جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات كل مايخص وسائل الدعوة الاسلامية على المنهج الصحيح لأهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 13-03-2012   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسمو بأخلاقي

البيانات
التسجيل: 15-05-2011
العضوية: 34194
المشاركات: 3,406 [+]
بمعدل : 1.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
أسمو بأخلاقي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسمو بأخلاقي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي الايمان باالقدر ..

.., الايمان, باالقدر

الايمان باالقدر
الايمان باالقدر

الإيمان بالقدر ركن من أركان الإيمان الستة ،

كما جاء في حديث جبريل -عليه السلام -،
حين سأل النبي- صلى الله عليه وسلم - عن الإيمان ،
فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-
"أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ،
واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره".
(رواه مسلم)

الايمان باالقدر

الأدلة على وجوب الإيمان بالقضاء والقدر من القرآن قوله تعالى:
إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ {القمر: 49}،
وقوله : وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا {الأحزاب: 38
وقوله : فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ {المرسلات: 23}
ومن أدلة السنة على وجوب الإيمان بالقضاء والقدر
قوله صلى الله عليه وسلم:
" لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره من الله،
وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه
وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه " .
رواه الترمذي وصححه الألباني.

الايمان باالقدر

معنى القدر :
القدر هو أن تؤمن أنه ما من شئ في الأرض ولا في السماء إلا ويعلمه الله تعالى،
فلا يحدث شيء إلا بعلمه سبحانه ، فما قدره الله يكون ، وما لم يقدره لا يكون .

وهذا ما جاء به حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حيث قال :
"لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره ،
وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ،
وما أخطأه لم يكن ليصيبه " .
(أخرجه الترمذى)

قال تعالى " إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ "
(القمر : 49)

معنى القضاء والقدر:
فقد اختلفت عبارات العلماء في تعريف القضاء والقدر
فمنهم من عرفهما مجتمعين،وجعلهما شيئاً واحداً،
ومنهم من عرف القضاء تعريفاً مغايراً للقدر فقالوا:

القدر:
هو علم الله تعالى بما تكون عليه المخلوقات في المستقبل.

والقضاء:
هو إيجاد الله للأشياء حسب علمه وإرادته.


وسئل الإمام أحمد عن القدر؟
فقال القدر:
قدرة الرحمن، وقد أخذ هذا من قول الله تعالى
قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ [آلعمران:154].

القدر خيره وشره " والقدر قسمان " :
قدر خير وقدر شر.
فما كان نافعًا لنا فهو من أقدار الخير ،
كالإيمان والعلم والصحة ،
وما كان ضارًّا لنا فهو من أقدار الشر ،
كالمعصية والجهل والمرض .
وعلينا أن نؤمن بالقدر خيره وشره ،

وأنه سبحانه قدر الخير والشر قبل خلق الناس .
فالمؤمن يعتقد أن القدر كله من الله- تعالى- ، ولا يقع شيء في هذا الكون إلا بعلمه وتقديره ،
ولا يستطيع أحد أن يخالف قدر الله- عز وجل ، خيره وشره ,

وتقدير الله تعالى للشر إنما يكون لحكمة عظيمة ،
فقد يقدر المرض على العاصي ليكفر عنه من سيئاته ،
وقد يقدره على الطائع ليرفع له درجاته ، ويزيد من حسناته .


الايمان باالقدر

وقد منح الله- تعالى- الإنسان سمعًا وبصرًا وعقلاً ،
وبعث له رسوله محمدًا- صلى الله عليه وسلم- بدين الإسلام ،
فبين له الخير وأمره به ، وبين له الشر ونهاه عنه.
وعلى الإنسان أن يأخذ بأسباب الخير ويبتعد عن وسائل الشر ،
فلا يتقاعس أو يتواكل بل يعمل على عمارة الكون و يعمل بجد ونشاط ؛
لأنه لا يدري كم سنة سيعيش ، ولا يعرف متى سيموت.

ولله – تعالى - في كل قدر حكمة ، قد نعرفها وقد لا نعرفها ،
ولذا فالمؤمن يكون مطمئنًا إلى قدر الله تعالى ،
راضيًا في جميع أحواله، فإذا أصابته مصيبة صبر،
وإذا أصابه خير شكر.

الركن السادس من أركان الإيمان :
تؤمن بالقدر خيره وشره

تؤمن بأن ما يجري في هذا الكون من خير أو شر ، من كفر وإيمان ،
من نعمة ونقمة ، من رخاء وشدة ، من مرض وصحة ، من حياة وموت ،

كل مايجري في هذا الكون فإنة مقدر لم يكنصدفة أو يكن أمراً مستأنفاً ،
أي :
أنة مبتداء لم يسبق أن قُدِّر ، تؤمن بهذا كلة بأنة بقضاء الله وقدره ،
وتؤمن بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك ،

وأن هذا بقضاء الله وقدره ،
قال تعالى

" مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ "
الحديد : 22 .


الايمان باالقدر

هذا هو الإيمان بالقدر
والإيمان بالقدر يتضمن أربع درجات
من لم يؤمن بها كلها فليس مؤمناً بالقدر :
المرتبة الأولى العلم
بأن الله عَلِمَ كل شئ في الأزل ،
علم كل مايجري ماكان ومايكون إلى ما لا نهاية ،
فالله قد علمه في الأزل قبل أن يكون و قبل أن يقع ،

علمه سبحانه وتعالى بعلمه القديم الأزلي

الذي هو موصوف به أزلاً وأبداً ،
هذه مرتبة العلم فمن جحدها فهو كافر .

المرتبة الثانية
مرتبة الكتابة في اللوح المحفوظ

وهي أن الله كتب كل شيْ في اللوح المحفوظ
فما يجري شيْ إلا وهو مكتوب في اللوح المحفوظ ،
ليس هناك شيْ يجري وهو غير مكتوب ،
ولهذا قال تعالى :
" مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ"
الحديد : 22 .

يعني اللوح المحفوظ ، كتب الله فيه مقادير كل شيْ
قال رسول الله صلى الله علية وسلم :
(( أول ماخلق الله القلم ، قال اكتب
قال : وما أكتب

قال : اكتب ماهو كائن إلى يوم القيامة ))

فمن جحد الكتابة وقال :
الله يعلم كل شيْ لكنه لم يكتب في اللوح المحفوظ شيئاً ،
هذا كافر مرتد عن دين الإسلام .

المرتبة الثالثة
مشيئة الله النافذة
وهي أن الله سبحانه يشاء الشيْ ويريده ،
فما من شيْ يحدث إلا وقد شاءه الله وأراده كمـا في اللوح المحفوظ ،
وكمـا علمه سبحانه وتعالى ،

يشأ كل شيْ في وقته ،
ويريد كل شيْ في وقت حدوثه ،
لايقع شيْ بدون مشيئة الله أو بدون إرادة الله

فمن قال :
إن الأشياء تحدث بدون أن يشاءها الله أو يريدها فهذا كافر .

المرتبة الرابعة
مرتبة الخلق والإيجاد

الله خالق كل شيْ، إذا شاءه وأراده خلقه سبحانة وتعالى وأوجده ،
فكل شيء هو مخلوق لله سبحانه وتعالى،
وهو من خَلْقِ الله وهو فعل العباد وكسب العباد .

فهذه المراتب الأربع لابد من الإيمان بها
وإلا لَمْ يكن الإنسان مؤمناً بالقدر
مرتبة العلم ، والكتابة ، والمشيئة ، والخلق والإيجاد ،

كل هذه لابد من الإيمان بها ،فمن جحد شيئاً منها فإنه كافرمرتد عن دين الإسلام؛
لأنه جحد ركناً من أركان الإيمان وهو الإيمان بالقدر .




hghdlhk fhhgr]v >> hghdlhk












توقيع : أسمو بأخلاقي



( اللهم أغفر لأبي وارحمه واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة )

. أعلمُ أنّ الحياةَ لا تقفُ عندَ الحزنْ !
. .. . . وأثقْ أنَّ ربي خبأ لي منْ الفرح الكثير ْ ()

عرض البوم صور أسمو بأخلاقي   رد مع اقتباس

قديم 13-03-2012   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة1

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,425 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة1 has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة1 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة1 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: الايمان باالقدر ..












عرض البوم صور صاحبة السعادة1   رد مع اقتباس

قديم 13-03-2012   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام التعليمية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صدا البحر

البيانات
التسجيل: 06-08-2010
العضوية: 27818
المشاركات: 17,071 [+]
بمعدل : 6.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 21
صدا البحر is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
صدا البحر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: الايمان باالقدر ..

جزاك الله خير الجزاء غاليتي على ماطرحتي












توقيع : صدا البحر


عرض البوم صور صدا البحر   رد مع اقتباس

قديم 12-04-2012   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ولــ جده ـــد

البيانات
التسجيل: 12-04-2010
العضوية: 26548
المشاركات: 16,041 [+]
بمعدل : 5.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 45
ولــ جده ـــد is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
ولــ جده ـــد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: الايمان باالقدر ..

بـــــــــــــــــــارك الله فيكِ أختي الكريمة . . . أم عمار
وجعله الله في ميزان حسناتك

















توقيع : ولــ جده ـــد


ناسن قلوبها بالحقد مليانة ما تطّهر لو تُغسّل سبع مرات
تراقب الناس ودايمن للشر سهرانة حسبي الله عليها بكل ساعات
مزروع الحقد فيها تقول شيطانة ( سمي عليها وكبّر ) وارمها بسبع حصوات

. . . . .
زهقان .. طفشان .. ضايق خلقك بليييز أُدخل هنا وصدقني بترتاااح

عرض البوم صور ولــ جده ـــد   رد مع اقتباس

قديم 13-04-2012   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هـاجس الغلا

البيانات
التسجيل: 15-05-2010
العضوية: 26927
المشاركات: 5,114 [+]
بمعدل : 1.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
هـاجس الغلا is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
هـاجس الغلا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: الايمان باالقدر ..

بارررك الله في الجهوود ...
تسلم هاليميننن ...












توقيع : هـاجس الغلا

عرض البوم صور هـاجس الغلا   رد مع اقتباس

قديم 18-04-2012   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام الإسلامية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية داعيه إلى الله

البيانات
التسجيل: 16-04-2010
العضوية: 26585
المشاركات: 11,724 [+]
بمعدل : 4.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
داعيه إلى الله is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
داعيه إلى الله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: الايمان باالقدر ..

جزآكـ الله خير غاليتي أم عماآر
ووفقـــــك لما يحبه ويرضاآهـ












توقيع : داعيه إلى الله






سبحاآن الله العظيم
سبحاآن الله وبحمدهـ


التعديل الأخير تم بواسطة داعيه إلى الله ; 18-04-2012 الساعة 19:38
عرض البوم صور داعيه إلى الله   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 15:29.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك