جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

الإهداءات



الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اختبار لقياس مهارات لغتي(الفترة الثالثة+الرابعة)للصف الرابع الفصل الثاني (آخر رد :ذئب الصحراء)       :: الأختبار التحريري الثاني لمادة التوحيد للصف الثاني أبتدائي الفصل الثاني عام 1435هـ (آخر رد :ذئب الصحراء)       :: أسئلة الأختبار التحريري الثاني لمادة الرياضيات للصف الثاني الفصل الثاني لعام 1435هـ (آخر رد :ذئب الصحراء)       :: أسئلة الأختبار التحريري الثاني لمادة الرياضيات للصف الخامس الفصل الثاني لعام 1435هـ (آخر رد :ذئب الصحراء)       :: العصيمي: من اختبر “قياس” سابقاً ودرجته (50) بكفايات التربية يعتبر ناجحاً (آخر رد :ذئب الصحراء)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-11-2013   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم البحوث وشخصيات العلم
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية almohajer

البيانات
التسجيل: 11-08-2010
العضوية: 27846
العمر: 42
المشاركات: 1,636 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
almohajer is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
almohajer متصل الآن
وسائل الإتصال:

المنتدى : قسم البحوث وشخصيات العلم
افتراضي شهداء غزوة بدر







بسم الله الرحمن الرحيم











مهجع بن صالح

مهجع بن صالح هو الصحابي مهجع بن صالح العكي نسبة إلى عك بن عدنان اليماني، مولي عمر بن الخطاب، وهو أيضا صحابي من أهل اليمن أسود اللون، ومن أوائل المهاجرين إلى المدينة المنورة.

اشترك مع النبي في غزوة بدر، فرماه عامر بن الحضرمي بسهم فقتله، وكان أول قتيل من المسلمين في تلك الواقعة واستشهد سنة 2 هـ، وقد أنزل الله أية

(ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا)

في مهجع بن صالح مولى عمر بن الخطاب، قال مقاتل نـزلت في مهجع مولى عمر بن الخطاب كان أول قتيل من المسلمين يوم بدر رماه عامر بن الحضرمي بسهم فقتله فقال النبيّ صلى الله عليه و سلم يومئذ: سيد الشهداء مهجع، وهو أول من يدعى إلى باب الجنة من هذه الأمة، فجزع عليه أبواه وامرأته، فأنـزل الله فيهم هذه الآية، وأخبر أنه لا بد لهم من البلاء والمشقة في ذات الله.


ذو الشمالين بن عبد عمرو

اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث ذو الشمالين بن عبد عمرو صحابي جليل، هو عمير بن عبد عمرو بن نضلة بن عمرو بن غبشان بن سليم بن مالك بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر‏، من بني مالك بن أفصى أخو خزاعة‏، من السابقين إلى الإسلام شهد غزوة بدر واستشهد فيها، قتله أسامة الجشمي‏.


رافع بن المعلى

اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث رافع بن المعلى الصحابي الجليل , اسمه رافع بن المعلي بن لوذان بن حارثة بن عدي بن زيد بن ثعلبة الخزرجي من الأنصار , من بني زريق من الخزرج , شهد من رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة بدر , واستشهد فيها , قتله عكرمة بن أبي جهل.


سعد بن خيثمة

سعد بن خيثمة الصحابي الجليل، اسمه سعد بن خيثمة بن الحارث بن مالك بن كعب بن النحاط بن كعب بن حارثة بن غنم بن السلم ويكنى أبا عبد الله، وأمه هند بنت أوس بن عدي بن أمية بن عامر بن خطمة بن مالك من الأوس، من أوائل الأنصار السابقين لدخول الإسلام، وكان من الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه و سلم في بيعة العقبة الكبرى،

وكان أحد النقباء الاثنى عشر الذين قابلوا رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل البيعة، آخى رسول الله صلى الله عليه و سلم بينه وبين أبي سلمة بن عبد الأسد، ولما ندب رسول الله صلى الله عليه و سلم المسلمين إلى الخروج إلى عير قريش فأسرعوا، قال خيثمة بن الحارث لابنه سعد إنه لا بد لأحدنا من أن يقيم فآثرني بالخروج وأقم مع نسائك فأبى سعد وقال لو كان غير الجنة آثرتك به إني أرجو الشهادة في وجهي هذا، فاستهما فخرج سهم سعد فخرج مع رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى غزوة بدر فاستشهد يومئذ قتله عمرو بن عبد ود.


صفوان بن بيضاء

صفوان بن بيضاء صحابي جليل , البيضاء نسبة لامه واسمها دعد بنت جحدم الفهرية , وأبوه وهب بن ربيعة بن هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك أبو عمرو القرشي الفهري , وأخواه الصحابيين سهيل بن البيضاء وسهل بن البيضاء من المهاجرين الأوائل , هاجر من مكة إلى المدينة ولم يهاجر إلى أرض الحبشة ، شهد غزوة بدر واستشهد فيها قتله طعيمة بن عدي.


عاقل بن البكير الليثي الكناني

اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث عاقل بن البكير الصحابي الجليل، اسمه عاقل بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، الليثي الكناني من قبيلة كنانة، حليف بني عدي بن كعب‏، كان اسمه غافل فلما أسلم سماه رسول الله صلى الله عليه و سلم عاقل، وكان أول من أسلم وبايع رسول الله صلى الله عليه و سلم في دار الأرقم‏، شهد بدر مع إخوته‏‏ عامر بن البكير، وخالد بن البكير، وإياس بن البكير، واستشهد فيها، قتله مالك بن زهير الجشمي وهو ابن أربع وثلاثين سنة‏.


عبيدة بن الحارث

اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي القرشي المطلبي. جده هو المطلب بن مناف وهو أخو عبد المطلب, وأمه من ثقيف. كان أحد السابقين الأولين وهو أسن من رسول الله صلى الله عليه و سلم بعشر سنين.

هاجر هو وأخواه الطفيل والحصين وكان ربعة من الرجال مليحا كبير المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو الذي بارز عتبة بن ربيعة يوم بدر فاختلفا ضربتين فأثبت كل منهما الآخر وشد علي وحمزة على عتبة فقتلاه واحتملا عبيدة وبه رمق ثم توفي بالصفراء في العشر الأخير من رمضان سنة 2 هـ.

وقد كان النبي صلى الله عليه و سلم أمّره على ستين راكبا من المهاجرين وعقد له لواء فكان أول لواء عقد في الإسلام فالتقى قريشاً وعليهم أبو سفيان عند ثنية المرة وكان ذاك أول قتال جرى في الإسلام قاله ابن إسحاق.

يرد نسبه في بعض المصادر على نحو خاطئ، حيث يُذكر على أنه عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب، وهذا يعني أنه يلتقي مع النبي صلى الله عليه و سلم في عبد المطلب، بينما النسب الصحيح هو النسب المذكور في بداية المقال، وهو بذلك يلتقي مع النبي صلى الله عليه و سلم في عبد مناف.

كان الزوج الثاني للسيدة زينب بنت خزيمة أم المؤمنين، بعد زوجها الأول أيام الجاهلية جهم بن الحارث الهلالي، وبعد مقتل عبيدة بن الحارث في غزوة بدر، تزوجها النبي صلى الله عليه و سلم.


عمير بن الحمام

عمير بن الحمام الصحابي الجليل، اسمه عمير بن الحمام بن الجموح بن كعب الإنصارى، من بنى سلمة من الأنصار، من السابقين للإسلام قبل دخول الرسول صلى الله عليه و سلم المدينة المنورة , شهد عمير غزوة بدر وفي بداية المعركة وقف الرسول صلى الله عليه و سلم (خطيبا في الناس يحثهم على الجهاد، ويحرضهم عليه وعلى بذل النفس في سبيل الله فقال: لا يتقدمن أحد منكم إلى شيء حتى أكون أنا دونه).

فلما اقترب المشركون قال قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض، فقال عمير يا رسول الله جنة عرضها السموات والأرض فقال الرسول صلى الله عليه و سلم نعم فقال عمير: بخٍ بخ، فقال الرسول صلى الله عليه و سلم ما يحملك على قولك بخٍ بخٍ فقال عمير لا والله يا رسول الله إلا رجاء أن أكون من أهلها، فقال له الرسول صلى الله عليه و سلم فإنك من أهلها، فأخرج عمير من جعبة سهامه بعض التمرات، وأخذ يأكل ثم قال لنفسه لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه، إنها لحياة طويلة، فقام ورمى ما كان معه من التمر، ثم قاتلهم حتى قتل.


عوف بن الحارث

عوف بن الحارث بن رفاعة بن عفراء المعروف ب عوف بن الحارث هو صحابي، أخوه هو الصحابي معوذ بن الحارث، شهد العقبة وبعضهم عده أحد الستة النفر الذين لقوا رسول الله صلى الله عليه و سلم أولا، وشهد غزوة بدر واستشهد فيها,

ويروى عن عوف بن الحارث، أنه قال لرسول الله صلى الله عليه و سلم في أول بدء المعركة ببدر ما يضحك الرب من عبده، فرد رسول الله صلى الله عليه و سلم : غمسه يده في العدو حاسرا، فنزع عوف بن الحارث درعا عليه فقذفها ثم أخذ سيفه فقاتل القوم قتالا شديدا، وذهب عوف واخوه معوذ إلى عبد الرحمن بن عوف وقالا له يا عم أتعرف أبو جهل، فنظر إليهما عبد الرحمن بن عوف وقال لهما وماذا تريدان منه يا رجال، فقالا في نفس واحد ونبض واحد إنه قد بلغنا أنه يؤذي رسول الله صلى الله عليه و سلم ونريد القصاص لرسول الله ،صلى الله عليه و سلم فقام عبد الرحمن بن عوف فدلهما على أبى جهل، فقام عوف ومعوذ فشدا عليه معا وحاصراه بسيفهما وضربه عوف ثم قضى عليه معوذ بن الحارث بعد جرحه جرحا شديدا من ضربة عوف، وأجهزا عليه ولم يتركاه حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.


مبشر بن عبد المنذر

مبشر بن عبد المنذر الصحابي الأنصاري الجليل، اسمه مبشر بن عبد المنذر بن زنبر بن زيد بن أمية بن زيد بن أمية بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس، شهد بدر مع أخويه أبو لبابة بن عبد المنذر وجارية بن عبد المنذر، وقتل مبشر ببدر شهيداً‏.


معوذ بن الحارث

معوذ بن الحارث الصحابي الجليل، اسمه معوذ بن الحارث ابن رفاعة ابن عفراء، ابنته الصحابية الربيع بنت معوذ وأختها عميرة بنت معوذ، شهد العقبة مع السبعين، وشهد غزوة بدر مع الرسول صلى الله عليه و سلم ، واستشهد فيها، ومن خبره أنه ضرب أبو جهل مع أخوه عوف بن الحارث حتى أثخناه وعطف هو عليهما فقتلهما ثم وقع صريعا.





رضي الله عنهم










منقول



ai]hx y.,m f]v












توقيع : almohajer

عرض البوم صور almohajer   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحر الشيطان almohajer قسم البحوث وشخصيات العلم 3 27-10-2013 04:42
الغذامي .. شاهدت العلامة ابن سعدي يشاهد مسرحية بعنيزة عن غزوة بدر ذئب الصحراء أخبار الصحافة 1 23-07-2012 20:20
شرح غزوة بدر بالصور رهف خدمات المعلمين والمعلمات 3 05-03-2010 23:39
غزوات الرسول صلوات ربى وسلامى عليه أسماء محمد القرآن الكريم والسنة النبوية 4 18-06-2009 22:21
فوائد ودروس من غزوة أحد حسين فهمى منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات 1 10-10-2008 21:40


الساعة الآن 19:39.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1