جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

العودة   منتديات بوابة عنيزة التعليمية > بوابة عنيزة الإسلامية > القرآن الكريم والسنة النبوية

الملاحظات

القرآن الكريم والسنة النبوية مايخص علوم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 24-01-2011   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية - ومشرفة تربوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بيداري

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27077
المشاركات: 3,464 [+]
بمعدل : 1.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 51
بيداري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بيداري غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي فوائد علميه وتربويه من قصة موسى مع الخضر عليهما السلام

مع, من, أنصح, الخضر, السلام, عمليه, عليهما, فوائد, وتربويه, قصة



1- الاستعانة على طلب العلم بالخادم والصاحب : ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ )
2- تواضع العالم إلى المتعلم حيث سمى خادمه : ( لِفَتَاهُ ) .
3- الرحلة في طلب العلم ولو بعدت المسافات أو اتسعت الأزمنة : ( حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا ) .
4-اغتنام لقاء العلماء والفضلاء : ( قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا )
.
5-الجمع بين تعلم العلم والخير وتعليمهما الناس فإن تعذر فالتعلم مقدم .
6-اتخاذ الزاد في الأسفار : ( آتِنَا غَدَاءَنَا ) .
7-جواز إظهار القول الذي فيه وصف الأذى والتعب عندما يلحقا الإنسان بشرط عدم التشكي والسخط : ( لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا )
8-مشاركة الإنسان خادمه المأكل والمشرب ( آتِنَا غَدَاءَنَا ) فيه إضافة الغداء للجميع الذي ظاهره المشاركة الجماعية .
9-العلم نوعان علم مكتسب يدركه العبد باجتهاده وعلم لدني يهبه الله لمن يشاء من عباده (وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا ) .
10-دوام الاستعاذة من الشيطان الرجيم لأنه سبب كبير في نسيان الخير وتركه : ( وَمَا أَنسَانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ) .
11-جواز إضافة الشر وأسبابه إلى الشيطان على وجه التسويل والتزيين .
12-صاحب العمل والحاجة إذا وكله إلى شخص لاينبغي له ترك تعهده .
13-حرص الشيطان على تعطيل الخير من خلال تعطيل التقاء أهل الفضل المعينين على الخير .
14-حسن أدب المتعلم في الخطاب مع أستاذه من حيث إشعاره بأنه تابع له (هَلْ أَتَّبِعُكَ ) فالأصل في التعلم المتابعة للعالم وليس المصاحبة .
15-تعلم العالم الفاضل العلم الذي لم يتمهر فيه من المفضول في ماهو ماهر به .
16-تنبيه العالم للمتعلم بعوارض موضوعات العلوم لاسيما إن كانت في معالجتها مشقة : ( وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا )
17- حاجة العلم والتعلم إلى الصبر والمصابرة : (قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا ) .
18- السبب الكبير لحصول الصبر إحاطة الإنسان علما وخبرة بالأمر المقدم عليه : ( وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا )
19- النسيان سبب في سقوط العتاب والمؤاخذه : (قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ ) .
20- تعليق الأمور المستقبلية بالمشيئة : (قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ ) .
21- طاعة المتعلم لأستاذه سبب كبير في حصول العلم وبركته : (وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا ) .
22- فيه أن الحمية التي تأخذ المصلح عند مشاهدة الفساد شئ لا يطاق .
23- من تمام أدب المتعلم مع أستاذه أن لايسبقه بشئ فيه مضايقة لترتيب مسائله وموضاعاته : (فَلا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا ) .
24- من فطنة العالم وكياسته أن يمايز بين طلابه في ذكائهم وخبرتهم في طرحه مايناسب عقولهم وإيمانهم .
25- حدب العالم على أمته ورحمته بهم في تقديم مصلحة الأمه على خصوص نفسه : ( لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا ) مع أنه في السفينة واحتمال غرقه معهم وارد .
26- مراعاة الواقع العملي عند إنزال الأمور النظريه على الواقع ولاتدرك الأمور حق إدراكها إلا بالتجربة والمعايشة .
27- من حق الصحبة تعويض المعاتبات الصريحة واستبدالها بالتلميح : ( سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا ) ولم يقل بتأويل الأمور التي اعترضت عليها بدون علم منك وما أشبه ذالك من المعاتبات الجارحة وذكر التاء هنا في (تَسْتطِع ) ولم يقل : (تَسْطِع ) لإشعاره بعلم ماكان عليه من المشقة في معالجة تلك المواقف .
28- مشروعية طلب الغريب وعابر السبيل الضيافه والطعام : (اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا ) .
29- صنع الجميل لا يترك ولو مع اللئام : ( فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ )
30- جواز أخذ الأجرة على العمل : ( قَالَ لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا ) .
31-جواز ارتكاب المحظور والفساد إذا كان في حدوثه دفعا لمحظور أكبر منه أو فساد أعظم منه : ( فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا ) .
32- قد يكون الإنسان مالكاً لشئ ومع ذلك يطلق عليه أنه مسكين : (أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ ) .
33- التسليم للقضاء سبب في عاقبة الخير والصلاح .
34- حسن التأدب مع الله جل جلاله في أن لاينسب إليه إلا الخير والصلاح : (فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا ) بينما قال هناك : ( فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا )
35-ترجيح نبوءة
الخضر على كونه فقط عبداً صالحاً : (وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي )
36- بلاغة القرآن الكريم في قوله (لَمْ تَسْتَطِع ) و ( لَمْ تَسْطِع ) حيث جعل الأثقل مع الأقل والأخف مع الأخف أي لما كان الأمر غامضا قال :
(لَمْ تَسْتَطِع ) وبعد تفسيره قال : (لَمْ تَسْطِع ) .
37-من اللؤم رد الضيف وعدم القيام بحق الضيافة و يظهر ذلك في قوله : ( اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا ) فذكرهم بالتصريح بهم دون قول : ( استطعمناهم )

زيادة في إظهارهم وأيضا لما كان السياق رد الضيف سماها : ( قَرْيَةٍ ) ولما كان السياق ذكر صلاح الأبوين سماها ( مَدِينَةِ ) .
38- بركة العمل الصالح يستمر في الأجيال بحفظهم في دينهم ودنياهم .
39-الشئ قد يعظم في سياق ويحقر في سياق بحسب مايصدر عنه من خسة أو صلاح فلما ذكر رد الضيف سماها ( قَرْيَةٍ ) ولما ذكر صلاح الأبوين سماها (الْمَدِينَةِ ) .
40-قد يكون الأولاد سببا لطغيان الآباء وتقصيرهم (فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ) .
والله تعالى أعلم وأحكم .
* من بريدي بعد تصويب الآيات والأخطاء الإملائية



t,hz] ugldi ,jvf,di lk rwm l,sn lu hgoqv ugdilh hgsghl lk Hkwp hgoqv hgsghl ulgdi ugdilh t,hz] ,jvf,di












توقيع : بيداري

عرض البوم صور بيداري   رد مع اقتباس

قديم 02-02-2011   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية آفـوقـَ الـوصـف

البيانات
التسجيل: 22-08-2010
العضوية: 27897
المشاركات: 117 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
آفـوقـَ الـوصـف is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
آفـوقـَ الـوصـف غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: فوائد علميه وتربويه من قصة موسى مع الخضر عليهما السلام

جزاكِ الله الف خير

اختيار موفق













توقيع : آفـوقـَ الـوصـف



عرض البوم صور آفـوقـَ الـوصـف   رد مع اقتباس

قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هـاجس الغلا

البيانات
التسجيل: 15-05-2010
العضوية: 26927
المشاركات: 5,114 [+]
بمعدل : 1.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
هـاجس الغلا is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
هـاجس الغلا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: فوائد علميه وتربويه من قصة موسى مع الخضر عليهما السلام












توقيع : هـاجس الغلا

عرض البوم صور هـاجس الغلا   رد مع اقتباس

قديم 05-10-2011   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة1

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,430 [+]
بمعدل : 7.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة1 has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة1 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة1 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: فوائد علميه وتربويه من قصة موسى مع الخضر عليهما السلام

جزااك الله خير ..غاليتي بيداري
ونفعنا الله بماتُقدمي.












عرض البوم صور صاحبة السعادة1   رد مع اقتباس

قديم 06-10-2011   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة على الموقع ومشرفة أقسام الأسرة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 27-01-2006
العضوية: 971
المشاركات: 13,528 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 2526
عنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
عنقاء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: فوائد علميه وتربويه من قصة موسى مع الخضر عليهما السلام












توقيع : عنقاء

في لحظات الانكسار بداخلنا، نكابر على جراحنا فنبتسم، فيسري الحزن في أجسادنا ليكشف الستار عن أوجاعنا، ويفضح كبت دموعنا..

لقد صرت أخشى النظر في عيون الآخرين، خوفا ان تفضحنى مرآة الحزن بداخلي، فكيف لهم أن يقرؤوا كتاباً لم يعرفوا يوماً حروفه

عرض البوم صور عنقاء   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2011   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسمو بأخلاقي

البيانات
التسجيل: 15-05-2011
العضوية: 34194
المشاركات: 3,406 [+]
بمعدل : 1.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
أسمو بأخلاقي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسمو بأخلاقي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: فوائد علميه وتربويه من قصة موسى مع الخضر عليهما السلام

سلمت يداكِ على الطرح المفيد ..
وبوركت جهودك لتصحيح الاخطاء ..












توقيع : أسمو بأخلاقي



( اللهم أغفر لأبي وارحمه واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة )

. أعلمُ أنّ الحياةَ لا تقفُ عندَ الحزنْ !
. .. . . وأثقْ أنَّ ربي خبأ لي منْ الفرح الكثير ْ ()

عرض البوم صور أسمو بأخلاقي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 22:56.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك