جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 18-02-2012   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم البحوث وشخصيات العلم
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية almohajer

البيانات
التسجيل: 11-08-2010
العضوية: 27846
العمر: 46
المشاركات: 2,803 [+]
بمعدل : 1.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
almohajer is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
almohajer متصل الآن
وسائل الإتصال:

المنتدى : قسم البحوث وشخصيات العلم
افتراضي قمم الجبال السبع

الختام, السبع, قمم

بسم الله الرحمن الرحيم








الجبال السبع
أعلى القمم في القارات









القمم السبع هي الأعلى في القارات السبعة وتسلقها جميعا تشكل تحديا لمتسلقي الجبال. وكان أول من صنفها في قائمة وتسلقها جميعا خلال الثمانينات البريطاني ريتشارد باس. وساواه في ذلك متسلق الجبال والإيطالي المولد رينولد ميسنر حيث اختلف في تصنيف واحد معه في أي قمة أهم في اوقيانوسيا.










الجبال السبع

صورة الجبل مأخوذة من جبل كالا بتثار






جبل إيفرستْ (بالإنجليزية: Mount Everest) يُعَدُّ أعلى جبل في العالم، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم فوق سطح البحر. وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، ويقع على حدود التيبت ونيبال وشمالي الهند.


القياسات

يختلف المسّاحون فيما بينهم على الارتفاع الصحيح لجبل إيفرست. وقد جاء في تقرير خاص ببعثة بريطانية قامت بمسح هذا الجبل في أوائل القرن التاسع عشر، أنّ ارتفاع الجبل 8,848م، ولكن التقدير غير الرسمي الشائع لارتفاع الجبل هو 8,882م. شكرا لانكم افدتموني كثيرا.


منطقة الموت

تغطي طبقات من الثلوج جوانب هذا الجبل، على الرغم من أن قممه وحوافه خالية من الثلوج بسبب شدة الرياح التي تهب عليها، علمًا بأن الظروف المناخية المحيطة بالجبل غير مواتية على الإطلاق للحياة النباتية والحيوانية.


الجيولوجيا

هو من الجبال الحديثة العمر من الناحية الجيولوجية. وقد تشكل هذا الجبل من طبقات الحجر الجيري، التي ما زالت تندفع ببطء إلى أعلى بسبب تحرّكات الكتلة الأرضية أسفلها.


تاريخ الجبل

أعلى جبل في العالم ارتفع من البحر وسما شامخاً فوق السحاب، وهذا ما جعله هدفاً مغرياً للمغامرين.

ألوان القمة : قد يتحول سكون مشهد الغروب وصفاؤه على جبل إفرست إلى ليال ونهارات من الضباب الدوار والعواصف الثلجية والانهيارات الثلجية المعاصرة.

على المنحدرات المتجمدة لجبل إفرست عثر على بقايا أسماك متحجرة، فدل ذلك على أن أعلى جبل في العالم كان منذ ملايين السنين في قاع البحر.

لكن كيف عبر إفرست نصف المسافة عبر الأرض، ثم ارتفع لنحو ثلثي سماكة غلافها الجوي، هي مسألة تضاف إلى القصص المثيرة حول هذا الجبل العظيم.

فمنذ حوالي 200 مليون سنة انفصلت شبه القارة الهندية عن قارةٍ جنوبيةٍ عظمى كبيرة جداً تدعى " غوندوانا ". واندفعت إلى الشمال الشرقي عبر البحر واصطدمت بالكتلة الأرضية الآسيوية. وكما يحدث عندما تصطدم سيارتان وجهاً لوجه، فتتهشمان وتتراصان ثم ترتفع كلٌ منهما باتجاه الأخرى، فإن هذا ما حصل مع هاتين الكتلتين الأرضيتين الهائلتين، عندما اصطدمت إحداهما بالأخرى، فتجعدتا وانطوتا ثم ارتفعتا لتشكلا أعلى الجبال في العالم، ومنها جبل إفرست الذي يبلغ ارتفاعه 8848 متراً.


السعودي فاروق الزومان

للمعلوميه السعودي فاروق الزومان هذا كانت امنيته انه يأذن ب أعلى قمه في العالم وكان له هذا..
واول ما وصل للقمه رفع المصحف وردد الآذان الله آكبر وهذه بعض المعلومات عن رحلته أول شاب سعودي يصل إلى أعلى قمه في العالم وهي قمة (إفريست) إنه الشاب السعودي فاروق الزومان ومن الغريب جداً أن هذا الإنجاز الكبير لم تسلط عليه الأضواء إلا قناة روائع الفضائية وهو أول من رفع راية التوحيد والمصحف الشريف على أعلى قمه على وجه الأرض!! لقد أثبت فاروق لما لم يدع مجالاً للشك أن الشاب السعودي يمتلك جميع مقومات الطموح لإيصال رساله واضحه للعالم عن حقيقة الرجل المسلم وصبره وتحمله للشدائد
ومن الأشياء الملفته في رحلة الشاب فاروق مايلي
أنه قابل عدداً من المشايخ في المملكه وأعطوه الضوء الأخضر بالقيام بهذه المغامره
دفع مبلغ 120000 ألف دولار للقيام بهذه الرحله

مكث 43 ساعه لم يذق خلالها طعم النوم

كان يشاهد أثناء عملية التسلق جثثاً هامده نتيجة تلك المغامرات الخطيرة

كانت الصخور الجليديه تنهار عليهم كل نصف ساعه

توجد هناك حفر عميقة تكون قبوراً لمن لايتنبه إليها

كان حريصاً على تلاوة القرآن والأذكار والصلاة

حينما يشتد البرد فإنه يتيمم بالجليد

كاد أن يفقد صديقه العربي الوحيد وهو من عمان نتيجة تعرضه لنقص حاد في الأكسجين مع قرب وصولهم للقمه* أكبر مشكله يواجهها المتسلقون هي نقص الأكسجين الذي يحتاجه الجسم

أعضاء الفريق ثمانية أشخاص لم يستطع الوصول إلا سته فقد عاد إمريكي وبريطاني قبل الوصول للنهايه لعدم تحملهم مشقة الطريق.






الجبال السبع

اكونكاجوا



أكونكاجوا (Aconcagua) هو أعلى جبل في النصف الغربي النصف الجنوبي للكرة الأرضية. يقع في الأنديز في مقاطعة مندوزا بغرب الأرجنتين بالقرب من الحدود التشيلية، ويعلو ارتفاعه لـ 6962 متراً. قيس ارتفاع جبل أكونكاجوا المكلل بالثلج لأول مرة في عام 1897. يقع بالقرب منه ممر أسبالاتا. يبعد الجبل عن مدينة مندوزا بحوالي 112 كلم، ويعد أعلى جبل يقع خارج قارة آسيا، وأحد القمم السبع.








الجبال السبع
جبل ماكنلي في الاسكا





جبل ماكنلي أعلي قمم جبال ألاسكا ارتفاعه 6192 مترا وهو أعلي جبل في قارة أمريكا الشمالية.
عام 1971 كان أويمورا ناؤمي أول من يصل إلى قمة جبل ماكنلي بمفرده.








الجبال السبع

جبل كيليمانجارو



جبل كيليمانجارو (بالسواحيلية : kilima، جبل njaro، شيطان البرد) هو الجبل الأكثر ارتفاعا في أفريقيا. يقع الجبل في شمال شرق تنزانيا ويتألف من ثلثاة مخاريط بركانية هي كيبو (أعلى القمم) وماوينسي وشيرا. تبلغ أعلى قمة للجبل 5,895 متراً عن سطح البحر. ويعتبر الجبل أقرب نقطة تغطيها الثلوج قريبة من خط الاستواء. يعتبر جبل كليمنجارو أحد المواقع السياحية الهامة في تنزانيا. يضم الجبل عدة محميات وحدائق وطنية أهما منتزه كليمنجارو الوطنية المسجلة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.








الجبال السبع

جبل إلبروز



جبل إلبروز (Iуашъхьэмафэ اللغة الشركسيه); (روسية: Эльбрус، القراشاي بلقار: Минги таў) هو بركان خامد يقع في سلسلة جبال القوقاز الغربية في جمهورية قبردينر - بلقاريا، روسيا، بالقرب من الحدود مع جورجيا. قمة إلبروز هي أعلى قمة في جبال القفقاس وفي روسيا وأوروبا، بالنسبة لمن يعتبرون أن الجبل واقع في أوروبا، وبارتفاع يبلغ 5,642 م، وهو في المرتبة العاشرة عالميًا. وقد اتخذته قبردينو - بلقاريا رمزًا في علمها وشعارها. ارتبط اسم إلبروز ببعض الأساطير مثل تقييد بروميثيوس في الجبل بالسلاسل لإعطائه النار للبشر.

أصل التسمية

أصل كلمة إلبروز هو البرز وهو مصطلح استخدم في نص زرادشتي مقدس (الأبستاق)، والذي يمثل جبلاً أسطوريًا تحت اسم Harā Bərəzaitī ومعناه "الحارس العالي". بعد إسلام بلاد فارس، استعمل الفارسيون الكلمة المعربة هاربورز التي أصبحت البورز، ومنها اشتقت اسم إلبروز. وقد يكون هناك صلة محتملة بين إلبروز والمصدر الهندو-أوروبي ألبا، الموجود في كلمتي ألبانيا والألب، الذي معناه "جبل" و"أبيض".

الحياة النباتية والبرية

على المنحدر الشمالي، حيث الارتفاع يكون بين 1,900 و2,300 متر، توجد غابات من أشجار الصنوبر و القضبان والدردار في الجبل. كما يوجد على الجروف الثلجية غابة نفضية. على ارتفاع 2,300 - 3,000، وتتواجد مروج غنية بالزهور مع خلو الأشجار. أعلى من ذلك، يبدأ حد الثلج والجليد، حيث تكثر أزهار الثلوج والأشنيات المتعددة الألوان مغطية الصخور العارية من الثلوج.

في المنحدر الجنوبي على ارتفاع 1,600 م، تتواجد أشجار الزان والإسفندان والدردار. على ارتفاع 1,600 - 2,100، تتواجد غابة من التنوب. أعلى من ذلك، تكثر أنواع من الزهور التي تنعدم في المنحدر الشمالي.

القوقاز غني بالفصائل الحيوانية، حيث يتواجد في الغابات الفصائل التالية: الدببة البنية والذئاب والوشق والخنازير البرية، وأنواع مختلفة من الأيائل والدلق الأوروبي والقطط البرية وفأر الخيل الأوروبيوالخلد والسناجب والفئران. وفي المناطق المرتفعة، يعيش الماعز والظباء الجبلية ‏. كما يعيش طائرا العقاب والحدأة في غابات إلبروز. أيضًا أنهار جبل إلبروز غنية بالأسماك، لا سيما أسماك التروتة.

تسلق الجبل

في 22 يوليو 1829 استطاع القراشاي كيلار خاشيروف الذي عمل كدليل في بعثة علمية مولها الجيش الروسي وأدارها الجنرال إيمانويل، تسلق واكتشاف القمة الشرقية للجبل للمرة الأولى. وفي 1874، تسلق فريق بعثة بريطانية القمة الغربية، كان الفريق مؤلفًا من الدليل البلقاري أخيا سوتاييف وفلورنس كروفورد غروف وفريديريك غاردنر وهوراس والكر والدليل السويسري بيتر كنوبل.

في أواخر القرن التاسع عشر، قام الضابط الطوبوغرافي الروسي أندريه باستوخوف بعدة محاولات للوصول إلى القمة، لكن عدم قدرته على التأقلم بشكل جيد سببت له مشاكل عدة. سميت الصخور التي قام بالتخييم عندها في إحدى محاولاته باسمه تكريمًا له، لما قدمه من معلومات حول الجبل.

في بداية الاتحاد السوفييتي، أصبح تسلق إلبروز من الرياضات الشعبية التي جذبت العديد من المتسلقين، سواءً كانوا محترفين أم لا. وفي شتاء 1936، حاولت مجموعة مهمة من الكومسومول تسلق إلبروز، وفُقد العديد منهم بعد أن انزلقوا على الجليد. في 1956، نُظمت محاولة تسلق جماعية تتألف من 400 متسلق بمناسبة الذكرى الـ 400 لضم قبردينو - بلقاريا، الجمهورية السوفييتية الاشتراكية المستقلة ذاتيًا التي يقع فيها الجبل.


الحرب العالمية الثانية

لحاجته للوقود، عبر الجيش الألماني نهر الفولغا، باتجاه حقول النفط في بحر قزوين، واحتل الجبل لفترة وجيزة أثناء الحرب العالمية الثانية بفرقة تتألف من 10,000 رجل تدربوا على القتال في الجبال في منتصف 1942.

تروي قصة من المحتمل أن تكون ملفقة قصة طيار سوفييتي حصل على وسام لقصفه ملجأ الجبل الرئيسي، (الملجأ الـ 11 الذي بُني بين عامي 1929 و1932)، بينما كان مأهولاً بالعدو. لاحقاً، رشح السوفييتي لنيل ميدالية أخرى لعدم تدميره للكوخ، بل لمخزن الوقود النازي، محافظًا على سلامة الكوخ للأجيال القادمة.

عندما وصلت الأخبار لأدولف هتلر أن جنرال ألماني قام بإرسال مجموعة من الجنود لتسلق قمة إلبروز بهدف زرع العلم النازي عليه، غضب كثيرًا ودعا المحاولة بـ "المجازفة الخطرة"، وهدد الجنرال بأنه سيحاكم عسكريًا. في 1971، بني متحف حربي في محطة مير، على ارتفاع 3,470 م، لإحياء ذكرى ضحايا هذا الحادث، على الرغم من أن الكثير من هؤلاء الضحايا لم يعثر عليهم قط؛ ويزور المتحف 9,000 زائر كل سنة.




الجبال السبع

فينسون



فينسون ماسيف هو جبل واقع في القطب الجنوبي المتجمد وفيه أعلى قمة بالقطب البالغ ارتفاعه 4892 متر.







الجبال السبع


بونتشاك جايا




بونتشاك جايا، يسمى أيضاً قمة كارستينز أو هرم كارستينز، وهو جبل في سلسلة سوديرمان، في الغرب الأوسط من إقليم بابوا، اندونيسيا. كما يمتلك هذا الجبل أسماء أخرى، من ضمنها نيمانكواي Nemangkawi في لغة الأمونكال، ويسمى أيضاً بـ Carstensz Toppen و Gunung Sukar

يعتبر بونتشاك جايا أعلى جبل في إندونسيا، والأعلى في جزيرة غينيا الجديدة (والتي تتضمن إقليم بابوا الإندونيسية و بابوا غينيا الجديدة)، والأعلى كذلك في قارة أستراليا-غينيا الجديدة، والأعلى أيضاً في أوقيانيا . ويعتبر أيضاً أعلى نقطة بين جبال الهيمالايا و الأنديز، وأعلى قمة في جزيرة في العالم.

الوصول

يحتاج الوصول إلى قمة الجبل إلى إذن حكومي، وتم منع المتسلقين والسياح من الوصول إلى الجبل في الفترة بين 1995 و 2005، وفي عام 2006 أصبح الوصول إلى قمة الجبل ممكناً، عن طريق العديد من الوكالات المختصة بسياحة المغامرات.


أنهار الجليد

مع أن قمة جبل بونتشاك جايا خالية من الجليد، فإن الأنهار الجليدية متواجدة بكثرة في منحدراته، ومنها نهر كارستينز الجليدي.

كون المنطقة استوائية، فإن التغير الحاصل في معدل درجات الحرارة خلال السنة قليل جداً (حوالي 0.5 درجة مئوية)، مع ذلك فإن دراسة امتداد هذه الأنهار الجليدية الاستوائية النادرة تاريخياً أظهرت تراجعاً ملحوظاً منذ سنة 1850 وحتى الآن، ما يشير إلى وجود احترار بمقدار (0.6 درجة مئوية) لكل قرن في الفترة ما بين 1850 و 1972.
النهر الجليدي في بونتشاك تريكورا، في جبال مواك اختفت كلياً في فترة بين 1939 و 1962.

وفي سنة 1972 أثبت صور من الأقمار الاصطناعية، أن الأنهار الجليدية في بونتشاك جايا تنحسر بشكل سريع، فقد ذاب نهر ميير الجليدي في فترة بين 1994 و 2000


التاريخ

كانت المرتفعات المحيطة بالقمة مأهولة بالسكان، قبل وصول الأوربيين إلى المنطقة، وكان القمة معروفة حينئذ بـ Nemangkawi في لغة أمونكال. وقد أطلق المستكشف الهولندي جان كارستنز اسم هرم كارستنز على بونتشاك جايا، و جان هو أول من شاهد أنهار الجليد على قمة الجبل، في يوم صحو سنة1623 (سخر الناس من كارستنز في اوروبا عندما أخبرهم بأنه شاهد ثلجاً في منطقة الاستواء)، ومع أنه تم الوصول إلى حقول الثلج في 1909 بواسطة المستكشف هنريك ألبيرت لورنز مع ستة من الحمالين الذين جندوا لهذه المهمة من أبوكايان في بورنيو، فإنه لم يتم الوصول إلى القمة حتى عام 1962 بواسطة حملة يقودها متسلق الجبال الأسترالي، هنريك هارو مع ثلاثة من أصدقائه، تمبل، كيباكس، وهيوزينجا.

وعندما سيطرت اندونيسيا على المقاطعة في الستينيات، قام الرئيس الأول للبلاد بتغيير اسم الجبل إلى بونتشاك سويكارنو أو قمة سويكارنو، ثم تم تغيير اسم الجبل لاحقاً إلى بونتشاك جايا، وبونتشاك تعني قمة، وجايا تعني النصر.






منقول



rll hg[fhg hgsfu hgojhl hgsfu rll












توقيع : almohajer

عرض البوم صور almohajer   رد مع اقتباس

قديم 19-02-2012   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,388 [+]
بمعدل : 7.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : almohajer المنتدى : قسم البحوث وشخصيات العلم
افتراضي رد: قمم الجبال السبع

/.،
جـزاك الله خير
وزادكَ المولى من عِلمه وفضله ونـوره
وأثابك الجِنان












عرض البوم صور صاحبة السعادة   رد مع اقتباس

قديم 27-02-2012   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم البحوث وشخصيات العلم
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية almohajer

البيانات
التسجيل: 11-08-2010
العضوية: 27846
العمر: 46
المشاركات: 2,803 [+]
بمعدل : 1.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
almohajer is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
almohajer متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : almohajer المنتدى : قسم البحوث وشخصيات العلم
افتراضي رد: قمم الجبال السبع

ابنة اوى


اللهم امين وياك ان شاء الله
الله يجزاك الفردوس الاعلى
و بارك الله فيك و ربي يسلمك
و يعافيك.

تقبلي مني كل الشكر و الاحترام و التقدير












توقيع : almohajer

عرض البوم صور almohajer   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:50.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك