جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

العودة   منتديات بوابة عنيزة التعليمية > بوابــة عنيــــزة العامــــة > أخبار الصحافة

الملاحظات

أخبار الصحافة الصحافة وتجادباتها والخبر المؤثر والمقالات الإخبارية والإشهارية مع مصداقية المصدر والتحقق منه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 18-02-2011   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,133 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي “هياء” تشكو البؤس وضياع هوية الأبناء في مملكة الإنسانية

الأبناء, البؤس, تسكن, هوية, وضياع, “هياء”

متابعة وتصوير خديجة القحطاني - عسير


“هياء” تشكو البؤس وضياع هوية



هياء مبارك الشهراني (60عامًا) لم يعد لها من اسمها نصيب، ملامح وجهها تكشف قسوة الألم وجحيم المعاناة في صراعها مع الحياة من أجل البقاء، تتشابه أيامها وتتوالى السنون ويبقى الحال كما هو عليه، قابعة خلف جدران النسيان في مملكة الإنسانية!!.
في بيت بسيط استأجرته في أحد أحياء خميس مشيط بمنطقة عسير بمبلغ (650) ريالًا شهريًا.. وفي إحدى زواياه المطرزة بالاثاث البائس جلست المسنة لتحكي لي قصة بؤسها ومعاناتها التي تبرزها علامات الكفاح والشقاء البادية على وجهها المتعب من جور الحياة ومتاعبها، رمقتني بنظرة بائسة من نظراتها، ثم حركت يديها بصعوبة ولم تتحدث كثيرًا.. حاولت تحريك شفاهها بابتسامة تفرج أساريرها، لكن “لغة الكلام” تعطلت على لسانها، حاولت معها لتبدأ السرد أقنعتها بضرورة ذلك لأنقل معاناتها لكل صاحب ضمير وانسانية، اعتدلت في جلستها وكفكفت دموعها وقالت: “أنا راضية كل الرضى بما قسم الله لي في هذه الحياة التي أدرك أنها صعبة وثقيلة كالجبال الرواسي على من كان في مثل حالتي، توقفت “هياء” عن الحديث لبرهة ثم أعادت لتواصل السرد عن معاناتها وابنائها، ولكن هذه المرة كانت العَبرات المتدفقة من عينيها تكفي لوصف حالها، حيث أحرقت بها رباطة جأشي التي كنت أحاول اظهارها أمامها رغم تأثري بما أسمع وأرى وقالت: البشر من حولي لا يدركون معاناتي ولكن عزائي الوحيد أن حالي يعلم به (فاطر السموات والأرض) وهو نعم المولى ونعم النصير، وأضافت: “والله لا املك في هذه الدنيا الا الدعاء لرب العالمين أن يفرج عني، فهذه قسمتي ونصيبي في الحياة، نحن هنا نعيش الفقر، والمرض، الحال يا بنتي (يكفي عن السؤال).. !!
واستطردت: أنا مواطنة تزوجت من رجل (يمني الجنسية) منذ كنت طفلة في التاسعة من العمر آنذاك رزقني الله منه بـ (6) أبناء ثلاثة منهم على قيد الحياة وهم: خالد (35) عامًا ومحمد (30) عامًا ومسفر (29) عاما وثلاثتهم بين مريض ومعاق وعاطل.. وخالد ومحمد تعرضا لحادث مروري أفقد أحدهم الوعي والآخر اصيب بالاعاقة.... أما الثلاثة الآخرون فقد فاضت أرواحهم الى السماء منذ أمد، وتابعت أبنائي من الأب اليمني.. (توفي والدهم) ولا يوجد لديهم أي وثائق سوى شهادات الميلاد السعودية.. ويحتاجون إلى جوازات وإقامات.. كما أن ابني (مسفر) هو الوحيد الذي يتمتع بصحة طيبة لكنه لا يستطيع العمل، نظرًا لأنه لا يوجد لديه هوية وحرم من التعليم النظامي ولكنه تعلم في محو الأمية وكان ترتيبه الأول على مستوى المملكة وله طموحات، ولكن اندفاع ذلك الطموح توقف عند حاجز الهوية المفقودة.
وتضيف بعد طلاقي من والدهم تزوجت بمواطن، أنجبت منه (4) بنات (مجهولات الهوية) لم يتم إضافتهن في السجل المدني.. (خ) الشهراني (18) عامًا،(ز) (16)، (ز)، (14) عامًا و(م) (9) سنوات.. وهن مجهولات الهوية أيضًا.. ليس لديهن شهادات ميلاد وغير مضافات في السجل المدني لوالدهن الذي هجرنا ويقيم عند زوجته الثانية، وغير مبالي بنا حتى إصابته بالسرطان حيث يرقد حاليا في مستشفى التخصصي بالرياض طريح الفراش وأنا هنا معلقة!! ولم يتم قبولهن داخل المدارس.. وبنتي الصغيرة (9) سنوات تدرس في محو الأمية بطريقة خاصة.
صك الطلاق
وعن دور الجمعيات الخيرية والضمان الاجتماعي تقول (هياء)..الجمعية الخيرية بخميس مشيط توقفت عن تقديم المعونات، حيث إنهم يطالبونني بصك الطلاق. كما أنني تقدمت بطلب للضمان الاجتماعي منذ حوالي (3) أشهر والى الآن لم أجد منهم أي رد..!!
وتستطرد بحسرة وألم قائلة: أنا أكافح.. من أجل بناتي وأبنائي المرضى ولا أستطيع سوى توفير لقمة العيش من خلال أعمال شاقة أقوم بها منذ ساعات الصباح الباكر. فلا مسكن ولا سيارة ولا عائل يسعى لتلبية احتياجاتنا.. أستصرخ الضمائر الحية لتعينني على هذا الحمل الثقيل الذي لا أقوى عليه وانا في هذا العمر، مبدية تساءلها بالقول: ما ذنبي الآن وأطفالي اليمنيين والمواطنين.. “أب يمني طلقني وترك أبناءه وتوفي وهم لا يعرفونه.. ومن أب مواطن متمرد تجرد من الإنسانية والأبوة وترك أربع بنات (مجهولات الهوية) فلا يوجد معي إلا بطاقتي الشخصية وإقامات وجوازات منتهية الصلاحية.
وأضافت أناشد عبر “المدينة” الجهات الرسمية في المملكة والسفارة اليمنية وحقوق الإنسان حل مشكلتي واثبات هويتي هي وأطفالي.. والتوجيه بقبولهم في المدارس الرسمية خصوصا البنت الصغرى.
لا تقتلوا الطفولة
الطفلة (زهبة) بكل براءة الطفولة وقدسيتها تقول: نفسي ان التحق بالتعليم العام وأدرس، ونفسي أعرف أن عندي أبا، فحياتنا بؤس وحرمان ونحن نعيش على صدقة الجيران الذين يعطوننا “أكل وملابس” والدتي مريضة وكثير ما نبكي في الليل وننام وبطوننا خاوية إلا من رحمة الله وأضافت: “أمانة عليك قولي لأهل الضمائر الحية لا تقتلوا براءتي فأنا طفلة اريد الحياة مثل اطفالكم اريد ان اتعلم بمدارس الوطن واعيش مثل كل الاطفال.
-------------------------
حقوق الإنسان: الجمعية مهتمة بقضية هياء وأبنائها وستعمل على حلها
من جهته أكد مصدر مسؤول في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن الجمعية.. بدأت تتابع القضية وستتولى المساعدة ومتابعة الجهات المختصة بما يكفل حقوق الأبناء اليمنيين وتصحيح أوضاعهم والبنات السعوديات التي لم يثبت لهم هوية وسيتولى القسم النسائي بالجمعية الوقوف على الطبيعة ومعرفة ملابسات القضية.
إلى ذلك قال الشيخ أحمد بن مشبب بن عطيف رئيس جمعية البر الخيرية بمحافظة خميس مشيط إن لديهم حالات كثيرة يقدمون الدعم والمساعدة لها وان مثل حالة (هياء) يشترط ان يكون هناك اوراق ثبوتية اذا كانت مطلقة، او على رب الاسرة مراجعت الجمعية وسيتم ادراجها من ضمن الحالات، طالبا من (هياء) مراجعة الجمعية لدراسة حالتها ومراجعة السجلات لمعرفة إذا كان قد تم مساعدتها ام لا..



“idhx” ja;, hgfcs ,qdhu i,dm hgHfkhx td llg;m hgYkshkdm hgfcs js;k i,dm ,qdhu












عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس

قديم 18-02-2011   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,133 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذئب الصحراء المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي رد: “هياء” تشكو البؤس وضياع هوية الأبناء

صورة مع التحية لرئيس الديوان الملكي
الذي قال أنه أنشأ موقع على الفيس بوك لمن لديه مشكلة
تفضل طال عمرك
مشكلة من ألاف المشاكل
أين أنت ؟
ألا تسمع ؟ ألا ترى ؟

أين أنت من الفاروق عمر رضي الله عنه

يتكىء ذات صباح على جذع شجرة فيأتيه صوت لرجل جاء من أقصى المدينة يسعى وهو يصيح ... أبشر يا أمير المؤمنين فسنابك خيل الله تدك معاقل الروم وقد فتحت المدائن والأمصار أمامها ...فيبكى
يسألونه :
ما يبكي أمير المؤمنين وقد دانت لنا الأرض
فيقول أخاف أن تعثر بغلة في العراق فيسألني الله لما لم تمهد لها الطريق























التعديل الأخير تم بواسطة ذئب الصحراء ; 18-02-2011 الساعة 10:41
عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 17:12.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك