جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

القرآن الكريم والسنة النبوية مايخص علوم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 15-01-2011   المشاركة رقم: 111
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
طبيبة المنتدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فداء الإسلام

البيانات
التسجيل: 30-10-2010
العضوية: 29936
المشاركات: 2,590 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 138
فداء الإسلام will become famous soon enoughفداء الإسلام will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فداء الإسلام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

"وَلَكُمْ فِي الْقِصَاص حَيَاة" أَيْ بَقَاء عَظِيم "يَا أُولِي الْأَلْبَاب" ذَوِي الْعُقُول لِأَنَّ الْقَاتِل إذَا عَلِمَ أَنَّهُ يُقْتَل ارْتَدَعَ فَأَحْيَا نَفْسه وَمَنْ أَرَادَ قَتْله فَشَرَعَ "لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" الْقَتْل مَخَافَة الْقَوَد

قال تعالى:
" وبشر الصابرين [155] الذين إذا أصابتهم مصيبةٌ قالوا إنا لله وإنًا إليه راجِعونَ [156]













توقيع : فداء الإسلام




مع جزيل شكري
لأخواتي الغاليات شهد وصدا
وأخي المبدع نيو ستار

عرض البوم صور فداء الإسلام   رد مع اقتباس

قديم 16-01-2011   المشاركة رقم: 112
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ايمن ابوالمجد

البيانات
التسجيل: 07-08-2010
العضوية: 27826
المشاركات: 2,956 [+]
بمعدل : 1.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ايمن ابوالمجد is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
ايمن ابوالمجد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

اقتباس:
" وبشر الصابرين [155] الذين إذا أصابتهم مصيبةٌ قالوا إنا لله وإنًا إليه راجِعونَ [156]

أي : من لاذوا بقولهم هذا عما أصابهم
من فجيعة وعلموا أنهم ملك لله يتصرف في عبيده
بما يشاء ، وعلموا أنه لا يضيع
لديه مثقال ذرة يوم القيامة

وهذا مما يختبر الله به عباده
فمن صبر أثابه الله ومن قنط أحل به عقابه


بسم الله الرحمن الرحيم
وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين
فمن تطوع خيراً فهو خيراً له
*

يطيقونه = ؟
مع خالص تحياتي














توقيع : ايمن ابوالمجد





يسعدنامن هنا إعداد توقيعك وإعداد البطاقة التى تريدهااا

http://www.onaizahgate.com/vb/t22106/

عرض البوم صور ايمن ابوالمجد   رد مع اقتباس

قديم 16-01-2011   المشاركة رقم: 113
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمـ أم ــد

البيانات
التسجيل: 01-09-2010
العضوية: 27958
المشاركات: 3,719 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 169
أحمـ أم ــد has a spectacular aura aboutأحمـ أم ــد has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
أحمـ أم ــد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين
فمن تطوع خيراً فهو خيراً له


الضمير في يطيقونـه يعود على الصيام لأن الضمير يعود على ماسبق
ولايعود على مايلحق
أي يتحملون صيامـه بمشقـة وهو الشيخ الكبير وأمثاله
فهؤلاء يفطرون ويطعمون وهذا المعنى متفق عليه بين الفقهاء
فالعاجز عن الصيام لمرض لايرجى برؤه أو لشيخوخـة
يفطر ويطعم مسكينا بدل الصيام كل يوم من أيام رمضان


{وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ}[البقرة : 205]
{مامعنى الحرث}












توقيع : أحمـ أم ــد

عرض البوم صور أحمـ أم ــد   رد مع اقتباس

قديم 17-01-2011   المشاركة رقم: 114
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية - ومشرفة تربوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بيداري

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27077
المشاركات: 3,464 [+]
بمعدل : 1.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 51
بيداري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بيداري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حمداً لله وشكراً أن هيأ لهذه المسابقة من ساندها فأضاء نورها جنبات المنتدى
وتسابق المتاسبقون .
الغالية فداء الإسلام
تخطت المرحلة الأولى وتجاوزت أل 20
وإليكم النتيجة
فداء الإسلام { 21

عنقاء { 12

ابنة آوى { 13

أحمــ أم ـــد { 13

بيداري { 8
7 } KingStar
أيمن أبو المجد { 4
صدا البحر { 1
شهد الجنوب { 1
لا يفوتني أن أرحب بمن انضم إلينا حديثاَ
وافتقدنا
KingStar
وعنقاء
دمتم من تميز إلى آخر
أثابكم الله على كل حرف خطته أناملكم
جمعنا الله على سرر متقابلين في جنات النعيم
ملحوظة :
الجزء الثاني من القرآن الكريم
دمتم في حفظ الرحمن












توقيع : بيداري

عرض البوم صور بيداري   رد مع اقتباس

قديم 17-01-2011   المشاركة رقم: 115
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ايمن ابوالمجد

البيانات
التسجيل: 07-08-2010
العضوية: 27826
المشاركات: 2,956 [+]
بمعدل : 1.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ايمن ابوالمجد is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
ايمن ابوالمجد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة




يهلك الحرث :نبات الأرض

بسم الله الرحمن الرحيم
{فلا تكونن من الممترين}

الممترين = ؟

مع خالص تحياتي












توقيع : ايمن ابوالمجد





يسعدنامن هنا إعداد توقيعك وإعداد البطاقة التى تريدهااا

http://www.onaizahgate.com/vb/t22106/

عرض البوم صور ايمن ابوالمجد   رد مع اقتباس

قديم 17-01-2011   المشاركة رقم: 116
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمـ أم ــد

البيانات
التسجيل: 01-09-2010
العضوية: 27958
المشاركات: 3,719 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 169
أحمـ أم ــد has a spectacular aura aboutأحمـ أم ــد has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
أحمـ أم ــد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

{ فلا تكونن من الممترين }
أي فلا تكونن من الشاكين في أن القبلة التي وجهتك نحوها
قبلة إبراهيم خليلي عليه السلام وقبلة الأنبياء غيره كما : 1880
حدثني المثنى قال : حدثني إسحاق قال : ثنا ابن أبي جعفر عن أبيه عن الربيع قال :
قال الله تعالى ذكره لنبيه عليه الصلاة والسلام :
{ الحق من ربك فلا تكونن من الممترين }
يقول : لا تكن في شك إنها قبلتك وقبلة الأنبياء من قبلك 1881
والممترين مفردها الممتري والممتري مفتعل من المريـة والمريـة هي الشك
أي الممترين هم الشاكين


{وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ
وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ
وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ
فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}

[ سورة البقرة الآيـة 191 ]
{مامعنىَ ثَقِفْتُمُوهُمْ } ؟












توقيع : أحمـ أم ــد

عرض البوم صور أحمـ أم ــد   رد مع اقتباس

قديم 18-01-2011   المشاركة رقم: 117
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية - ومشرفة تربوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بيداري

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27077
المشاركات: 3,464 [+]
بمعدل : 1.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 51
بيداري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بيداري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

حياكم الله
( وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ )
هذا أمر بقتالهم, أينما وجدوا في كل وقت, وفي كل زمان قتال مدافعة, وقتال مهاجمة












توقيع : بيداري

عرض البوم صور بيداري   رد مع اقتباس

قديم 18-01-2011   المشاركة رقم: 118
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
طبيبة المنتدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فداء الإسلام

البيانات
التسجيل: 30-10-2010
العضوية: 29936
المشاركات: 2,590 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 138
فداء الإسلام will become famous soon enoughفداء الإسلام will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فداء الإسلام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة


"وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيل اللَّه" طَاعَته بِالْجِهَادِ وَغَيْره "وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ" أَيْ أَنْفُسكُمْ وَالْبَاء زَائِدَة "إلَى التَّهْلُكَة" الْهَلَاك بِالْإِمْسَاكِ عَنْ النَّفَقَة فِي الْجِهَاد أَوْ تَرْكه لِأَنَّهُ يُقَوِّي الْعَدُوّ عَلَيْكُمْ "وَأَحْسِنُوا" بِالنَّفَقَةِ وَغَيْرهَا "إنَّ اللَّه يُحِبّ الْمُحْسِنِينَ" أَيْ يُثِيبهُمْ


قال تعالى " الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قِصاص فمن إعتدى عليكم فإعتدوا عليه بمثلِ ما أعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين " [194]












توقيع : فداء الإسلام




مع جزيل شكري
لأخواتي الغاليات شهد وصدا
وأخي المبدع نيو ستار

عرض البوم صور فداء الإسلام   رد مع اقتباس

قديم 20-01-2011   المشاركة رقم: 119
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمـ أم ــد

البيانات
التسجيل: 01-09-2010
العضوية: 27958
المشاركات: 3,719 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 169
أحمـ أم ــد has a spectacular aura aboutأحمـ أم ــد has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
أحمـ أم ــد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

أين السؤال ؟!
غاليتي فداء حددي الكلمـة المُراد تفسيرها بلون مختلف
لكي تتسلسل الأسئلة والأجوبـة كما بالسابق
جزاكِ الله كل خير


( الشهر الحرام بالشهر الحرام )
نزلت في عمرة القضاء وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم
خرج معتمراً في ذي القعدة فصده المشركون عن البيت بالحديبية
فصالح أهل مكة على أن ينصرف عامه ذلك
ويرجع العام القابل فيقضي عمرته
فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم عامه ذلك
ورجع في العام القابل في ذي القعدة
وقضى عمرته سنة سبع من الهجرة
فذلك معنى قوله تعالى ( الشهر الحرام )
يعني ذا القعدة الذي دخلتم فيه مكة
وقضيتم فيه عمرتكم سنة سبع ( بالشهر الحرام )
يعني ذا القعدة الذي صددتم فيه عن البيت سنة ست
( والحرمات قصاص ) جمع حرمة وإنما جمعها
لإنه أراد حرمة الشهر الحرام
والبلد الحرام وحرمة الإحرام والقصاص المساواة والمماثلة
وهو أن يفعل بالفاعل مثل ما فعل
وقيل هذا في أمر القتال معناه إن بدءوكم بالقتال
في الشهر الحرام فقاتلوهم فيه
فإنه قصاص بما فعلوا فيه ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه )
وقاتلوهم ( بمثل ما اعتدي عليكم )





{هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ
وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ}

{مامعنىَ الْغَمَامِ} ؟












توقيع : أحمـ أم ــد

عرض البوم صور أحمـ أم ــد   رد مع اقتباس

قديم 20-01-2011   المشاركة رقم: 120
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة1

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,425 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة1 has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة1 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة1 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: ادخل واحتسب الأجر مسابقة هادفة

{هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ
وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ}


{مامعنىَ الْغَمَامِ} ؟
وهذا فيه من الوعيد الشديد والتهديد ..ماتنخلع له القلوب ، يقول تعالى: (( هل ينتظر الساعون في الفساد في الأرض ، المتبعون لخطوات الشيطان، النابذون لأمر الله إلا يوم الجزاء بالأعمال ،الذي قد حشي من الأهوال والشدائد والفظائع ما يقلقل قلوب الظالمين، ويحق به الجزاء السيئ على المفسدين ، وذلك أن الله تعالى يطوي السموات والأرض ،وتنثر الكواكب ، وتكور الشمس والقمر ، وتنزل الملائكة الكرام ، فتحيط بالخلائق ،وينزل الباري {تبارك } وتعالى : ((في ظلل من الغمام )) ليفصل بين عباده بالقضاء العدل ، فتوضع الموازين ،وتنشر الواوين ، وتبيض وجوه أهل السعادة ،وتسود وجوه أهل الشقاء ، ويتميز أهل الخير من أهل الشر ، وكلٌ يجازى بعمله ، فهنالك بعض المظالم عليه ، إذا علم حقيقة ماهو . وهذه الآية وما أشبهها دليل لمذهب أهل السنة والجماعة ، المثبتين للصفات الإختيارية كالإستواء ، والنزول والمجيئ ، ونحو ذلك من الصفات التي أخبر بها تعالى عن نفسه ، أو أخبر بها رسوله صلى الله عليه وسلم ،فيثبتونها على وجه يليق بجلال الله وعظمته ،من غير تشبيه ولا تحريف ولا تعطيل ،خلافاً للمعطلة
على إختلاف أنواعهم: من الجهمية ، والمعتزلة ،والأشعرية ،ونحوهم ممن ينفي هذه الصفات ، ويتأول ـ لأجلهاـ الآيات بتأويلات ما أنزل الله عليها من سلطان ، بل حقيقة القدح في بيان الله وبيان رسوله ،والزعم بأن كلامهم هو الذي تحصل به الهداية في هذا الباب .
فهولاء ليس معهم دليل نقلي ، بل ولا دليل عقلي أما النقلي ، فقد إعترفوا أن النصوص الواردة في الكتاب والسنة ظاهرها، بل صريحها ، دال على مذهب أهل السنة والجماعة ، وأنها تحتاج إلى لدلالتها على مذهبهم الباطل أن تخرج عن ظاهرها ،ويزاد فيها وينقص ، وهذا كما ترى ، لا يرتضيه من في قلبه ذرة من الإيمان . وأما العقلي ، فليس في العقل مايدل على نفي هذه الصفات، بل العقل دل على أن الفاعل أكمل من الذي لا يقدر على الفعل، وأن فعله تعالى المتعلق بنفسه ، والمتعلق بخلقه هو كمال ، فإن زعموا أن إثباتها يدل على التشبيه بخلقه ، قيل لهم :الكلام على الصفات يتبع الكلام على الذات
فكما أن الله ذاتاً لا تشبهها الذوات ، فلله صفات لاتشبهها الصفات ، فصفاته تبعاً لذاته ، وصفات خلقه تبع لذواتهم ،فليس في إثباتها ، ما يقتضي التشبيه بوجه . ويقال أيضاً لمن أثبت بعض الصفات ، ونفي بعضاً أو أثبت الأسماء دون الصفات : إما تثبيت الجميع كما أثبته الله لنفسه ، وأثبته رسوله ، وإما أن تنفي الجميع ،وتكون منكراً لرب العالمين ، وأما إثباتك بعض ذلك ، ونفيك لبعضه ،فهذا تناقض ، ففرق بين ما أثبته وما أنفيته ، ولن تجد إلى الفرق سبيلا ، فإن قلت : لا أعقل من الذي نفيته إلا التشبيه ، قال لك النفاة : ونحن لانعقل من الذي أثبته إلا التشبيه ، فما أجبت به النفاة ، أجابك به أهل السنة لما نفيته .
والحاصل أن من نفى شيئاً وأثبت شيئاً مما دل الكتاب والسنة على إثباته ، فهو متناقض ، لايثبت له دليل شرعي ولا عقلي ، بل قد حالف المعقول والمنقول .

(في الدنيا والآخرة ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم )

معنى : ولو شاء الله لأعنتكم ؟













عرض البوم صور صاحبة السعادة1   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:41.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك