جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-12-2010   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,133 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : بوابة عنيزة للرحلات والقنص والأحوال الجوية
افتراضي سيطرة الرياح الشمالية الغربية تجعل الأمطار هذا العام شحيحة

الأمطار, الرياح, الشمالية, العام, العربية, تجعل, صحيحة, سيطرة, هذا

( وكالات) -

أرجع فلكيون وخبراء تنبؤات جوية عدم هطول الأمطار للموسم الحالي إلى عدد من العوامل الأساسية أهمها سيطرة الرياح الشمالية الغربية، حيث يتعذر هطول الأمطار مع استمرار هبوبها، فضلا عن حالة الجفاف التي تؤثر في أغلب منطقة الشرق الأوسط، وبينها الكويت. واتفق هؤلاء في تصريحات منفصلة لوكالة الأنباء الكويتية أمس على أن ازدياد المرتفعات الجوية التي تسود المنطقة ساعد على إبعاد الغيوم الممطرة عنها، كون هطول الأمطار يحتاج إلى سحب منخفضة، ومنخفضات جوية تمر بمسطحات الخليج، وتتشبع بالرطوبة فتؤدي إلى هطول الأمطار.

وعن العوامل التي تنبئ بموسم شحيح بالمطر، قال عيسى رمضان خبير التنبؤات الجوية والبيئية في إدارة الأرصاد الجوية، إنه لوحظ عدم هطول أي أمطار خلال شهري تشرين الأول (أكتوبر)، وتشرين الثاني (نوفمبر) الماضيين، مع استمرار الانخفاض في درجات الحرارة.

في المقابل توقع رمضان هطول بعض الأمطار في الربع الأول من كانون الأول (ديسمبر) الجاري، في الوقت الذي ستستمر فيه درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي، لتصل العظمى منها إلى دون 25 درجة مئوية نهاية الأسبوع الجاري، ويكون الطقس مشمسا ومعتدلا خلال النهار حتى نهاية الشهر. وأضاف أن درجات الحرارة الصغرى ستنخفض دون عشر درجات مئوية خلال ساعات الليل في المناطق الصحراوية، ويكون الطقس باردا بشكل واضح مع بداية هذا الشهر. كما توقع أن تكون أمطار هذا العام أقل من المعدل العام البالغ 115 ملليمترا، وأن شتاء هذا العام سيكون أبرد من العام الماضي، حيث ستؤثر المرتفعات السيبيرية في شبه الجزيرة العربية، ويعد ذلك من الأسباب الرئيسة التي تحد من المنخفضات الجوية المطيرة وحركتها شمال خط عرض 34 درجة شمالا من المنطقة العربية.

وأوضح أن الظواهر والمتغيرات في حالة الطقس في المنطقة العربية ومنطقة الخليج العربي ترجع إلى علاقتها بالمتغيرات المناخية العالمية، وحركة نظم الضغط الجوية في طبقات الجو العليا، وانحرافها عن مساراتها الطبيعية في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، فيتغير توزيع كمية الأمطار في مناطق مختلفة من العالم. وقال رمضان إن هذا التغير أصبح واضحا على منطقة الجزيرة العربية، وبلاد الشام، والعراق من ناحية قلة كمية الأمطار، والجبهات الهوائية الدافئة والباردة بشكل واضح، بسبب حركتها شمالا عن خطوط العرض الجنوبية خلال فصلي الخريف والشتاء، ما سبب مشكلة كبيرة، وشحا في المياه في المناطق العربية، خصوصا تلك المعتمدة في ري محاصيلها الزراعية على مياه الأمطار المتساقطة بفعل أمطار الخريف والشتاء.

من جانبه، قال عادل السعدون الباحث الفلكي، إن سيطرة الرياح الشمالية الغربية على المنطقة لعبت دورا أساسيا في ندرة الأمطار. وأضاف السعدون أنه وفقا للتوقعات فإن نسب الأمطار المتوقع هطولها ستكون قريبة من تلك التي هطلت العام الماضي، وإن لم تسجل أية نسب لسقوط أمطار الآن، لخلو الرياح من الغيوم والسحب المطيرة، التي عادة ما تكون على شكل سحب ركامية، فضلا عن غياب الرياح الجنوبية الشرقية (رياح الكوس)، التي تكون عادة مصحوبة بكميات أمطار.

من جهته، قال عادل يوسف المرزوق الباحث والخبير الفلكي، إن هناك أسبابا كثيرة لعدم سقوط الأمطار، من بينها قلة الغطاء النباتي للتربة، ما يساعد على تفككها ويعرضها للتطاير، أثناء تعرضها لرياح شديدة السرعة بمعدل بين 60 إلى 80 كيلو مترا في الساعة، التي تسبب الغبار أو (الطوز).



sd'vm hgvdhp hgalhgdm hgyvfdm j[ug hgHl'hv i`h hguhl apdpm hgvdhp hgalhgdm hguhl hguvfdm j[ug wpdpm sd'vm












عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 23:02.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك