جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

العودة   منتديات بوابة عنيزة التعليمية > بوابــة عنيــــزة العامــــة > أخبار الصحافة

الملاحظات

أخبار الصحافة الصحافة وتجادباتها والخبر المؤثر والمقالات الإخبارية والإشهارية مع مصداقية المصدر والتحقق منه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-10-2012   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,133 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي وزارة "الثقافة" تتبرأ من تجاوزات "أدبي القصيم"


دافعت وزارة الثقافة والإعلام عن موقفها، وبرأت ساحتها من مسؤولية خطوة نادي القصيم الأدبي لبحث التحولات الفكرية لشخصيتي عبدالله القصيمي وعبدالرحمن منيف.
وكما ذكرت صحيفة الوطن أكد وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان في تصريحات إلى الصحيفة أن لا علاقة لوزارته في اختيار الموضوعات التي تطرح داخل الأندية الأدبية والتي تعمل باستقلالية في اختيار موضوعاتها وأن الوزارة لا تتدخل في ذلك.

وجاء الموقف المدافع من قبل الحجيلان فيما تواصل النقاش لليوم الثالث على التوالي حول محاولة أدبي القصيم إعادة كل من القصيمي ومنيف إلى الذاكرة ببحث التحولات الفكرية لدى الرجلين في ملتقاه الأدبي السابع الذي اختتم أول من أمس، قبل أن تلغي الورقتين اللتين كان يفترض وفق البرنامج أن يلقيهما محمد القشعمي وهاشم الجحدلي، وقال الدكتور صالح العايد وهو أستاذ جامعي سابق في جامعة الإمام للصحيفة: أعرف نائب أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن مشعل مثقفا وقارئا متمكنا وذا ثقافة إسلامية واسعة لذلك لم أتعجب من موقفه تجاه ما حصل في نادي القصيم الأدبي.

وطالب العايد الأندية الأدبية في المملكة بالتطرق للشخصيات التي تشرف المملكة على حد قوله، منوها إلى أن اختيار أدبي القصيم لشخصيتين غير جديرتين بمخاطبة الشباب هو دلالة على سوء الاختيار من النادي لهذه الشخصيات. ورفض العايد الخوض في خلفيات هذا الاختيار، مكتفيا بالإشارة إلى أن كتب عبدالله القصيمي ممنوعة في المملكة ولم تمنع إلا لأن فيها ضررا بالغا على الشباب، وتأسف العايد لما سماه انزلاق أدبي القصيم في هذا المنزلق "على حد تعبيره" مطالبا النادي بتوضيح وجهة نظره في هذا الاختيار.

من جانبه قال الباحث خالد العبدالله: الإشكال الوحيد عندي في دراسة مثل هذه الشخصيات هو في كيفية تناولها ودراستها، وعرض المراحل التي مرت بها. وتساءل: في أي سياق يوضع هذا التحول؟ هل هو تحول ممدوح أو مذموم؟ .

إلى ذلك عاشت جلسات ملتقى نادي القصيم الأدبي السابع، ارتباكا واختلطت بحوثه، بعد ظاهرة الاعتذارات في تقديم بحوث وأوراق عدد من المشاركين، ليعيش الملتقى يوماً ختامياً تدخلت فيه"الفزعات" الثقافية.

فبعد إلغاء ورقتي القصيمي ومنيف من قبل المنظمين، أجهزت ظاهرة الاعتذار عن الحضور وتقديم الورقات البحثية لكثير من المشاركين على ما بقي من هيكل تنظيمي وبرنامج كان يسير عليه المنظمون للملتقى، لتشهد الجلسات تداخلاً وتقديماً وتأخيراً في مشاركيها.

حيث اعتذر كل من محمد الدحيم صاحب ورقة "المثقف الديني وخطاب الهوية"، وعبد العزيز قاسم عن ورقته"العوامل المؤثرة في النخب الثقافية".

بينما كان الدكتور حسن الهويمل قد تناول في الجلسة الخامسة من الملتقى التحولات الفكرية التي تشكلت في منطقة القصيم، خلال العقود الأخيرة، مستدعياً في ضوء قراءته أهم المسببات التي شكلت الإطار العام لتفعيل وتطوير مثل تلك التغيرات والتحولات، معرجاً على كثير من الشواهد والمحاور التي ارتكز عليها مبحثه.

وتحدث محمد القشعمي عن سليمان الدخيل بوصفه شخصية أحدثت التحول وصنعت الفرق في محيطها، وهو ذلك الصبي الذي غادر مدينته بريدة متوجها إلى العراق، ليصبح أشهر صحفي وإعلامي وأول نجدي يحترف هذا النهج الأدبي حتى أصدر من بغداد صحيفة الرياض في عام 1910م، وفقا للقشعمي.

وفي الجلسة الختامية التي أدارها الدكتور أحمد الطامي أشار الباحث أحمد الحربي إلى أن هناك ثقافات مجتمعية لها تأثير كبير على الأفراد, وهذه الثقافات أساسها العادات والتقاليد التي تنشأ عليها المجتمعات, ولا يستطيع الأفراد التغلب عليها أو كسرها بسهولة ويسر, فضلا عن الثقافة المعرفية التي يتعلمها الفرد من خلال دراسته أو اختلاطه بثقافات أخرى, ولكنها تسير معه بخطوط موازية للعادات والتقاليد الراسخة في الأذهان.

و اختتم عبدالحليم البراك جلسات الملتقى بقراءته للتحولات الفكرية الطارئة لدى مثقفي المملكة العربية السعودية في الفترة المسماة بالصحوة الإسلامية والتغييرات التي طرأت عليها؛ أسبابها وآثارها ورؤية الناس لها، من خلال قراءة وجهة نظرهم حول هذا الموضوع وارتباط هذه التحولات مباشرة أو ضمنياً بأحداث عالمية متصلة بها


,.hvm "hgerhtm" jjfvH lk j[h,.hj "H]fd hgrwdl"












توقيع : ذئب الصحراء


عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرارات ملكية .. 5 % لرواتب موظفي الأمن والسلامة.. و«بدل ضرر» ل «فني المختبر» في وزارة الزراعة ذئب الصحراء أخبار الصحافة 1 21-07-2011 10:50
ملك القلوب ينتصر لمعلمي ومعلمات محو الأمية من وزارة التربية ذئب الصحراء أخبار الصحافة 0 23-04-2011 13:07
مظاهرة سلمية لـ 50 عاملة أمام وزارة الشون الإجتماعية يحملن لافتات ذئب الصحراء أخبار الصحافة 0 21-04-2011 06:04
أوامر ملكية كريمة .. وإنشاء وزارة للإسكان ذئب الصحراء أخبار الصحافة 1 26-03-2011 13:05
بدل ضرر للمعلمين لم تصرفه وزارة التربية منذ 20 عاماً ذئب الصحراء أخبار الصحافة 1 11-03-2011 16:47


الساعة الآن 23:59.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك