جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

أخبار الصحافة الصحافة وتجادباتها والخبر المؤثر والمقالات الإخبارية والإشهارية مع مصداقية المصدر والتحقق منه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 14-03-2013   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,033 [+]
بمعدل : 3.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي نواعم دمويات


عكاظ

تقرير مخيف حملته ملفات وزارة الشؤون الاجتماعية عن تورط 19 فتاة في جرائم قتل خلال العام المنصرم.. هل تنازلت بعض النواعم عن رقتهن وتحولن إلى سفاكات دماء؟.
«عكاظ» فتحت الملف الدامي وبحثت عن الأسباب والدوافع والظروف المحيطة بكل حادث والانعكاسات التي تخلفها تلك الجرائم على أطراف الجريمة من الناحية الاجتماعية.. تحقيقات الأجهزة الأمنية خلصت إلى أن جرائم النواعم ترتكب بوسائل لا تقل دموية عن تلك التي يرتكبها الرجال.
في ملفات الشرطة صاحبة مشغل نسائي حرقت صديقتها بمادة الأسيد وتروي المجني عليها تفاصيل ما حدث وتقول إن المتهمة اقتحمت منزلها وقيدتها بالحبال ثم نزلت فيها ركلا ورفسا حتى سقطت من سريرها وعززت الجانية فعلتها برش كميات وفيرة من مادة الأسيد الحارقة على جسد صديقتها.


سألنا المجني عليها عن الأسباب فقالت إنها كانت على صلة صداقة مع المتهمة وظلتا تتبادلان الزيارات، حيث تعرفت عليها قبل عامين «قبل الحادثة بأربعة أيام طلبت مني مبلغا من المال لحاجتها الماسة ولم يكن المبلغ متوفرا لدي ساعتها فظنت أني لا أرغب في مساعدتها».

حالة هيستريا وهياج
في الساعة الثامنة صباحا كانت مديرة المشغل تغط في نومها فجاءت المتهمة وطرقت الباب ففتحت لها الخادمة فوصلت الجانية حتى غرفتها واستغلت نومها فسارعت بتكبيلها من يديها وأرجلها ثم بدأت في ضربها حتى سقطت منهارة على الأرض ورشت مادة الأسيد على جسدها وهي في حالة هياج وهستيريا حادة .
تواصل المجني عليها «من شدة الألم والحرارة أسرعت تجاه الباب في طريقي إلى الحمام كي أطفئ نيران الأسيد وحرارتها ولحقتني إلى باب الحمام ثم أنهالت علي ضربا فحاولت مقاومتها لكنها كانت تواصل الضرب واللكم حتى سقطت بالضربة القاضية أكثر من ثلاث مرات، فحاولت خنقي وشنقي بطرحة لكن قطعة القماش المهترئة بفعل مادة الأسيد انقطعت فنجوت من الموت شنقا».. المجني عليها ترفض التعويض من «صديقتها السابقة» مطالبة بإقامة الحد العادل.
بيد ناعمة أخرى أقدمت خادمة من الجنسية الآسيوية في العقد الثالث من العمر على إنهاء حياة طفلها الوليد بعد عذاب طويل مع آلام المخاض، وخبأت جثة المولود البريء في مستودع بمنزل كفيلها لإخفاء آثار علاقة غير شرعية مع سائق الأسرة ذاتها، وفي الملفات أيضا سيدة في الثلاثين سددت طعنات إلى شقيقها إثر خلاف أسري بين الطرفين.

دوافع مالية وعاطفية
تعليقا على تلك الوقائع يشير المستشار القانوني خالد حلواني أن أكثر الدوافع النسائية تكون لأمور وأهداف مادية بحتة إما من أجل الميراث أو غير ذلك وهناك دوافع عاطفية من أجل الوصول إلى حبيب أو عشيق. وأذكر قصة فتاة قتلت والدها لأنه كان يمانع في زواجها من شخص تحبه ومن الدوافع والانتقام فالمرأة كما هي سريعة الحب فهي متقلبة سريعة البغض والكره وإذا كرهت شخصا في الغالب أنها تحاول الانتقام منه.
وعن تطبيق الحد يقول المحامي حلواني: غالبا يكون حد القتل لتوافر جميع أركان الجريمة والعمد والاختيار، كقصة فتاة تبلغ من العمر 27 سنة وفي ريعان شبابها تم تزويجها رغما عنها برجل سبعيني وكانت الفتاة متعلقة بشاب آخر يقربها سنا فأرادت أن تتخلص من زوجها المسن فقامت بقتله خنقا حتى الموت وبعد التحقيقات المستفيضة أدينت الفتاة وحكم عليها بالقتل وبالفعل نفذ فيها القتل.

خط ساخن للأزمات
المحامي الحلواني يطالب بتقييم الدوافع من الجهات المسؤولة والمعنية كوزارة الشؤون الاجتماعية والداخلية ووزارة العمل لدراسة المشكلة ووضع تدابير واحتياطات لها مثل إعداد خط ساخن للتواصل مع الشؤون الاجتماعية من امرأة إن كان لديها أي نوع من المشاكل والضغوط والاضطهاد سواء من الأهل أو الأقارب أو الزوج ليتم حماية حقوق المرأة، إذ يجب على الجهات الحكومية الاضطلاع بدورها في رعاية المرأة والتأكد من أنها تتلقى العناية وتحصل على حقوقها، كما يجب توعية المرأة والأطفال بضرورة التواصل مع الجهات المسؤوله والإبلاغ عن أي حالة ظلم أو تعد على الحقوق.

في ملفات الخادمات
المتحدث الرسمي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق يقول: تكاد جرائم القتل النسائية شبه معدومة بالنسبة للمواطنات وتوجد حالات معينة في جرائم الخادمات نتيجة ضغوط نفسية أو اضطرابات تؤدي إلى سلوك القتل الخارج عن المألوف وقد تقع بدافع الانتقام في بعض الأحيان.
وقد تحصل حالات قتل من سيدات ولا تصنف ضمن السلوك العام، وقد تلوذ القاتلة بالفرار في بعض الأحيان والعكس في أحيان أخرى عندما يكون الموقف مجرد حالة نفسية تنتهي بعد وقوع الجريمة، وبالنسبة لمدينة جدة هي حالة واحدة فقط سجلت ضمن حالات جرائم القتل في ملف خادمة.

الرجل أكثر إجراما
الدكتورة عبلة حسنين المتخصصة في علم الاجتماع الجنائي والجريمة ذكرت أن التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية زادت نسبة حدوث الجريمة وتصاعدت جرائم النساء على وجه الخصوص أكثر من السابق، والجريمة التي ترتكبها المرأة متنوعة بحسب الضغوط التي تواجهها في حياتها لاختلاف الظروف واحتكاكها بالعوامل الخارجية بدرجة مقاربة للرجل وفي تكوين بعض النساء استعداد نفسي للجريمة ينشط في ظل ظروف معينة.
وتضيف حسنين أن التكوين النفسي والعضوي والبيولوجي العقلي والهرموني للرجل يختلف عن المرأة، وبالتالي يؤثر على السلوك الإجرامي لكل منهم، وتذكر الإحصاءات العالمية أن الرجل أكثر ارتكابا للجريمة من المرأة خصوصا جريمتي القتل والضرب، ومنذ القدم يعرف أن جرائم القتل التي ترتكبها النساء تنحصر في استخدام السم وغالبا ما تقتل الرجل الذي أهدر كرامتها أيا كان، وفي علم اجتماع الجريمة تعرف المرأة بجرائم معينة تتعلق بالجوانب التي تمس واجباتها في المجتمع ومن أبرزها قتل الطفل غير الشرعي والإسقاط والاختلاء والدعارة والسرقات البسيطة.

اضطهاد السجينة الحرة
من المشاكل التي تواجه الفتيات هو رفض أسرهن استلامهن ومن ثم بقاؤها في السجن بعد انقضاء مدة سجنهن إلى حين البت فيها، وهذه مشكلة تؤرق الاجتماعيين والحقوقيين، باعتبارها عقوبة إضافية للسجينة بلا ذنب أو بحجة عدم وجود من يستلمها، أو لرفض استلامها من أسرتها، وتبقى السجينة قابعة خلف جدران سجنها، وتدفع ثمنا آخر وهي النتيجة التي انتهت إليها دراسة للباحثة بدرية العتيبي أكدت فيها أن 36 % من السجينات يَعُدْن إلى الجريمة بعد الإفراج عنهنّ لافتقادهنّ التقبُّل الأسري



k,hul ]l,dhj












عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نواعم مروجات ..تورط 28 في المية من السعوديات في قضايا المخدرات والرياض النسبة الاعلى ذئب الصحراء أخبار الصحافة 0 11-01-2013 12:46
مكياج حلو وناعم hameed الأسرة ومطبخ بوابة عنيزة والطب 9 03-06-2008 21:39


الساعة الآن 07:02.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك