جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

القرآن الكريم والسنة النبوية مايخص علوم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-05-2011   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية - ومشرفة تربوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بيداري

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27077
المشاركات: 3,464 [+]
بمعدل : 1.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 51
بيداري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بيداري غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي الرزق الكفاف

الرزق, الكفاف

عَنْ عَبْدِاللّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّ رَسُولَ اللّهِ قَالَ:
« قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ، وَرُزِقَ كَفَافاً، وَقَنَّعَهُ اللّهُ بِمَا آتَاهُ ».
70- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ :

« اللّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ قُوتاً »
أولاً : تخريج الحديثين :
حديث ابن عمرو رضي الله عنهما أخرجه مسلم في " كتاب الزكاة " " باب الكفاف والقناعة " حديث ( 1054) وانفرد به عن البخاري , وأخرجه الترمذي في " كتاب الزهد " " باب ما جاء في الكفاف والصبر عليه " حديث ( 2348 ) , وأخرجه ابن ماجه في " كتاب الزهد " " باب القناعة " حديث ( 4138 )
وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه فأخرجه مسلم في نفس الباب السابق , وأخرجه البخاري في " كتاب الرقاق " " باب كيف كان عيش النبي صلى الله عليه وسلم " حديث ( 6460 ) وأخرجه الترمذي في " كتاب الزهد " " باب ما جاء في معيشة النبي صلى الله عليه وسلم " حديث ( 2361 ) وأخرجه ابن ماجه في " كتاب الزهد " " باب القناعة " حديث ( 4139 )
ثانياً : شرح ألفاظ الحديثين :
(( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ )) : أفلح من الفلاح : وهو البقاء والفوز والظفر . [ انظر النهاية مادة ( فلح ) ]
والفلاح هو اسم جامع لحصول كل مطلوب ومحبوب، والسلامة من كل مخوف مكروه وذلك إذا أسلم العبد أي دخل الإسلام الذي هو النهج القويم والصراط المستقيم .
(( كَفَافاً )) : الكفاف : هو ما يكف عن الحاجات ، ويدفع الضرورات والفاقات ، ولا يلحق بأهل الترفهات أي أهل الترف فهو أخذ ما يكفي بحيث لا يجعله محتاجاً ولا مضطراً وكذلك لايجعله مترفاً .

[ انظر المفهم حديث ( 921) ]
(( وَقَنَّعَهُ اللّهُ بِمَا آتَاهُ )) : قنعه من القناعة : وهي الرضا بالقسم ، وقال الراغب : هي الاجتزاء باليسير من الأغراض المحتاج إليها.
[ انظر المفردات للراغب ( 413)]
(( قُوتاً )) : القوت : هو ما يقوت ويكفي من العيش ، وهو بمعنى الكفاف ، فكأن النبي – صلى الله عليه وسلم – دعا أن يكون رزق آل محمد – صلى الله عليه وسلم – ما يقوتهم ويكفيهم بحيث لا يعرضهم لحاجة أو فاقة ولا إلى ترف وانبساط من الدنيا.





hgv.r hg;tht












توقيع : بيداري

عرض البوم صور بيداري   رد مع اقتباس

قديم 11-05-2011   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اداري سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jesefkhane1991

البيانات
التسجيل: 06-03-2010
العضوية: 25857
العمر: 26
المشاركات: 377 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 110
jesefkhane1991 will become famous soon enoughjesefkhane1991 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
jesefkhane1991 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: الرزق الكفاف

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك على الطرح
نسأل الله أن يرزقنا حلالا طيبا كفاف












توقيع : jesefkhane1991

عرض البوم صور jesefkhane1991   رد مع اقتباس

قديم 16-11-2011   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة1

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,425 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة1 has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة1 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة1 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: الرزق الكفاف












عرض البوم صور صاحبة السعادة1   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:52.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك