جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

العودة   منتديات بوابة عنيزة التعليمية > بوابــة عنيــــزة العامــــة > أخبار الصحافة

الملاحظات

أخبار الصحافة الصحافة وتجادباتها والخبر المؤثر والمقالات الإخبارية والإشهارية مع مصداقية المصدر والتحقق منه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 23-10-2012   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,133 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي رابغ تشيّع ضحايا السيول .. والمواطنون: تأخرت آليات الإنقاذ وفقدنا أهالينا



في الوقت الذي شيع فيه أهالي ضحايا سيول وادي تمايا في محافظة رابغ ذويهم من الغرقي في موكب حزين تخللته الدموع ونهنهات البكاء، فإن سيناريو غرق الشاب يوسف أحمد العوفي (31 عاما) ما زال نابضا في عيون شهود جريان السيول، إذ إنه وأشقاءه الأربعة أنقذوا العديد من الذين جرفهم السيل، غير أنه في النهاية لقي حتفه ودهمته موجة عارمة واختفى في خضم السيل.
وفي التفاصيل أن ذوي ضحايا سيول وادي تمايا التابعة لمحافظة رابغ، أدوا أمس صلاة الميت بجامع الملفي برابغ على ضحاياهم، وسط موجة حزن كبيرة على المفقودين الذين راحوا ضحية السيول التي جرفت سياراتهم في لحظات وصفوها بالصعبة والكارثة المفاجئة وتم دفنهم بمقابر الخالدية. وعبر عدد من ذوي الضحايا عن حزنهم الشديد لفقد ذويهم في كارثة السيول التي داهمتهم بغتة من حيث لا يدرون.
حزن ودموع
في البداية، قال شبيب محمد البلادي الذي حضر مبكرا لتشييع أحد أبناء عمه: المشهد كان حزينا بعد سماعنا خبر ضحايا سيول وادي تمايا وقد راح أحد أقاربي ضمن الغرقى بعد أن داهمته الأمطار والسيول وجرفته مع سيارته، وهو في طريقه إلى حجر التي تبعد عن رابغ بحوالي 90 كلم. وأضاف شبيب «هذا الوادي الذي أخذ أرواح الكثيرين بحاجة إلى وقفة المسؤولين والجهات ذات العلاقة لعلاج هذه المشكلة التي تتربص بالعابرين».
ولم يخف عتقان عتيق الله الزبالي مشاعره والدموع تذرف حزنا على فقدان عشرة أشخاص بين الذكور والإناث، إذ يقول: الأمطار هطلت في الساعة التاسعة من ليلة السبت، وكانت الأجواء تشير إلى هطول الأمطار على الجهة الشمالية، الأمر الذي جعلنا نضع أيدينا على قلوبنا خوفا من حدوث كارثة.
مأساة حقيقية
وأضاف الزبالي: السيول دهمتنا عند الساعة الحادية عشرة ليلا حيث ثار وادي تمايا وجرفت مياهه الهادرة العديد من المركبات التي كانت بداخلها عدد من العائلات، كما جرف السيل سيارة أحد أقاربي وجرفت أيضا سيارة من نوع جيب بها رجل وزوجته وأبناؤه الثلاثة، وفي السيارة الأخرى جرف السيل شابا ووالدته.. وكانت مأساة حقيقية يجب على المسؤولين الوقوف حيالها.
وروى الزبالي قصة الشاب يوسف أحمد العوفي الذي ظل صامدا هو وأشقاؤه الأربعة محاولين إنقاذ من جرفتهم السيول في عمل بطولي، إلا أن يوسف ذهب ضمن الضحايا بعد عمل لن ينساه من قام بإنقاذهم ولا نملك سوى الدعاء لهم بالمغفرة.
وذكر الزبالي بعد جريان وادي تمايا بدأت عمليات البحث المستمرة من العابرين الذين توقفوا حينما شاهدوا القصة الكاملة انجراف السيارات بمن في داخلها مع انقطاع وسائل الاتصال وقت هطول الأمطار، مضيفا أن تأخر آليات الدفاع المدني ساهمت وبشكل كبير في غرق الضحايا.
وأكد داخل بركة الزبالي ومحسن جميعان، وجود بعض التقصير من الدفاع المدني حيث لم يصل في الوقت المحدد، وأنهم لم يتفاعلوا أثناء استغاثة الضحايا، لا سيما أنه يوجد في وادي تمايا فرقة للدفاع المدني ولكنها تفتقد للإمكانيات التي تجعلها تواجه جريان الأودية بعد هطول الأمطار، التي تتمثل في عدم وجود غواصين، إضافة إلى عدم وجود مركز للهلال الأحمر لمثل هذه الحوادث التي تأتيك فجأة وتخلف الفاجعة التي نعيشها اليوم.
سد احترازي
وأضافا أن مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري، وأثناء زيارته وادي تمايا بعد جريان الوادي في ذلك الوقت، نقلنا له شكاوانا بأن الوادي بحاجة الى مصدات تمنع انجراف السيول على الطريق، غير أننا لم نر شيئا، سوى وضع عبارة لا تفي بالغرض المطلوب.
أما عبدالله بطي البلادي فطالب الجهات المعنية وتحديدا بالوقوف على عبارة وادي تمايا وانشاء سد احترازي يحمي العابرين والأهالي من حوادث الغرق.
من جهة أخرى، أكد مدير مستشفى رابغ العام الدكتور عبدالله الشمراني وصول عشر حالات غرقى من الجهة المحالة وهي الدفاع المدني عن طريق طوارئ المستشفى، حيث استقبل المستشفى منذ السابعة صباحا، وكانت الجثث تتوالى حتى اكتمل عددها قبل الظهر، ثم تم التعرف إلى الجثث والكشف عليها في قسم الطوارئ وتسليمها إلى ذويهم في وقت قياسي.
يشار إلى أن قصة الشاب العوفي تعيد إلى الأذهان قصة المقيم الباكستاني فرمان الذي أنقذ 14 شخصا في كارثة سيول جدة الأولى وفي النهاية لقي حتفه غرقا في السيول العارمة.
حادثة الغرق
وكان عشرة أشخاص لقوا مصرعهم غرقا في سيول منقولة في وادي تماية 35 كم شرقي محافظة رابغ.
ونقل مدير عام الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة الفريق سعد التويجري الذي باشر الموقع ميدانيا تعازي سمو وزير الداخلية وسمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية لأسر المتوفين جراء السيول والأمطار والذين تم العثور على جثامينهم ظهر أمس بعد بحث منذ أمس الأول.
وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المقدم سعيد سرحان أنه تم تلقي بلاغ عن مفقودين في محافظة رابغ البارحة الأولى، وتم تحريك 4 فرق مجهزة للإنقاذ وباشرت مهامها في الحال واستطاعت الوصول إلى سيارات ضحايا في وادي تماية، حيث أسفرت عمليات البحث عن المفقودين في الوادي عن العثور على جثامين الضحايا والذين تم انتشالهم وهم: ناعمة بريكان الزبالي تبلغ من العمر 42 سنة، عبدالعزيز مبروك الزبالي يبلغ من العمر 18 سنة، إيمان مصلح الزبالي تبلغ من العمر 23سنة، عبدالله فرج الزبالي يبلغ من العمر 33سنة، أحمد عبدالله الزبالي يبلغ من العمر 8 سنوات، بزيع عبدالله فرج الزبالي يبلغ من العمر 12 سنة، رغد عبدالله الزبالي تبلغ من العمر 23 سنة، سعاد حضاض الزبالي تبلغ من العمر 31سنة، عويضة حميد الطويرشي 27 سنة، يوسف أحمد سالم العوفي يبلغ من العمر 32 سنة.
وأهاب الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة بالمواطنين والمقيمين في كافة مدن ومحافظات المملكة بضرورة متابعة نشرات الأحوال الجوية وعدم تعريض أنفسهم وأهليهم للمخاطر من خلال عبور الأودية أو التواجد في مجاري السيول خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.
بدوره، أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداوود أنه تم استنفار كافة الطاقات وأقسام الطوارئ والعناية المركزة في محافظة رابغ، فيما أعلنت الحالة الحمراء وذلك فور تلقي بلاغ عن هطول أمطار صحبتها سيول منقولة، مشيرا إلى أن الجثامين جرى تسليمها لذويهم لدفنها، مبينا أن هناك حالات إصابة بسيطة تم علاجها.
طائرات عمودية
وفي رابغ باشرت طائرات عمودية تابعة لأسطول طيران الأمن التحليق في سماء المحافظة والقرى التابعة لها وفي عدة مواقع متفرقة، وذلك لمتابعة الحالة العامة للمحافظات عقب أمطار مساء الأحد، في وقت نقلت الطائرات فرقا من الغواصين ورجال الوحدات التخصصية من الدفاع المدني للمساهمة في عمليات الإنقاذ والبحث عن المفقودين جراء السيول المنقولة التي أصابت المحافظة. وأشار قائد الطيران الأمن اللواء محمد بن عيد الحربي إلى أن الطائرات العمودية باشرت مهامها في رصد الأودية والشعاب والكشف عن وجود سيول أخرى منقولة من عدمه، واستطرد الحربي: «أقلعت الطائرات فور تحسن الأجواء وهو ما سمح لنا بالإقلاع وتم نقل الغواصين والوحدات التخصصية فيما تحلق الطائرات في سماء المشاعر المقدسة ومحافظة جدة والمدينة المنورة لرصد حركة الحجيج المتجهة إلى المشاعر المقدسة ويتم ذلك من خلال أسطول طائرات قادرة على القيام بأعمال الإنقاذ ليلا ومجهزة بأحدث الأجهزة والتقنية العالية للعمل ليلا وذلك بوجود الكاميرات الحرارية التي تمكن الطاقم من التعامل مع المهام الليلية بأسلوب أكثر أمانا». وأبان الحربي أن فرق طيران الأمن نجحت في العثور على مفقودين في حرة جنوب شرق المدينة المنورة كان قد أبلغ عن فقدانهم وأقلعت الطائرات للبحث عنه ونجحت في العثور عليهم بعد وقت وجيز





رابغ تشيّع ضحايا السيول والمواطنون:


vhfy jad~u qphdh hgsd,g >> ,hgl,h'k,k: jHovj Ngdhj hgYkrh` ,tr]kh Hihgdkh












توقيع : ذئب الصحراء


عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس

قديم 23-10-2012   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


البيانات
التسجيل: 06-09-2011
العضوية: 34980
المشاركات: 1,946 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
علووووشة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
علووووشة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذئب الصحراء المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي رد: رابغ تشيّع ضحايا السيول .. والمواطنون: تأخرت آليات الإنقاذ وفقدنا أهالينا

منظر رهيييييب

ياويل اللي مايخاف الله ويخاف هيك موقف

الله يرحمهم ويصبر أهاليهم












توقيع : علووووشة





عرض البوم صور علووووشة   رد مع اقتباس

قديم 23-10-2012   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الجوري

البيانات
التسجيل: 06-08-2011
العضوية: 34764
المشاركات: 1,051 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
الجوري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الجوري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذئب الصحراء المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي رد: رابغ تشيّع ضحايا السيول .. والمواطنون: تأخرت آليات الإنقاذ وفقدنا أهالينا

لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم أرحمهم واسكنهم جنة النعيم












توقيع : الجوري




عرض البوم صور الجوري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمعيه رابغ لمساعده الشباب تزف ١٢٠ شاباً وفتاة عنقاء أخبار الصحافة 0 07-06-2012 16:43
تحضير + توزيع رابع -خامس -سادس إبتدائي (مطور) ا شــ هــد الـجـنـوب المرحلة الإبتـــدائيــــــــة 4 02-09-2011 04:45
تحضير التربية الاسرية رابع ابتدائي الفصل الثاني - 1431 - 1432 هـ ذئب الصحراء الصف الرابع الابتدائي 0 21-02-2011 17:00
صالح يدعو إلى تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب سقوط ضحايا فداء الإسلام أخبار الصحافة 3 18-02-2011 08:53
مدير عام الدفاع المدني يعتذر لأهل رابغ جراء إزعاج الطائرات العمودية فالوضع مطمئن ذئب الصحراء أخبار الصحافة 0 09-02-2011 07:07


الساعة الآن 04:31.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك