جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

خدمات المعلمين والمعلمات كل مايخص المعلمين والمعلمات وأخبار التنقلات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 22-04-2007   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


البيانات
التسجيل: 21-01-2006
العضوية: 468
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
zt2000 is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
zt2000 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : خدمات المعلمين والمعلمات
التربية والتعليم إلى أين؟؟؟؟؟؟

أين؟؟؟؟؟؟, التربية, إلى, والتعليم

[align=right]لقد قرأت موضوع نشر في جريدة البلاد وحبيت أن أنقله لكم
تصدر عن مؤسسة البلاد للصحافة والنشر - المملكة العربية السعودية الأحد 27 ربيع الأول 1428هـ الموافق 15 إبريل 2007م - العدد 18422 السنة 77
التربية والتعليم أين ؟ إلى
عبدالمجيد سعيد البطاطي
لا اعتقد أنني احتاج إلى الحديث عن التعليم فقد كتبت عنها الكثير من المقالات في السابق ولم " يأن " الاوان لاناقشها مرة أخرى، وكتب كثير من الكتاب أيضا، واسمع اخيرا كثيرا عن الرغبة والعلم على تطوير المستوى التعليمي واعتقد أنهم سيتركون مبدأ التلقي فقط الى مبدأ المشاركة في التعليم وتطوير التعليم الذاتي والبحث العلمي، أرجو ذلك . ما اود أن اتحدث عنه اليوم هوأمر أكثر أهمية من التعليم ويؤسس للتعليم الجيد . ما أود الحديث عنه هو التربية في التعليم . فلا يمكن أن يكون هناك تعليم بلا تربية . ولايستطيع البيت أن يربي الابناءإذا كان نظام المدارس يتلفهم ويعلمهم العصيان ان لم يكن فعليا يشجع على العقوق الى جانب العصيان . قد يعترض البعض على ما أقول إلا أنه واقع يتجسد أمام الجميع اليوم والمحصلة في الغالب ظاهرة للعيان . ولا نقول أن الجميع ولكن أكثر الشباب نراهم يتجاوزون حدود الادب والاخلاق في التعامل مع الكبار وخصوصا معلميهم أو أبائهم ، فلماذا؟ لانهم فقدوا الرادع . والكل يعرف المثل القائل " من أمن العقاب أساء الادب " وهو وللاسف الشديد هو ما نعيشه هذه الايام . وذلك ليس امرا نشأ جديدا ، ولكن بتتابع الزمن في نظام يخلق في العلاقة مابين المعلم والطالب ما يفقد فيها المعلم احترامه ويمنعه النظام من اداء واجبه، فخلق جيلا لا يحترم المعلم لانهم لم يعيشوا في زمن أحمد شوقي، ولكن هذاالتعليم لا يستطيع أن ينتج مثل أحمد شوقي ، وهو القائل : قف للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا ذاك الزمن انجب أحمد شوقي والعقاد وطه حسين ومحمد حسن عواد ومحمد زيدان والشيخ محمد عبده ومن قبلهم الشيخان البخاري ومسلم والشافعي واحمد ابن حنبل وعظماء مثلهم وفي ازمانهم كثير وفي الغرب جراهام بيل وتوماس اديسون وغيره كثير . كل هؤلاء عظماء زمانهم انتجتهم المعاناة والعمل الجاد والصبر والتربية والتأديب قبل التعليم . إذا علم الاهل ابنهم في المنزل طاعة الكبار تأتي المدرسة وتعلمهم تاديب المعلم وعدم احترامه . وكل ذلك حسب النظام الذي يجعل من المعلم اداة تعمل لتلقي كلاما سواء كان هناك من ينصت اليه ام لا ، لا فرق . فهل يا ترى يعتقد من يضع هذا النظام انه يخدم هذا الجيل أم أن ما ينتجه هو هذا ا لكم من اللامفيد؟ وكيف يمكن أن يكون المعلم معلما إذا كان يخشى على نفسه وهو يعلم أن من يعلمه لايحترمه ، بل ويمكن أن يتعدى عليه؟ وبالمقابل ايضا هناك التقنين المهم لضبط سلوك ا لمعلم ولكن بحكمة دون فقده لاحترام الابناء . يكفي اننا نتحمل اوزار ما نعمله ونخطئ فيه ونجده صعبا علينا تحمل هذه الذنوب ، ونبكي طلبا للمغفرة . فما رأي من يتحمل ذنوب امة باسرها؟ ننوء بحملنا فما بالهم يحملون ذنوب الاخرين معهم . سمعنا عن الطلبة الذين ضربوا المعلم وابرحوه ضربا ويجب أن يبين التحقيق ان المعلم لم يرفع يده على الطالب ، فأي معلم تصنعون؟ وأي طالب هذا الذي يمكن أن يتلقي من مثل هذا المعلم الذي لا يحترمه ؟ وبالامس القريب اسمع فتاة غير سعودية تضرب معلمتها ضربا مبرحا والمديرة تسأل هل يا ترى المعلمة هي التي ضربتها أم انها لم تحرك ساكنا فعندها ربما يعاقبون الفتاة أما بالنقل الى مدرسة أخرى أو ربما يكتفي بتعهد . غريب هذا الذي نفعله بابنائنا . أن هذا النظام يسلق مستقبل الابناء ويحولهم الى وحوش شوارع وليس هذا ما نأمله من المدارس . لأن النتيجة هي عصيان وعقوق وعدم تعليم . هل المطلوب أن نفر بابنائنا الى خارج بلادنا أم فقط نبحث عن المدارس الاجنبية المنضبطة تماما ونهجر هذاالمدارس المتسيبه؟؟ هناك الكثير الذي يجب أن نعمله في هذا القطاع ولكن الوقت هنا لا يسعفنا والانتظار او التأخير بسبب الروتين المميت في كل دوائرنا يقتلنا ويقتل ابناءنا . فهل هذه احلامنا ؟؟ !!! وبقية المقال ومقال اخر تابع له في المرفق صدر اليوم عن هذا الكاتب الكبير الذي نسأل الله ان لايحرمه اجر ماكتبه
a_albatati@yahoo.com
[/align]



hgjvfdm ,hgjugdl Ygn Hdk?????? hgjvfdm Ygn












عرض البوم صور zt2000   رد مع اقتباس

قديم 27-04-2007   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


البيانات
التسجيل: 21-01-2006
العضوية: 274
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
قنبوس is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
قنبوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zt2000 المنتدى : خدمات المعلمين والمعلمات
افتراضي

اشد قلمي الي قلمك وان شاء اللة يكون الجيل يعي احترام المعلم بكل معاني الاحترام ووالادب












عرض البوم صور قنبوس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيدي منهج التربية الإسلامية الرقمي التفاصيل بالداخل حسن زيلعي المرحلة الإبتـــدائيــــــــة 9 21-10-2010 19:01
بالفيديو السعوديين يحاكمون وزارة التربية والتعلي حسن زيلعي خدمات المعلمين والمعلمات 1 23-02-2008 23:54


الساعة الآن 23:47.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك