جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

العودة   منتديات بوابة عنيزة التعليمية > بوابــة عنيــــزة العامــــة > أخبار الصحافة

الملاحظات

أخبار الصحافة الصحافة وتجادباتها والخبر المؤثر والمقالات الإخبارية والإشهارية مع مصداقية المصدر والتحقق منه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-10-2012   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,133 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي "ملحد" و"بعثي" يعصفان بـ"أدبي القصيم" ونائب أمير القصيم يشن هجوما عليهم


بلغ الجدل الثقافي في القصيم أوجه أمس بعد الهجوم الذي شنه نائب أمير المنطقة الأمير فيصل بن مشعل على ناديه الأدبي، ووصفه بأنه "عاق للدين والدولة" مضيفا في تصريح : كيف يسمح هؤلاء لأنفسهم أن يعيدوا الذاكرة للقصيمي "الملحد" ومنيف "البعثي".
ووفقا لصحيفة الوطن لم تقف حالة الجدل عند حدود منطقة القصيم بل امتدت لعدد من مدن المملكة التي تفاعل مثقفوها عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول تداعيات أزمة النادي الأدبي التي أدخل نفسه بها بإدراجه بحث التحولات الفكرية لشخصيتين مثيرتين للجدل كعبد الله القصيمي وعبد الرحمن منيف.

وشن محمد الهويمل هجوما لاذعا على نادي القصيم الأدبي نظير طرحه لشخصيتين حساستين للمداولة الفكرية. ووصف في تصريحات للصحيفة إقدامهم على هذا الأمر بـ"المجازفة". وقال في حديثه عن القصيمي "كيف يجرؤ النادي على استحضار شخصية وصل بشهادة المتابعين إلى مرحلة الخوض في الغيبيات".

وكان مقررا قبل الإلغاء أن يقدم كل من الباحث محمد القشعمي والإعلامي هاشم الجحدلي ورقتي عمل حول شخصيتي منيف والقصيمي، وفيما أوضح القشعمي موقفه بالقول إنه لم يكن ينوي تقديم منيف بأي صيغة امتداح أو تبجيل لمواقفه، قال الهويمل إنه لا يظن في إمكانية أن يقدم الجحدلي القصيمي كـ "ظاهرة سلبية" رغم أنه وبشهادة المتابعين وصل إلى مرحلة الغيبيبات في بعض طرحه. وطالب الهويمل عموم الأندية الأدبية في المملكة بالتنسيق مع الجهات الثقافية المختصة في اختيار الموضوعات المطروحة في الملتقيات العامة.

من جانبه قال الأديب أحمد عقيلي: يبدو أن هناك مزاجا شبه عام في أغلب أنديتنا اﻷدبية للخروج على الثوابت والضوابط اﻻجتماعية، بل من حيث يشعرون أو ﻻ يشعرون على ما هو أشد خطرا من ذلك، ويبدو أن اﻹخوة هناك ربما قرؤوا اﻹرث الثقافي للرجلين بطريقة مختلفة تنطلق من ثقافة التمرد على الثوابت كما صنع عبدالله القصيمي وعبدالرحمن منيف.

وقال الشاعر أحمد البهكلي: كنت أتمنى من أدبي القصيم لو تم استكتاب أقلام تمثل مختلف ألوان الطيف الفكري في الساحة الثقافية؛ وذلك ليتم طرح الموضوع بتوازن وموضوعية دون تجاوز على ثوابتنا الدينية، مضيفا "أما موقف الأمير فيصل بن مشعل فإنني أتفق معه في إبدائه رأيه بوضوح وشفافية بصفته مفكرا ومثقفا، وهذا حق أصيل له ويشكر عليه".

وقال الدكتور زيد الفضيل: أصبح لدينا قدر كبير من الوعي الوطني الذي تستطيع من خلاله أن تميز بين المفيد والضار وبالتالي لايمكن إقحام الثوابت الدينية أو الوطنية أو التجاوز عليها.

وبينما شهدت شبكة الإنترنت بمواقع التواصل الاجتماعي فيها والمنتديات والمدونات اهتماما مكثفا بالحدث، ألقت تداعيات التقرير الذي نشرته الصحيفة أمس حول تصريح نائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، ورفضه لما تضمنته أوراق الملتقى، وتحديدا عن عبد الله القصيمي وعبد الرحمن منيف، بظلالها على أجواء الملتقى، وسرت أحاديث في جنباته حول اعتزام المشاركين في الملتقى استصدار بيان توضيحي يشرحون من خلاله آلية تقديم وجهات النظر، وتطارح الأفكار الثقافية البحتة، التي تتعلق بحالات التحول والتبدل لدى العديد من الشخصيات الثقافية، وأثر تلك التنقلات الفكرية على الحركة الثقافية الوطنية، وانسحاباتها في الدراسات التقييمية والتقويمية، التي اعتمدت مناهج البحث والتأصيل العلمي، إلا أن البيان لم يتم استصداره، حتى وقت متأخر أمس.

وكان نادي القصيم الأدبي قد دشن ملتقاه السابع مساء أول أمس، في فندق موفنبيك القصيم بمدينة بريدة. وبدأ حفل الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم، ثم شكر الدكتور محمد مريسي الحارثي في كلمة المشاركين ومنظمي الملتقى، مشيداً بعنوانه الذي يمثل نقلة نوعية في موضوعات الملتقيات.

وتمنى رئيس مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي الدكتور حمد السويلم في كلمة النادي أن يحقق الملتقى رغبات الباحثين، وينحو بطريق الرصد والدراسة والبحث مجالات أوسع، وأفق أرحب.

وفي خطوة تقديرية منح أدبي القصيم العضوية الشرفية لعدد من رجالات الفكر والأدب على مستوى المملكة، تقديراً لهم على جهودهم ومساهماتهم في دعم المشهد الثقافي.

ثم ألقى الشاعر وعضو مجلس الإدارة أحمد اللهيب قصيدة استدعى فيها مفاخر الوطن، وأبرز مناقب القادة، وما تمتعوا به من جهود بارزة سعت لتطوير الحركة الثقافية والفكرية في البلاد.

وكان الملتقى الذي اختتم فعالياته أمس، قد واصل جلساته التي تناولت الأجناس الأدبية والتحولات الثقافية


"lgp]" ,"fued" duwthk fJ"H]fd hgrwdl" ,khzf Hldv hgrwdl dak i[,lh ugdil












توقيع : ذئب الصحراء


عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبدالله بن ثاني يشن هجوما على العبيكان بجريدة الجزيرة ذئب الصحراء أخبار الصحافة 0 09-05-2012 17:43
أمير عسير سترون مايسركم !!!وتناقضات في كلام الأمير ذئب الصحراء أخبار الصحافة 4 11-03-2012 20:05
مستشار سيف الإسلام .. أمير قطر مجنون بداء العظمة وخدع ليبيا فهو يريد احتلالها ذئب الصحراء أخبار الصحافة 1 09-11-2011 07:32
بيان بأسماء المطلوب مراجعتهم لوزارة الخدمة المدنية ممن تقدمو للمفاضلة ذئب الصحراء أخبار التربيـــة والتعليم 3 11-08-2011 20:21
أمير القصيم يدشن فعاليات مهرجان بريدة الترويحي ويكرم الرعاة والمشاركين عنقاء شؤون عنيزة ومناطق المملكة 5 12-07-2011 19:30


الساعة الآن 19:58.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك