جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

العودة   منتديات بوابة عنيزة التعليمية > بوابــة عنيــــزة العامــــة > أخبار الصحافة

الملاحظات

أخبار الصحافة الصحافة وتجادباتها والخبر المؤثر والمقالات الإخبارية والإشهارية مع مصداقية المصدر والتحقق منه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-01-2011   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,133 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي هياء الشمري .. زي موحّد في إدارة شؤون المعلمات قيد النقاش العام

.., موحّد, المعلمات, الشمري, العام, النقاش, شي, شؤون, في, هياء, إدارة, قيد

مساعدة مدير عام شؤون المعلمين في حائل هيا الشمري لـ«عكاظ»:
حوار: متعب العواد- الوطن



كشفت مساعدة مدير عام شؤون المعلمين ومديرة شؤون المعلمات في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة حائل هيا الشمري أنها تسعى لتحويل إدارة شؤون المعلمات لتكون إدارة إلكترونية وفق برنامج متكامل، يشمل برنامج الندب الخاص للمعلمات وربطه بقاعدة البيانات، بحيث يتم التكليف عند اكتشاف أي عجز طارئ أو عجز دائم.

وأفصحت أنه سيتم تم ربط الاستمارات التي تحتاجها المعلمة برقم سجلها المدني، من خلال بوابة ضخمة للتواصل الإلكتروني. وبينت أن آلية نقل المعلمات المعمول بها حاليا تخضع لضوابط منظمة وقواعد مفاضلة، ولا يتم الاستثناء إلا لذوات الظروف الخاصة تحقيقا للمصلحة العامة، ومبدأ العدالة والمساواة بين الجميع. وشددت على أن النقل يتم وفقا للاحتياج؛ للحد من تكدس المعلمات في المدارس التي لا تعاني في معظمها من عجز في أعداد المعلمات. وألمحت إلى أنها تخطط إلى توحيد الزي العام لموظفات إدارة شؤون المعلمات وستتفق عليه الزميلات المشرفات لاعتماده وإقراره.

• نبدأ من حيث مهمات عملكم؛ ما هي المهمات المناطة بشؤون المعلمات؟

ــ العمل على ضمان توفير احتياجات مدارس التعليم العام، رياض الأطفال، مدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة من شاغلات الوظائف التعليمية في المدارس؛ بالأعداد والمؤهلات المطلوبة والإشراف على توزيعهن وحركة نقلهن بما يضمن انتظام العملية التعليمية، والعمل الحثيث والجاد على توفير الاستقرار النفسي والأسري للمعلمات من خلال عمل متوازن يتلاءم مع رؤى وتطلعات الوزارة، ومن خلال خدمة متميزة للمعلمات نستطيع إلغاء مسافة الجفاء المتوارثة ما بين المعلمة وإدارة شؤون المعلمات.

• الزي الموحد للمعلمات؛ هناك من يقول إن شؤون المعلمات تدرس جديا دراسة توحيد الزي وتحديد الألوان بنفس الموديل الواحد والرفع بها لوزارة التربية والتعليم.

ــ هذه المعلومة لم تصل حد الدراسة أو وضعت لها دراسة، كل ما في الموضوع هناك استفسار من معلمة في منتديات شؤون المعلمات في حائل تسأل عن الزى المثالي لأية معلمة، وتكلمنا في الموضوع كنقاش عام، وكل معلمة قالت رأيها؛ فالبعض منهن يطلب التوحيد في الموديل مع تعدد الألوان الرئيسة للمعلمات، وقد نكون السابقين في إدارة شؤون المعلمات بتوحيد زي تتفق عليه المشرفات، وأن تكون هناك بطاقات تعريفية.

• هناك تضجر من حركة نقل المعلمات الداخلية، حيث تشكو بعض المعلمات من أن الحركة لم تشملهن لسنوات طويلة؟

ــ آلية نقل المعلمات المعمول بها حاليا تخضع لضوابط منظمة وقواعد مفاضلة واضحة، ولا يتم الاستثناء بأي حال من الأحوال إلا لذوات الظروف الخاصة، تحقيقا للمصلحة العامة ومبدأ العدالة والمساواة بين جميع راغبات النقل من المعلمات. كما أن النقل يتم وفقا للاحتياج؛ للحد من تكدس المعلمات في المدارس التي لا تعاني في معظمها من عجز في أعداد المعلمات.

• ما هي قواعد المفاضلة؟

ـــ تجري المفاضلة بين المعلمات الراغبات في النقل عن طريق الحاسب الآلي بناء على المعايير التالية؛ عدد أيام المباشرة يطرح منها عدد أيام الغياب بدون عذر لهذا العام، عدد أيام الغياب بعذر، تقدير المؤهل، عام التخرج، وتقدير الأداء الوظيفي للعام الحالي وللعام الماضي، مع ملاحظة أخي الكريم أن المباشرة في الوزارة تعني أول مباشرة لها في التعليم سواء على مستوى أو بند ولا تحتسب الخدمة خارج التعليم، ويتم النقل على التخصص، فمثلا معلمة الرياضيات تفاضل بزميلاتها في تخصص الرياضيات فقط، وهكذا بقية التخصصات، وينتج عن هذا أنه يمكن نقل معلمة أقل خدمة من معلمة خدمتها أكثر بسبب اختلاف التخصص ووجود احتياج في المنطقة المطلوبة.

• تسلمت مهمة إدارة شؤون معلمات حائل دون وجود قاعدة بيانات تسهل عملية العمل وتحديد الاحتياج من المعلمات للمدارس.

ــ توجد قاعدة بيانات، ولكن هذه القاعدة تفتقر إلى الدقه والصحة. وحاليا نضع اللمسات النهائية على تكوين قاعدة بيانات متكاملة وفق قواعد البيانات والمعلومات الموجودة في الكثير من القطاعات الحكومية والخاصة، وكما تعرف أننا تسلمنا مهمات العمل قبل خمسه أشهر بعد تولي مدير عام التربية والتعليم حمد العمران الذي كان الداعم لنا في تأسيس القاعدة التي تؤسس لعمل احترافي مؤسسي للمعلمات اللاتي يتجاوز عددهن 7000 معلمة في منطقة حائل، بالإضافة لمعلمات العقود والمعلمات البديلات، ونحن نعمل مع زميلاتي في تأسيس العمل ليكون الداعم الرئيس خلال السنوات المقبلة.

• إذن هناك معلمات عقود حرمن من العمل بسبب عدم صحة قاعدة البيانات السابقة.

ــ إن كنت تقصد قاعدة للتعاقد فلا توجد لدينا إلا قائمة الديوان، بحيث تمت برمجتها بطريقة تسهل فيها معرفة تخصص المعلمة، ومعرفة رقم مفاضلتها وترتيبها وهذا داعم جيد.

• هل شؤون المعلمات تتحمل أخطاء التعاقد؟

ــ أحب أن أوضح لأولياء الأمور والمعلمات أن دور شؤون المعلمات يقتصر فقط على توزيع معلمات التعاقد للبديلات، والوظائف المؤقتة للوظائف الرسمية، وتصنيف وظائف التعاقد لدى شؤون الموظفين، وتم تشكيل لجنة مختصة لكي تتولى الشؤون المدرسية كافة التعاقدات للمعلمات.

• هناك وحدات جديدة دشنت أو أسس لها بقرار صدر بتوقيعك.

ــ لتطوير العمل ومواكبة توجهات نائب وزير التربية لتعليم البنات تم استحداث وحده خدمة المراجعات، وهي تعنى بمشاكل المعلمات والبحث عن الحلول العاجلة للمعلمة واستحداث قسمي الاحتياج والتوزيع ويختص برصد احتياجات المدارس من المعلمات، وجميع الوحدات والأقسام كان لها دور بارز في خدمة المعلمات بشكل واضح وملموس من قبل الكثير من المعلمات، وهذا هو الهدف الرئيس الذي نبحث عنه في قسم شؤون المعلمات، وصدر بتوقيعي كتنظيم داخلي للعمل داخل الإدارة.

• وحدة خدمة المعلمات، ما دورها؟

ــ توضح للمعلمات آلية الندب، آلية التعاقد، آلية الظروف الخاصة، وآلية النقل الخارجي والداخلي الذي تكلمت عنه في سؤال سابق، لكن الميزة النسبية لهذه الوحدة أنها تضع الحلول السريعة لأية معلمة وفي فترة زمنية قصيرة، أيضا هناك قنوات تواصل أخرى في خدمة المعلمات انطلقت مع إدارتنا ووجدنا التفاعل الجميل والهادف.

• هل من توضيح أكثر حول قنوات التواصل الجديدة؟

ــ تم فتح خط ساخن مع المعلمات عن طريق التحاور الجاد والفعال عبر الإنترنت، فتم تأسيس موقع صمم خصيصا لشؤون المعلمات وفتح قنوات للحوار ضمن منتدى خاص جدا، بحيث تعرض المعلمة مشكلتها ولا يطلع عليها إلا المعلمة ومديرة شؤون المعلمات.

• هل هناك خطط مستقبلية مقبلة في شؤون المعلمات؟

ــ نسعى خلال أيام قليلة فقط لأن نكون إدارة إلكترونية، وقد تم تصميم برنامج الندب الخاص بالمعلمات وربطه بقاعدة البيانات، بحيث يتم التكليف بمجرد ظهور عجز طارئ أو عجز دائم لم يسدد بعقود، أيضا تم ربط الاستمارات التي تحتاجها المعلمة برقم سجلها المدني من خلال بوابة ضخمة للتواصل لموقع التربية والتعليم، وأيضا تنمية المهارة المهنية لمنسوبات شؤون المعلمات من خلال التدريب المستمر.

• ماذا عن التجديد المعماري في إدارة شؤون المعلمات؟

ــ حقيقة تمازجت الألوان التي لعب فيها ذوق وتنسيق المرأة السعودية لسحب أي نوع من أنواع الضغط النفسي، من خلال تناغم لوني رائع وخدمه ذاتية تشعر المعلمة بانتمائها للمكان وتجده بحق المكان المميز الذي تجد فيه راحتها.





idhx hgalvd >> .d l,p~] td Y]hvm ac,k hgluglhj rd] hgkrha hguhl l,p~] hgluglhj hgalvd hguhl hgkrha ad ac,k td idhx Y]hvm












عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 08:38.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك