباما، وإدارته التي حملت شعار التغيير، أن يعملا بجد ومسئولية تاريخية على تغيير النظر والتصرف إزاء جرائم الكيان الإسرائيلي، وأن يسعيا إلى إقرار سلام عادل وشامل بالمنطقة العربية.
كما أعرب عدد من مراكز القلم عن استجابتهم للنداء الذي وزعه مركز القلم الأردني الأسبوع الماضي على جميع مراكز القلم في العالم من أجل نصرة غزة، وحماية مؤسساتها الثقافية والكتاب والصحفيين والمترجمين والإعلاميين.
ويسعى رئيس القلم الدولي إيليس سيرز مع الكاتب النرويجي يوجين شولجن عضو اللجنة التنفيذية للقلم العالمي للقاء مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشرح أبعاد منع الكتاب والصحفيين من الوصول إلى الحقيقة ونقل الصورة الحقيقية كما تفترض الأمانة الصحفية والإعلامية، دون ضغط أو حجب للمعلومة.

وقد تلقت الروائية ليلى الأطرش رئيسة فرع القلم الأردني رسائل من عدة مراكز للقلم ردا على البيان الأردني تظهر تعاطفها وتؤكد وقوفها مع غزة، كتابا وأطفالا ونساء ومدنيين.

وعلى الصعيد التونسي عبر مثقفون وفنانون تونسيين عن تضامنهم مع الفلسطينيين في قطاع غزة خلال برنامج تلفزيوني خاص حول تفاعل المثقف التونسي مع الأحداث في غزة بثته قناة تليفزيونية تونسية.

أكد المخرج والسيناريست السينمائي النوري بوزيد الحائز على كثير من جوائز السينما العربية والعالمية إن ما يشاهده العالم من صور للجرحى وللجثث الملقاة على الأرض الفلسطينية يساهم دون شك في وقت لاحق بتقديم أعمال إبداعية ستكون شواهد تاريخية على هذا الواقع المرير نافيا أن تكون قتامة الأوضاع محبطة للعزائم.

أيضا اعتبر المسرحي منصف ذويب أن لحظات الوجع التي يعيشها الفنان تشحن فيه حب الحياة. ودعا المبدعين إلى الائتلاف والعمل كل حسب وسيلته لتشكيل قوة ضغط ضد هذا العدوان الغاشم. وأكد المخرج السينمائي إبراهيم لطيف من جهته على ضرورة توثيق الصور الواقعية التي تعبر عن مأساة شعبنا في غزة من أطفال ونساء وشيوخ حتى تكون وثيقة حقيقية للتاريخ وحتى لا نترك مجالا للمغتصبين لتزييف الحقائق.



عن محيط


aghg hgy.h,dm ,hkjthqm gglertdk hgy.h,dm aghg












عرض البوم صور كشاف   رد مع اقتباس

قديم 13-09-2009   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اليمن حبنا جميعاً
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد الله عنان

البيانات
التسجيل: 30-08-2007
العضوية: 5536
المشاركات: 838 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
عبد الله عنان will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عبد الله عنان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كشاف المنتدى : شعر - قصائد منوعة - همس القوافي
افتراضي رد: شلال الغزاوية وانتفاضة للمثقفين

موضوع مميز وجميل












عرض البوم صور عبد الله عنان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 08:17.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك