جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

القرآن الكريم والسنة النبوية مايخص علوم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-08-2011   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسمو بأخلاقي

البيانات
التسجيل: 15-05-2011
العضوية: 34194
المشاركات: 3,406 [+]
بمعدل : 1.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
أسمو بأخلاقي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسمو بأخلاقي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي قل ياعباادي الذين أسرفوا على أنفسهم ...

..., مشرفنا, أنفسهم, الذين, ياعباادي, على, قل

ياعباادي الذين أسرفوا أنفسهم




( قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن

رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُـوَ الْغَفُـورُ


الرَّحِيــمُ ، وَأَنِيبُــوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِـن قَبْــلِ أَن

يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ ،وَاتَّبِعـُوا أَحْسَـنَ مَا أُنزِلَ

إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُـــمْ


لَا تَشْعُرُونَ ، أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ

فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِـــنَ السَّاخِرِينَ ، أَوْ تَقُــــولَ

لَـوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْـتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ، أَوْ تَقُولَ حِينَ


تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَـرَّةً فَأَكُـونَ مِنَ الْمُحْسِـنِـينَ ،

بَلَى قَدْ جَـاءَتْكَ آَيَاتِي فَكَـذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ

مِنَ الْكَافِرِينَ ) سورة الزمر .




يخبر تعــالى عباده المسرفيـن بسعة كـرمه ، ويحثهم

على الإنابة قبل أن لا يمكنهم ذلك فقال ( قُلْ ) يا أيها

الرســول ومــن قام مقامه من الدعـاة لديــــن اللّه ،


مخبرا للعباد عن ربهـم : ( يَا عِبَادِيَ الَّذِيــنَ أَسْرَفُوا

عَلَى أَنفُسِهِمْ ) باتباع ما تدعوهم إليه أنفسهــم من

الذنوب والسعي في مساخط علام الغيوب .




( لَا تَقْنَطُـوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ) أي : لا تيــأسـوا منهـــا

فتلقوا بأيديكم إلى التهلكة ، وتقولوا قد كثـرت ذنوبنا

وتراكمت عيوبنـا فليس لها طريق يزيلها ولا سبيـل


يصرفها ، فتبقون بسبب ذلك مصرين على العصيان،

متزودين مــا يغضب عليكم الرحمـــن ولكـن اعرفوا


ربكم بأسمائه الدالة على كرمه وجوده ،واعلموا أنه

يغفـر الذنوب جميعا من الشرك والقتل والزنا والربا

والظـلم وغير ذلك من الذنوب الكبار والصغار .




( إِنَّـــهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيـــمُ ) أي : وصـفــــه المغفرة

والرحمة ، وصفان لازمان ذاتيان ، لا تـنـفــــك ذاتــه

عنهـما ولم تزل آثارهما سارية فـــي الوجود ، مالئة


للموجود تسح يداه مـن الخيرات آناء الليل والنهار ،

ويوالـي النعـــم عــلى العباد والفواضل فــي الســـــر

والجهار ، والعطاء أحب إليــه من المنع ، والرحمة


سبقت الغضـب وغلبــتـه ، ولكــن لمغفرته ورحمته

ونيلهما أسباب إن لم يأت بها العبد ،فقد أغلق على

نفسه باب الرحمة والمغفرة ، أعظمها وأجلها ، بل


لا سبب لها غيره ، الإنابة إلى اللّه تعالى بالتوبــة

النصوح ، والدعاء والتضرع والتأله والتـــعـبــد ،

فهلم إلى هذا السبب الأجـل ، والطــريق الأعظم .




ولهذا أمر تعالى بالإنابة إليــه، والمبادرة إليهــا فقال

( وَأَنِيبُوا إِلَــى رَبِّكُــــمْ ) بقلوبكم ( وَأَسْلِمُـــوا لَــــهُ )


بجوارحكم ، إذا أفـردت الإنابة ، دخلت فيــها أعمـال

الجوارح ، وإذا جمع بينهما ، كما في هذا الموضع،

كـــان المعنـــى مــا ذكـــرنا .




وفــي قــولــه ( إِلَى رَبِّكُـمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ ) دليــل عـــلى

الإخلاص وأنـه مــــن دون إخــلاص لا تفيــد الأعمال


الظاهرة والباطنة شيئا .( مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ )

مجيــئا لا يــدفــــع ( ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ ) فكأنــــه قيـل :

ما هي الإنابة والإسلام ؟ وما جزئياتها وأعمالها ؟



فأجــاب تعـــالى بقوله ( وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم

مّـِن رَّبِّكُم ) ممـا أمركم مـــن الأعمال الباطنة كمحبة

اللّه وخشيته وخوفه ورجائه ، والنصـح لعبـــاده ،

ومحبة الخير لهم ، وترك ما يضـاد ذلك .




ومـن الأعمـــال الظــاهــرة كالصلاة والزكاة والصيام

والحـج والصدقة وأنواع الإحسان ونحو ذلك مما أمر

اللّه به ، وهو أحسن ما أنزل إلينا من ربنا ، فالمتبع


لأوامــر ربــه فـي هــذه الأمــور ونحوها هو المنيب

المسلـــم ، ( مِّــــن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ

لَا تَشْعُرُونَ ) وكل هـذا حثٌّ على المبادرة وانتهاز

الفرصة .




ثم حذرهم ( أَن ) يستمروا على غفلتهم ،حتى يأتيهم

يوم يندمون فيه ، ولا تنفع الندامة . و ( تَقُـولَ نَفْسٌ


يَا حَسْرَتَى عـلَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ ) أي : فــي

جانب حقـه . ( وَإِن كُنــــتُ ) فــي الدنــيـــا ( لَمِــنَ

السَّاخِرِينَ ) في إتيان الجزاء ، حتى رأيته عيـانا .




( أَوْ تَقُولَ لَــوْ أَنَّ اللَّهَ هَــدَانِـــي لَكُنتُ مِـنَ الْمُتَّقِينَ )

و"لو" فـي هذا الموضع للتمني ، أي : ليـت أن اللّه

هداني فأكون متقــيا له فأسلم من العقاب وأستحـق


الثواب ، وليست "لو" هنا شرطية ، لأنها لو كانت

شرطية ، لكــانـــوا محتجين بالقضاء والقدر عـــلى

ضلالهم ،وهو حجة باطلة ،ويوم القيامة تضمحل

كل حجة باطلة .




( أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ ) وتجزم بوروده ( لَوْ أَنَّ

لِي كَرَّةً) أي : رجعة إلى الدنيا لكنت(مِـنَ الْمُحْسِنِينَ)


قال تعالى إن ذلك غيــر ممكن ولا مفيـــد ، وإن هذه

أماني باطلة لا حقيقة لهــــا ، إذ لا يتجدد للعــبـــد

لَوْ رُدَّ ، بيان بعد البيان الأول .




( بَلَى قَدْ جَاءتْكَ آيَاتِي ) الدالة دلالة لا يمتـرى فيهــا

عـلى الحق ( فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ ) عـن اتباعها


( وَكُنتَ مِنَ الْكَافِـرِينَ ) فسؤال الــرد إلــى الدنــيا ،

نـــوع عبــــث ، ( وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ

وَإِنَّهُــمْ لَكَاذِبُونَ ) الأنعام28





الكـتــــاب : " تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام


المنان " ( ص 727 ) للشيخ عبد الرحمن السعدي



rg dhufhh]d hg`dk Hsvt,h ugn Hktsil >>> lavtkh Hktsil hg`dk dhufhh]d ugn












توقيع : أسمو بأخلاقي



( اللهم أغفر لأبي وارحمه واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة )

. أعلمُ أنّ الحياةَ لا تقفُ عندَ الحزنْ !
. .. . . وأثقْ أنَّ ربي خبأ لي منْ الفرح الكثير ْ ()

عرض البوم صور أسمو بأخلاقي   رد مع اقتباس

قديم 02-08-2011   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام التعليمية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صدا البحر

البيانات
التسجيل: 06-08-2010
العضوية: 27818
المشاركات: 17,071 [+]
بمعدل : 6.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 21
صدا البحر is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
صدا البحر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: قل ياعباادي الذين أسرفوا على أنفسهم ...

جزاك الله خير الجزاء
أسمو باخلاقي
على هذا الموضوع القيم
لك مني جزيل الشكر
........












توقيع : صدا البحر


عرض البوم صور صدا البحر   رد مع اقتباس

قديم 03-08-2011   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الأقسام التعليمية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شــ هــد الـجـنـوب

البيانات
التسجيل: 06-08-2010
العضوية: 27819
المشاركات: 12,076 [+]
بمعدل : 4.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 109
شــ هــد الـجـنـوب will become famous soon enoughشــ هــد الـجـنـوب will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شــ هــد الـجـنـوب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: قل ياعباادي الذين أسرفوا على أنفسهم ...

جزاك الله كل خير
وبارك فيك
ولاحرمك الاجر












توقيع : شــ هــد الـجـنـوب




عرض البوم صور شــ هــد الـجـنـوب   رد مع اقتباس

قديم 05-08-2011   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة1

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,430 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة1 has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة1 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة1 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: قل ياعباادي الذين أسرفوا على أنفسهم ...

جزاك ِ الله خير ..ولاحرمكِ الأجر.












توقيع : صاحبة السعادة1








عرض البوم صور صاحبة السعادة1   رد مع اقتباس

قديم 05-08-2011   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة على الموقع ومشرفة أقسام الأسرة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 27-01-2006
العضوية: 971
المشاركات: 13,528 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 2526
عنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
عنقاء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: قل ياعباادي الذين أسرفوا على أنفسهم ...












توقيع : عنقاء

في لحظات الانكسار بداخلنا، نكابر على جراحنا فنبتسم، فيسري الحزن في أجسادنا ليكشف الستار عن أوجاعنا، ويفضح كبت دموعنا..

لقد صرت أخشى النظر في عيون الآخرين، خوفا ان تفضحنى مرآة الحزن بداخلي، فكيف لهم أن يقرؤوا كتاباً لم يعرفوا يوماً حروفه

عرض البوم صور عنقاء   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2011   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسمو بأخلاقي

البيانات
التسجيل: 15-05-2011
العضوية: 34194
المشاركات: 3,406 [+]
بمعدل : 1.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
أسمو بأخلاقي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسمو بأخلاقي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسمو بأخلاقي المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: قل ياعباادي الذين أسرفوا على أنفسهم ...

صدا البحر ،،، شهد الجنوب ،،، آبنة آوى ،،، عنقاء ..

حياااكن الرحمن غااالياااتي ،، وجزاكن خير الجزاء على مروركن الكريم ..

لكن خااالص مودتي اخيااتي ..












توقيع : أسمو بأخلاقي



( اللهم أغفر لأبي وارحمه واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة )

. أعلمُ أنّ الحياةَ لا تقفُ عندَ الحزنْ !
. .. . . وأثقْ أنَّ ربي خبأ لي منْ الفرح الكثير ْ ()

عرض البوم صور أسمو بأخلاقي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:38.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك