جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

القرآن الكريم والسنة النبوية مايخص علوم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-08-2006   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 27-01-2006
العضوية: 967
المشاركات: 1,176 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 140
بدر المدينة will become famous soon enoughبدر المدينة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بدر المدينة غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي مصطلحات الحديث النبوي الشريف

مصطلحات, الحديث, الشريف, النبوي

مصطلحات الحديث النبوي الشريف

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

كثر سماعنا في هذا العصر تصنيف الأحاديث الواردة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث الصحيح أو الضعيف فقط ، فعندما تأتي بدليل من الحديث الشريف ترى من يتبرع طواعية إلى تضعيفه فوراً حتى يفقد حديثك مصداقيته . مع أن علماء الحديث قسموا الحديث إلى أقسام وأنواع مختلفة وصلت إلى أكثر من أربعين تصنيفاً ، ولكل منها استعماله فمثلاً يستعمل في باب أصول العقيدة الحديث المتواتر وفي فروعها يستعمل الحديث المشهور والعزيز ، وفي أصول الفقه يؤخذ بالحديث الصحيح والحسن وفي فروع الفقه يؤخذ خبر الآحاد المتحف بالقرائن والمختلف وأحياناً المعلق ، وفي فضائل الأعمال يؤخذ بالحديث حتى الضعيف من منطق أن الحكمة ضالة المؤمن فأينما وجدها فهو أحرى بها . وهذا ما كان عليه دأب جميع علماء الأمة عبر أربعة عشر قرناً مضت حتى جاء زماننا الأغر ووجدنا تصنيف الأحاديث قد تحول من أربعين قسماً إلى قسمين فقط هما الحديث الصحيح والحديث الضعيف فتأمل حجم المشكلة أخي في الله ! ! !


معاني الفاظ الحديث



المتواتر : هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب.
المتواتر اللفظي : هو ما إتفق الرواه فية على لفظه و معناه.
المتواتر المعنوي : هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظة..
الآحاد : هو ما لم يجمع شروط المتواتر.
المشهور : هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر.
العزيز : هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند.
الغريب : هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند.
الصحيح لذاتة : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.
الصحيح لغيره : هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه.
الحسن لذاتة : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.
الحسن لغيره : هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.
الضعيف : هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه.
خبر الآحاد المحتف بالقرائن : هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول من الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد التواتر).
المحكم : هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.
المختلف : هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.
الحديث الناسخ : هو الحديث الذي رفع حكما تقدم قي حديث سابق.
الحديث المنسوخ : هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر.
الخبر المردود : هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به.
المعلق : هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر.
المرسل : هو ما سقط من سنده الصحابي.
المعضل : هو ما سقط من إسناده راويان فاكثر على التوالي.
المنقطع : هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعة.
المعنن : هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون المعنعن مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويان فلان عن فلان. و زاد البخاري شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين.
المؤنن : هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن.
التدليس : هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره.
تدليس الإسناد : هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه.
المرسل الخفي : هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع.
الموضوع : هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله (صلى) و هو الذي فى إسناده راو كاذب.
المتروك : هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب.
المنكر : هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه.
المعروف : هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف.
المعلل : هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.
الشاذ : هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه.
المدرج : هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.
المقلوب : هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه.
المضطرب : هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة.
المبهم : هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


lw'gphj hgp]de hgkf,d hgavdt hgp]de hgavdt












توقيع : بدر المدينة

عرض البوم صور بدر المدينة   رد مع اقتباس

قديم 09-08-2006   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 22-01-2006
العضوية: 732
المشاركات: 44 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
nightsecrete is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
nightsecrete غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المدينة المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي

[align=center]بارك الله فيك وجعلها الله في موازين حسناتك[/align]












عرض البوم صور nightsecrete   رد مع اقتباس

قديم 27-05-2010   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ضيفة بوابة عنيزة

البيانات
التسجيل: 27-05-2010
العضوية: 27112
المشاركات: 311 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الشارقة is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
الشارقة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المدينة المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: مصطلحات الحديث النبوي الشريف

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور الشارقة   رد مع اقتباس

قديم 05-07-2010   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


البيانات
التسجيل: 05-07-2010
العضوية: 27544
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
عذراء المشاعر is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
عذراء المشاعر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المدينة المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: مصطلحات الحديث النبوي الشريف

جزاك الله خير












عرض البوم صور عذراء المشاعر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الميسر في العصر الحديث ابو عماد منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات 4 18-03-2008 19:01
شباب والله كل بني آدم إلا من رحم الله ,,>>> تعالو شوفو هذا الحديث hameed منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات 4 31-01-2008 11:26


الساعة الآن 06:26.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك