جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات كل مايخص وسائل الدعوة الاسلامية على المنهج الصحيح لأهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-05-2012   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر البدووور

البيانات
التسجيل: 02-10-2011
العضوية: 35971
المشاركات: 1,785 [+]
بمعدل : 0.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
بدر البدووور will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بدر البدووور غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
Asl لكل من لا يعرف معنى هذا الاسم !!!

أرقام, مكاتب, الدعوة, والإرشاد, وهواتف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



' الجبار'

كلنا يعرف أن الجبار اسم من اسماء الله جل وعلا.


قد يتخيل البعض أن أسماء مثل'الجبار'و'المنتقم' و'القهار'


هي أسماء لقصم الظالمين والانتقام من الجبابرة. !!


المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً


ولكنك لم تشعر أبداً بأسماء الله الحسنى،!!


هل تودون معرفة اسم الله 'الجبار' ؟؟


'الجبار'


هو الذي يجبر المنكسرين. !!


هذا الاسم يراد به الحزانى،!


لمن ظُلِم !، لليتامى!،


لكل من أُهين أو كُسر وهو مظلوم!.


'الجبار'


هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك!


فهو الذي يُجبِر المنكسرين.


وأصل كلمة 'الجبار' هو كلمة 'جبيرة'


وهي التي يستخدمها من كُسِرَت يداه لتصليح الكسر.!!


و من دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم)،

'يا جابر كل كسير'.
.

و يقول المثل الشعبي، 'جبر الخواطر على الله'. !!


الجأ إليه إذا كُسِرت!


وقل له،


'يا رب، اجبر بخاطري'.!!!


إذا طلب شخص من أحدٍ ما شيئاً فيقول له:

'لأجل خاطري،...'!!


وتلين له كي يلين لك.


نحن نفعل هذا الفعل مع البشر،

فما بالك بأكرم الأكرمين؟!!


'جابر' أم 'جبار'؟


والفرق بينهما هو أن 'الجابر'

قد يُجبرك مرة أو مرتان !


ولكن 'الجبار' يُجبرك كلما لجأت إليه.!!!


بعد هذا، أتلجأ للجبار أم لغيره؟


أنلجأ للناس طالبين منهم أن يُجبروا بخواطرنا


والجبار يعرض علينا أن يُجبر هو بنا!


قاعدة يجب أن تعتقد فيها:


'إذا انكسرت ولجأت لله، فلن يُرجِعَك'.!!


قد يؤخر الله الجبر لحكمة يعلمها، لكنه لن يرجعك. !!


لن تلجأ إلى الجبار منكسراً طالبا منه أن يَجبر بخاطرك، فيُضيعك. !!!!


لابد أن يجبُرك!


قد يجبُرك الله تدريجياً لحكمةٍ يعلمها،


ولكن لابد وأن يُجبر خاطرك ولو بإشارة.


كي يجبرك، يأخذ الحق ممن ظلمك:


يقصم الله من ظلمك، ليُجبرك.


فهو جبار للمظلومين،


جبار على الظالمين.


إذا كنت منكسراً، ومن كسرك لم يتب ومُصِراً على ما فعله بك،

فسيجبرك الله ويأخذ لك الحق ممن كسرك.


لاحظ أن كلمة 'جبار' في حياة الناس

هي كلمة مذمومة،


لكن 'الجبار' سبحانه وتعالى

هي كلمة كلها خير ومصلحة لأنه يرد للظالمين حقوقهم.


فهو جبار للمنكسرين، جبار على الكاسرين.

لابد أن يقصم الله من ظلمك.


وكأن اسم الله 'جبار' له شقان:

شق إذا كان ظالم وشق إذا كان مظلوم.


ونتعلم من هذا الآتي:


'إياك أن تنام ليلتك وأنت ظالم'.


هناك مثل عامي نَصُّه،

'يا بخت من بات مظلوم، ولم يبت ظالم'.


يا من ظلمتم الناس، احذروا!


يا من ظلمت وتحترق شوقاً لتنتقم ممن ظلمك،


احذر فإن الله معك في اللحظة التي ظُلِمت فيها.


! أنت في كنف الجبار.


يقول أحدهم:


'يا رب، عَجِبت لمن يعرفك،

كيف يخاف من عبادك وأنت الجبار؟!


ويا رب، عَجِبت لمن يعرفك،

كيف يُخيف عبادك وأنت الجبار؟!'


لو كُسِرت،!! اسجد بين يديه وقل له:

'يا جبار، أجبر بخاطري'.


ولو ظَلِمت،!! اطلب السماح ممن ظلمته واطلب منه ألا يدعو عليك واجبر بخاطره.


الجبار يوم القيامة:


أصعب موقف يوم القيامة هو يوم ينادى على البشر للعرض على الله سبحانه وتعالى!!


. تخيل أنه ينادى على كل شخص يومئذٍ:

'فلان بن فلان'


وأن الملائكة ستأخذك الآن وأنك ستقف بين يدي الله!،


ليس بينك وبينه ترجمان وستتعرف عليك الملائكة من شدة قلقك وخوفك،


وينادى، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'


ينادى باسم الله 'الجبار'


هنا لأنك في الدنيا كنت إما منكسِر أو ظالم.!


وتخيل وقفتك بين يدي الله وحقوق الناس!


يا من ظلمتم الناس،

هل سوف تستطيعون الخلود إلى النوم الليلة؟


يا من ظلمتِ سيدة ما وشهرتِ بها،

يا من تضربين خادمتِك كل يوم،


يا من استوليت على حق فلان،

هل سوف تستطيع الخلود إلى النوم الليلة؟


أريدك أن تتذكر ورأسك على الوسادة اليوم،

'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'


وتخيل أنك تقول لله،

'يا رب، كما جبرت بخاطري في الدنيا،

اجبر بخاطري في الجنة، اجبر بخاطري يوم القيامة' فيجبرك،!


أو تقول له،

'يا رب، لقد ظلمت في الدنيا ولكنني علمت أنك الجبار

فذهبت يوم السادس من رمضان وجبرت بخاطر فلان،

اجبر بخاطري اليوم يا رب'..

.

أكثر الناس جبراً لخواطرهم من الله:


هم الوالدين،!


فإياك أن تكسِر بخاطر أبيك أو أمك أو تدمع أعينهم أو تحمر وجوههم أو تنكسِر قلوبهم!


ولذلك وردت كلمة 'جبار' مرتين في القرآن على الوالدين

على الحذر من أن تكون جباراً عليهم؛


مرة على لسان سيدنا يحيى في قوله،

'وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً' سورة مريم الآية 14،


ومرة على لسان سيدنا عيسى في قوله،

'وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً' سورة مريم الآية رقم 32


. إياك أن تشعر بالعار من أبيك أو أمك أو تَكسِر بخواطرهم

مثل ألا تريدهم أن يظهروا أمام أصدقاءك!
.

الواجب العملي:


1. إذا كنت مظلوماً أو لديك حاجة ،

الجأ للجبار واسجد بين يديه وقل له،

'اجبر بخاطري يا رب'.


2- إلى كل من قرأ هذة الحلقة أروها لأهلك ، ولأصدقائك ..

اجعلوا كل الناس يتعرفون على الله.!


3. إذا كنت ظالماً،

أذهب الليلة لمن ظلمته حتى يرضى عنك قبل أن يقصمك الله سبحانه وتعالى



4- اجبر بخاطر شخص !!


! ابحث عن مسكين


! أو اذهب لملجأ أو مستشفى، !


اجلب معك هدية،!


ابتسم في وجه فقير،!


امسح على رأس يتيم، إلخ...!


اجبر كسرهم ,, كي يجبر الله كسرك يوم القيامة






g;g lk gh duvt lukn i`h hghsl !!! Hvrhl l;hjf hg]u,m ,hgYvah] ,i,hjt












توقيع : بدر البدووور



عرض البوم صور بدر البدووور   رد مع اقتباس

قديم 17-05-2012   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسمو بأخلاقي

البيانات
التسجيل: 15-05-2011
العضوية: 34194
المشاركات: 3,406 [+]
بمعدل : 1.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
أسمو بأخلاقي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسمو بأخلاقي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر البدووور المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: لكل من لا يعرف معنى هذا الاسم !!!

سلمت يمنااك واسمحي لي بهذه الاضافه ..

قال ابن القيم في النونية في معنى الجبار:


وكذلك الجبار من أوصافه



والجبر في أوصافه قسمان



جبر الضعيف وكل قلب قد غدا



ذا كسرة فالجبر منه دان



والثانِ جبر القهر بالعز الذي



لا ينبغي لسواه من إنسان



وله مسمى ثالث وهو العلو



فليس يدنو منه من إنسان



من قولهم جبارة للنخلة الـ



ـعليا التي فاقت لكل بنان












توقيع : أسمو بأخلاقي



( اللهم أغفر لأبي وارحمه واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة )

. أعلمُ أنّ الحياةَ لا تقفُ عندَ الحزنْ !
. .. . . وأثقْ أنَّ ربي خبأ لي منْ الفرح الكثير ْ ()

عرض البوم صور أسمو بأخلاقي   رد مع اقتباس

قديم 17-05-2012   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: 17-02-2012
العضوية: 38295
المشاركات: 235 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
العجوز will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
العجوز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر البدووور المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: لكل من لا يعرف معنى هذا الاسم !!!

'يا جابر كل كسير'
اجبركسري

اللهم ياجبار
ارحمني رحمة تغنيني عن رحمة من سواك
--
الله يعطيك العافية












توقيع : العجوز

عرض البوم صور العجوز   رد مع اقتباس

قديم 18-05-2012   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر البدووور

البيانات
التسجيل: 02-10-2011
العضوية: 35971
المشاركات: 1,785 [+]
بمعدل : 0.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
بدر البدووور will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بدر البدووور غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر البدووور المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: لكل من لا يعرف معنى هذا الاسم !!!

بارك الله فيك أم عمار على إضافتك الطيبة ومرورك العطر لا عدمتك أُخيتي












توقيع : بدر البدووور



عرض البوم صور بدر البدووور   رد مع اقتباس

قديم 18-05-2012   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر البدووور

البيانات
التسجيل: 02-10-2011
العضوية: 35971
المشاركات: 1,785 [+]
بمعدل : 0.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
بدر البدووور will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بدر البدووور غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر البدووور المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: لكل من لا يعرف معنى هذا الاسم !!!

جبر الله كسرنا وكسرك عجوزتنا الرائعة حفظك الله من كل مكروه

لا حرمني الله منك












توقيع : بدر البدووور



عرض البوم صور بدر البدووور   رد مع اقتباس

قديم 18-05-2012   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام التعليمية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صدا البحر

البيانات
التسجيل: 06-08-2010
العضوية: 27818
المشاركات: 17,071 [+]
بمعدل : 6.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 21
صدا البحر is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
صدا البحر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر البدووور المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: لكل من لا يعرف معنى هذا الاسم !!!

الله يعطيك العافيه
على التوضيح












توقيع : صدا البحر


عرض البوم صور صدا البحر   رد مع اقتباس

قديم 18-05-2012   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة1

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,425 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة1 has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة1 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة1 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر البدووور المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: لكل من لا يعرف معنى هذا الاسم !!!

لآحُـرمتي الأجر ..إن شاء الله
/..جــزاكِ الله خيـر












توقيع : صاحبة السعادة1








عرض البوم صور صاحبة السعادة1   رد مع اقتباس

قديم 18-05-2012   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الملثم2000

البيانات
التسجيل: 18-05-2012
العضوية: 39788
المشاركات: 917 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
الملثم2000 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الملثم2000 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر البدووور المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: لكل من لا يعرف معنى هذا الاسم !!!

اول مرة اقف عند تفسيرها وبالفعل راجعتها فألفيت نقلك صحيح
قال قتادة: الجبار الذي جبر خلقه على ما يشاء.
وقال ابن جرير: الجبار المصلح أمور خلقه المتصرف فيهم بما فيه صلاحهم.
شكرا لك وجزاك الله خيرا












عرض البوم صور الملثم2000   رد مع اقتباس

قديم 18-05-2012   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر البدووور

البيانات
التسجيل: 02-10-2011
العضوية: 35971
المشاركات: 1,785 [+]
بمعدل : 0.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
بدر البدووور will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بدر البدووور غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر البدووور المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: لكل من لا يعرف معنى هذا الاسم !!!

صدا ,, ابنة آوى

الله يعافيكن ويجزيكن كذلك كل خير

لا عدمتكن أبدا.












توقيع : بدر البدووور



عرض البوم صور بدر البدووور   رد مع اقتباس

قديم 18-05-2012   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر البدووور

البيانات
التسجيل: 02-10-2011
العضوية: 35971
المشاركات: 1,785 [+]
بمعدل : 0.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
بدر البدووور will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بدر البدووور غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر البدووور المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: لكل من لا يعرف معنى هذا الاسم !!!

الملثم 2000 شكر الله مرورك وإضافتك الطيبة

وجزاك كذلك خير الجزاء












توقيع : بدر البدووور



عرض البوم صور بدر البدووور   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 05:22.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك