جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

العودة   منتديات بوابة عنيزة التعليمية > بوابــة عنيــــزة العامــــة > أخبار الصحافة

الملاحظات

أخبار الصحافة الصحافة وتجادباتها والخبر المؤثر والمقالات الإخبارية والإشهارية مع مصداقية المصدر والتحقق منه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-03-2013   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,132 [+]
بمعدل : 3.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء متصل الآن
وسائل الإتصال:

المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي الهجوم الإرهابي على مجمَّع بقيق للبترول كان سيطلق تفجيراً بقوة ثلاث قنابل ذرية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


برنامج همومنا 3 - الحلقة الثانية - تقرير حادثة بقيق




1- مدينة بقيق يسكنها 68 ألف نسمة كان التفجير سيقضي عليهم
2- التفجير كان سيمتد لمسافة 70 كلم وسيقضي على الحياة فيها


الهجوم الإرهابي مجمَّع بقيق للبترول

عبارات خطها الإرهابيون على سياراتهم (الصورة كما نقلها التقرير التليفزيوني)


كشف تقرير تليفزيوني أن التفجير الإرهابي الذي كان يستهدف مجمع تكرير البترول في محافظة بقيق في 2006، كان سيطلق انفجاراً بقوة ثلاث قنابل ذرية، وستطال تأثيراته 68 ألف نسمة غير الخسائر المادية الفادحة التي سيخلفها محلياً ودولياً.
وقال الموظف السابق بالمجمع الشيخ محمد مانع آل ربيع في تقرير تليفزيوني بثه برنامج (همومنا) على القناة السعودية الأولى مساء أمس، أن لطف الله حمى البشر وثروات بلاد الحرمين من كارثة كبيرة، خاصة أن المجمع يعد الأكبر في العالم، وتمر به 75% من إنتاج المملكة من البترول. مشيراً إلى أن انفجار الغاز الذي كان بداخل الأنابيب سيقضي على مساحة تتجاوز سبعين كيلو متراً مربعاً.
واستعرض التقرير مقاطع فيديو لأفراد الفئة الضالة، قبيل اقتحامهم المعامل، حيث أهدى أحدهم وهو عبدالله بن عبدالعزيز التويجري العملية لزعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، وهو ما يعكس حالة من التخبط والاستهتار بأحد أهم مقدرات العالمين العربي والإسلامي، ونهضة الإنسانية أجمع.
وعلق أحد رجال الأمن المشاركين في إحباط العملية، قائلاً إنه تلقى اتصالاً من موظف السنترال ذكر فيه أن حالة تفجير وقعت في معمل بقيق، ولحظتها سمع في الجهاز أن سيارة لاندكروزر بيضاء فرت، فتأكد أنهم من الجماعة الضالة فأخرج سلاحه الرشاش وأطلقه باتجاه السيارة المسرعة، مشيراً إلى أنه اضطر للعودة للتزود بالذخيرة، لكنه بعد أن رجع كانت السيارة قد اختفت.
وأضاف المستشار الاقتصادي طلعت زكي حافظ خلال التقرير أن العملية لو نفذت لأثرت على عصب الاقتصاد العالمي، كون المملكة هي المصدر الأكبر والمنتج للنفط في العالم، وتمتلك أكبر احتياطيات العالم بأكثر من 265 مليار برميل، ومحافظة بقيق تنتج وحدها حوالي 75% من الإنتاج، أي أكثر من سبعة ملايين برميل يومياً.
واستنكر فرحة المعتدين بإهداء العملية لزعيم القاعدة السابق وكأنها إنجاز، مبيناً أن المحاولة كانت ستعطل منشأً حيوياً نفطياً بقدرة تفجير تصل لحوالي ثلاث قنابل نووية، وهو ما كان سيؤثر أيضاً على مدن ومحافظات المنطقة الشرقية المتقاربة وأبرزها الجبيل، ويؤدي إلى وقوع ضحايا بشرية وخسائر مادية فادحة.
واستبعد حافظ معرفة المعتدين بحجم الضرر والخسائر البشرية، التي كانت ستسفر عن عمليتهم التي ستطال حوالي 68 ألف نسمة.
أما المستشار والكاتب الصحفي مشاري الذايدي، فلفت خلال التقرير الانتباه إلى مفارقة غريبة بربطه لما تعرضت له مؤخراً شركة أرامكو السعودية من هجوم إلكتروني على «السيرفرات» الخاصة بها، بهدف ضرب العصب الإلكتروني لأكبر منتج نفط في العالم، وهو ما استدعى تدخل جهات دولية للتحقيق وللاستشارة، حيث تبين لاحقاً أن الهجوم مرتبط بجهات معادية للسعودية، من أفراد ودول.
وعاد المستشار حافظ إلى مداخيل المملكة من البترول، حيث بيَّن أن عائدات النفط هي أساس ضخ الأموال في شرايين المملكة، وذلك في كل الشرائح ومنها الخدمات، والمدارس، والمستشفيات، والضمان الاجتماعي، والقروض بمختلف أنواعها، وبرامج الابتعاث، وغيرها، مضيفاً في سياق الحديث حول النواحي الأمنية لتلك المنشآت الحيوية بقوله إن هناك جهة أمنية متخصصة لحماية هذه المنشآت، وهي من أقوى الجهات الموجودة، لكن للأسف بعض المعتدين كانوا يعملون في هذه المنطقة، ويعرفون خباياها.



hgi[,l hgYvihfd ugn l[lQ~u frdr ggfjv,g ;hk sd'gr jt[dvhW fr,m eghe rkhfg `vdm













التعديل الأخير تم بواسطة ذئب الصحراء ; 12-03-2013 الساعة 08:08
عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس

قديم 12-03-2013   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,132 [+]
بمعدل : 3.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذئب الصحراء المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي رد: الهجوم الإرهابي على مجمَّع بقيق للبترول كان سيطلق تفجيراً بقوة ثلاث قنابل ذرية



سبق- الرياض:






يواصل برنامج "همومنا" في حلقته الثانية بعنوان "إنه الوطن.. حتى لا تعود" كشف المزيد من المعلومات والتفصيلات لعملية أبقيق الإرهابية التي وقعت في 24/ 2/ 2006 واستهدفت أكبر مجمع لتكرير النفط في العالم، الذي يمثل ما نسبته 75 % من إنتاج المملكة النفطي.



وتكشف الحلقة التي تذاع مساء اليوم على القناة الأولى السعودية، جانباً من عمليات التخطيط، بالصوت والصورة، التي اتبعتها الخلية الإرهابية، وأهدتها في حينه إلى زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.


وتبين المعلومات المقدمة في الحلقة جانباً من عدم اهتمامهم بأرواح المواطنين ومقدرات الوطن واقتصاده، حيث كان تفجير خزانات الوقود والغاز -لولا لطف الله ثم انتباه الأجهزة الأمنية- كافياً لقتل جميع القاطنين ضمن مساحة قدرها 70 كلم2.


وتكشف المعلومات أن أفراد الفئة الضالة اتسموا بقصور في تقدير حجم الخسائر، والنتائج الكارثية المتحققة وراء عمليات التفجير، والانعكاسات السلبية على الاقتصاد الوطني السعودي ورفاهية المواطنين.


وتظهر الحلقة جانباً من عمليات التجنيد للشباب السعودي، إضافة إلى ضعف معارفهم الشرعية في كيفية مساهمتهم في نصرة إخوانهم في العالم الإسلامي.


وتسلط الحلقة الضوء على عمليات التمويل المخالفة لشرع الله، المعتمدة على عمليات غسل الأموال والاتجار بالمخدرات والممنوعات.


وتبرز الحلقة القرار الأمني والسياسي الحازم في التعامل مع ظاهرة الإرهاب، بصنوفها المتعددة من الإرهاب الفكري إلى العمليات الإجرامية.


وتظهر الحلقة عمليات التحرك الأمني والرصد الجوي، ورصد الاتصالات ومطاردتهم لأفراد الخلية الإرهابية والقضاء عليهم، بما يحول دون لجوئهم إلى الأحياء المكتظة بالسكان، خاصة أنهم كانوا يحملون معهم أسلحة وذخائر متفجرة خطيرة على البشر.

المقدم
بسم الله الرحمن الرحيم، أهلا بكم شاهدينا الكرام في حلقة جديدة من برنامجكم همومنا الوضوح والشفافية والموضوعية، تعتبر شعاراتنا حقيقة في هذا البرنامج في حلقته الثانية من جزءه الثالث، في الحلقة الماضية استعرضنا الاثر الاجتماعي لمثل هذه الممارسات الخاطئة من مجموعة من أبناء وطننا اللذين خالفونا وعادونا في كثير من توجهاتهم وسلوكياتهم، اليوم سنتكلم عن مجموعة كذلك وسنواصل استعراضنا الاثار السلبية لمثل هذه الأعمال الارهابية للفئة الضالة التي خلفتها في قصصهم الماضية، قصة حدثت قبل 8 سنوات، هجوم على مجمع لتكرير البترول في بقيق كادت ان تنتج كارثة عظيمة لةلا رعاية الله سبحانه وتعالى، كانت حادثة جدا مؤلمة وخلفت الكثير من الماسي التي حقيقة التي ما زلنا نستذكرها ونتأملها ونسال الله سبحانه وتعالى أن يديم علينا نعمة الامن والامان، كما عودناكم مشاهدينا الكرام نواصل استعراض مثل هذه الاثار، فنضع الهم والاهتمام على طاولة الحوار في هذا البرنامج ونحاول أن نناقش الخبراء ونضع النقط على الحروف حقيقة تجاه هذه القضية، اليوم سيكون ضيوف معنا أو ضيفنا في هذه الحلقة الأستاذ طلعت حافظ المستشار والكاتب الاقتصادي، حياك الله أستاذ طلعت.
الأستاذ طلعت
مرحبا بك وشكرا على الاستضافة وعلى هذا البرنامج المتألق اللذي كما انت أشرت يناقش قضايا وهموم مجتمعية ولعله ان شاء الله يكون نقاش مفيد وفيه منفعة ان شاء الله.
المقدم
أيضا يشرفني حقيقة ان يكون معي في طاولة الحوار المستشار الأستاز مشاري الذايدي الكاتب والصحفي في جريدة الشرق الأوسط أهلا بيك أستاذ
الأستاذ مشاري
مرحبا حياك الله، أنا أثني على كلام الاستاذ طلعت، حقيقة نحن نحتاج الى الكثير من التوعية والتنوير في الأمر لأن البعض قد يكون مع تقادم الوقت نسي الماسي التي جرت لنا في السنوات القريبة الماضية، فلعل فيها ذكرى والذكرى قد تنفع ان شاء الله.
المقدم
حلقتنا اليوم انه الوطن من أجل الا ننسى أو حتى لا تعود، دعونا نشاهد هذه القصة من خلال هذا التقرير ونعود اليكم لنواصل حلقتنا لهذا اليوم انتظرونا.
أحد أفراد الفئة الضالة
اذا دخلت السيارة من عند البوابة خلاص، يعني ما عندك مشكلة، تقدر تاخد راحتك الا تختر المكان المناسب جدا، يمكن يصير جنبك، مهما كان، لو أجاك تستطيع تضربه انك تضربه ما عندك مشكلة.
الشيخ محمد مانع ال ربيع
لوما فزعة الله سبحانه وألطف بحال البشر وثروتنا في مصانع بقيق كان كارثة لا يعادلها كارثة في العالم، حتى القنابل الذرية والله ما تعادلها، لانه مسافة الغاز الي في الأنابيب لو تسربت غير الزيت الي مخلوط بالغاز مسافتها 70 كيلو، ما تخلي حي على اليابسة لمسافة 70 كيلو.
المعلق
تقع مدينة بقيق في المنطقة الشرقية،وتبعد حوالي 75 كم جنوب الدمام ، وتعد من المدن الهامة في المنطقة، وتكمن أهميتها في وجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة الزيت العربية، وتعتبر بقيق واحدة من أكبر حقول ومعامل النفط في العالم، يبلغ عدد سكانها 68 ألف نسمة، 71% منهم سعوديون وهم يمثلون غالبية السكان، بالاضافة الى ذلك تنتج بقيق 75 % من انتاج المملكة.
مشاهد مضبوطة لعملية الاقتحام
صوت اطلاق رصاص
عبد الله عبد العزيز التويجري(أحد الأفراد)
هذا الزر الأحمر هو زر التفجير، أهدي هذه العملية الى شيخنا وحبيبنا الشيخ أسامه ابن لادن حفظه الله.
المعلق
ويتضح من خلال الفلم الذي صوره عناصر العصابة المسلحة بأنفسهم، خلال تنفيذهم للمخطط عن حالة من التخبط والاستهتار لأحد أهم مقدرات العالمين العربي والاسلامي، ونهضة الانسانية أجمع.
أحد رجال الأمن
وأنا في مكتب ضابط خضره اتصل علي موظف السنترال وقالي في حالة تفجير موجودة الان في معمل البقيق، ولحظتها سمعت في الجهاز انه في سياره لاند كروزر أبيض هارب في الحال اتأكدت انهم هم، طلعت الرشاش وطلعت لهم وعلى السرعة اطلقت باتجاه السيارة وهي مسرعة بسرعة عالية ولاحظت انه الي كان بيرمي فوق ما كان موازن نفسه من قوة الهوا وسرعة السيارة،على طول تعدوني وبعد ما تعدوني خلصت الذخيره عندي ورجعت على الدورية وديورت بالدورية وما وجدت لهم أي أثر نهائيا.
المعلق
فيما تابعت قوى الأمن مطاردة افراد العصابة حتى قضت عليهم في عملية مداهمة في استراحة في حي اليرموك في العاصمة الرياض، لتطوى صفحة من سجل اجرامي ضل أفراده الطريق فوقعوا في شر أعمالهم ونالوا ما يستحقون من جزاء الرادع .
الشيخ محمد مانع ال ربيع
أوصيكم يا أولادي أن تعتنون وتهتمون ببلدكم ومستقبلكم، وتكونون مخلصين لوطنكم وتتجنبوا مجالس السوء وتتبعون العلوم الطيبة والمرجلة والاخلاص للدين والوطن والملك وان شاء الله ما بخيب أملي فيكم.
المقدم
أهلا بكم مشاهدينا الكرام مرة أخرى ومرحبا بضيوفنا الكرام، شاهدنا التقرير، لو تمت هذه الحادثة أستاذ طلعت أستاز مشاري 70 كم سيتضرر، بقيق لحالها 67000 نسمة، 67000 مسلم موجود في هذا المكان، مثل ما ذكر الشيخ محمد قد تكون أعظم من حادثة هوريشيم، وقد تكون عفوا قنبلة ذرية، أستاذ طلعت تعليقك على هذا الموضوع.
الأستاذ طلعت
طبعا دون أدنى شك حقيقة ما شاهدناه مؤلم بكل ما تحمل الكلمة من معنى ولعل أهمية أوضح الأهمية الاقتصادية للمملكة العربية السعودية، الاقتصاد السعودي ليس عصب الاقتصاد السعودي فقط الوطني انما هو بكل تأكيد عصب الاقتصاد العالمي، اليوم المملكة العربية السعودية هي االمصدر الأكبر والمنتج للنفط على مستوى العالم، اليوم المملكة العربية السعودية تمتلك أكبر احتياطيات على مستوى العالم بأكثر من 265 بليون برميل كاحتياطي المنتج كما قلت والمصدر على مستوى العالم، المملكة العربية السعودية وقفت وقفة الرجل الواحد عندما احتاج العالم للمزيد من النفط دائما تستخدم احتياطياتها النفطية، وايضا قدرتها التصديرية الاحتياطية بحوالي 3 مليون برميل يوميا تدخل الى السوق وتوازن منا بين المنتجين والمستهلكين، لو أخذنا بقيق، بقيق طبعا كما أشار تقريركم الموقر هي تنتج النسب الأكبر من اجمالي انتاج المملكة حوالي 75% بأكثر من 7 مليون برميل يوميا، حتى تعتبر بقيق بهذا أكبر مجمع نفطي على مستوى العالم، بل لديها من الاحتياطيات ما يتجاوز الدول الصناعية الكبري كبقيق وما حواليها، بل أكبر الحقول التي تبعد عن بقيق حوالي 640 كيلو حقل الشيبه يصب ويذهب عن طريق رأسة النوره يصدر ، اذن هي ليست بقيق لوحدها لكن ايضا كما قلت حقل الشيبه في الربع الخالي وهكذا، اذن بقيق منطقة مهمة ومنطقة استراتيجية ويدل الأمر من عام 1944 وعام 1957، 1944 عندما تم اكتشاف حقول النفط هناك وعندما ازدهر الأمر الى 1957 بدأ الانتاج التجاري لو لا سمح الله، طبعا اتفق مع والدنا في التقرير الشيخ محمد أنه الحامي لهذه البلاد هو الله عز وجل خالق كل شي وهي مهبط الوحي وفيها قبلة المسلمين وفيها الحرمين الشريفين وبالتالي رغم أنوف من يحاول أن يعبث بهذه البلد أو باقتصادها فان شاء الله مردود عليه وفي نحرة فأعتقد أنه لا سمح الله لو حدث ما حدث وسيدي الامير نايف رحمة الله عليه قد قال في أكثر من مناسبه: ربنا ما جنب هذه البلد ويلات، العديد من العمليات طبعا الكبيرة والصغرى والمتوسطة لكان ما كان لكن الحمد لله حماية هذا البلاد ووجود الحرمين ووجود الشريعة الاسلامية الى اخره.
المقدم
أستاذ طلعت فعلا كلامك جميل لكن هل تعتقد انه الفئة هؤلاء يعرفون الاضرار الاقتصادية على البلد فيستهدفونها، لاحظت التنظيم الي صار، لاحظت التخطيط الي صار بعض العبارات الي كانت مكتوبة
الأستاذ مشاري
صحيح يقول العملية اهداء للشيخ اسامه
الأستاذ طلعت
هذا وهو في طريق تنفيذ العملية يقول نهديها لأسامه ابن لادن، أعرف أنه الهدية تكون دائما شيىء جميل يفرح الصدر
هو يفرحه.
الأستاذ طلعت
هو يفرحه للأسف لكن هذا أنا استغرب، دائما قائدنا العظيم يقول أنه (كل ذو نعمة محسود) أنا اتفهم من اخرين لكن لا اتفهم من ابن البلد، الذي عاش على هذا الثرى الجميلة وترعرع واكل وشرب ونضج في أن يعود لبلده ويقول هذه هدية ويهديها للشيخ ابن لادن، أنا استغرب من نوع هذه الهدية طبعا يعني أنا متأكد ان لديهم من الشر كثير، لأنه هو يستهدف عصب الاقتصاد في المملكة العربية السعودية وبقيق بالتحديد لاني كما قلت أكبر مجمع نفطي على مستوى العالم، من لا يعرف بقيق سواء من اقتصاديين، سواء من نفطين، على خارطة العالم هي لها رسمة وبصمة لوجود بقيق، فبالتالي زي ما تفضلت انت تعطيل منشأ حيوي نفطي بهذه الأهمية بقدرة تفجير تقدر بحوالي 3 قنابل نووية، بدك تتخيل ماذا سيدث على بعد تفجير كما أشار والدنا في التقرير 70 كيلو متر، وكما معروف جبيل يحيط حواليها أكثر من 50 قرية وهجرة ستدمر المنطقة تدمير شاملا، طبعا كما تفضل التقرير الموقر حوالي 68 الف يقطنها
المقدم
هذه بقيق فقط
الأستاذ طلعت
بقيق طبعا
المقدم
هذي كلنا 70 كيلو توصلنا الدمام ترى.
الأستاذ طلعت
تخيل.
طبعا لانه المدن الشرقية ترى متقاربة يعني ما في ذاك التباعد.
الأستاذ طلعت
ما في ذاك التباعد
لكن أنا لو تسمحلي أستاذ طلعت، الان لو لاحظنا الشاب الصغير في السن الي طلع في التقرير ويبتسم وهو في الطريق لتنفيذ هذا العمل الاجرامي ويهيه لزعيم التنظيم وهو اسامه ابن لادن، طبعا انا متأكد أنه لا يعرف قيمة الهدف الي هو رايحله، هو يعرف بس انه قيل له أنه هذا يضر البلد ويضر مدري واش، حتى لو لاحظنا في التقرير انه في كتابات على السيارات وأحد السيارات المجهزة للعمليه هدية لشيخنا أسامه رغم انوف مش عارف دهن بعدان لبيك أسامه، بعدان فيها حديث انه يستهدفون ترى هي مرت بسرعة كان ودي أسالك عنها أنه يستهدفون رفع اسعار البترول الى 162
المقدم
هذه صورة الشاب
هذا الشخص الي تحدث عن أنه يهديها، أنا متأكد، أول شي واضح أنه ما عنده أي شي معرفة بالهدف الي هو رايحله، السؤال الذي يطرح نفسه من يوجه هؤلاء ويحدد لهم الأهداف، هذول عبارة عن أدوات، لو هو حي يرزق ومعانا الان وسؤلناه متأكد أنه ما كان عنده أي خلفيه عن مجمع بقيق كما تفضلتوا، واسهامها كونها عصب اقتصادي لا للسعودية فحسب بل لسوق الطاقة في العالم، هو لا يغرف هذا الشيء، هو قيل له اذهب الى هذا المكان واستهدف هذا المكان، ترى هذا المكان اذا استهدفته بيلحق ضرر فادح في السعودية، ويمكن تى معلومة أنه حجم الضرر والدمار سيمتد على قطر 70 كيلو متر يمكن ما يعرف هذا
المقدم
ما يدري هذا
هو يتصوره الساذج، ناظر هذه العبارة الاخرى الي جت في أول التقرير الي هي( لبيك يا أسامه، وداعا لأكبر سرقة في التاريخ) ، لاحظ انها عبارات مكررة لا تحمل، لو جبت أي واحد من المنفذين وجلس معنا الان وناقشنا في كم مداخيل البترول وكم يسهم في الاقتصاد الوطني كم.. ولا جواب.
المقدم
حتى الضرر الاجتماعي، انا ما اتكلم فقط عن اقتصاد، تفجر هذه ل 70 كيلو متر، تتوقع انه يعرف انها 70 كيلو متر،.
الأستاذ مشاري
أنا اقلك أنه جزم لو كان حي يرزق وسألته انه في ، الحين اترك موضوع البترول، انك انت تضرب الطاقة، لو قلت ترى في 70كيلو متر على القطر في بشر وناس وفي مساجد وضحايا وفي عجائز نايمين في بيوتهم واطفال مروحين من المدرسة
الأستاذ طلعت
ضحايا عجايز واطفال شي مؤسف
الأستاذ مشاري
هو ما يدري يمكن يتراجع لو يدري، لو وضع أمام هذه الحقائق يمكن يتراجع.
المقدم
نبي جواب :من يوجه هؤلاء؟
الأستاذ طلعت
أنا اعتقد يمكن نتفق أو نختلف لكن يوجد عملية غسيل مخ واضحة لهؤلاء، وللأسف طبعا هل ممكن انسن عاقل سوي أن يقول لبيك أسامه اللتي تقال فقط لله عز وجل ( لبيك اللهم لبيك) فماذا تعتقد ماذا تسترجي من شخص يقول لبيك يا شيخ أسامه وهذه هدية لك وهي تدمير للوطن كما قلت لغصب الوطن وهو الاقتصاد لأي بلد
الأستاذ مشاري
أستاذ طلعت لو تلاحظ احنا قلنا في البداية أنه هو لا يعي أو كما تفضلت قد يكون غسيل مخ بالمعنى المادي أو غسيل مخ بالمعنى المعنوي، ليس هذا المهم انا اعتقد أنهم الي يخططون يتعمدون ضرب عصب الاقتصاد ليس في السعودية فقط أنا بذكر كم مثال على السريع، تعرف أنه هاي الجماعات التي ترفع اسلاح وتريد هدم الدول بشعارات هم يدعون انها شعارات دينية هم يعرفون الى أين يتجهون أقصد المخططين أما هؤلاء فادوات لا تعي .
الأستاذ طلعت
أنا اعتقد يعتقدون 100% أنها طريقهم الى الجنة هنا البرمجة الفكرية.
الأستاذ مشاري
أنا عذا الي كنت أشرته أتمنى الأستاذ طلعت يفسر لنا اقتصاديا، شوف شو يقلك : سنقلل من الضغط ونرفع وسنرفع السعر أضعاف 12 مليون برميل 61 دولار، طبعا يتكلمون في الفترة ذيك، طبعا سعر ابترول ارتفع بعدها وهم كان اقصى حد أقصى طموح..
الأستاذ طلعت
طبعا انا تكلمت بالارنفاع لانه المملكة تداركت الموضوع والحمد لله لم يحدث..
لا انا بس سؤالي انه هو استهدف ليرفعها 165 دولار بنظرته المنفذ، طبعا قلنا انهم شباب وما يدرون عن شي بس الي خططلهم قلهم نبغى نسوي كده 165، سؤال بس نحنا الغير متخصصين: هل من مصلحة السعودية ودول العالم الي بتنتج البترول البترولية هل من مصلحتها أنه سعر رميل البترول يصل الى أسعار عالية وله هذا ضد الاقتصاد.
الأستاذ طلعت
ليس من المصلحة يرتفع اصلا، تفضل..
المقدم
وله هم ليش يسوون كده وش هدفهم أنا ودي أفهم
الأستاذ مشاري
أنا ببين موضوع انهم يجهلون موضوع حتى اقتصاديات البترول، هذا ضدك ضد مصلحتك أصلا.
المقدم
استاذ طلعت أنا بسألك السؤال وش الهدف أنهم يرفعون سعر البترول؟
الأستاذ طلعت
طبعا أولا جواب على الاخ، ده علاقته بالمملكة ومعروف مواقف المملكة ثابتة بهذا الشأن، ونحن من دعانا ليكون أمانة للطاقة، وأن يكون مقره الرياض في المملكة العربية السعودية وهي طبعا هذه الامانة للطاقه هي عبارة عن حوار بين المنتجين والمستهلكين، لعله يذكر بأمور الأزمة الاسيوية في التسعينيات وبالضبط في عام 97 عندما الاجتماع الشهير الذي جمعبين المملكة العربية السعودية وبين خارج دول أوبيك المكسيك وكيف هدد المملكة، كانت الأسعار متدنية في تلك الأوقات تذكروا قبل أقل من عشر دولار واستطاعت المملكة ان تعيد أسعار النفط الى اسعار متوازنة، المملكة نفس القصة عندما تزيد أسعار البترول وتضر بالعجلة الاقتصادية العالمية تهب وتتدخل مع انه مش من صالحها، كثير من الناس يقول ياخي خلينا نبيعه ان شاء الله ب 500 دولار، لكن المملكة تدرك حقيقة، القيادة الرشيدة، بأنه لا ضرر ولا ضرار، ليس من المصلحة أن نستغل هذه السلعة اللتي لدينا لأنه هناك تداعيات على المدي البعيد، هناك انت ستعطل من عجلة الاقتصاد العالمي، سترفع الاسعار العالمية وتتضخم، لانه النفط لاعب رئيس في كل السلع،
المقدم
وسترتفع الأسعار عندنا.
الأستاذ طلعت
أنت قد بعض الناس اللذين لم يلتفتوا طبعا، كما أن استخراج النفط يكلف من دولة لأخرى، ربما هو الأرخص في المملكة لكن في دول يكلف أضعاف مضاعفة، فأنت بالطريقة هذه عندما ترفع الأسعار 200 أو 300 تحفز الاخرين فمثلا من كان سعر البترول يكلفه 100 دولار للاستخراج هو الان يطلعه ب100 ريال هو عنده 200 ريال مربح، فالمربح ممتاز، انت تشجع بدائل الطاقة، بدائل الطاقة تبدأ تتنافس فيما بينها البين كالطاقة الشمسية كطاقة الرياح كطاقة المخزونة الحرارية تحت الارض، اذن المملكة لديها حقيقة فكر وبعد نظر في أنه زيادة الاسعار في البترول
المقدم
ليس من مصلحتنا
الأستاذ طلعت
ليس من مصلحة أسواق البترول بشكل عام وليس من مصلحتنا بشكل خاص
المقدم
أستاذ طلعت، هذول الفئة لماا يريدون رفع الأسعار، هل يريدون أن يضرون العالم كله بأسلوب رفع السعر
الأستاذ طلعت
جهل واضح
الأستاذ مشاري
الموضوع مبني على جهل، هو يتوهم بسبب جهله أنه هو اذا رفع سعر البترول بتزيد الفلوس وبالتالي يزيد نفوذه، اذا بتلاحظ في عبارة مكتوبة على السيارة ( وداعا لأكبر سرقة في التاريخ) هو يتوهم أنه الصح يرتفع سعر البترول لأسعار جنونية.
المقدم
سؤالي: من سيأخذ الفلوس بالاخير، ترجعلهم؟ حترجع للسعودية، تبقى عندنا
الأستاذ مشاري
أنت أمام جهله
الأستاذ طلعت
يا سيدي هل رأيته سيقتل أو سيموت أو سينتحر بعد دقائق ويضحك
الأستاذ طلعت
اه اه أنت أمام ناس جهله وفكره الجاهل يضر أكثر من ، يقولك عدو سوء عاقل ولا صديق جاهل، أحيانا الجهل يدمر أكثر من المعرفة،أنت لما يعاديك شخص لديه معرفة وعلم اهون عليك من ان يصادقك انسان وهو جاهل ما بالك اذا كان عدوك جاهل ، تطلع ظلمات بعضها فوق بعض، لكن أنا لو تستحملي بدي أشرك بموضوع جزء من النقاش أنا شد انتبهي حقيقة ليس فقط في السعودية استهداف البترول، لانه لونستعرض كده على السريع نشوف فرضا في اليمن أن الجماعات الارهابية ركزتن على الرغم ان اليمن مقدراتها الاقتصادية ضعيفة وحجم البترول زي ما تعرف محدود، ومع ذلك استهدفوا مصافي النفط في مأرب وشبوة بشكل مركزي، في الفترة الأخيرة في الجزلئر لما اندلعت بعض الجماعات في الصحراء وكذا، أول ما استهدفوا بتعرف الجزائر من أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي راحوا واستهدفو منشأة عين اميناس وحاصروا فيها بعض العاملين،
الأستاذ طلعت
وبالذات في انتاج الغاز.
الأستاذ مشاري
بعض العاملين من شتى الجنسيات واضطرت رجال الأمن للاشتباك معهم وللأسف ذهب الضحايا هؤلاء الرهائن، في مصر أول ما حدثت الاضطرابات وانهار الحكم وصارت الفوضى الأمنية التي نعرفها كلنا، اكثر ما أدري من محاولة 100أو 80 محاولة ضرب لأنابيب الغاز بشكل متكرر، يعني يضربون انابيب الغاز التي تذهب الى الأردن والى دول أخرى ويرجعون ويفجرونها من جديد، يعني شد عيني ليش العين تتجه عند الجماعات دي الى استهداف القطاع النفطي والغازي.
الأستاذ طلعت
واضح جدا لأنه أنت اردت أن تقضي على أي حضارة وأي تنمية في أي اقاتصاد فاقضي على اقتصادها، فهم يبدولي أنهم يفكرون بنفس التفكير الشراني (الشرير) الى تدمير هذه المنشات الحيوية، كما ذكرت سيدي في الجزار ، كما ذكرت في جمهورية مصر العربية، وكما ذكرت في اليمن وفي شبه وفي مأرب، وبالتالي استهداف بقيق ولماذا بقيق؟ لأهميتها كما قلنا هي أكبر مجمع انتاج نفط على مستوى العالم، يعني عرفوا وين يروحوا في عصب فعلا في قلب الاقتصاد السعودي وبالتالبي اذا هم دمروا لا سمح الله، تخيل لا سمح الله لو مرروا وتمت هذه العملية حجم الدمار سيكون هائل جدا على المملكة العربية السعودية، أنت ستفقد تقريبا 7 مليون برميل يوميا لأنه كما ذكرنا وذكر التقرير أنه حوالي 75% من انتاج المملكة العربية السعودية، المملكة اليوم تمثل في الانتاج العالمي أكثر من 10 أو 12% من اجمالي انتاج العالم واللذي تسهم فيه مجمعات بقيق في هذا الموضوع، اذن أنت خلقت فوضى، خلقت مشكلة اقتصادية للمملكة العربية السعودية وليس كما قلت المملكة العربية السعودية بل عكس على الاقتصاد العالمي، اذن هم دائما يذهبوا الى القبض النابض، انت عندما انسان يموت وقلبه النابض طالما أن هناك نبض فانه سيعيش وطالما انه سكت قلبه من النبضات فانه سيموت وبالتالي فهم يسعون الى احداث وفاة مستعجلة للاقتصاد السعودي لذلك هم يعلمون اين يتجهون واتجهوا الى بقيق والحمد لله حماية الله كما قال والدنا الجليل في التقرير وكان لك أن تتخيل اثار الدمار الاقتصادي في المملكة العربية السعودية
الأستاذ مشاري
في مفارقة غريبه شدتني الحين والاستاذ طلعت يتكلم، يعني ارامكو هي القاعده لهذا القطاع والمسؤولة عنه أمام الدولة، دائما في عين العاصفه بالنسبة لاعداء المملكة السعودية، بتذكر قبل فترة بسيطه هجوم الكتروني على السيرفر تبع ارامكو الي الغرض منه ضرب العصب الالكتروني، تعرف عمليات هذا الوقت كلها تقوم على الكمبيوتر فقلك أنه هجوم غير مسبوق محترف، لدرجة أنه تدخلت فيه جهات دولية للتحقيق وكذا للاسشارة، تبين لاحقا أنه مرتبطه من جهات معادية للسعودية، زين، خارج المملكة، اذن أنت أمام مفارقة أنه جماعات ارهابية من الداخل ودولة معروف عدائها للسعودية
المقدم
وهذا سؤالي مشاري:المناخ الاجرامي هنا، سنأتي حول الموضوع، حتى كلامك الجميل جول الجزائر قبل شوي والمقارنه، لكن دكتور وليد المناخ الاجرامي ككل ، هل هؤلاء اللذين وضعوا كأداة ووضعوا كوسيلة لتحقيق هذا الهدف، هل هو الدافع الديني هو المحفز أم أن هناك خلينا نسميها حري اقتصادية هدفها تسقط المملكة العربية السعودية اقتصاديا وله لأ؟
الأستاذ طلعت
شوف هو جملة عوامل هي ايدلوجية، هي فكر ، هي عقيدة ولا يمنع أنا اتفق معكم أن يكون جهات خارجية من صالحها لا سمح الله تدمير هذا البلد، تدمير هذا الاقتصاد،لكن أقول كما قادتنا علمونا كل ذي نعمة محسود، على تفهم الخارج دولة معادية للسعودية رغم انه معروف مملكتنا مملكة انسانية وملكنا العظيم ملك الانسانية لكن لا بد هناك من أحد يحسدنا لكن اللذي لا أستوعبه حقيقة ولا يمكن أن يدخل في الراس أن يكون من ابن البلد ومن عوائل معروفة ويستخدم كأعداء، كيف أنا ماني عارف؟ وكما شاهدنا في تقريركم الموقر هو يضحك وهو يعرف بعد لحظات سيموت، هو سينتهي حياته، هو دمر طيب شو استفاد، اش دمر على قولك انت؟
المقدم
وارتفع سعر البترول
أول من يتضرر هو المواطن السعودي، يعني احنا الان نتكلم بالنهاية هذه المداخيل أين ستصب ستصب في شرايين السعودية، خدمات ، المدارس ، المستشفيات، الضمان الاجتماعي،
الأستاذ طلعت
يا سيدي هو لم يفكر في والدته ما انعكاس ذلك عليها، في أسرته، في اخوانه سيترك عار سيترك بصمة سيئة لأنه ينتمي لهذه الأسرة شئنا أم أبينا حقيقة، عندما يعرف أحد أن ابني ارهابي أو ابني فجر أو ابني كذا فهذه حقيقة صعبة.
الأستاذ مشاري
فوق هذا يلحق بهم ضرر اقتصادي يعني أنت لو ببسطها ، الفلوس اللتي تأتي من البترول ما هي رايحه لفرد بعينه والبقيه لا، هي عملية معقدة تدخل في صلب الاقتصاد الوطني، يعني فرضا صندوق الضمان الاجتماعي من يستفيد منه غير المحتاج والضعيف، الاقراض السكني من يستفيد منه؟ الي يحتاج لقرض سكني، القروض كلها القرض الصناعي القرض الزراعي، مثلا برنامج الابتعاث من وين الدوله حتجيب فلوس؟ غالب الفلوس الي بتيجي مداخلها من البترول، فأنت الي نفذت العملية ورحت نفذتها أنت حقيقة تضر أهلك وتضر ناسك، الفكره انك تستهدف لو جارانهم في التفكير أنك والله تستهدف الدولة أو الحكومة، لا أنت قاعد تستهدف الناس العاديين الي هي أصلا الدولة مسأولة عنهم، فهو حقيقة مشكلة الجهل،
المقدم
أكثر من 20 مليون نسمة يعيشون هنا
الأستاذ طلعت
يبدولي كما شرحت ان لم يكن لديهم البعد في التفكير سواء كان حجم الضرر اقتصادي وأهدافه وأبعاده، حتى لو نجحوا لا سمح الله ولن ينجحوا بذن الله لأنه ربنا حامي لهذه ابلاد والأمير نايف قد قال هذا الموضوع الله يرحمه وبالتالي أيضا الانعكاس على أبناء البلد كما قلتن الانعكاس على جميع الاوجه التعليمية الصحيه، امور كثيرة حتتعطل، فما الفائدة؟ ترفع سعر البترول ؟ لا أعتقد أن هذا مبرر كافي حقيقة لهذا الغرض.
المقدم
يعني هو جانب خلينا نسميه جانب ديني لكنهم استخدموا وسيلة خاطئه في هذا الموضوع، طيب أنا بدي أفكر فيها طبعا أنه نفخة حقيقة أنه مقدرات البلد هذه محاطة أمنيا بشكل جيد، حتى نرتاح نفسيا في هذا الموضوع وما يحدث بسهولة على أن تخترق جهة منظمة أمن هذا الوط من خلال..
الأستاذ مشاري
ترى على فكرة السيارات التي استهدفت مجمع بقيق تفجرت على الاسوار الخارجية، البوابات، يعني هم توهمو في البداية انهم فجروها بالداخل لكن هي تفجرت على الأسوار الخارجية.
المقدم
استاذ طلعت كيف تقيم انت اهتمام هذه النواحي، مثل أرامكو الشركات الكبرى هذه أن اهتماهم بالنواحي الأمنية أنه شيء ضروري ؟ تأمينها شيء ضروري؟
الأستاذ طلعت
طبعا كما هو معروف أنه في جهة امنية متخصصه في هذه المنشات، وحقيقة من أقوى الجهات الموجودة لكن للأسف بعضهم كان يعمل في هذه المنطقة ويعرف خفايا، وهذه طبعا من الفئة الضالة،
المقدم
من الفئة الضالة
الأستاذ طلعت
..لكن طبعا الحمد لله كما نقول رب العالمين حامي هذه البلاد قبل كل شيء، لوجود المقدسات، لمهبط..، لعدة اعتبارات، هي عصب الاقتصاد العالمي، شئنا أم أبينا، ليس والله لأني مواطن، هي عصب بكل تأكيد للأقتصاد العالمي، هذا واقع يفرض نفسه، هي مركز وثقل الاسلام، يعني لا سمح الله لو حدث أي حاجة او مكروه لا سمح الله سواء للاقتصاد او أي حاجه لن يرضى العالم، العالم كله سيتأثر، العالم كله سيقف برجل واحدة،لا العالم الغربي يلزمه الاقتصاد ولا حتى العالم العربي، لن يرضى لأنه هنا مقدسات في المملكة العربية السعودية، الكل سيحمي هذه المقدسات بدمه سواء مواطن سعودي او غيره، لن يرضى بأن يصيب هذا البلد العظيم أي سوء، فهذه يجي أن ننتبهبها جيدا، كما قلنا لولا الصحوة ولولا العيون الساهرة الأمنية حقيقة والتي حمت بعد الله، القوى الأمنية ووزارة الداخلية،والاجهزة المعنية لانه كما تتخيل الكثير من العمليات التي أحبطت
الأستاذ مشاري
خصوصا المحاولات لا تتوقف، الحرب مفتوحة مع هذه الجماعات، لكن أنا أعتقد أنه رب ضارة نافعة، احيانا الانسان بحاول يشوف الجانب المفيد من المصيبة والله شيء محزن وخصوضا كما تفضلت أن الكثير منهم من أبناء البلد وهذا شيء محزن جدا حقيقة
الأستاذ طلعت
وأذكر في الحلقة الماضية عندما قال كيف لمواطن أن يقتل مواطن؟
الأستاذ مشاري
صحصح شيء محزن جدا
الأستاذ طلعت
يعني أنت تقتل نفس دون وجه شرعي، كأنك قتلت الناس جميعا، مواطن ومواطن تبقى مشكلة
الأستاذ مشاري
والمتضرر كما قلنا في المقام الأول أهله، لكن أنا أعتقد أنه هذا أول شي صحى الناس، الناس كانوا عارفين أنه هذا خطر وكذا لكنهم ليسوا منتبهين له أو ما حد مبالي فيه بالدرجة الكافية أو ما حد يعتقد أنه الإعلام يبالغ، الناس تعتقد أنه هذه الأمور تجعل حس التوقظ عند الناس اعلى شوي، الامر الاخر الأجهزة المعنية سواء كانت اجهزة أمنية أو أجهزة تأمين صناعي أو أجهزة الاعلام أصبح لديها ما نسميه الصدمة الايجابية بسبب هذا الامر اصبح لديها قوة على المواجهة فأحيانا مثل المصل الي ياخذه الانسان هو جزء منه او نوع من الجراثيم يعاد حقنه لدرجة معينة.
الأستاذ طلعت
من أجل المناعة
المقدم
ذكرت قبل تلاحظون أستاذ طلعت وأستاذ مشاري تلاحظون أنهم مجهزين سيارات، متفجرات، أجهزة اتصال، من يدعم هؤلاء؟
الأستاذ طلعت
يعني بكل تأكيد أنا متأكد ان هناك جهات خارجية متورطة في جميع العمليات التي تمت ولا يخفى عليكم ان هناك مصادر لتمويل الارهاب ولله الحمد أن المملكة العربية السعودية بما تتمتع به من بيئة اقتصادية منفتحة وبيئة مالية ومصرفية حرة واستثمارية حرة الا أنه الحمد لله كثير من الضوابط حقيقة لمنع عمليات تمويل الارهاب وعملية رصد الاموال، هي تشترك حقيقة في قاسم مشترك
الأستاذ مشاري
من فين يجيبون الفلوس؟ حتى عبر غسيل الاموال في الداخل، او حتى مصادر خارجية
الأستاذ طلعت
مصادر خارجية بكل تأكيد، يعني بعضهم أنت عارف يتلقى تبرعات من هنا وهناك وربما المتبرع لا يدري الى أين وجهة هذه الاموال، هنا حقيقة تأتي الحكمة للقيادة في المملكة العربية السعودية عندما أعيد تنظيم الجمعيات الخيرية وأصبحت منظمة اكثر مما كانت، ليس تشكيكا
المقدم
اشرح لي أستاذ طلعت كيف غسيل الأموال مؤثر في دعم العناصر الارهابية ؟
المقدم
يعني هم يقتادون على المخدرات؟
الأستاذ طلعت
طبعا طبعا..
الأستاذ مشاري
مش كل المخدرات...
المقدم
مثلا مثلا غسيل الأموال.
الأستاذ مشاري
هناك بعض الأنشطة لا تدخل في الدورة المصرفية، بمعنى أن الفلوس ما تدخل البنك عندك كاش وما تبي تدخله البنك تخترع نشاط معين لها.
الأستاذ طلعت
كثير من الجماعات الإرهابية تعيش وتقتات على أنواع الجرائم الاقتصادية، أو ما يعرف بالاقتصاد الخفي، من مخدرات من ما يعرف بتجارة البشر، من تجارة البغاء،والتهريب والتهرب الضريبي.. إلى آخره،وبالتالي تعتقد بأن هذا الشيء جيد بالنسبة له طالما أنه يمول أفكاره الهدامة، طبعا هذا ما تؤمن به من عقائد وأيدولوجيات خاطئة مئة في المئة بالنسبة لنا كأناس أسوياء وعقلاء لا نتقبل هذا الشيء وبالتالي ومن هذا المنطلق وضعت المملكة العربية السعودية ضوابط رهيبة رغم الانفتاح الاقتصادي الحرية المالية والاقتصادية ومنعت بل جففت إن صح التعبير منابع الإرهاب وهذه جزئية مهمة، ولكن حاربت أيضاً عمليات غسل الأموال، ونتيجة لهذه الجهود المملكة العربية السعودية توجت بالمركز العربي الأول في قدرتها على مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب وهذا ليس من جهة غير معروفة بل جهة عالمية تعرف بفريق العمل المالي، وفعلا منحت المملكة هذه الشهادة العظيمة، وهي أيضاً من بين الدول العشر على مستوى العالم في قدرتها على مكافحة الإرهاب
الأستاذ مشاري
يمكن هذه الشغلة عمل مجموعات لكن التبرع قد يكون فردي من شخص يروح يتبرع قل المبلغ أو كثر، وهو لا يدري أحياناً أن هذا سيأخذ مسارات معينة تصب في جيب شخص مثل اللي شفناه قبل شوي اللي يفجر بشكل أو آخر ، يمكن فلوسه دون أن يشعر أسهمت في شراء السيارة التي راحت تفجر هل عرفت قصدي؟ إذن كيف سنضبط موضوع التبرعات
الأستاذ طلعت
الحمد لله الآن جميع جمعياتنا الخيرية مسجلة وأصبح عليها رقابة حتى حساباتها لدى البنوك السعودية منظمة، لا أقول أنها لم تكن منظمة بل ازدادات تنظيما كما كانت عليه، وبالتالي تبغى تتبرع تبغى تتصدق عندك جمعيات مسجلة رسمياً ولا اعتقد ضير في ذلك ولا مشكلة، إنما تتبرع لشخص لا تعرفه تتبرع لجمعية لا تعرفها، تأخذك العاطفة، وقد تقف هذه العاطفة ضدك لا سمح الله،مشكلة عمليات غسل الأموال حتى المتورط الذي لا يعلم تطاله المسؤولية، ومن هذا المنطلق نحذر كثيرا من البريد الالكتروني اليوم يحكيك عن قصة معينة تحرك وتدغدغ مشاعرك، لا تتعامل معها لأنك لا تعرف من تواجه وقد تتورط في عمليات تبرع غير سليمة.
الأستاذ مشاري
البعض قد يتضايق ويقول تمنعون عنا الخير وعن عمل الخير ، وهو من أجل الخير يخشى أن يتحول من مريد للخير إلى عمل شر دون أن يعلم، عملية التبرع دائما من المصادر الضبابية، فهي لا تكلف شيء حط يدك في جيبك وحطها وما تدري وين تروح، ضبط هذه العملية مهم جدا لأن هذا ثبت.
الأستاذ طلعت
وأنا اعتقد أن الدولة لها جهود مشكورة كما قلت في تنظيم الجمعيات الخيرية
المذيع
أستاذ طلعت بصفتك خبير اقتصادي استهداف مثل هذه المنشأة الاقتصادية كيف تحكم عليه وكيف تحاكمه ومن الجهة المسؤولة لمحاكمة هؤلاء لو نجحت، بمعنى كيف نستطيع أن نرجع حقوقنا لو نجحت هذه العملية؟ ومن يرجع حقوقنا كمواطنين وحقوق الوطن أيضاً.
الأستاذ طلعت
هناك جهات أمنية مختصة في محاكمتهم المحاكمة العادلة ونيل العقاب الرادع لهم، لكن اعتقد العالم كله سيزعل،بدون مجاملة الكل سيتعلم الكل سيذرف دماً عوضاً عن الدموع، لأنه كما قلنا التدمير بحدود 3 قنابل نووية يطال 70 كيلو، سيقتلون الأبرياء والكثير سعوديين وغير سعوديين،وحتى المقيم في بلدي مقيم لم يأتيك إلا لأنه وجد أمن وأمان وبالتالي أنت مسؤول عن وجوده وحمايته،في هذا البلد العظيم، العالم برمته سيتأثر تأثراً كبيراً.
المذيع
هل سيحاكمون قضائياً؟
الأستاذ طلعت
بكل تأكيد أجهزة وقضاء.
الأستاذ مشاري
نحن نتكلم عن قضايا لها 8 سنوات بعض الناس يقول ايش معنى التذكير فيه الآن هو ليس تذكير لأنه قائم ومازال فجزء من هذه القضايا التي حصلت في 2003 أول عملية كانت في مايو 2003 في شرق الرياض بمجمع الحمراء وغرناطة وعمليات بقيق واستهداف ينبع ومجمع واحات الخبر من أواخر العمليات، كل هذه فيها أناس الآن الآن مازالوا رهن التحقيق بعضها عرض أمام القضاء وبعضها حكم فيها حكماً باتاً ونهائيا والمقصود استنفذ درجات الحكم الابتدائي الاستئناف ، فهؤلاء ونحن قد رأينا جانب بسيط من هذا المشهد المظلم ، وأنا سأسأل سؤال لأن فيه ناس إلى الآن موجودين ومعروضين أمام القضاء وقد حكم القضاء فيهم بعد أن أخذوا كامل دفاعاتهم، اليست الحياة مبنية على الثواب والعقاب وأن من اساء يأخذ عقابه ومن أحسن يحسن إليه، طيب هؤلاء من يحاسبهم الآن، لأنه بمجرد وجود شخص رهن التحقيق والإيقاف بتهمة من هذا النوع و احيانا يصل إلى القتل وبعض الناس خاضوا في الدماء أو بالسلاح الأبيض، ويأتي واحد ويصنفهم أن جميع هؤلاء سجناء سياسيين ، إن مثل هذه القضايا التي لها علاقة بمساس الدماء للناس وبتخريب الممتلكات مثلما شاهدنا ولو اغمضنا اعيننا وتخيلنا موضوع بقيق لو حصل ، تخيل غير الجريمة الاقتصادية كم سيفنى من بشر، إذن هؤلاء ألا يستحقون العقوبة
الأستاذ طلعت
أنا استغرب انطلاقاً من حديثك هناك من يتعاطف أو يلعب بالأوراق والمصطلحات سجين سياسي وسجين كذا ، هذا الإنسان كان بيدمر الاقتصاد بيدمر البشر بيقتل أنفس بريئة بدون وجه حق سواء مقيمين أو سعوديين لا نفرق هنا فالدولة مسؤولة عن أمنهم وهم أمانة في رقابنا، كيف تقول هذا سجين سياسي و مو عارف ايش وتتعاطف معاه وتتلاعب حقيقة بالألفاظ، والبعض ينادي بأنه لا يستحق الجزاء شيء غريب جدا
الأستاذ مشاري
مع إن الموضوع ماراح عليه كثير كلنا نذكر لما بدا الإرهاب يعيث فسادا في السعودية مثل الرياض بصراحة جت علينا أيام عصيبة نتذكرها واحنا ما نتكلم عن ايام من مئة سنة والا خمسين سنة باللهجة العامية نحكي عن أمس الموضوع صاير أقل من عقد من الزمان ، سرعان ما تبخرت الأحداث من عقول الناس، فالإنسان إذا جت عليه ايام الدعة والسكينة ينسى أيام الشدة، لا من الواجب أن نتذكر مثل هذه الأحداث حتى لا تتكرر
الأستاذ طلعت
أنا أرى أن هؤلاء أدوات لا ادري إذا توافقوني الرأي استخدموا لتنفيذ هذه العمليات الإجرامية
المذيع
عفوا استاذ طلعت هؤلاء الأدوات هم ابنائنا
الأستاذ طلعت
نعم وأنا استغرب لو أن هناك ذرة من العقل وخلينا نقول البعد الاقتصادي ما فهموه وكذا نتفق، ولو فيه ذرة من عقل لماذا الذي يخطط لا يروح ؟ّ! والله لو أن الذي يخطط يروح ما ذهب ولا حتى ابنه ولا أخ له و قريب له، فهم مستخدمون
الأستاذ مشاري
طبعا مستخدمون واعتقد فيه أناس يعبونهم وفيه ناس يبررون لهم ، ويقولك احنا مو مع اعمالهم لكن لازم نتفهم ليش سوو كذا ترى فيه كذا وكذا، فتلاحظ إنك أمام منطق تبريري، وأسمي هؤلاء الجناح السلمي للقاعدة.
الأستاذ طلعت
عندما تجلس مع هذا الإرهابي أو (الفئة الضالة) تقوله أنت تقتل زيد وعمر بلا وجه حق، يقولك لا هؤلاء شهداء ويروحون للجنة، يبرر قتلهم لتنفيذ أغراضهم
الأستاذ مشاري
أنا أذكر لما كنا في الصحافة نغطي هذا الموضوع في حينها، وكانت الأحداث تتالى لما حصلت أحداث مجمع المحيا في الرياض قتل فيها الكثير، وكان فيه البعض بمنتديات الإنترنت انطلت عليهم أن هؤلاء يستهدفون اعدائنا،الأجانب والأمريكان وما حصل غير صحيح من قتل في مجمع المحيا جنسيات شتى وجلها عرب ومسلمين
الأستاذ طلعت
كيف عدوي وهو ضيفي في البلد؟ كيف تركب في الراس ما ني فاهم
الأستاذ مشاري
هذا المنطق الأعوج من البعض، لما أقولك البعض فأنت ما تحكي عن النواة أو البؤرة التي تنفذ العمل، هؤلاء ميئوس منهم اللي راح وقرر أنه يلغم ويحمل السلاح هذا موضوع صعب،لكن المحيط اللي يبحث عن أعذار ومعاذير وهذا كلام غير افتراضي وقد قيل تحت حجة يا أخي هؤلاء يستهدفون اعدائنا! أولاً هذا غير صحيح ثانياً حتى لو كان صحيح أي إنسان كان مواطن أو غير مواطن، إنت هنا من يدخل البلاد عبر المنافذ الشرعية خلاص هو في حماية الدولة وحماية الناس
الأستاذ طلعت
امتداداً لكلامك وخربطة الأجندة عندهم والتخبط اللي حاصل، أولاً كما تفضلت أنهم من غير المسلمين والغرب وما الغرب والكلام هذا كله،ثم انتقلوا إلى رجال الأمن واستهدفوا المنشآت الأمنية
الأستاذ مشاري
بالضبط هذا اللي كنت بوصل له، ضربوا مجمع الأمن بالوشم
الأستاذ طلعت
ثم تغير التك تك حقهم وراحوا لمجمعات تجارية والأفراد العاديين لا هم رجال أمن ولا غربيين
المذيع
بمعنى انتقلوا إلى زعزعة الأمن بهدف ديني بهدف اقتصادي اجتماعي بكل الأهداف الموجودة، أنتم ذكرتم أن هذا جهل، هؤلاء كانوا جزء منا وأبنائنا ومواطنين يعيشون بيننا ويعيشون على خيرات هذا البلد، من المسؤول عن فراغهم الداخلي، وعن حجم الاحتقان الذي وجد مع احترامي وجدوا كوباً فارغاً فاستطاعوا أن يحقنوه بأشياء سلبية، هل تعتقد أنه يجب توعيتهم بطريقة أو أخرى؟ من المسؤول الأسرة أم المدرسة
الأستاذ طلعت
بعض القصص التي قرئنا عنها وسمعناها في وسائل الإعلام كان هناك فراغ أسري واضح، خلينا نكون واضحين الأسرة يقع عليها الدور الأساس في تربية النشء التربية الصحيحة وهكذا يأتي فيما بعد ذلك المدرسة الجامعة المجتمع، و الإعلام، إذن هي مجموعة أمور، لكن اعتقد أن الأسرة هي حقيقة كما شرحتم في برنامجكم السابق في الحلقة الأولى أنه في كثير من الحالات ما كانوا يتابعوا والتبس عليه الأمر وتاركه يسافر ويروح ويجي ومو عارف ايش، أموره مخربطة ولا بد من متابعة حقيقية لهذا الابن
المذيع
لذلك المشاهد اللي عرضناها قبل شوي هي البيئة التي يعيش فيها هؤلاء، فعلا شاهدوا أين يعيش ابنائكم إن كانوا هم أعداء للوطن، فنحن عندما نعرض مثل هذا الكلام على شاشاتنا ونشاهدها في بيوتنا يجب أن نتوعى لمثل هذه البيئات أنها بيئات سلبية مضرة اقتصاديا دينيا اجتماعيا وبالتالي الآباء المدارس خطباء الجمعة المسجد الأصدقاء يجب أن يفهموا، فنحن لا نعرض هنا مثل ما قال الأخ مشاري لنتذكر الأزمة والأسى لنحزن فقط
الأستاذ مشاري
نعم فالخطر مازال قائم نحن لا نتحدث عن الماضي كل فترة كل شهر نسمع عن ناس يتسللون عبر الحدود اليمنية أو غيرها، ونسمع تحريض على السعودية، و ليش نبعد آخرتها طالع لنا تسجيل قبل كم أسبوع من رموز هذا التنظيم من اليمن يتكلم و يحرض، كأنك يا بوزيد ما غزيت بالنسبة لهم طبعا.
الأستاذ طلعت
أنا سأسأل سؤال ممكن تساعدوني فيه لأن فيه بعد اجتماعي أنا استغرب لما هم يدعون أنهم مصلحون يبغون يصلحوا الكون والأمور والدنيا ويضعون السعودية على الجادة كما يعتقدون، كيف تصلح وتدمر؟ ما ني فاهم كيف؟
المذيع
لن نجيب عليه نحن بل المشاهدين سيجيبون عليه، في الختام لا يسعنا إلا نشكركم على هذا الحوار الذي وضعنا فيه النقط على الحروف اقتصاديا وأمام هذه الفئة الضالة شكراً لك استاذ طلعت
الأستاذ طلعت
شكراً لك سيدي وهذه بلدي إن شاء الله محمية بقدرة الله عز وجل ثم قادتها وبأمنها وباللحمة الوطنية والتي ان شاء الله لن تنفك بين القيادة والشعب في هذا البلد والحمد لله
المذيع
شكرا لك استاذ مشاري
الأستاذ مشاري
شكراً لك وللمشاهدين
المذيع
من الشرق إلى الغرب حلقتنا القادمة سننتقل من بقيق إلى حادثة ينبع وسنستعرض ما تم في هذه الحادثة،نسأل الله سبحانه وتعالى أن يديم أمن هذا الوطن لأن أمن هذا الوطن هو أمن لنا كأبناء للوطن، إذن الشفافية والموضوعية والوضوح هو عنوان حلقاتنا الدائم في همومنا إلى أن نلقاكم الأسبوع المقبل، وتقبلوا تحياتي فهد الفهيد وفريق العمل.













عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نابليون بونابرت almohajer قسم البحوث وشخصيات العلم 2 16-06-2011 22:20
برج لندن almohajer قسم البحوث وشخصيات العلم 3 26-03-2011 18:04
يوسف عليه السلام almohajer منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات 4 14-11-2010 20:51
صورة حقيقة لمحمد (صلى الله عليه وسلم) متع ناظريك شدا القرآن الكريم والسنة النبوية 3 28-02-2009 00:26
صوره حقيقيه للحبيب محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم متع نظرك ... شموع مواضيع المنتدى العامة وملتقى الأعضاء 4 04-02-2006 01:21


الساعة الآن 19:37.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك