جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

القرآن الكريم والسنة النبوية مايخص علوم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-04-2012   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسمو بأخلاقي

البيانات
التسجيل: 15-05-2011
العضوية: 34194
المشاركات: 3,406 [+]
بمعدل : 1.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
أسمو بأخلاقي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسمو بأخلاقي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
تمام فواتح سور القران ,,,

القران, صور, فواتح

فواتح القران



بقلم/ رجب عبد الله





القرآن الكريم الذي هو كلام رب العالمين المنزل على الرسول الكريم بواسطة جبريل الأمين في ثلاث وعشرين سنة ويشتمل على مائة وأربع عشرة سورة, ولو نظرنا إلى فواتح السور وخواتيمها لوجدنا فيها من الأسرار والحكم الكثير.


فواتح السور



الفواتح هي أول ما يقرع السمع وهي فيها من حسن الابتداء وبراعة الاستهلال ما يجعل القلب يميل إلى سماعها وينجذب إليها , ولم تكن الفواتح على نسق واحد , بل جاءت بأعزب لفظ وأرق أسلوب وأحسن نظم وأوضح معنى وأحلى عبارة وبما يناسب كل سورة .

وجاءت فواتح السور على عشرة أنواع كما ذكر ذلك الزركشي في كتاب البرهان والسيوطي في كتاب التبيان وكلاهما في القرآن ولا يخرج شيء من السور عن ذلك فسبحانه من حكيم عليم .












أنواع الفواتح


النوع الأول : الاستفتاح بالثناء على الله عز وجل






وهو على قسمين: الأول: بإثبات صفات المدح, والثاني بتنزيهه من صفات النقص.






القسم الأول: إثبات صفات المدح, وجاءت في:





1- قوله تعالى { الْحَمْدُ للّهِ } في خمس سور وهي:


- قوله { الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } الفاتحة .

- قوله { الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ... } الأنعام.
- قوله { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا...} الكهف.
- قوله { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ... } سبأ .
- قوله { الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ... } فاطر .
2- في قوله تعالى { تَبَارَكَ } في سورة الفرقان :-
- { تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ.. } وفي سورة الملك { تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ } فهذه سبع سور استفتح الله فيها بالثناء عليه .
القسم الثاني : تنزيه الله من صفات النقص
وجاء ذلك في سبع سور اشتملت علي تسبيح الله عز وجل بدأ بالمصدر في سورة الإسراء (ُسبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ) ، ثم صيغة الماضي في (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )الحديد ،( سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ )الحشر والصف ،ثم بصيغة المضارع (يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ...)التغابن ثم بصيغة الأمر (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ) الأعلى.
فهذه سبع سور استفتحها الله بتنزيه .
فيكون جملة السور التي استفتحها الله بالثناء عليه أربع عشرة سورة فسبحان من أودع كتابه سره ،وجعل فيه من الأسرار والحكمة مالا يعد ولا يحصي
قال صاحب العجائب: (سبح لله)هذه كلمة استأثر الله بها ،فبدأ بالمصدر منها في بني إسرائيل " سورة الإسراء " :لأنه الأصل ثم الماضي (سبح لله)في الحديد والحشر والصف ،لأنه اسبق الزمنين ثم المستقبل في الجمعة والتغابن ثم بالأمر في سورة الأعلى استيعابا لهذه الكلمة من جميع جهاتها ومن أربع: المصدر والماضي والمستقبل والأمر المخاطب فهذه أعجوبة وبرهان .










النوع الثاني:الاستفتاح بحروف التهجي:





إذا تأملنا السور التي تبدأ بالحروف المقطعة (التهجي) لوجدنا أنها (الم) في ست سور في ( البقرة ، آل عمران ، العنكبوت ، السجدة الروم ، لقمان ) , {المص} في سورة واحدة الأعراف ،{الر}في خمس سور وهي يونس وهود، يوسف ، إبراهيم ، الحجر {المر}في سورة واحدة وهي {الرعد}،و{كهيعص} في سورة مريم فقط،{طه}في سورة طه ،{طسم} في سورتين ( الشعراء ، القصص ) ،{ طس} في سورة النمل، {يس}في سورة يس ،{ص}في سورة ص ،{حم} في سبع سور (فاطر،فصلت،الشورى،الزخرف،الدخان،الجاثية،الاحقاف)،{ ق}في سورة ق ،{ن} في سورة القلم ,وعدد السور التي ذكر فيها هذه الحروف هي تسع وعشرون سورة وهذا العدد هو نفس عدد حروف اللغة العربية ،وأن الحروف التي لا تتكرر هي أربعة عشر حرفا ،وأن السور التي لا تتكرر فيها نفس الحروف هي أربع عشرة سورة .


قال الزمخشري : ( وإذا تأملت الحروف التي افتتح الله بها السور ،وجدتها نصف أسامي حروف المعجم أربعة عشر :الألف،اللام،الميم،الصاد،الراء،الكاف،الهاء،العين،ا لطاء،السين، الخاء،القاف،النون:في تسع وعشرين عدد حروف المعجم ثم تجدها مشتملة علي أصناف أجناس الحروف المهموسة ،والشديدة والمطبقة والمستعلية والمنخفضة ،وحروف القلقلة ثم إذا استقريت الكلام تجد هذه الحروف في أكثر دورا مما بقي ودليله :أن الألف واللام لما كانت أكثر تداورا جاءت في معظم الفواتح ،فسبحان الذي دقت في كل شيء حكمته ) ا.هـ

- ومن العلماء من جمع هذه في تركيب وهي الحروف غير المكررة في [ نص حكيم قاطع له سر ]
- ومن هذه الحروف ما هو على حرف واحد ( ص , ق , ن ) ومنها ما هو على حرفين ( طه , طس , يس , حم ) ومنها ما هو على ثلاثة أحرف ( الم , الر , طسم ) ومنها ما هو على أربعة أحرف ( المص , المر ) ومنا ما هو على خمسة أحرف ( كهيعص , حم عسق )
- ومعاني هذه الحروف قيل أنها أسماء السور وقيل أنها سر الكتاب تدل على إعجاز القرآن.
قال أبو بكر الصديق: ( رضي الله عنه ) " في كل كتاب سر وسره في القرآن أوائل السور "
قال الشعبي: " إنها من المتشابه نؤمن بظاهرها وبكل العلم فيها إلى الله تعالى "










النوع الثالث: الاستفتاح بالنداء


النوع الثالث من أنواع استفتاح السور النداء وذلك في عشر سور هي:







1- قوله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم } النساء .


2- قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ } المائدة .

3- قوله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ } الحج .
4- قوله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ } الأحزاب .
5- قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ }الحجرات.
6- قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي } الممتحنة .
7- قوله تعالى { َيا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء } الطلاق .
8- قوله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ } التحريم .
9- قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ } المزمل .
10- قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ } المدثر.










النوع الرابع: الاستفتاح بالجمل الخبرية





من أنواع الاستفتاح الاستفتاح بالجمل الخبرية وجاء ذلك في ثلاث وعشرين سورة من القرآن وهي:


1- قوله تعالى { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ } الأنفال .

2- قوله تعالى { بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ } التوبة .
3- قوله تعالى { أَتَى أَمْرُ اللّهِ } النحل .
4- قوله تعالى { اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ } الأنبياء .
5- قوله تعالى { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } المؤمنون .
6- قوله تعالى { سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا } النور .
7- قوله تعالى { تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ } الزمر .
8- قوله تعالى { الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ } محمد .
9- قوله تعالى { إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً } الفتح .
10- قوله تعالى { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ } القمر .
11- قوله تعالى { الرحمن } الرحمن .
12- قوله تعالى { قد سمع الله } المجادلة .
13- قوله تعالى { الحاقة } الحاقة.
14- قوله تعالى { سأل سائل } المعارج .
15- قوله تعالى { إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً } نوح .
16- قوله تعالى { لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ } القيامة.
17- قوله تعالى { لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ } البلد .
18- قوله تعالى { عبس وتولى } عبس.
19- قوله تعالى { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ } القدر .
20- قوله تعالى { لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا } البينة .
21- قوله تعالى { القارعة } القارعة.
22- قوله تعالى { ألهاكم التكاثر } التكاثر.
23- قوله تعالى { إنا أعطيناك الكوثر } الكوثر .










النوع الخامس: الاستفتاح بالقسم





الاستفتاح بالقسم جاء في خمس عشرة سورة وهي:


{ والصافات , والذاريات , والطور , والنجم , والمرسلات , والنازعات , والسماء ذات البروج , والسماء والطارق , والفجر , والشمس , والليل , والضحى , والتين , والعاديات , والعصر }







النوع السادس: الاستفتاح بالشرط





والاستفتاح بالشرط جاء في سبع سور وهي:


1- قوله تعالى { إذا وقعت الواقعة } الواقعة .

2- قوله تعالى { إذا جاءك المنافقون } المنافقون .
3- قوله تعالى { إذا الشمس كورت } التكوير .
4- قوله تعالى { إذا السماء انفطرت } الانفطار.
5- قوله تعالى { إذا السماء انشقت } الانشقاق .
6- قوله تعالى { إذا زلزلت الأرض } الزلزلة .
7- قوله تعالى { إذا جاء نصر الله } النصر .
النوع السابع: الاستفتاح بالأمر










والاستفتاح بالأمر جاء في ست سور وهي:


1- قوله تعالى { قل أوحي إليّ } الجن .

2- قوله تعالى { اقرأ باسم ربك } العلق .
3- قوله تعالى { قل يا أيها الكافرون } الكافرون .
4- قوله تعالى { قل هو الله أحد } الإخلاص .
5- قوله تعالى { قل أعوذ برب الفلق } الفلق .
6- قوله تعالى { قل أعوذ برب الناس } الناس .










النوع الثامن: الاستفتاح بالاستفهام


والاستفتاح بالاستفهام جاء في ست سور وهي:

1- قوله تعالى { هل أتى على الإنسان } الإنسان .
2- قوله تعالى { عمّ يتساءلون } النبأ .
3- قوله تعالى { هل أتاك حديث الغاشية } الغاشية .
4- قوله تعالى { ألم نشرح لك صدرك } الشرح .
5- قوله تعالى { ألم تر كيف فعل ربك } الفيل .
6- قوله تعالى { أرأيت الذي يكذب بالدين } الماعون .










النوع التاسع: الاستفتاح بالدعاء


الاستفتاح بالدعاء جاء في ثلاث سور وهي:

1- قوله تعالى { ويل للمطففين } المطففين .
2- قوله تعالى { ويل لكل همزة } الهمزة .
3- قوله تعالى { تبت يدا أبي لهب } المسد .










النوع العاشر: الاستفتاح بالتعليل


وجاء الاستفتاح بالتعليل في سورة واحدة وهي:

قوله تعالى { لإيلاف قريش } قريش .









فائدة


قال أبو الشيخ شهاب الدين أبو شامة المقدسي " وما ذكرناه في قسم الدعاء يجوز أن يذكر مع الخبر , وكذا الثناء على الله سبحانه وتعالى كله خبر إلا { سبح اسم ربك الأعلى } فإنه يدخل في قسم الأمر, و{ سبحان الذي أسرى بعبده } يحتمل الأمر والخبر " ا. هـ







ونظم في ذلك بيتين فقال :






أثنى على نفسه سبحانه بثبوت *** المدح والسلب لما استفتح السورا


والأمر شرط الندا التعليل والقسم الدعا *** حروف التهجي استفهم الخبرا



فكانت جملة الاستفتاح, أربع عشرة سورة بالثناء, وتسع وعشرون سورةبحروف التهجي, وعشر سور بالنداء, وثلاث عشرة سورة بالجمل الخبرية, وخمس عشرة سورة بالقسم, وسبع سور بالشرط, وست سور بالأمر, وست سور بالاستفهام, وثلاث سور بالدعاء, وسورة واحدة بالتعليل...



t,hjp s,v hgrvhk <<< w,v












توقيع : أسمو بأخلاقي



( اللهم أغفر لأبي وارحمه واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة )

. أعلمُ أنّ الحياةَ لا تقفُ عندَ الحزنْ !
. .. . . وأثقْ أنَّ ربي خبأ لي منْ الفرح الكثير ْ ()

عرض البوم صور أسمو بأخلاقي   رد مع اقتباس

قديم 03-04-2012   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هـاجس الغلا

البيانات
التسجيل: 15-05-2010
العضوية: 26927
المشاركات: 5,114 [+]
بمعدل : 1.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
هـاجس الغلا is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
هـاجس الغلا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: فواتح سور القران ,,,

الله ينفعنااا باللي طرحتي ..

الله لا يحرمتس الاجرر والمثوبه ..












توقيع : هـاجس الغلا

عرض البوم صور هـاجس الغلا   رد مع اقتباس

قديم 12-04-2012   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسمو بأخلاقي

البيانات
التسجيل: 15-05-2011
العضوية: 34194
المشاركات: 3,406 [+]
بمعدل : 1.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
أسمو بأخلاقي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسمو بأخلاقي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: فواتح سور القران ,,,












توقيع : أسمو بأخلاقي



( اللهم أغفر لأبي وارحمه واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة )

. أعلمُ أنّ الحياةَ لا تقفُ عندَ الحزنْ !
. .. . . وأثقْ أنَّ ربي خبأ لي منْ الفرح الكثير ْ ()

عرض البوم صور أسمو بأخلاقي   رد مع اقتباس

قديم 12-04-2012   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة1

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,425 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة1 has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة1 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة1 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: فواتح سور القران ,,,


زادكِ المولى من علمه وفضله ونــوره
..ووفقك لمآيرضيــــــه












توقيع : صاحبة السعادة1








عرض البوم صور صاحبة السعادة1   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:51.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك