جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

العودة   منتديات بوابة عنيزة التعليمية > بوابة عنيزة الإسلامية > منتدى الحـــــج

الملاحظات

منتدى الحـــــج مناسك الحج-آداب-مواقيت-سنن

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 23-10-2012   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير المنتدى
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 23-11-2009
العضوية: 24331
المشاركات: 3,937 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 37
أبو وليد is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
أبو وليد متصل الآن
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحـــــج
افتراضي تغريدة للشيخ محمد المهنا عن الحج ملخصة من كتاب صفة حج النبي للطريفي


١١٠ تغريده للشيخ محمد المهنا عن الحج ملخصه من كتاب صفة حج النبي للطريفي .

١-هذه فوائد مختارة من كتاب #صفة_الحج_للطريفي أنثرها لكم مفرّقة ثم أجمعها إن شاء الله في موضع واحد، تقبل الله منا ومنكم .

٢- كتاب #صفة_الحج_للطريفي هو شرح لحديث جابر في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو حديث جليل القدر ، طويل مفصل ، شرحه الشيخ في مئتي صفحة

٣- يقول الشيخ الطريفي : اعتنى الأئمة بحديث جابر شرحاً وبسطاً ، منهم ابن المنذر ، شرحه في جزء وخرّج منه مئة وخمسين فائدة #صفة_الحج_للطريفي

٤- أحكام المناسك أحكام دقيقة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : علم المناسك أدق ما في العبادات #صفة_الحج_للطريفي

٥- الحج من مباني الإسلام وهو من أعظم مكفرات الذنوب (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه) متفق عليه #صفة_الحج_للطريفي

٦- يجب الحج بمال حلال، ومن حج بحرام فحجه غير مبرور ولا يجزئه عند الإمام أحمد أما جمهور العلماء فيرونه مجزئا لكنه غير مبرور #صفة_الحج_للطريفي

٧- حج الصبي صحيح نفلا ، ويكون له حجة كاملة الأجر ، لكنها لا تكفيه عن حج الفريضة ، ويكفي طواف وسعي واحد عن الصبي وعن حامله #صفة_الحج_للطريفي

٨- لما أُذّن بالحج قدم المدينة خلق كثير يريدون الحج مع رسول الله، قال أهل السير : إن الذين حجوا معه قرابة مئة وعشرين ألفاً #صفة_الحج_للطريفي

٩- يُحرم الحاج من الميقات (المقصود عقد نية الإحرام) ولو أحرم من بلده وكان بلده دون الميقات فإحرامه صحيح لكنه خالف السنة #صفة_الحج_للطريفي

١٠- من كان بيته بعد الميقات ودون حدود الحرم فإنه يُحرم من داره ولا يذهب للميقات سواء كان ذلك في الحج أو في العمرة #صفة_الحج_للطريفي

١١- من أراد الإحرام وهو من أهل مكة فليُحرم من بيته ، هذا في الحج ، أما في العمرة فعليه أن يخرج من حدود الحرم فيحرم من هناك #صفة_الحج_للطريفي

١٢- الغُسل عند الإحرام سنة متأكدة ، نقل ابن المنذر الإجماع على استحبابه ، وهو آكد من غسل الجمعة عند الإمام مالك رحمه الله #صفة_الحج_للطريفي

١٣- يجوز للمحرم غسل رأسه بعد إحرامه ، وهو قول عامة الفقهاء ، إلا مالكاً رحمه الله فقد كرهه #صفة_الحج_للطريفي

١٤- يُشرع للمحرم التطيب عند إحرامه قبل دخوله في النسك ، يطيّب جسده وشعره ولا يطيّب إزاره ورداءه #صفة_الحج_للطريفي

١٥- الأفضل للمحرم أن يجعل إحرامه بعد صلاة فريضة ، فإن لم يصادف وقت فريضة فلا ينبغي أن يصلي ركعتين للإحرام ، هذا هو الصواب #صفة_الحج_للطريفي

١٦- محظورات الإحرام هي : حلق الشعر ، قص الأظفار ، مس الطيب ، تغطية الرأس ، لبس المخيط ، الصيد ، الخطبة ، النكاح ، الجماع #صفة_الحج_للطريفي

١٧- يجوز للمُحرم أن يحك رأسه ، سُئلت عائشة عن حك الرأس ، فقالت : (نعم ليحكّه وليشدّد ، ولو رُبطت يداي لحككت رأسي برجلي) ! #صفة_الحج_للطريفي

١٨- يجوز للمحرم أن يحكّ رأسه ، سئل الأعمش عن ذلك فقال : أُحكُك رأسك حتى يخرج العظم ! #صفة_الحج_للطريفي

١٩- تغطية الرأس من محظورات الإحرام، واختلف العلماء في تغطية الوجه للمحرم، والصواب جوازه لأن لفظ (ولا تخمّروا وجهه) لفظ شاذ #صفة_الحج_للطريفي

٢٠- يجوز للمحرم تغطية وجهه ، ففي البيهقي عن جابر (يغتسل المحرم ويغسل ثيابه ويغطي أنفه من الغبار ويغطي وجهه إذا نام) #صفة_الحج_للطريفي

٢١- من محظورات الإحرام للمرأة : النقاب ، فلا يجوز لها أن تغطي وجهها وقت إحرامها إلا عند الرجال الأجانب فإنها تغطي وجهها #صفة_الحج_للطريفي

٢٢- يُستحب للمحرم قبل إحرامه قص الظفر وحلق الإبط والعانة والشارب لأنه أظهر للامتثال قبل الإحرام وهو مثل تأخير الصائم سحوره #صفة_الحج_للطريفي

٢٣- يُستحب للمحرم لبس إزار ورداء أبيضين ، حكى الإجماع على استحباب ذلك ابن المنذر لحديث (البسوا البياض فإنه من خير ثيابكم) #صفة_الحج_للطريفي

٢٤- الصواب أنه لا يجب على المحرم الدم إلا ما دل عليه الدليل فقط: دم التمتع والقران والإحصار وحلق الرأس والجماع وجزاء الصيد #صفة_الحج_للطريفي

٢٥- يشرع التسبيح والتحميد والتكبير قبل الإهلال "أي قبل قوله اللهم لبيك حجا أو عمرة" لحديث (حمد وسبح وكبر ثم أهل بحج وعمره) #صفة_الحج_للطريفي

٢٦- تستحب التلبية وأوجب مالك على تاركها دما ولا دليل على ذلك، وكان سعيد بن جبير يوقظ النائمين فيقول: لبوا فإنها زينة الحاج #صفة_الحج_للطريفي

٢٧- المرأة تلبي بصوت يسمعه من حولها من النساء، ولا ترفع صوتها عند الرجال، فأن أمنت الفتنة بصوتها فلها رفع الصوت لفعل عائشة #صفة_الحج_للطريفي

٢٨- المتمتع يقول عند الإحرام (لبيك عمرة) والقارن (لبيك عمرة وحجا) والمفرد (لبيك حجا) والمعتمر يقول كما يقول المتمتع #صفة_الحج_للطريفي

٢٩- التلفظ بالإحرام بالنسك يكون مرة واحدة فقط مثل ( اللهم لبيك حجا ) ، أما التلبية ( لبيك اللهم لبيك ... ) فيُشرع تكرارها #صفة_الحج_للطريفي

٣٠- من خاف عدم القدرة على إتمام الحج فليشترط عند الإحرام فيقول (فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني) وأما من لم يخف فلا يشترط #صفة_الحج_للطريفي

٣١- فائدة الاشراط أن من اشترط ثم لم يتمكن من إتمام حجه فإنه يقطعه ولا دم عليه ، أما من لم يشترط فإنه يذبح دما #صفة_الحج_للطريفي

٣٢- الاشتراط يُشرع لمن خشي حصول مانع له من إتمام الحج، أما من حيث الجواز فإن الاشتراط جائز للجميع، حتى لو لم يخف على نفسه #صفة_الحج_للطريفي

٣٣- أفضل الأنساك : التمتع ، ثم القران ، ثم الإفراد ، هذا على الصحيح من أقوال العلماء ، وعلى كل حال فالحاج مخير بين الثلاثة #صفة_الحج_للطريفي

٣٤- كان صلى الله عليه وسلم يغتسل لإحرامه ، فإذا دخل مكة بات بذي طوى ثم اغتسل ودخل مكة نهاراً #صفة_الحج_للطريفي

٣٥- لا يشرع للحاج ولا للمعتمر إذا دخل بيت الله أو إذا رأى الكعبة أن يقول ذكراً خاصاً بذلك ولا أن يرفع يده أو يشير بها #صفة_الحج_للطريفي

٣٦- ما رُوي من دعاء رؤية الكعبة ( اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة ، وزد من شرّفه ... الخ ) حديث معضل واهٍ #صفة_الحج_للطريفي

٣٧- جاء عن عمر أنه كان أذا رأى البيت قال ( اللهم أنت السلام ومنك السلام ... الخ ) ولا يصح في ذلك عن الصحابة والتابعين شيء #صفة_الحج_للطريفي

٣٨- تحية البيت الطواف، فلا يصلي عند دخوله ركعتين لكن إن دخل البيت لغير حج ولا عمرة وأراد أن يجلس فليصل ركعتين لعموم الأدلة #صفة_الحج_للطريفي

٣٩- إذا أحرم الحاج أو المعتمر فإنه يلبي ويستمر في التلبية حتى يصل إلى حدود الحرم ثم يقطع التلبية #صفة_الحج_للطريفي

٤٠- إذا فرغ المفرد وكذا القارن من طواف القدوم والسعي فإنه يستأنف التلبية ، أما المتمتع فإنه يستأنف التلبية إذا أحرم بالحج #صفة_الحج_للطريفي

٤١- أركان الحج أربعة : الإحرام والطواف والسعي والوقوف بعرفة ، وما عدا ذلك فمتردد بين الشرطية والوجوب والاستحباب #صفة_الحج_للطريفي

٤٢- تشرع الطهارة للطواف لكنها لا تجب على الصحيح من أقوال العلماء ولم يصح في الأمر بها حديث، وهذا قول شيخ الإسلام ابن تيمية #صفة_الحج_للطريفي

٤٣- استلام الحجر الأسود سنة ، فإن لم يستطع إلا أن يلمسه بيده أو بعصاه فإنه يلمسه بيده أو بعصاه ثم يقبل يده أو عصاه #صفة_الحج_للطريفي

٤٤- الزحام على الحجر جائز ما لم يؤذ المسلمين ، فقد زاحم ابن عمر مرة عند الحجر حتى أرعف أنفه ثم غسله ، فأن آذى غيره لم يجز #صفة_الحج_للطريفي

٤٥- إذا لم يستطع مس الحجر الأسود فإنه يشير بيده إليه مرة واحدة بدون أن يستقبله أو يتوقف أمامه ويقول (الله أكبر) مرة واحدة #صفة_الحج_للطريفي

٤٦- يقول إذا استلم الحجر بيده أو أشار إليه (الله أكبر) أما بسم الله فلم يرد فيها حديث صحيح ولو قالها فلا بأس لفعل ابن عمر #صفة_الحج_للطريفي

٤٧- جاء عن بعض السلف أنهم كانوا يسجدون على الحجر (وذلك بوضع الجبهة عليه) ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعل ذلك #صفة_الحج_للطريفي

٤٨- يُسن استلام الركن اليماني ولكن لا يُقبّله ولا يكبّر عند استلامه ، فإن لم يتيسر له استلامه فإنه لا يُشير إليه ولا يكبّر #صفة_الحج_للطريفي

٤٩- يُسن الرَمَل في طواف القدوم ، والرمل هو الجري الخفيف في الأشواط الثلاثة الأول فقط ، أما المرأة فلا ترمل بإجماع العلماء #صفة_الحج_للطريفي

٥٠- يُسن للرجل في طواف القدوم أن يضطبع ، والاضطباع هو أن يُظهِر كتفه الأيمن ويرمي طرف ردائه على كتفه الأيسر #صفة_الحج_للطريفي

٥١- ليس هناك أدعية خاصة بالطواف إلا (ربنا آتنا في الدنيا "إلى" عذاب النار) يقوله بين الركن اليماني والحجر الأسود. حديث حسن #صفة_الحج_للطريفي

إضافة مني وليست من الشيخ محمد يقال ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)

الشيخ لم يذكرها كاملة ربما اختصرها لقلة عدد حروف التغريدة.

٥٢- إذا فرغ من الطواف فإنه يأتي مقام إبراهيم ليصلي خلفه ولا يقول (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى) لأن النبي قالها استدلالاً #صفة_الحج_للطريفي

٥٣- الذي يظهر -والله أعلم- أن صلاة ركعتي الطواف سنة وليست بواجب ، وهو قول جمهور العلماء #صفة_الحج_للطريفي

٥٤- الأولى أن يصلي ركعتي الطواف خلف مقام إبراهيم ولو صلاهما بعيدا عنه فإن ذلك يُجزئ، حكى الإجماع على ذلك ابن عبدالبر وغيره #صفة_الحج_للطريفي

٥٥- المُلتزَم موضعٌ من الكعبة بين الحجر الأسود والباب كانوا يقصدونه للدعاء يضعون عليه صدورهم ووجوههم ويرون أنه موضع إجابة #صفة_الحج_للطريفي

٥٦- لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء عند الملتزم شيء وإنما ثبت عن بعض السلف كابن عباس، فمن التزم فلا بأس عليه #صفة_الحج_للطريفي

٥٧- ورد في حديث جابر أن السنة قراءة (الكافرون) و (الإخلاص) في ركعتي الطواف والصواب أن ذلك مُدرَجٌ في الحديث ولا يصح مرفوعا #صفة_الحج_للطريفي

٥٨- السعي ركن من أركان الحج على الصحيح من أقوال العلماء وهذا هو قول الجمهور ، وقال أبو حنيفة بل هو واجب لا ركن #صفة_الحج_للطريفي

٥٩- التطوع بالسعي لم يرد به دليل ، وإنما جاء الدليل بالتطوع بالطواف ، أما السعي فهو مشروع في الحج والعمرة فقط #صفة_الحج_للطريفي

٦٠- يُسن لمن سعى أن يصعد الصفا ، وتُسن له رؤية الكعبة ، ويُسن استقبال القبلة ويقول الذكر الوارد وهو ما في الفقرة القادمة #صفة_الحج_للطريفي

٦١- يقول على الصفا (لا إله إلا الله وحده لا شريك "إلى" قدير ، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده) #صفة_الحج_للطريفي

إضافة مني وليست من الشيخ محمد المهنا يقال(لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده). ربما الشيخ لم يذكرها كامله لقلة عدد الحروف في التغريدة.

٦٢- بعدما يقول الذكر الذي ذكرناه آنفاً على الصفا : يدعو بما شاء ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء على الصفا غيره #صفة_الحج_للطريفي

٦٣- من السنة أن يرفع يديه عند الدعاء على الصفا ، لحديث أبي هريرة مرفوعا : فطاف صلى الله عليه وسلم وسعى ورفع يديه على الصفا #صفة_الحج_للطريفي

٦٤- يفعل على المروة كما فعل على الصفا كاستقبال الكعبة والذكر والدعاء #صفة_الحج_للطريفي

٦٥- يشتغل أثناء السعي بما شاء من ذكر ودعاء ولم يثبت فيه شيء خاص ، أما ما يصنعه البعض من تحديد دعاء مخصوص لكل شوط فهذا بدعة #صفة_الحج_للطريفي

٦٦- يُشرع للمتمتع الإحرام بالحج يوم التروية وهو اليوم الثامن ويُسن أن يصلي بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة #صفة_الحج_للطريفي

٦٧- المبيت بمنى يوم التروية ليلة عرفة سُنّة ، ومن السُنّة أيضاً أن ينتظر قبل انصرافه لعرفة حتى تطلع الشمس ثم يذهب إلى عرفة #صفة_الحج_للطريفي

٦٨- تُسن التلبية والتكبير عند التوجه من منى إلى عرفة قال ابن عمر (غدونا مع النبي إلى عرفات منا الملبي ومنا المكبر) #صفة_الحج_للطريفي

٦٩- الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج بالإجماع ، قال صلى الله عليه وسلم ( الحج عرفة ) قال وكيع : هذا الحديث أم المناسك #صفة_الحج_للطريفي

٧٠- لا ينبغي الإكثار من المواعظ في الحج ، لأن السنة الانشغال بالدعاء والذكر والتضرع والنبي لم يخطب الناس إلا أربع مرات #صفة_الحج_للطريفي

٧١- كان بعض الصحابة يغتسلون لدخول عرفة ، ثبت ذلك عن عبدالله بن عمر وغيره رضي الله عنهم#صفة_الحج_للطريفي

٧٢- من انصرف من عرفة إلى مزدلفة قبل الغروب لم يصح حجه عند مالك، وقيل بل يجب عليه دم، والصواب أن حجه صحيح تام ولا شيء عليه #صفة_الحج_للطريفي

٧٣- السُنة الوقوف بعرفة إلى ما بعد غروب الشمس ، ولا يصح في الدعاء يوم عرفة تحديد شيء معين ، وحديث (وأفضل ما قلت ...) مرسل #صفة_الحج_للطريفي

٧٤- الصواب أنه لا يُشرع صومُ عرفة للحاج حتى وإن كان قادراً على الصوم #صفة_الحج_للطريفي

٧٥- السُنة أن يصلي المغرب والعشاء جمعا وقصرا للعشاء في وقت العشاء ، ويجوز الجمع في وقت المغرب إن وصل مبكرا والأفضل التأخير #صفة_الحج_للطريفي

٧٦- الوتر مشروع ليلة مزدلفة كغيرها من الليالي وعدم ذكره في حديث جابر لا يدل على أن النبي لم يفعله لأن الوتر ليس من المناسك #صفة_الحج_للطريفي

٧٧- المبيت بمزدلفة واجب وليس بركن ، ومن تركه فهو آثم وعليه دم عند الأئمة الأربعة ، وقد قال بعض العلماء بركنيته #صفة_الحج_للطريفي

٧٨- يباح للضعفة كالشيوخ والصغار والنساء اللاتي لا يستطعن السير في الزحام الدفع من مزدلفة بعد نصف الليل ولا يجوز ذلك لغيرهم #صفة_الحج_للطريفي

٧٩- يباح للضعفة الذين دفعوا من مزدلفة إلى منى بعد نصف الليل أن يرموا الجمرة ولو قبل الفجر على الصحيح من أقوال العلماء #صفة_الحج_للطريفي

٨٠- السنة أن يصلي الحاج الفجر بمزدلفة -ما عدا الضعفة- ويستحب له أن يدفع من مزدلفة إلى منى قبل طلوع الشمس من يوم النحر #صفة_الحج_للطريفي

٨١- يوم النحر هو يوم الحج الأكبر ، وأول عمل يعمله القادم من مزدلفة إلى منى في يوم النحر رمي جمرة العقبة ، هذا هو السنة #صفة_الحج_للطريفي

٨٢- الجمهور على أن الرمي واجب ، يأتي جمرة العقبة فيرميها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة والتكبير سنة وليس بواجب #صفة_الحج_للطريفي

٨٣- ينقطع وقت التلبية ( لبيك اللهم لبيك ) عندما يبدأ الحاج في رمي جمرة العقبة عند جماهير أهل العلم #صفة_الحج_للطريفي

٨٤- إذا رمى جمرة العقبة فإنه يتحلل التحلل الأول فيحل له كل شيء إلا النساء، هذا هو الصحيح وهو قول مالك وغيره ورواية عن أحمد #صفة_الحج_للطريفي

٨٥- يرمي الجمرات بحصى الخذف وهو الحصى الصغير الذي يكون على قدر أنملة الأصبع #صفة_الحج_للطريفي

٨٦- جمرة العقبة تُرمى من حين وصول الحاج إلى مزدلفة ويمتد وقتها إلى الفجر الذي يليه : فجر يوم الحادي عشر من ذي الحجة #صفة_الحج_للطريفي

٨٧- بقية الجمرات أيام التشريق لا تُرمى إلا بعد الزوال ، وجاء عن بعض الأئمة جواز الرمي قبل الزوال خاصة عند الزحام #صفة_الحج_للطريفي

٨٨- الصحيح جواز الرمي قبل الزوال مطلقا عند الحاجة إلى ذلك فحسب ، والأفضل كونه بعد الزوال بالإجماع #صفة_الحج_للطريفي

٨٩- للضعيف والمريض والكبير أن يجمع رمي الأيام لتكون في يوم واحد آخر الآيام ، وهذه رخصة يغفل عنها كثير من أهل الفتيا #صفة_الحج_للطريفي

٩٠- يجوز الرمي بالحصى المستعمل في الرمي سابقاً ولا دليل على المنع من ذلك #صفة_الحج_للطريفي

٩١- يُلتقط حصى الجمار من أي مكان باتفاق الأئمة الأربعة إلا أن بعض الشافعية كرهوا التقاطه من خارج حدود الحرم #صفة_الحج_للطريفي

٩٢- يشرع ترتيب الرمي فيرمي الأولى التي تلي مسجد الخيف ثم يستقبل القبلة ويدعو ثم يرمي الوسطى ويدعو ثم يرمي الثالثة ولا يدعو #صفة_الحج_للطريفي

٩٣-يجوز التعجل بالخروج من منى قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر #صفة_الحج_للطريفي

٩٤-السنة في أعمال يوم النحر فعلها كما فعلها النبي صلى الله عليه وسلم : الرمي ثم الذبح ثم الحلق ثم الطواف بالبيت #صفة_الحج_للطريفي

٩٥- المفرد لا يجب عليه هدي ، لكن لو أهدى فهو أفضل ، ويُشرع الهدي للمعتمر أيضاً ، وهذا من السنن المهجورة #صفة_الحج_للطريفي

٩٦- الحاج لا يلزمه أن يذبح أضحية ، بل لا يُسنّ له ذلك على الصحيح من أقوال العلماء وهذا قول الإمام مالك وغيره #صفة_الحج_للطريفي

٩٧- استدل من قال بالأضحية للحاج بحديث (ضحى عن نسائه بالبقر) لكن الأضحية هنا هي الهدي ، والصحيح أن الحاج لا تُسن له الأضحية #صفة_الحج_للطريفي

٩٨- المرأة تقصّر شعرها ولا يوجد نصّ ينص على حد معين للقص ، فتأخذ من أطراف شعرها ولا شيء عليها بإذن الله #صفة_الحج_للطريفي

٩٩- الحلق أفضل من التقصير ، والذي يظهر أن من حلق بآلة الحلاقة بدرجة واحدة أو اثنتين أنه داخلٌ في الحلق #صفة_الحج_للطريفي

١٠٠- التقديم والتأخير بين أعمال يوم النحر جائز ، ولو سعى قبل أن يطوف جاز له ذلك لعموم حديث (افعل ولا حرج) #صفة_الحج_للطريفي

١٠١- طواف الإفاضة ركن بالإجماع ولا آخر لوقته عند جماهير أهل العلم فمتى جاء به صح بلا خلاف ، وقيل يجب على من أخّره دمٌ #صفة_الحج_للطريفي

١٠٢- إذا طافت المرأة طواف الإفاضة ثم أتاها الحيض بعد ذلك سقط عنها طواف الوداع باتفاق العلماء #صفة_الحج_للطريفي

١٠٣- طواف الوداع واجب فإذا أراد الحاج أن ينفر خارجا من مكة فلا يخرج حتى يطوف طواف الوداع ولا يبقى بعد وداعه وقتا طويلا #صفة_الحج_للطريفي

١٠٤- إذا طاف الحاج للوداع فليخرج ، وإن مكث طويلا وجب عليه الإعادة ، لكن إن مكث لشراء حاجة أو انتظار رفقة فلا حرج عليه #صفة_الحج_للطريفي

١٠٥- أهل مكة ليس عليهم وداع بإجماع العلماء #صفة_الحج_للطريفي

١٠٦- المعتمر لا يجب عليه وداع ، بل لا يُشرع له ذلك أصلاً لعدم ورود الدليل على ذلك ، وهذا هو قول جماهير العلماء #صفة_الحج_للطريفي

١٠٧- إن أخّر الحاج طواف الإفاضة وجمعه مع الوداع بنية واحدة صح ذلك منه على الصحيح من أقوال العلماء #صفة_الحج_للطريفي

١٠٨- يُستحب لمن أتم حجه التعجيل بالرجوع إلى أهله ، وهو أعظم للأجر لحديث (فإذا قضى أحدكم نهمته فليُعجّل إلى أهله) متفق عليه #صفة_الحج_للطريفي

١٠٩- بوّب البخاري في صحيحه للحديث السابق بقوله (باب السفر قطعة من العذاب) في آخر أبواب الحج إشارة إلى استحباب سرعة الرجوع #صفة_الحج_للطريفي

١١٠- هذه مئةٌ وعشر فوائد مختارة من #صفة_الحج_للطريفي وهو كتاب غزير الفوائد،












jyvd]m ggado lpl] hglikh uk hgp[ lgowm lk ;jhf wtm p[ hgkfd gg'vdtd













التعديل الأخير تم بواسطة أبو وليد ; 23-10-2012 الساعة 14:28
عرض البوم صور أبو وليد  

قديم 23-10-2012   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الجوري

البيانات
التسجيل: 06-08-2011
العضوية: 34764
المشاركات: 1,051 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
الجوري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الجوري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو وليد المنتدى : منتدى الحـــــج
افتراضي رد: تغريدة للشيخ محمد المهنا عن الحج ملخصة من كتاب صفة حج النبي للطريفي

سطرت لنا اجمل الكلمات
فلسفه غايه بالابداع والتالق
دائما تتحفنا بكل ماهوراقي ومميز
اسلوب اعتدنا عليه بجماله وابداعه
كل الشكر لك يامميز
جُـــل الاحترام لشخصك الكريم












توقيع : الجوري




عرض البوم صور الجوري  
 

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
100 س و ج عن النبي صلى الله عليه و سلم almohajer منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات 6 17-07-2012 10:49
أمهات المؤمنين رضي الله عنهن almohajer منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات 4 06-05-2012 10:10


الساعة الآن 21:54.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك