جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

القرآن الكريم والسنة النبوية مايخص علوم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 20-02-2011   المشاركة رقم: 221
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة1

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,425 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة1 has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة1 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة1 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

سؤالي :

إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (110)



(إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ) أي: أذكرها بقلبك ولسانك،وقم بواجبها شكراً لربك،حيث أنعم عليك نعماً ،ما أنعم بها على غيرك.( إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ)أي: إذ قويتك بالروح والوحي،الذي طهرك وزكاك،وصار لك قوة على القيام بأمر الله والدعوة إلى سبيله،وقيل:إن المراد((بروح القدس) جبريل عليه السلام ،وأن الله أعانه به ،وبملازمته له ،وتثبيته في المواطن المشقة.
( تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً) المراد بالتكليم هنا غير التكليم المعهودالذي هو مجردالكلام،وإنماالمراد بذلك التكليم الذي ينتفع به المتكلم والمخاطب ،وهو الدعوة إلى الله.ولعيسى عليه السلام من ذلك ،ما لإخوانه من أًلي العزم من المرسلين، من التكليم في حال الكهولة،بالرسالة والدعوة إلى الخير،والنهي عن الشر،وأمتاز عنهم بأنه كلم الناس في المهد، فقال:( إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا )الآية .( وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) فالكتاب يشمل الكتب السابقة، وخصوصاً التوراة،فإنه من أعلم أنبياء بني إسرائيل_ بعد موسى _ بها.ويشمل الإنجيل الذي أنزله الله عليه.والحكمة: هي معرفةأسرار الشرع،وفوائده وحكمه،وحسن الدعوة والتعليم،ومراعاة ماينبغي،على الوجه الذي ينبغي.( وَإِذْ تَخْلُقُ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ )أي: طيراًمصوراًلاروح فيه،فتنفخ فيه فيكون طيراً بإذن الله،وتبرئ الأكمه الذي لا بصر له ولاعين ( وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي ) فهذه آيات بينات،ومعجزات باهرات، يعجز عنها الأطباء وغيرهم ،أيد بها عيسى،وقوى بها دعوته.
( وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ ) لما جاءهم الحق مؤيداًبالبينات الموجبة للإيمان به. ( إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِين )وهموا بعيسى أن يقتلوه، وسعوا في ذلك ، فكف الله أيديهم عنه ، وحفظه منهم ،وعصمه . فهذه منن امتن الله بها على عبده ورسوله عيسى ابن مريم ،ودعاه إلى شكرها ،والقيام بها ،فقام بها عليه السلام أتم القيام ،وصبر كما صبر إخوانه من أولي العزم.
السؤال..
( وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) آية ..116 المائدة جزء 7
















التعديل الأخير تم بواسطة صاحبة السعادة1 ; 20-02-2011 الساعة 19:30
عرض البوم صور صاحبة السعادة1   رد مع اقتباس

قديم 20-02-2011   المشاركة رقم: 222
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
طبيبة المنتدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فداء الإسلام

البيانات
التسجيل: 30-10-2010
العضوية: 29936
المشاركات: 2,590 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 138
فداء الإسلام will become famous soon enoughفداء الإسلام will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فداء الإسلام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
thc94 رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة



وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّي إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (116)



واذكر إذ قال الله تعالى يوم القيامة: يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اجعلوني وأمي معبودين من دون الله؟ فأجاب عيسى -منزِّهًا الله تعالى-: ما ينبغي لي أن أقول للناس غير الحق. إن كنتُ قلتُ هذا فقد علمتَه; لأنه لا يخفى عليك شيء, تعلم ما تضمره نفسي, ولا أعلم أنا ما في نفسك. إنك أنت عالمٌ بكل شيء مما ظهر أو خفي.












توقيع : فداء الإسلام




مع جزيل شكري
لأخواتي الغاليات شهد وصدا
وأخي المبدع نيو ستار

عرض البوم صور فداء الإسلام   رد مع اقتباس

قديم 20-02-2011   المشاركة رقم: 223
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
طبيبة المنتدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فداء الإسلام

البيانات
التسجيل: 30-10-2010
العضوية: 29936
المشاركات: 2,590 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 138
فداء الإسلام will become famous soon enoughفداء الإسلام will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فداء الإسلام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

سؤالي :

أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَاراً وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ (6) سورة الأنعام












توقيع : فداء الإسلام




مع جزيل شكري
لأخواتي الغاليات شهد وصدا
وأخي المبدع نيو ستار

عرض البوم صور فداء الإسلام   رد مع اقتباس

قديم 20-02-2011   المشاركة رقم: 224
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمـ أم ــد

البيانات
التسجيل: 01-09-2010
العضوية: 27958
المشاركات: 3,719 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 169
أحمـ أم ــد has a spectacular aura aboutأحمـ أم ــد has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
أحمـ أم ــد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

{أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ
مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَاراً
وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ
وَأَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ} (6)


{أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ}
أي : كم تتابع إهلاكنا للأمم المكذبين
وأمهلناهم قبل ذلك الإهلاك بأن {مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ}
لهؤلاء من الأموال والبنين والرفاهية.
{وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ}
فينبت لهم بذلك ما شاء الله من زروع وثمار يتمتعون بها
ويتناولون منها ما يشتهون
فلم يشكروا الله على نعمه .. بل أقبلوا على الشهوات
وألهتهم أنواع اللذات
فجاءتهم رسلهم بالبينات فلم يصدقوها .. بل ردوها وكذبوها
{فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ}
فهذه سنة الله ودأبه في الأمم السابقين واللاحقين
فاعتبروا بمن قص الله عليكم نبأهم

*******
سؤالي
****

{وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا
إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ *
وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنْظَرُونَ *
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ}
[ الأنعام الآيـة : 7 - 9 } الجزء السابع ]












توقيع : أحمـ أم ــد

عرض البوم صور أحمـ أم ــد   رد مع اقتباس

قديم 20-02-2011   المشاركة رقم: 225
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة1

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,425 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة1 has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة1 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة1 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

سؤالي
****

{وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا
إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ *
وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنْظَرُونَ *
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ}
[ الأنعام الآيـة : 7 - 9 } الجزء السابع ]

هذا إخبار من الله تعالى لرسوله عن شدة عناد الكافرين،وأنه ليس تكذيبهم لقصور فيما جنتهم به،ولا لجهل منهم بذلك ،وإنما ظلم وبغي، لاحيلة لكم فيه ، فقال : ( وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ ) وتيقنوه ( لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا ) ظلماً وعلواً : ( إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ )
فأي بينة أعظم من هذه البينة ، وهذا قولهم الشنيع فيها ، حيث كابروا المحسوس ، الذي لايمكن من له أدنى مسمى من عقل دفعه ؟!!
(وَقَالُوا) أيضاً تعنتاً مبيناً على الجهل ،وعدم العلم بالمعقول : ( لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ ) أي: أنزل على محمد ملك ، يعاونه ويساعده على ماهو عليه ، بزعمهم أنه بشر ،وأن رسالة الله لاتكون إلا على أيدي الملائكة.
قال الله في بيان رحمته ولطفه بعباده ،حيث أرسل إليهم بشراً منهم يكون الإيمان بما جاء به عن علم ، وبصيرة عن معرفة بالحق ولكان إيماناً بالشهادة الذي لاينفع شيئاً وحده هذا إن آمنوا والغالب أنهم لايؤمنون بهذه الحالة ، فإذا لم يؤمنوا قضي الأمر بتعجيل الهلاك عليهم ، وعدم إنظارهم ، لأن هذه سنة الله فيمن طلب الآيات المقترحة فلم يؤمن بها . فإرسال الرسول البشرى إليهم بالآيات البينات ، التي يعلم الله أنها أصلح للعباد ، وأرفق بهم، مع إمهال الله للكافرين والمكذبين خير لهم وأنفع . فطلبهم لإنزال الملك شر لهم لو كانوا يعلمون ، ومع ذلك فالملك لو أنزل عليهم وأرسل ، لم يطيقوا التلقي عنه ، ولا احتملوا ذلك ، ولا أطاقته قواهم الفانية .

{وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ}
لأن الحكمة لاتقتضي سوى ذلك، {وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} أي: ولكان الأمر مختلطاً عليهم وملبوساً ،وذلك بسبب مالبسوه على أنفسهم ،فإنهم بنوا أمرهم على هذه القاعدة التي فيها اللبس ، وعدم بيان الحق. فلما جاءهم الحق بطرقه الصحيحة ، وقواعده التي هي قواعده ، لم يكن ذلك هداية لهم ، إذا اهتدى بذلك غيرهم ،والذنب ذنبهم حيث أغلقوا على أنفسهم باب الهدى ، وفتحوا أبواب الضلال .

السؤال ..
( قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ )..آية 19 الأنعام.















التعديل الأخير تم بواسطة صاحبة السعادة1 ; 20-02-2011 الساعة 23:12
عرض البوم صور صاحبة السعادة1   رد مع اقتباس

قديم 21-02-2011   المشاركة رقم: 226
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمـ أم ــد

البيانات
التسجيل: 01-09-2010
العضوية: 27958
المشاركات: 3,719 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 169
أحمـ أم ــد has a spectacular aura aboutأحمـ أم ــد has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
أحمـ أم ــد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

{قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ
وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى
قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ}
آية 19 الأنعام


( قل أي شيء أكبر شهادة )
أي : من أعظم الأشياء [ شهادة ]
( قل الله شهيد بيني وبينكم )
أي : هو العالم بما جئتكم به وما أنتم قائلون لي :
( وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ )
أي : وأوحى الله إليَّ هذا القرآن الكريم لمنفعتكم ومصلحتكم
لأنذركم به من العقاب الأليم
والنذارة إنما تكون بذكر ما ينذرهم به من الترغيب والترهيب
وببيان الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة
التي مَن قام بها فقد قبل النذارة فهذا القرآن
فيه النذارة لكم أيها المخاطبون
وكل من بلغه القرآن إلى يوم القيامة
فإن فيه بيان كل ما يحتاج إليه من المطالب الإلهية
( لأنذركم به ومن بلغ )
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(بلغوا عن الله ، فمن بلغته آية من كتاب الله فقد بلغه أمر الله)
وقوله : ( أئنكم لتشهدون )
أي: إن شهدوا، فلا تشهد معهم
فوازِنْ بين شهادة أصدق القائلين ورب العالمين
وشهادة أزكى الخلق المؤيدة بالبراهين القاطعة والحجج الساطعة
على توحيد الله وحده لا شريك له
وشهادة أهل الشرك الذين مرجت عقولهم وأديانهم
وفسدت آراؤهم وأخلاقهم وأضحكوا على أنفسهم العقلاء
( قل إنما هو إله واحد وإنني بريء مما تشركون )
أي: منفرد لا يستحق العبودية والإلهية سواه

كما أنه المنفرد بالخلق والتدبير
***
سؤالي

***
{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ}[ 21 ]












توقيع : أحمـ أم ــد

عرض البوم صور أحمـ أم ــد   رد مع اقتباس

قديم 21-02-2011   المشاركة رقم: 227
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة1

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,425 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة1 has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة1 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة1 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ}[ 21 ]

أي :لا أعظم ظلماً وعناداً ،ممن كان فيه أحد الوصفين ،فكيف لو إجتمعا ،افتراء الكذب على الله ، أو التكذيب بآياته التي جاءت بها المرسلون ،فإن هذا أظلم الناس ، والظالم لا يفلح أبداً . ويدخل في هذا كل من كذب على الله ، بدِِعاء الشريك له والعوين ، أو زعم أنه ينبغي أن يعبد غيره ، أو إتخذ له صاحبة أو ولداً ،وكل من رد الحق الذي جاءت به الرسل أو من قام مقامهم .
السؤال..
( وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَآ إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ ) آية 25












عرض البوم صور صاحبة السعادة1   رد مع اقتباس

قديم 21-02-2011   المشاركة رقم: 228
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
طبيبة المنتدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فداء الإسلام

البيانات
التسجيل: 30-10-2010
العضوية: 29936
المشاركات: 2,590 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 138
فداء الإسلام will become famous soon enoughفداء الإسلام will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فداء الإسلام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة


وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ (25)



ومن هؤلاء المشركين من يستمع إليك القرآن -أيها الرسول-، فلا يصل إلى قلوبهم; لأنهم بسبب اتباعهم أهواءهم جعلنا على قلوبهم أغطية; لئلا يفقهوا القرآن, وجعلنا في آذانهم ثقلا وصممًا فلا تسمع ولا تعي شيئًا, وإن يروا الآيات الكثيرة الدالة على صدق محمد صلى الله عليه وسلم لا يصدقوا بها, حتى إذا جاؤوك -أيها الرسول- بعد معاينة الآيات الدالة على صدقك يخاصمونك: يقول الذين جحدوا آيات الله: ما هذا الذي نسمع إلا ما تناقله الأولون من حكايات لا حقيقة لها.












توقيع : فداء الإسلام




مع جزيل شكري
لأخواتي الغاليات شهد وصدا
وأخي المبدع نيو ستار

عرض البوم صور فداء الإسلام   رد مع اقتباس

قديم 21-02-2011   المشاركة رقم: 229
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
طبيبة المنتدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فداء الإسلام

البيانات
التسجيل: 30-10-2010
العضوية: 29936
المشاركات: 2,590 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 138
فداء الإسلام will become famous soon enoughفداء الإسلام will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فداء الإسلام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

سؤالي :

وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (32)












توقيع : فداء الإسلام




مع جزيل شكري
لأخواتي الغاليات شهد وصدا
وأخي المبدع نيو ستار

عرض البوم صور فداء الإسلام   رد مع اقتباس

قديم 21-02-2011   المشاركة رقم: 230
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمـ أم ــد

البيانات
التسجيل: 01-09-2010
العضوية: 27958
المشاركات: 3,719 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 169
أحمـ أم ــد has a spectacular aura aboutأحمـ أم ــد has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
أحمـ أم ــد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

{وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (32)}


قوله تعالى: "وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو"
أي لقصر مدتها كما قال:
ألا إنما الدنيا كأحلام نائم وما خير عيش لا يكون بدائم
تأمل إذا ما نلت بالأمس لذة فأفنيتها هل أنت إلا كحالم
فاعمل على مهل فإنك ميت واكدح لنفسك أيها الإنسان
فكأن ما قد كان لم يك إذ مضى وكأن ما هو كائن قد كانا
وقيل: المعنى متاع الحياة الدنيا لعب ولهو
أي : الذي يشتهوه في الدنيا لا عاقبة له
فهو بمنزلة اللعب واللهو
وقيل: معنى (لعب ولهو) باطل وغرور كما قال:
(وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور)
فأتت الآخرة صفة للدار فيهما "للذين يتقون"
أي : الشرك
"أفلا تعقلون" قرئ بالياء والتاء
أي : أفلا يعقلون أن الأمر هكذا فيزهدوا في الدنيا
والله سبحانـه أعلم

****
سؤالي

****

{قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ}
[ الآية 33 سورة الأنعام الجزء السابع]












توقيع : أحمـ أم ــد

عرض البوم صور أحمـ أم ــد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 17:24.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك