جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

العودة   منتديات بوابة عنيزة التعليمية > بوابة عنــيزة للتربية والتعليم > الادارة المدرسية

الملاحظات

الادارة المدرسية كل مايخص الادارة المدرسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 22-11-2011   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 21-11-2011
العضوية: 36664
العمر: 32
المشاركات: 9 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
رفعه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
رفعه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هتون الغيم المنتدى : الادارة المدرسية
افتراضي رد: استمارات وبطاقات تبادل الزيارات بين المعلمين / المعلمات

بارك الله لنا ولكم وختم عامنا الهجري بنصر المسلمين












عرض البوم صور رفعه   رد مع اقتباس

قديم 23-11-2011   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


البيانات
التسجيل: 23-11-2011
العضوية: 36690
العمر: 28
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
ابرار will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ابرار غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هتون الغيم المنتدى : الادارة المدرسية
افتراضي رد: استمارات وبطاقات تبادل الزيارات بين المعلمين / المعلمات

جزاكم الله الف خير












عرض البوم صور ابرار   رد مع اقتباس

قديم 08-12-2011   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 22-02-2011
العضوية: 33584
المشاركات: 38 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
أم رسماء is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
أم رسماء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هتون الغيم المنتدى : الادارة المدرسية
افتراضي رد: استمارات وبطاقات تبادل الزيارات بين المعلمين / المعلمات

جزاكم الله خير












عرض البوم صور أم رسماء   رد مع اقتباس

قديم 04-01-2012   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 30-12-2011
العضوية: 37230
المشاركات: 59 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
عبدالله فلاح will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عبدالله فلاح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هتون الغيم المنتدى : الادارة المدرسية
افتراضي رد: استمارات وبطاقات تبادل الزيارات بين المعلمين / المعلمات

إبداع وتميز












عرض البوم صور عبدالله فلاح   رد مع اقتباس

قديم 01-03-2012   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 08-09-2011
العضوية: 35073
العمر: 37
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
الحريقة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الحريقة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هتون الغيم المنتدى : الادارة المدرسية
افتراضي رد: استمارات وبطاقات تبادل الزيارات بين المعلمين / المعلمات

يعطيك الف عاافيه .. أخوي
ماقصرت












عرض البوم صور الحريقة   رد مع اقتباس

قديم 01-03-2012   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 29-02-2012
العضوية: 38519
العمر: 27
المشاركات: 12 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
0000 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
0000 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هتون الغيم المنتدى : الادارة المدرسية
افتراضي رد: استمارات وبطاقات تبادل الزيارات بين المعلمين / المعلمات

شششششششششششششكررا












عرض البوم صور 0000   رد مع اقتباس

قديم 23-08-2012   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


البيانات
التسجيل: 23-08-2012
العضوية: 40253
العمر: 19
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
سحابة عطاء will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سحابة عطاء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هتون الغيم المنتدى : الادارة المدرسية
افتراضي رد: استمارات وبطاقات تبادل الزيارات بين المعلمين / المعلمات

جزاك الله خير على جهودك












عرض البوم صور سحابة عطاء   رد مع اقتباس

قديم 03-10-2012   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 03-10-2012
العضوية: 41614
المشاركات: 47 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
ابو فائز will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ابو فائز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هتون الغيم المنتدى : الادارة المدرسية
افتراضي رد: استمارات وبطاقات تبادل الزيارات بين المعلمين / المعلمات

بارك الله فيك












عرض البوم صور ابو فائز   رد مع اقتباس

قديم 14-02-2013   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


البيانات
التسجيل: 14-02-2013
العضوية: 45345
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
ميميمي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميميمي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هتون الغيم المنتدى : الادارة المدرسية
افتراضي رد: استمارات وبطاقات تبادل الزيارات بين المعلمين / المعلمات

جزاك الله خير












عرض البوم صور ميميمي   رد مع اقتباس

قديم 16-02-2013   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: 27-01-2013
العضوية: 44208
المشاركات: 23 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
kanda will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
kanda غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هتون الغيم المنتدى : الادارة المدرسية
افتراضي رد: استمارات وبطاقات تبادل الزيارات بين المعلمين / المعلمات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هتون الغيم




استمارات وبطاقات تبادل الزيارات بين المعلمين / المعلمات
تعتبر الزيارة الصفية من أقدم الأساليب الإشرافية المعروفة,وأكثرها شيوعاً,يقوم بها مدير المدرسة أو المشرف التربوي للوقوف على سير عملية التعلم والتعليم بصورتها الفعلية.أي يتم الاطلاع من خلالها على: عمل المعلم وعمل الطلاب والبيئة التي يعملون فيها والوسائل والأدوات التي تستخدم في التعليم.
لذلك تعتبر من الوسائل الأساسية في تقويم أداء المعلم الوظيفي خلال العام الدراسي.
الزيارة الصفية:ويقصد بها الزيارة التي يقوم بها مدير المدرسة للمعلم في صفه أثناء اليوم الدراسي.
أهدافها:
1ـ زيارات استطلاعية للتعرف على مستويات المعلمين كل حسب تخصصه وقدراته.
2ـ زيارات توجيهية لتقديم اقتراحات للمدرسين وتزويدهم بالخبرات .
3ـ زيارات المتابعة .
4ـ زيارة المعلم الجديد.
5ـ زيارات ختامية لغرض تقويم الأداء الوظيفي.
أنواعها :
1ـ الزيارة المفاجئة : ( لامانع منها شريطة التزام مدير المدرسة بآداب الزيارة وتحقق أهدافها ).
2ـ الزيارة المبرمجة والمخطط لها ( والمعتمدة حديثاً ) .
3ـ الزيارة المتبادلة : للتنسيق بين المعلمين وتبادل الخبرة .
شروط تحقيق أهدافها :
1ـ أن يكتسب مدير المدرسة ثقة المعلمين التابعين له مع تجاوز الفوقية .
2ـ إدراجها ضمن خطط (ومدير المدرسة والمعلم ).
3ـ التخطيط المشترك بين المعلم والمدير للموقف التعليمي التعلمي ( اختيار الأهداف والأساليب وطرق التقويم ) .
4ـ التزام المدير بأصول الزيارة الصفية ( الجلوس في المقعد الخلفي ـ عدم لفت انتباه الطلاب ـ تجنب مضايقةالمعلم والتدخل في سير الحصة ) .
5ـ مقابلة المعلم عقب الزيارة الصفية مباشرة والتركيز على إثارة الأمور الهامة لاالهامشية .
ـ المقابلة الفردية بعد الزيارات الصفية ( المداولات الإشرافية )
وهي من افضل الأساليب لتحسين أداء المعلم واكتساب المهارات المهنية للأسباب التالية :
1ـ التقاء مدير المدرسة بالمعلم مباشرة وإلمام بمشكلاته الشخصية والمهنية ودراستها.
2ـ التعارف وإزالة الحواجز وتبادل الآراء والمعلومات الخاصة بالتعليم .
3ـ وسيلة مباشرة لربط المعلم بالبيئة المدرسية واطلاعة على الأنظمة فيها.
مايجب مراعاته لإنجاح المقابلة الفردية :
1ـ اختيار الزمان والمكان المناسبين للقاء .
2ـ إيجاد مناخ ملائم للبدء في المناقشة .
3ـ التوصل إلىاقتراحات بناءة .
4 ـ تخصيص سجلا لهذه المقابلات تحفظ فيه المعلومات كتغذية راجعة للمقابلات القادمة .
5ـ ان تسود العلاقات الإنسانية جو الإجتماع.
6ـ استيفاء المقابلة للوقت المطلوب .
الزيارة الصفية ( دليل مدير المدرسة الإجرائي ):
أولاً : الزيارة الصفية :
آ ـ الإعداد للزيارة الصفية
1. أكد على أهمية الزيارة الصفية كوسيلة من وسائل الإشراف التربوي في أثناء اجتماعاتك مع المعلمين.
2. وضح أن هدف الزيارة الصفية ليس تصيد الأخطاء، وإنماء الهدف الرقي بالعملية التعليمية.
3. دوّن ملاحظاتك على المعلم الذي ستزوره من حيث صفاته الشخصية، والمهنية وأنواع النشاط التي يجيدها.
4. ارجع إلى ما دوّنه المشرف التربوي المختص عنه في زياراته السابقة من النواحي الإيجابية والنواحي السلبية.
5. استعد للزيارة بالإطلاع على طرق التدريس والوسائل التعليمية الممكن استخدامها في أثناء أداء الدرس.
6. اجمع معلومات خاصة بالطلاب الذين ستزور فصلهم من حيث مستواهم الدراسي والسلوكي.
7. حدد يوم الزيارة ووقتها، وأبلغ المعلم بذلك.
8. اقبل عذر المعلم في تأجيل الزيارة، وحدد معه موعداً جديداً.
9. بادرة بزيارة المعلم مع بداية الحصة، ولا تخرج إلا مع نهايتها.
ب ـ الزيارة الصفية ـ داخل الفصل
1. اطرق باب الفصل بكل هدوء ، واستأذن المعلم في الدخول .
2. ألق السلام على المعلم والطلاب .
3. احرص ألا يتعطل العمل بدخولك الفصل إلا بقدر ما تقتضيه الضرورة.
4. اتخذ مكاناً في الفصل بحيث لا يكون محط أنظار الطلاب ولا موضع انتباههم.
5. لا تتدخل في سير الدرس بإبداء أية ملحوظة مهما كانت .
6. أظهر علامات البشر على وجهك، ولا تظهر التذمر أو القلق مهما كان الوضع.
7. دوّن ملحوظاتك على أداء المعلم.
8. استأذن المعلم في سؤال الطلاب ومناقشتهم ، وقد تكتفي للتعرف على مستوى تحصيل الطلاب وخاصة في المواد التي لا تتقنها .
9. ابتعد عن مناقشة المعلم داخل الفصل.
10. انصرف من الفصل بكل هدوء مع إطراء المعلم بكلمة أو كلمتين.
11. لاحظ في أثناء زيارتك للمعلم داخل الفصل ما يلي:
أ. مدى وضوح الهدف من الدرس عند المعلم
ب. مدى إسهام الطلاب ومشاركتهم في الدرس.
ت. مدى ملاءمة خطة التدريس ـ التحضير ـ لتحقيق الأهداف المنشودة.
ث. العلاقات الإنسانية داخل الفصل والروح السائدة بين التلاميذ.
ج. تشجيع المعلم لطلابه.
ح. وفرة الأدوات وحسن استخدام الوسيلة.
خ. مدى مراعاته للفروق الفردية بين الطلاب.
د. استخدامه أساليب التقويم المختلفة.
ذ. مدى توظيفه للنشاط وربطه بالمادة.
ر. استخدام السبورة.
ج ـ الزيارة الصفية ـ بعد الزيارة
1. سارع إلى كتابة تقريرك المبدئي عن الزيارة في ضوء ما شاهدته داخل الفصل من إيجابيات وسلبيات.
2. قارن بين نتائج هذه الزيارة والزيارات السابقة سواءً كانت من قبلك أم من قبل المشرف التربوي المختص، ومدى التزام المعلم بالملحوظات السابقة.
3. اطلب من المعلم ضرورة حضوره لك في غرفة الإدارة في وقت الفراغ المناسب له.
4. بادر بشكر المعلم على جهوده وحسن أدائه، وبين له أن القصور هو من طبيعة البشر.
5. ذكر المعلم بالنتائج الإيجابية المتوقع الحصول عليها عند تلافي السلبيات.
6. شجعه على تجريب الخطوات الإيجابية، وادعه إلى تسجيل النتائج بنفسه.
7. سجل تقريرك النهائي عن الزيارة، وركز على علاج نواحي القصور لدى المعلم واطلب منه التوقيع عليها.
8. احتفظ بأصل تقريرك النهائي عن الزيارة وزود المعلم بصورة منه
خاتمة:
( يجب ان تكون الزيارة الصفية لمدير المدرسة ذات اهداف محددة وواضحة وان تستغرق الزيارة حصة كاملة وليس جزءا من الحصة وان يتفرغ مدير المدرسة
لمراقبة اداء المعلم وتفاعل الطلاب دون ان ينشغل بفحص الدفاتر او تعبئة الاستمارات الى غير ذلك من الامور الانصرافية وان يعقب الزيارة لقاء بين المدير والمعلم (حبذا لو سبقها لقاء قصير ايضا) وان يبرز المدير من خلال اللقاء ايجابيات المعلم ويثني عليها ويبدي ملاحظات موضوعية دقيقة عن سلبياته ويصيغ حولها توجيهات وتوصيات محددة وواضحة وقابلة للتنفيذ ويتابع استجابة المعلم لتلك التوجيهات

شكررررررررررررررررررررررررررررررررررا جزيلا












عرض البوم صور kanda   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 14:09.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك