جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

القرآن الكريم والسنة النبوية مايخص علوم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 18-04-2012   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 18-04-2012
العضوية: 39120
العمر: 57
المشاركات: 27 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
عصام الكردي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عصام الكردي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
impp شواهد الأجزاء في القرءان الكريم

الأحساء, القرءان, الكريم, شواهد, في

من حقائق شواهد الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب
في القرءان الكريم
(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))
المقدمة والموضوع :-
يطوي القرءان الكريم ما بين بدايته ونهايته ثلاثون جزءا قرءانيا، ويطوى بالجزء الواحد من الأجزاء القرءانية الكريمة الثلاثون حزبين قرءانيين اثنين ، ويطوى بالحزب القرءاني الواحد أربعة أرباع الحزب لكل من حزبين الجزء القرءاني الواحد ، فبذلك :-
مجموع الأجزاء القرءانية في القرءان الكريم ثلاثون جزءا قرءانيا ،
ومجموع الأحزاب القرءانية في القرءان الكريم ستون حزبا قرءانيا ،
ومجموع أرباع الأحزاب في القرءان الكريم مائتان وأربعون ربعا قرءانيا ،
وبأن الجزء القرءاني الواحد ينتهي بإشارة قرءانية ” * “ مكتوبة ” مطبوعة “ في القرءان الكريم ،
إلا :- (أ) إشارة السور القرءانية اللاتي سورهم القرءانية تبدأ بالشاهد القرءاني شاهد الأجزاء والأحزاب الشاهد على باطن الإشارة القرءانية ” * “ بأنها بطنة بطانة دون مكتوبة ” مطبوعة “ في أوائل سورهم في القرءان الكريم ،و شاهدا على باطن الإشارة القرءانية لسورهم القرءانية ” * “ بأي كانت بطانتها ، إن كانت بطانة مكتوبة ”مطبوعة“ أم كانت بطانة دون مكتوبة ”مطبوعة“ في أوائل سورهم في القرءان الكريم ، فهي لتدل على إنتهاء الربع القرءاني الرابع من الحزبين القرءانيين مطويات الجزء القرءاني السابق ، وبداية الجزء القرءاني التالي ، ببداية ربع حزبه القرءاني من مطويات الثمانية أرباع حزبين جزءه القرءاني ، والمنظور شاهده عن اليمين المنظورفي أوائل سورهم القرءانية من صفحات سورهم اليمن القرءانية وعن الشمال المنظور في أوائل صفحات سورهم الشمائل القرءانية ،
وإلا:- (ب) الإشارة القرءانية لإنتهاء الجزء الثلاثون القرءانية المنهية لجزءه ، الدون مكتوبة ” مطبوعة “ وشاهدها القرءاني شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني الدون المنظور شاهده القرءاني ، والتي بها وبنهيها الجزء القرءاني الثلاثون تختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ويختم القرءان الكريم ، والتي بها وبنهيها الحزب القرءاني الثاني من الحزبين القرءانيين من الجزء القرءاني الثلاثون يختم الحزب القرءاني الستون وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون وتختم الأحزاب القرءانية الستون ويختم القرءان الكريم ، والتي بها وبنهيها أربعة أرباع الحزب القرءاني الستون” أي الربع الرابع منه“ من الجزء القرءاني الثلاثون يختم الجزء القرءاني الثلاثون ويختم الحزب القرءاني الستون ويختم الربع القرءاني الأخير من الحزب القرءاني الستون ، وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون وتختم الأحزاب القرءانية الستون وتختم أرباع الأحزاب القرءانية المائتان وأربعون ربع حزب قرءانيا، ويختم القرءان الكريم ، وينتقل إلى بدء الجزء القرءاني التالي ألا وهو الجزء القرءاني 1، والمبدء بحزبه القرءاني الأول مطوي حزبينه القرءانيين الإثنين ،وذلك بالإنتقال من خاتمة القرءان الكريم إلى فاتحة القرءان الكريم يترل، وكما في القرءان الكريم بداية الجزء القرءاني تتلو نهاية الجزء القرءاني السابق له وشواهد قرءانية بأحكام إتباع قرءانية عن يمين أسطر الصفحات اليمن القرءانية للإشارة القرءانية وعن يسارأسطر الصفحات اليسر القرءانية للإشارة القرءانية
وبثلاثة هيئات هم :
أ- الهيئة الكاملة : هيئة شاهد الأجزاء والأحزاب القرءانية
ب- الهيئة النصفية: هيئة شاهد الأحزاب القرءانية
ج- الهيئة الربعية : هيئة شاهد أرباع الأحزاب القرءانية
• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني : هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة كاملة قرءانيا، ويقرأ بداخله كلمة الجزء القرءاني كتابة ورقمه القرءاني عددا، وكلمة الحزب القرءاني كتابة ورقمه القرءاني عددا، وفي رأس الصفحات القرءانية التابعة لجزءه القرءاني ، كتبة كلمة الجزء القرءاني كتابة ورقمه القرءاني كتابة ، واسم سورته ، تثبيتا لما كتب بداخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد على مرتل إشارته القرءانية ، ومتبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ على إنتهاء الجزء القرءاني السابق له (( لإرتباط ترتيل إشارته القرءانية الدالة على بدايته، بنهاية الربع القرءاني الرابع من الحزب الثاني القرءاني من مطويات حزبين الجزء القرءاني السابق له ، لأن الكتابة القرءانية داخل شاهد أجزاء وأحزاب الإشارة القرءانية الدالة على إنتهاء الربع القرءاني الرابع من الحزب الثاني القرءاني من مطويات الحزبين القرءانيين لكل من أجزاء القرءان الكريم التسع والعشرون جزءا قرءانيا ، لم تكتب بدالة إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ، وإنما كتبت بدالة كتابة كلمة الجزء القرءاني التالي كتابة ورقمه القرءاني التالي عددا داخل هيئة شاهد الإشارة القرءانية ، الشاهد على الإشارة القرءانية المشيرة إشارتها القرءانية على نهاية الجزء القرءاني السابق ، والقول الأول الذي يلي إشارتها يفقه بما كتب داخل شاهد إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء والأحزاب )) ، وكتابة تدل على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها بدايته .
• شاهد الأحزاب القرءانية : هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة نصفية قرءانيا ، بما في ذلك هيئته المتممة لهيئة شاهد الأجزاء والأحزاب القرءانية ، ويقرأ بداخل كلتان هيئته كلمة الحزب القرءاني كتابة ورقمه القرءاني عددا، ولم ترد له كتابة في رأس الصفحات القرءانية التابعة لحزبه القرءاني ، ومتبع كتابة ما داخل كلتان هيئة شاهده القرءاني تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ على إنتهاء الحزب القرءاني السابق له (( لإرتباط ترتيل إشارته القرءانية الدالة على بدايته، بنهاية الربع القرءاني الرابع من الحزب السابق له ، لأن الكتابة القرءانية داخل كلتان هيئته ، لم تكتب بدالة إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ، وإنما كتبت بدالة كتابة كلمة الحزب القرءاني التالي كتابة ورقمه القرءاني التالي عددا داخل كلتان هيئة شاهد الإشارة القرءانية ، الشاهد على الإشارة القرءانية المشيرة إشارتها القرءانية على نهاية الحزب السابق ، والقول الأول الذي يلي إشارتها يفقه بما كتب داخل كلتان هيئته شاهد إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء والأحزاب )) ، وكتابة تدل على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها بدايته .
• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة ربعية قرءانيا ، ويقرأ بداخله كلا من كلمتان”ربع الحزب“ كتابة ، ورقمه عددا ، وكلمتان”نصف الحزب“كتابة ، ورقمه عددا ، وثلاث كلمات ”ثلاثة أرباع الحزب“ ، ورقمه عددا ، ولم ترد له كتابة في رأس الصفحات القرءانية التابعة لأرباع حزبه القرءاني ، ومتبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ على بداية الربع القرءاني التالي ، وكتابة تدل على إنتهاء الربع السابق بحزبه ، أما ربع الحزب القرءاني الرابع من الأحزاب القرءانية الثنائية مطويات الأجزاء القرءانية ، فقد كتب بدالة الجزء القرءاني والحزب القرءاني كما في شاهد الأجزاء والأحزاب ، وشاهد الأحزاب
النتيجة :
• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني : متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد على إشارته القرءانية تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ على إنتهاء الجزء القرءاني السابق له وكتابة يدل على أن القول القرءاني الأول في القرءان الكريم والذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها به هو بداية الجزء القرءاني .
• شاهد الأحزاب القرءانية : متبع كتابة ما داخل هيئتينه هيئة شاهده القرءاني وهيئته داخل شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني الشاهد على إشارته القرءانية تدل على أن الإشارة القرءانية المشهود هو لها به من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ هي إنتهاء الحزب القرءاني السابق له ، وكتابة يدل على أن القول القرءاني الأول الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها به هو بداية الحزب التالي من الجزء القرءاني .
• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية : متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد على إشارته القرءانية تدل على أن الإشارة القرءانية المشهود هو لها به هي نهاية الربع القرءاني السابق بحزبه القرءاني ، ومن دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ يدل على أن القول القرءاني الأول الذي يلي إشارته القرءانية هو بداية الربع التالي بحزبه القرءاني .
دعاء كفارة المجلس
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنْ لا إلهِ إلا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ وَأتُوبُ
إليْكَ .
الصلاة على النبي
اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .
الدراسات القرءانية : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس
كلمات وطباعة : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس



a,hi] hgH[.hx td hgrvxhk hg;vdl hgHpshx hgrvxhk hg;vdl a,hi] td












عرض البوم صور عصام الكردي   رد مع اقتباس

قديم 22-04-2012   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هـاجس الغلا

البيانات
التسجيل: 15-05-2010
العضوية: 26927
المشاركات: 5,114 [+]
بمعدل : 1.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
هـاجس الغلا is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
هـاجس الغلا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عصام الكردي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: شواهد الأجزاء في القرءان الكريم

بارك الله فيك ..












توقيع : هـاجس الغلا

عرض البوم صور هـاجس الغلا   رد مع اقتباس

قديم 18-07-2012   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 18-04-2012
العضوية: 39120
العمر: 57
المشاركات: 27 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
عصام الكردي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عصام الكردي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عصام الكردي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: شواهد الأجزاء في القرءان الكريم

[QUOTE=عصام الكردي;288739][center][size="5"][font="times new roman"]





الرد
على الموضوع


2012 / 07 / 18
أرجو
الإتباع بالفقرة التالية
عوضا عن فقرة

إلا :- (أ)

بموضوع :-


من
حقائق شواهد
الأجزا ء والأحزاب وأرباع الأحزاب
في القرءان الكريم،

الإتباع
بهذه الفقرة


إلا :- (أ) إشارة السور القرءانية ،
اللاتي سورهم القرءانية تبدأ بالشاهد القرءاني” مُرَتّلْ شاهد الأجزاء
والأحزاب ، أم مرتل شاهد الأحزاب ،
أم مرتل شاهد أرباع
الأحزاب “ ،

الشاهد على
باطن الإشارة القرءانية *،
بأنها بطنة بطانة دون مكتوبة ” مطبوعة “ في أوائل سورهم
في القرءان
الكريم ،

كما وشاهدا
على باطن الإشارة القرءانية*
لسورهم القرءانية، بأي كانت بطانتها ، كانت إما بطانة مكتوبة
”مطبوعة“ ، أم كانت بطانة دون مكتوبة ”مطبوعة“ ،
في أوائل سورهم في القرءان
الكريم ،

• فهي لتدل

على إنتهاء مرتل ربعٌ
من أرباع الثمانية أرباع الحزبين القرءانيين ،
مطويات الجزء القرءاني المرتل ، وبداية الربع التالي
من أرباع الثمانية أرباع الحزبين القرءانيين ،
مطويات الجزء القرءاني
المرتل ،

في حالة

كان مرتل
شاهد باطن الإشارة القرءانية ،
إما شاهد ربع حزب ، أم شاهد نصف حزب ،
أم شاهد حزب

( ولكل من الشواهد الثلاثة هيئته المنفردة ،
( لهم ذكر لاحقا ))

في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،
والمنظور شاهده عن اليمين المنظورفي أوائل سورهم القرءانية ،
من صفحات سورهم اليمن القرءانية ، وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،

• وهي لتدل

على إنتهاء مرتل الربعٌ الرابع
من الحزب الثاني ، من مطويات حزبين جزءه القرءاني المرتل ،
وذلك إنتهاء مرتل الربعٌ الثامن ، من أرباع حزبين جزءه
القرءاني المرتل ،

في حالة

كان مرتل شاهد باطن الإشارة القرءانية ، شاهد الأجزاء
والأحزاب القرءاني ،

( وشاهده له هيئته المنفردة )

في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،

، والمنظور شاهده
عن اليمين المنظورفي أوائل سورهم القرءانية
من صفحات سورهم اليمن القرءانية وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،


دعاء كفارة المجلس
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنّ لا إلهَ إلّا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ وَأتُوبُ
إليْكَ .
الصلاة على النبي
اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .


عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .












عرض البوم صور عصام الكردي   رد مع اقتباس

قديم 18-07-2012   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,133 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عصام الكردي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: شواهد الأجزاء في القرءان الكريم

جزاك الله كل خير أبا أنس
اللهم اجزه عنا كل خير












توقيع : ذئب الصحراء


عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس

قديم 28-08-2012   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 18-04-2012
العضوية: 39120
العمر: 57
المشاركات: 27 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
عصام الكردي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عصام الكردي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عصام الكردي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
icon26 رد: شواهد الأجزاء في القرءان الكريم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام الكردي مشاهدة المشاركة
[center][size="5"][font="times new roman"]



تحديث

من
حقائق شواهد
الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب
في القرءان الكريم







من
حقائق شواهد
الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب
في القرءان الكريم


(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))


المقدمة والموضوع :-

• يطوي
القرءان الكريم
ما بين بدايته ونهايته ،
ثلاثون جزءا
قرءانيا،

• ويطوى
بالجزء الواحد
من الأجزاء القرءانية الكريمة الثلاثون ،
حزبين قرءانيين
اثنين ،

• ويطوى
بالحزب القرءاني
الواحد ، أربعة أرباع الحزب ، لكل من حزبين
الجزء القرءاني
الواحد ،

فبذلك :-

• مجموع الأجزاء
القرءانية في القرءان الكريم
ثلاثون جزءا
قرءانيا ،

• ومجموع الأحزاب
القرءانية في القرءان الكريم
ستون حزبا
قرءانيا ،

• ومجموع أرباع الأحزاب
في القرءان الكريم مائتان وأربعون
ربعا قرءانيا ،

وبأن الجزء القرءاني الواحد ،
ينتهي بإشارة قرءانية *
مكتوبة ” مطبوعة “ في القرءان الكريم ،

إلا :-

(أ) إشارة السور القرءانية
اللاتي سورهم القرءانية تبدأ بالشاهد
القرءاني” مُرَتّلْ شاهد الأجزاء والأحزاب ، أم مرتل شاهد
الأحزاب ، أم مرتل شاهد أرباع
الأحزاب “ ،

الشاهد على
باطن الإشارة القرءانية * “ ،
بأنها بطنة بطانة دون مكتوبة ” مطبوعة “
في أوائل سورهم
في القرءان
الكريم ،

كما وشاهدا
على باطن الإشارة القرءانية*
لسورهم القرءانية ، بأي كانت بطانتها ،
كانت إما بطانة مكتوبة ”مطبوعة“ ، أم كانت بطانة
دون مكتوبة ”مطبوعة“ ، في أوائل سورهم
في القرءان
الكريم ،

• فهي لتدل :-

على إنتهاء مرتل
ربعٌ من أرباع الثمانية
أرباع الحزبين القرءانيين ، مطويات الجزء
القرءاني المرتل ،

وبداية الربع
التالي من أرباع الثمانية أرباع الحزبين القرءانيين ،
مطويات الجزء القرءاني
المرتل ،

في حالة :-

كان مرتل شاهد
باطن الإشارة القرءانية ، إما شاهد ربع حزب ،
أم شاهد نصف حزب ،
أم شاهد
حزب

( ولكل من الشواهد الثلاثة هيئته المنفردة ،
( لهم ذكر لاحقا ))

في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،

والمنظور شاهده
عن اليمين المنظور
في أوائل سورهم القرءانية ، من صفحات
سورهم اليمن القرءانية ، وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،

• وهي لتدل :-

على إنتهاء مرتل
الربعٌ الرابع من الحزب الثاني ،
من مطويات حزبين جزءه القرءاني المرتل ،
وذلك إنتهاء مرتل الربعٌ الثامن ،
من أرباع حزبين جزءه
القرءاني المرتل ،

في حالة :-

كان مرتل شاهد
باطن الإشارة القرءانية ،
شاهد الأجزاء والأحزاب
القرءاني ،

( وشاهده له هيئته المنفردة )
في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،

، والمنظور شاهده
عن اليمين المنظور ،
في أوائل سورهم القرءانية ، من صفحات سورهم
اليمن القرءانية وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،

وإلا:-

(ب) الإشارة القرءانية
لإنتهاء الجزء الثلاثون القرءانية
المنهية لجزءه ، الدون مكتوبة ” مطبوعة “ ،
وشاهدها القرءاني شاهد الأجزاء والأحزاب
القرءاني الدون المنظور شاهده
القرءاني ،

• والتي بها
وبنهيها الجزء القرءاني
الثلاثون ، تختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،
ويختم القرءان الكريم ،

• والتي بها
وبنهيهاالحزب القرءاني الثاني
من الحزبين القرءانيين من الجزء القرءاني الثلاثون ، يختم
الحزب القرءاني الستون ، وتختم الأجزاء القرءانية
الثلاثون ، وتختم الأحزاب القرءانية
الستون ويختم القرءان
الكريم ،

• والتي بها
وبنهيها أربعة أرباع
الحزب القرءاني الستون” أي الربع الرابع منه“ ،
من الجزء القرءاني الثلاثون ، يختم الجزء القرءاني
الثلاثون ، ويختم الحزب القرءاني الستون ويختم الربع
القرءاني الأخيرمن الحزب القرءاني الستون ،وتختم الأجزاء
القرءانية الثلاثون ،وتختم الأحزاب القرءانية
الستون ،وتختم أرباع الأحزاب القرءانية
المائتان وأربعون ،ربع حزب قرءانيا،
ويختم القرءان
الكريم ،

وينتقل

إلى بدء الجزء القرءاني التالي
ألا وهو الجزء القرءاني 1، والمبدء بحزبه القرءاني
الأول ،مطوي حزبينه القرءانيين
الإثنين ،

وذلك بالإنتقال

من
خاتمة القرءان الكريم

إلى
فاتحة القرءان الكريم
يترل
،

وكما
في القرءان الكريم ،
بداية الجزء القرءاني تتلو نهاية الجزء القرءاني
السابق له ،

وشواهد
قرءانية بأحكام إتباع قرءانية
عن يمين أسطر الصفحات اليمن القرءانية
للإشارة القرءانية وعن يسارأسطر
الصفحات اليسر القرءانية
للإشارة القرءانية

وبثلاثة هيئات هم :-

أ- الهيئة الكاملة : هيئة شاهد الأجزاء والأحزاب القرءانية
ب- الهيئة النصفية: هيئة شاهد الأحزاب القرءانية
ج- الهيئة الربعية : هيئة شاهد أرباع الأحزاب القرءانية

• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
هيئته
بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة
كاملة قرءانيا ،

ويقرأ بداخله
كلمة الجزء القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني عددا ،وكلمة الحزب القرءاني
كتابة ورقمه القرءاني
عددا،

وفي رأس الصفحات القرءانية
التابعة لجزءه القرءاني كتبة كلمة الجزء القرءاني
كتابة ، ورقمه القرءاني
كتابة ،

واسم سورته ،
تثبيتا لما كتب بداخل هيئة شاهده القرءاني
الشاهد على مرتل إشارته
القرءانية ،

ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده القرءاني
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني
السابق
له

(( لإرتباط
ترتيل إشارته القرءانية الدالة على بدايته ،
بنهاية الربع القرءاني الرابع من الحزب الثاني
القرءاني من مطويات حزبين الجزء
القرءاني السابق
له ،

لأن
الكتابة القرءانية

داخل شاهد أجزاء وأحزاب
الإشارة القرءانية الدالة على إنتهاء الربع القرءاني
الرابع من الحزب الثاني القرءاني من مطويات الحزبين
القرءانيين لكل من أجزاء القرءان الكريم
التسع والعشرون جزءا
قرءانيا ،

لم تكتب
بدالة إنتهاء أرباع الأحزاب
القرءانية ،

وإنما كتبت
بدالة كتابة كلمة
الجزء القرءاني التالي كتابة ورقمه
القرءاني التالي عددا داخل هيئة شاهد الإشارة
القرءانية ، الشاهد على الإشارة القرءانية المشيرة
إشارتها القرءانية على نهاية
الجزء القرءاني
السابق ،

والقول الأول
الذي يلي إشارتها يفقه بما كتب داخل شاهد
إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء
والأحزاب ))

،

وكتابة تدل
على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
هو لها بدايته .

• شاهد الأحزاب القرءانية :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية
الثلاثة نصفية
قرءانيا ،

بما
في ذلك هيئته
المتممة لهيئة شاهد الأجزاء
والأحزاب القرءانية ،

ويقرأ بداخل كلتان هيئته
كلمة الحزب القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني
عددا،

ولم
ترد له كتابة
في رأس الصفحات القرءانية
التابعة لحزبه القرءاني ،

ومتبع كتابة
ما داخل كلتان هيئة شاهده القرءاني ،
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الحزب القرءاني
السابق
له

(( لإرتباط ترتيل إشارته القرءانية
الدالة على بدايته ، بنهاية الربع القرءاني الرابع
من الحزب السابق
له ،

لأن
الكتابة القرءانية داخل كلتان هيئته ،

لم تكتب بدالة
إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ،

وإنما كتبت بدالة
كتابة كلمة الحزب القرءاني
التالي كتابة ، ورقمه القرءاني التالي عددا ،
داخل كلتان هيئة شاهد الإشارة القرءانية ،
الشاهد على الإشارة القرءانية ،
المشيرة إشارتها القرءانية
على نهاية الحزب
السابق ،

والقول الأول
الذي يلي إشارتها ،
يفقه بما كتب داخل كلتان هيئته شاهد
إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء
والأحزاب ))

،

وكتابة تدل
على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
هو لها بدايته .

• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة
ربعية قرءانيا ،

ويقرأ بداخله كلا
من كلمتان”ربع الحزب“ كتابة ، ورقمه عددا ،
وكلمتان”نصف الحزب“كتابة ، ورقمه عددا ، وثلاث
كلمات ”ثلاثة أرباع الحزب“ ، ورقمه
عددا ،

ولم ترد
له كتابة في رأس الصفحات القرءانية ،
التابعة لأرباع حزبه القرءاني ،

ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده القرءاني
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ على بداية الربع
القرءاني التالي ، وكتابة تدل على إنتهاء الربع
السابق بحزبه ،

أما ربع الحزب القرءاني الرابع
من الأحزاب القرءانية الثنائية مطويات الأجزاء القرءانية ،
فقد كتب بدالة الجزء القرءاني والحزب القرءاني
كما في شاهد الأجزاء والأحزاب ،
وشاهد الأحزاب

النتيجة :
• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد
على إشارته القرءانية تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني السابق
له ،

وكتابة يدل
على أن القول القرءاني الأول ،
في القرءان الكريم والذي يلي إشارته القرءانية ،
المشهود هو لها به هو بداية
الجزء القرءاني .

• شاهد الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل
هيئتينه هيئة شاهده القرءاني ،
وهيئته داخل شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني ، الشاهد
على إشارته القرءانية ، تدل على أن الإشارة
القرءانية المشهود هو لها به من دون كتابة
” إشارة ، رمزا “ هي إنتهاء الحزب
القرءاني السابق
له ،

وكتابة يدل
على أن القول القرءاني
الأول الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها به هو
بداية الحزب التالي من الجزء
القرءاني .

• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني
الشاهد على إشارته القرءانية تدل على أن الإشارة
القرءانية المشهود هو لها به هي
نهاية الربع القرءاني السابق
بحزبه القرءاني ،

ومن دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
يدل على أن القول القرءاني الأول الذي يلي إشارته
القرءانية هو بداية الربع التالي
بحزبه القرءاني .



دعاء كفارة المجلس
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنّ لا إلهَ إلّا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ
وَأتُوبُ إليْكَ .

الصلاة على النبي
اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .



الدراسات القرءانية : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .
.. كلمات وطباعة ...: عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .












عرض البوم صور عصام الكردي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 09:30.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك