جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

العودة   منتديات بوابة عنيزة التعليمية > بوابــة عنيــــزة العامــــة > أخبار الصحافة

الملاحظات

أخبار الصحافة الصحافة وتجادباتها والخبر المؤثر والمقالات الإخبارية والإشهارية مع مصداقية المصدر والتحقق منه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 14-12-2010   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,133 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي وادي الرمة في عنيزة .. قصص كل 100 عام .. أمير القصيم يوجه عاجلاً ببحث المشكلة

.., 100, أمير, المشكلة, امرأة, القصيم, تبحث, يوجه, عام, عاجلاً, عنيزة, في, واحد, قصص, كل

سليمان النهابي ــ عنيزة - عكاظ

وادي الرمة عنيزة أمير القصيم

وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ببحث مشكلة حرم مجري وادي الرمة إثر إطلاع الأمير على المشروع المعلوماتي الذي تقدمت به الكلية التقنية في محافظة عنيزة وتم تشكيل فريق عمل برئاسة محافظ عنيزة مساعد السليم لبحث مشكلات وادي الرمة داخل المحافظة خاصة بعد غرق المعلم أحمد الرعوجي في موسم أمطار عام 1429هـ فيما شكلت أيضا فرق عمل أخرى في المدن والمحافظات في القصيم التي يمر بها وادي الرمة. كل ذلك كان مع بداية شتاء هذا العام، تحسبا لجريان الوادي الخطر.
لذا تحركت الكلية التقنية في محافظة لتجميع البيانات عن الوادي منذ عام 1427هـ وبعد فيضانه عام 1429هـ وقررت الكلية إنشاء قاعدة بيانات تفصيلية ومتكاملة للوادي تلبي احتياجات جميع الجهات في المنطقة. وأوضح عميد الكلية التقنية في عنيزة المهندس محمد الشملان أن حوض وادي الرمة يمتد غربا من حرة خيبر شرق منطقة المدينة المنورة وينتهي على أعتاب نفود الثويرات شمال شرق القصيم بـ600 كيلو متر.
وأبان الشملان أن المشروع سيطبق على منطقة الوادي الواقعة داخل حدود عنيزة ما بين جسري الهلالية غربا حتى طريق الرياض السريع شرقا قرب الكهرباء المركزية بمسافة 32 كيلومترا. مشيرا إلى أن أهداف المشروع هي وضع قاعدة بيانات معلوماتية متكاملة وشاملة للوادي باستخدام أحدث التقنيات الهندسية وعمل خارطة أساس تمثل سطح الأرض ورسم المعالم وتحديد نوعية التربة وتحديد مجري وحدود الوادي قبل وبعد فيضان 1429هـ مع حصر المزارع والأراضي والتعديات.
من جهته أفاد المحاضر في الكلية التقنية المهندس صالح الحربي الذي ينفذ مع زميله المهندس مشعل المطيري المشروع المعد عن مجرى وادي الرمة، أن الدراسة البحثية خرجت بعدد من التوصيات لهذا المشروع منها دعم فريق العمل بفرق مساحة ميدانية لتنزيل النقاط والإحداثيات التي تم تحديدها وتوسعة جسر المباركية حيث يمثل النقطة الحرجة على مسار الوادي وردم الحفر المحددة في الدراسة وتنظيف رواسب السدود بشكل دوري، ودراسة آثار مياه الصرف الصحي السلبية على الوادي وعلى مخزون المياه، المساهمة في اتخاذ القرارات المناسبة بالتخطيط العمراني للمنطقة وتنفيذ المشاريع.
وأعلن محافظ عنيزة مساعد السليم خلال اجتماعه بفريق العمل لمشروع مجري الوادي أن هناك دراسة وصفية لمجري الوادي عام 1402هـ تم خلالها تحديد المجرى ولكنها لم تنفذ على الطبيعة منذ دراستها في ذلك العام وظلت حبيسة الأدراج حيث كان فيضان الوادي في ذلك الوقت بشكل ملفت للنظر. وقال المحافظ إنه يجب ألا يتم تحميل ذنب أمر قديم حدث قبل 70سنة كون الأملاك منحت بها صكوك للحاجة للمياه في الزارعة.
وأكد مصدر في فرع المياه والصرف الصحي في عنيزه أن هناك مشروع إنشاء حاجز بجوار السد القريب من المحطة المركزية للكهرباء ودراسة لتفادي مياه الصرف الصحي عن مجرى الوادي.
وكشف مصدر مختص في المحافظة عن أن هناك أملاكا وسط مجرى وادي الرمة صدرت لها صكوك من البلدية والزراعة وهناك عوائق جديدة من الأملاك تحتاج إلى تفاعل جاد لإبعادها عن مخاطر مجري الوادي.
من جهته رأى مشرف مادة الجغرافيا في تعليم عنيزة الدكتور عبدالرحمن الواصل أن هناك فسادا طال مجرى الوادي حيث أن الصكوك التي منحت فيه ماهي إلا كذلك. مطالبا بتوقف منح الفسوحات وعدم منح التراخيص على الطريق الذي يمر به الوادي وأن يمنع صرف أي تعويضات لمن استزرع أو سكن على مجارى الأودية متعديا.
يذكر أن الدراسات تشير إلى أن وادي الرمة يجري بكل طاقته حوالى ثلاث مرات كل مائة عام وقد تم رصده خلال الأعوام التالية في: عام 1234هـ حينما جرى لمدة 40 يوما وفي عام 1253هـ لم ترصد مدة الجريان، بينما في عام 1376 هـ جرى لمدة 22 يوما وعام 1402هـ جرى وادي الرمة لمدة 17 يوما بينما في عام 1429هـ جرى لمدة شهر كامل خلال ذي القعدة.





,h]d hgvlm td ukd.m >> rww ;g 100 uhl Hldv hgrwdl d,[i uh[ghW ffpe hgla;gm 100 Hldv hgla;gm hlvHm hgrwdl jfpe d,[i uhl uh[ghW ukd.m td ,hp]












عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس

قديم 14-12-2010   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
العالمي وبــس
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية واثق الخطوة

البيانات
التسجيل: 19-06-2010
العضوية: 27404
المشاركات: 725 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 147
واثق الخطوة will become famous soon enoughواثق الخطوة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
واثق الخطوة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذئب الصحراء المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي رد: وادي الرمة في عنيزة .. قصص كل 100 عام .. أمير القصيم يوجه عاجلاً ببحث المشكلة

وش دخل الكلية التقنية بهاذا المشروع المفروض تكون لجنة من الامارة والبلدية












توقيع : واثق الخطوة

عرض البوم صور واثق الخطوة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 03:20.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك