جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

شعر - قصائد منوعة - همس القوافي قسم خاص بمجالس الادب والشعراء ومحبي الشعر ومشاركات الاعضاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 23-10-2010   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحبة السعادة1

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27068
المشاركات: 19,425 [+]
بمعدل : 7.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 160
صاحبة السعادة1 has a spectacular aura aboutصاحبة السعادة1 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
صاحبة السعادة1 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : شعر - قصائد منوعة - همس القوافي
افتراضي بلااا..حب بلاخرابيط (2) ..أشعار جميلة ..تعالوا .

(2), ..أشعار, ..تعالوا, بلااا..حب, بلاخرابيط, جميلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الكرام جميعا لاشك ان صقر النصافي رحمه الله تعالى مشهور بشاعر الجزيرة العربية بشهادة الملك عبدالعزيز بن سعود رحمهما الله تعالى هو وابيه وكذلك الملك فيصل رحمه الله تعالى



ذلك الشاعر الذي لم يستطع احد ان يجاريه بالمحاورات الشعريه ويعتبر من اضداد الشاعر بن لويحان وسليمان بن شريم رحمهم الله تعالى جميعا


لاشك ان الشاعر له جوهرة بالشعر وهي وصيته لاولاده رحمهم الله جميعا
نفصل بعض اجزاء هذه النصيحه والتي تبدأ (( قال من وصا عياله ...؟ ))
الى ان تحدث رحمه الله تعالى


القصير امشـــوا بحقــه ..... لو بدت منه المشقـــــه


وان كثر بالقلـــب دقــه ..... طــو بيتـــك واشــلعـــه


مـــادواه الا مراحـــــــه ..... في فراق الســو راحـه


لا تجازيــــه بكباحــــــه .... يوم ربه صرقعـــــــــــه


ثم يضرب لاولاده مثل عن الشاب المستهتر الذي يغلط على الناس وليس له قوم يحمونه او يدلونه على الطريق الصحيح
ولكن حين تكون معركة بين الاقوياء فان هذا الشاب المستهتر يكون خائفا ولايحب المواجهه وهو الذي سببها هذا الشاب المستهتررفيكون هذا المستهتر ضحيه ويتم معاقبته بعلقه ساخنه وتأديبيه ويكون بعدها مخذولا بعد ان أتاه رجل اشبعه ضربا بسبب استهتاره


يتابع الشاعر صقر النصافي رحمة الله تعالى


والسفيه اليا نهيتـــــــه ... عن طريق مابغيته


لو تجـــــــره ماقويتـــه ... والحكي مايسمعه


راح في درب يضره .... وانت شورك مايسره


والله انك لو تجــــره .... مايبي غير اسنعــه


يصف الشاعر هنا السفهاء من الناس حيث ان نصحتهم بالانتهاء عن هذه السفهاهه فانك لاتسطيع حتى وان غصبته على ذلك ولايسمع الكلام ولا النصائح


حيث انه يتابع طريقه اللذي يضره ولاينتبهه الى استشارتك حتى لو سحبته بقوة ولايريد الى طرقه يعني طريقته



والرجال ابهم كـــذوب .... مايهاب من العيوب


لو يفجــــــر مايتـــوب ..... والخزا مايوجعه


يصف هنا الشاعر الكاذبين من الناس بانهم لايشعرون بافعالهم الي يعيبها المجتمع المحافظ وانه اذا ارتكب ذنب كبيرا فانه لايخاف من الله ولايتوب ولايتأسف من فعلته كما الشخص الذي تضربه بأبره كبيرة ولكنه لايتأثر من ألمها كما هو الذي لايتأثر من نظرة المجتمع له


والرجال ابهم صــدوق .... في كلامه مايتوق


يفتهم كل الحقــــــوق .... والكريم امسنعـــه


يصف الشاعر الصادقين من الناس بان كلامهم صادق ويفهم ويعرف الصحيح من الباطل وان الكريم الله عزوجل هو اللذي يهديه الى الطريق الصحيح



والرجال ابهم كريــــم .... لا خطر خلفت رزيم


وان طرش قلبه سليم .... كــــل زاد يقنعـــــه


يصف الشاعر الكرماء من الناس بانهم يرضون بالقليل من الطعام اذا سافروا واستضافهم ناس آخرون وان أي طعام يقتنع فيه لانه كريم ويعرف ضروف الناس


لو تلاحظ هنا ان الشاعر يصف الكرماء من الناس بالعكس يعني لم يمدح الكرماء في كرمهم ولكن مدحهم باخلاقهم بانهم متواضعون ويرضون بماقسم الله لهم من الخير ... اللهم ارحم شاعرنا وجميع المسلمين يارب العالمين
يتابع شاعرنا رحمة الله تعالى


والرجال ابهم بخيــل .... لا خطر مدة قليل


وان طرش ماله مثيل .... بشره الله ينزعه


يصف الشاعر البخلاء وطرقهم بالتعامل مع الناس بانهم كثيروالذهاب والسفر ويخطرون على الناس لاستظافتهم وانهم بسفرهم لاتجد مثلهم ثم يدعو عليهم الشاعر ان عسى الله ان ينزع منهم هذا الشر بسبب ان البخلاء يعتاشون على الطيبيين من الناس
تابع


اخواني الكرام نرجع مرة اخرى الى بداية القصيدة لشاعر الجزيرة العربيه الاول صقر النصافي


وبالبدايه يقول


قال من وصــــا عيالــــــه ....وده الهم بالشكالـــــــه


خابر راعي الرزالـــــــــــه.....بالمجالــــــــس تجمعه

اشتهر الشعراء في عصر الشاعر صقر النصافي في بداية اشعارهم بهذه الكلمات ( قال من كذا وكذا ...يعني يحكي من هو الفلاني او صفته الفلانيه )


ويقصد الشاعر بانه قال هذه القصيدة لتوصية أولاده الثلاثة وهم مهلي وعلي ومسلم رحمهم الله جميعا ... ثم يتابع ويقول وده لهم بالشكاله ... ويقصد يتمنى لهم الرجولة والصفات الحميدة لدى العرب .
خابر راع الرزاله ... ويقصد انه يتمنى ان يبتعد ابناءه عن اهل الفساد والمراذل لان المجالس تجمع الخبيث والطيب




يامهلي شوف اخوانــــك ..... شانهم من صوب شانك


عند مايزعل الســــــــانك .... عنهــم الغيـــظ ادفعــــه


بدأ الشاعر بالابن مهلي رحمه الله تعالى ووالده لانه الكبير ويجب ان تكون نظرته نظرة المصلحة العليا لاسرته لان المصلحة للاسرة هي مصلحته ولايجب ان يختلط الزعل بالاسرة مع اخوانك ويجب ان تفرق بين الزعل والغضب عنهم وحتى تتوحد الاسرة ... الله اكبر على تلك المفاهيم العظيمه ...ليت علماء الاجتماع يضعون المفاهيم من تلك الابيات النادرة .




وانت ياعلـــــي افتكــــــر ..... خل قولـــــي لك ذكـــر


رفقـــة الطيـــب شكــــــر ..... والــــردي لاتتبعـــــــه


ثم يتابع رحمه الله تعالى نصائحه لابناءه ويختصهم بالقول وحسب مايراه مناسب لهم ويذكر على رحمة الله عليه بمرافقة الناس الطيبه ويجب عدم مصاحبة الناس التعبانه



يامسلــــم وانا ابــــــــوك ..... العـــرب لو صاحبـوك


مايســـــرك غير اخـــوك ... كل مايمـــــرك طعـــــــه


ثم يختص ابنه مسلم رحمه الله تعالى بوصية خاصة له ويوصيه بان يطيع اخوه الاكبر مهلي وانه الافضل له طريقا عندما يطيعه


ياعيالــــــــــي كلكـــــــم .... افطنـــــوا في حلكـــــــم


التنــــــازع ذلكــــــــــــم .... والتصافــــي منفعـــــه


اجهدوا لله بطاعـــــــــة ..... واتبعوا راعي الشفاعة


قبل يوم فيــــه ساعـــة ..... عنــد ربــــي مرجعــــه


رحمة الله عليك ياصقر النصافي
يشمل عياله رحمة الله بنصائح جميله وبكلمات مختصرة وبمعاني كبيرة جدا ويركز ويقول :
يجب التركيز يااولادي في هذه الدنيا :
عدم الاختلاف والتنازع بينكم ويجب التسامح والتصافي لانه يجلب لكم المنفعة
ثم الطاعة لله عزوجل واتباع سنة محمد صلى الله عليه وسلم راعي الشفاعه


قبل يوم فيه ساعة وهو ساعة يوم القيامة اعاذني واياكم شرة وهو يوم نرجع فيه الى الله فيحكم بيننا بالحق وهو خير الحاكمين
وعسى الله ان يغفر لنا ذنوبنا جميعا
ويقول شاعرنا رحمة الله تعالى


الرجال ابهم فهيم .... لا يضام ولا يضيم


عندما يبدي حليم .... والحقوق مشرعه


في هذه الابيات يصف الشاعر الرجال بانواعهم فبعض الرجال يفهم ويعطي الناس حقوقها ولايظلمهم وحليم ومسامح بالحقوق بين الناس وبينه



راعي الصبر محمود ... لين مولمته تعود


ثم ينزل بالحــــــدود .... والمطمن يرفعه


يمدح الشاعر الانسان الذي يصبر حتى يعود حقه له عندما يكون مظلوم ويمدح ايضا الرجل الذي يكون عادلا حتى ولو على نفسه وان كان غريمه مظلوم فيقص الحق من نفسه ويرفع له حقه



والرجال ابهم ثقيـــل .... كل عمره مايميل


وان طمع فيه الجبيل ... دون حقه يصفعه


ان بغيته بالمروة .... شفت نو الخير نوة


وان بغيت الحق قوة ... طز عينك باصبعه


ثم يصف رجالا اخرين بانهم عادلين مستمرين بالعدل ولايتغيرون ولايميلون الى الانحياز لا احد ولايعتدي على احد ولكن اذا اعتدى عليه أحد او طمع فيه أحد فانه يصفع الطامع صفعه بسبب حقه الضاهر



وان بالاك الله بعاقه .... من مقاريد الرفاقه


لاتوريه الحماقـــــه .... لـــين ربك يقلعــه


خل شوفاتك بعيـدة .... عند نفحاتك وريده


ثم عقب لاتعيـــده .. السعــــــه ثم السعـه


يقصد هنا ان ابتليتم يااولادي بمشكله مع أصدقائكم المقاريد ويعني كثيرين المشاكل . لاتضهرون لهم الغضب حتى يذهبون عنكم
ثم يتابع ويقول يجب عليكم ان تكونون بعيدين النظر ويجب ان تبحث عن الارض الواسعه حين يتضايق بك الامر لتجنب المشاكل


كم صبي من كل يوم .... يعتزي من غير قوم


وان تناطحت القروم ... مايداني القرقعــــــه


صاير للشر سبـــــه ... لين يلقى من يدبـــه


ثم يبرك للمسبـــــه .... يوم جاه من اشبعه


ثم يضرب لاولاده مثل عن الشاب المستهتر الذي يغلط على الناس وليس له قوم يحمونه او يدلونه على الطريق الصحيح
ولكن حين تكون معركة بين الاقوياء فان هذا الشاب المستهتر يكون خائفا ولايحب المواجهه وهو الذي سببها هذا الشاب المستهتررفيكون هذا المستهتر ضحيه ويتم معاقبته بعلقه ساخنه وتأديبيه ويكون بعدها مخذولا بعد ان أتاه رجل اشبعه ضربا بسبب استهتاره


يتابع الشاعر صقر النصافي رحمة الله تعالى


والسفيه اليا نهيتـــــــه ... عن طريق مابغيته


لو تجـــــــره ماقويتـــه ... والحكي مايسمعه


راح في درب يضره .... وانت شورك مايسره


والله انك لو تجــــره .... مايبي غير اسنعــه


يصف الشاعر هنا السفهاء من الناس حيث ان نصحتهم بالانتهاء عن هذه السفهاهه فانك لاتسطيع حتى وان غصبته على ذلك ولايسمع الكلام ولا النصائح


حيث انه يتابع طريقه اللذي يضره ولاينتبهه الى استشارتك حتى لو سحبته بقوة ولايريد الى طرقه يعني طريقته



والرجال ابهم كـــذوب .... مايهاب من العيوب


لو يفجــــــر مايتـــوب ..... والخزا مايوجعه


يصف هنا الشاعر الكاذبين من الناس بانهم لايشعرون بافعالهم الي يعيبها المجتمع المحافظ وانه اذا ارتكب ذنب كبيرا فانه لايخاف من الله ولايتوب ولايتأسف من فعلته كما الشخص الذي تضربه بأبره كبيرة ولكنه لايتأثر من ألمها كما هو الذي لايتأثر من نظرة المجتمع له



والرجال ابهم صــدوق .... في كلامه مايتوق


يفتهم كل الحقــــــوق .... والكريم امسنعـــه


يصف الشاعر الصادقين من الناس بان كلامهم صادق ويفهم ويعرف الصحيح من الباطل وان الكريم الله عزوجل هو اللذي يهديه الى الطريق الصحيح



والرجال ابهم كريــــم .... لا خطر خلفت رزيم


وان طرش قلبه سليم .... كــــل زاد يقنعـــــه


يصف الشاعر الكرماء من الناس بانهم يرضون بالقليل من الطعام اذا سافروا واستضافهم ناس آخرون وان أي طعام يقتنع فيه لانه كريم ويعرف ضروف الناس


لو تلاحظ هنا ان الشاعر يصف الكرماء من الناس بالعكس يعني لم يمدح الكرماء في كرمهم ولكن مدحهم باخلاقهم بانهم متواضعون ويرضون بماقسم الله لهم من الخير ... اللهم ارحم شاعرنا وجميع المسلمين يارب العالمين


والرجال ابهم بخيــل .... لا خطر مدة قليل


وان طرش ماله مثيل .... بشره الله ينزعه


يصف الشاعر البخلاء وطرقهم بالتعامل مع الناس بانهم كثيروالذهاب والسفر ويخطرون على الناس لاستظافتهم وانهم بسفرهم لاتجد مثلهم ثم يدعو عليهم الشاعر ان عسى الله ان ينزع منهم هذا الشر بسبب ان البخلاء يعتاشون على الطيبيين من الناس



تابع
نكمل ونتابع قصائد الشاعر صقر النصافي رحمه الله تعالى
نردد ونقول لامهاتنا واخواتنا وبناتنا لاتزعلون


تراهي قصيدة وصف فقط للواقع


تنصحك وهي العدوة ... وانت تحسبها احموه


لا تظن ابها مــــروة ... حبل وصلك تقطعـــه


يتابع الشاعر رحمه الله تعالى عن النساء ويصفهن ويذكر التي تبطن مالا تضهر وبان بعض النساء تنصح ولكن نصحها كنصح العدوة من النساء وبعض الناس يعتبرها هذه النصيحه من بعض النساء كانها حميه له يعني تدافع عنه
ثم يقول الشاعر لا لا .. لا تضن ان هذه المرأه في شيء من المراءه او الخير بل انها تريد لك الشر وقطع الوصل بينك وبين أقربائك اي بينك وبين خواتك واخوانك واهلك




لا تقول ان العجوز ..... عن طبايعها تجوز


عند طاريهن تفوز ..... تضحك ام الدعدعة


لاتقول ان العجوز ابدا عن طبيعتها التي خلقها الله عليها ان تغير رأيها ..
بل انهن عند الفوز بنصر تلك العجائز الناشرات لقطع الوصل بين افراد الاسرة فانهن يضحكن



لو تصير ابزي ضبعه ..... مالها بالعمر شبعه


كل مخلوق وطبعـــــه ..... ضايع بالمطبعــــه


يقصد بزي ضبعه لانها لاتشبع دائما وهذا طبيعة الخلق وان الخلق ضايع بالطبع دائما
هكذا بنات العرب الطيبات
يتابع شاعرنا الكريم بهذه القصيدة


ثم فيهن من تعينك .... دايم يدها بدينـــك


عندها ما مثل زينك ... لو عليك مرقعــــه


تفتهم حق الرجال .... عند زوجات الحلال


الدقاق من الجلال .... كل شيئ بموضعـــه


القصيدة لاتحتاج الى شرح ولا اريد الزيادة بالشرح والتفسير ولكن لعل بعض الناس لايعرف الدقاق يعني الضعيف او الصغيراو الرقيق والجلال هو الكبير او المتين او الثقيل بالوزن


طبعا هناك فرق بين الصغير والكبير ولكل شيء في مكانته

تـــــــابع؛؛


فيهن من تحلاوى .... شرها يبلاك بلوى


لين بالحجه تعلوى .... في ثياب مطوعه


يتابع الشاعر رحمه الله تعالى عن وصف النساء بان بعضهن تحاول الظهور بمظهر صاحبة الخلق الطيب ولكن سرعان ماتنقلب عليك رأسا على عقب وتصبح هذه المرأة عدوة امامك ولكن امام الناس هي مسكينة ومظلومة وانها ملتزمة بالدين



لو تعطيها سدك ..... وانت كتم السد ودك


تصبح الهرجه بضدك .... في النداه مصلعه


وهذه المراة ولو تعطيها مافي قلبك من الاسرار او الليونه بالكلام او اي كلام لصالحها فان كلماتك التي تحدثت عنها تكون من غير صالحك وان تلك المرأه تنشر اسرار البيوت وانها تنادي بذلك ومصلعه يعني ضاهره للعيان بهذه القصيدة


يعني قالوا فلان مصلع يعني بلا غطاء على الراس ولاغترة ولاطاقيه
للتذكير والاعادة هذه القصيدة قديمة جدا وعمرها تقريبا 60 سنه ولكن ماتزال تعابيرها واوصافها تتزامن مع كل عصر


نتابع الان بقية القصيدة


ثم فيهن من تحبك .... واقشر ماتشوف جبك


والحمتها لو تسبك ... في جســــدك مـــربعه


يعني بعضهن تحب زوجها ولاتحب مفارقة زوجها ومغادرته لها ولكن مهما تسبك فانها تضل حبيبه وملتصقة بالحب في جسدك
ولكن من عيوبها ؟؟؟


ان تكلمت افضحتك ... وان تغاضيت أجرمتك


وان سكت انتفتك ... نتـــف ريش القوبعـــه


من عيوب تلك النساء انها كل كلامك مفضوح وان تكلمت عليها صرت مجرم عندها واذا سكت فانها تسلبك مما تملك يعني مثل نتف ريش القوبعه وهو طير معروف بالكويت


بيع قاصيها بداني .... زيدها والعمر فاني


لاتحط ابها مثاني ... سوها بيع مقلفعــه


يتابع الشاعر ويوصي اولاده عن تلك النوع من النساء بانهن يجب التخلص منهن وبأي سعر ولاتتردد بذلك وسوها بيع مقلفعه يعني تخلص منها بأي ثمن


باحلو تلك الصنف من النساء


ثم فيهم قشمـــــريه ... . صايبة ومجادعيه


عند ضحكات الثنيه ... من يجيها تقلعـــــه


بعض النساء الصايبات تضحك كثيرا ولكن نيتها سليمه وبنت أجواد ولاتريد العيب ولكن من يريدها بسوء او بشر فانها تنهره وتنعته بالكلمات الموبقه وتزدريه بسبب افعاله المغيته ولاترضى بالخلق الشين دائما




نتابع ايضا باقي القصيدة المشهورة لصقر النصافي وهذه اخر القصيدة


السفيه اليا نظرها .... دايم يلهث بأثرها


وان بغاها ماقدرها .... بس يلهث مدلعة


يقصد الشاعر ان الرجل الذي لايميز بين انواع النساء القشمريات ذات النيه السليمه ... ان هذا السفيه او المخبل اذا شاهد هذه المرأه القشمريه يضن انها تريده وتضحك له ويلهث بالركض وراءها ولكن لايستطيع وان لسانه يلهث كلسان الكلب اجلكم الله


مايطيع اهل النصيحة.... لو لبس ثوب الفضيحة


ولا اعضها بمستريحه ... والعيــــــون مولعـــه


ويقصد بهذا الانسان السفيه الذي لايفهم موازين الناس فانه لايستمع للنصائح وحتى لو انه افتضح امره عند الناس لانه لايحس بالعيب وعيونه دايم وراءها كانه مهبول مولع عيونه



والذهين اليا من عرفها ... كف روحه من ظرفها


جازمنـــه ماخرفهــــــا .... لو تكـــون مهينعــه


يقصد الشاعر بالانسان الذهين وهو الانسان العارف الفطين الذي اختلط بالناس ويعرف اساليبهم وسلومهم ... كف يعني ابتعد عن تلك المرأه القشمريه لانه يعرف انها ظريفه بالخلق وهذه طبيعتها وانه متأكد انه لايستطيع التحايل عليها او التخرف عليها حتى وان كانت كثيرة الضحك والقشمرة


تحدث هنا شاعرنا رحمه الله تعالى عن الجار ويجب ان تعطي الجار حقوقه حتى لو بدت علينا التعب والمشقه


واذا كان هذا الجار شديد عليكم ولاتستطيعون تحمله فعليك بالترحال عنه يعني أطوي بيت شعرك وارحل عنه وهذا الدواء الممتاز لان مفارقة اهل السوء راحه وحتى لايكون بينكم وبينه اشكالات وحتى لايزعل كثيرا



والخوي حقه عليكــــــم .... تجعلونه من حديكــــــم


كل شغله في يديكـــــــم .... لين يوصل مربعـــــــــه


ان تمرجــل كيــوفو بـه ... وان تردى عــبرو بــــه


لو يصير الكم عقوبه .... قصــــــة بالمبلعـــــــــــه


بالابيات السابقة تحدث شاعرنا رحمه الله تعالى عن الاصدقاء بالترحال والسفر ويجب معاملته كاحد منكم الى ان يصل الى مقصدة . ثم وضح بعد ذلك اذا كان هذا الصديق وفي لكم فهذا شأن عظيم فيجب المحافظه عليه وهذا حظ من الله . أما اذا كان هذا الخوي من النوع الرديء فيجب عليكم ان تصبروا عليه قليلا وحتى اذا كانت تأتي البلاوي منه فهي مثل الرجل الذي التهم أكله وقص فيها بالبلع فهو لايستطيع بلعها ولارميها



والحمق يخر مضرة .... يلحق العاقل بشــــــره


وان نطر راعيه مرة .... قالوا الله يقطعــــــــه


والصبر عند البلاوي .... خير من كثر الشكاوي


لو تصيح ولو تلاوي .... مابغا الله يصنعــــــه


تحدث هنا شاعرنا رحمه الله تعالى عن الغضب بأنه لايأتي الا بالضراء ويلحق بالعاقل شر هو برئ منه . ثم يتابع رحمه الله تعالى ويقول ان الغضب حتى لو صبرت عليه فانه مرير جدا


كذلك تحدث عن الصبر وانه أفضل الحلول وان الله يفعل مايشاء ويريد



واحذروا حقر الفقير .... دعوته يمكن تصير


ادخل الله واستجير .... قبل يذرف مدمعــــه


الله اكبر عليك ياصقر النصافي وعسى الله يرحمك فانك لم تنسى الفقير في وصيتكم
يوصي عياله بعدم الاحتقار وخاصة على الفقراء فان دعواتهم قد يستجيب الله لها ثم يستجير بالله تعالى ويؤكد على وصيته ويقول لاولاده قبل ان يهل ذلك الفقير دموعه


التكبر للرخـــــــوم .... يحسبون اهم القروم


عندما يبدي اللزوم .... عشرهم نصف اربعه


يوصي عياله بعدم التكبر على الناس وانه من شيم الجهلاء والحمقى والاغبياء وانهم هؤلاء المتكبرين يحسبون انفسهم انهم الابطال الافضل بالقوم ولكن عندما يحتاجهم المجتمع بالمعارك فانهم لايساون شيء فان العشرة منهم يساوي اثنان فقط

والعدو لو زان باله .... انقلوا منه الحماله


لو مغط الكم احباله .... بغظكم يبقى معـــه


ثم يوصي اولادة رحمه الله تعالى عن الاعداء وكيف يجب ان يعاملونهم فاذا غير هؤلاء الاعداء رأيهم عنهم فمن الممكن ان يلينوا لهم ويجاملونهم ولكن يجب الحذر لان هذا العدو مهما حاول مد يد المسامحه فانه يضل في قلبه بغظكم



والصديق بكل حـــال .....عند حظرات المجــــال


مدحكم عند الرجـــال .... كل ما جاه اشبعــــه


والصديق اليا نكركم .... مادواه الا ظهركـــــم


وان خضعتوله حقركم .... صرتوا عنده مضفعه


ثم تكلم رحمه الله تعالى عن الاصدقاء فيجب ضيافتهم حتى توفون حقوقهم واذا اتى من هذا الصديق نكران بالمعروف فان افضل الحلول هي استدارت ضهوركم عنه وتتجاهلونه تماما وان خضعتموله فانه يزداد لكم حقران وتصبحون عنده ضعفاء بفكره

والتمني مايفيــــــــد .... لو تزيده مايزيـــــد


مثل بق طار من ايد ..... بالهوى من يجمعه


ثم يتكلم عن الاماني بانها لاتاتي بخير حتى لو زدتها ويمثلها كثل الباعوض طارت من اليد ومن يستطيع جمعها




والحلوف بغير حاجه .... كلها ذنب وسماجه


واجد اللي باللجاجه ..... دوم حلفه يمطعـــه


ثم يتكلم عن الكثيرين بالحلف والقسم بانها اذا كانت بغير حاجه فانها ذنب . وان كثير من الناس يحلف ويقسم بالله بغير حاجه ومتخذها عادة


كم صفي بالرخــــا ...... ضنكم فيه الصخا


وان كربتوه ارتخا .... كل عذر ياسعـــــــه


حلوة والله هذه الابيات ووصفها دقيق وختصرها الصديق عند الضيق فقط
ويتكلم هنا عن الناس في الرخاء حيث تضنون انهم كرماء ولكن حين تتعاملون معه ثم تعرفونه جيدا وتطلعون على حقيقته فان ذلك الشخص يتعذر كثيرا عن كل مابدر منه



جاز من كل الصداقه .... والمحبه واللباقه


والسبب نفسه ارفاقه ... حتى الانه تضلعه


ثم ينسحب من صداقته وتلك المحبه والتمثيل بالكرم والسبب ان نفسه كاذبه ولاتتحمل الطيب وان الونين من الالم يعرج منها


والمغفل يحسبنه ... دوم في نعمه وجنه


ماخذن دنياه ظنه .... لين بقعا تصقعه


ثم يتحدث عن الاغبياء او المغفلين او الغافلين بانهم يحسبون انهم دائما بخير ونعمه وان ضنه بالدنيا سوف يكون على مايريد الى ان يصيبه الله بمصيبة عسى الله يكفينا شرها



ثم يقعد من منامه .... ملحق نفسه ملامه


عقب ماشاف الندامه .... يوم هاك الكعكعه


بعدها يكون هذا المغفل كانه صاحي من نوم عميق وبعدها يلوم نفسه لوم كثيرا بعد ان رأى من فعله ندامه


اخواني الكرام نرجع مرة اخرى الى بداية القصيدة لشاعر الجزيرة العربيه الاول صقر النصافي


وبالبدايه يقول


قال من وصــــا عيالــــــه ....وده الهم بالشكالـــــــه


خابر راعي الرزالـــــــــــه.....بالمجالــــــــس تجمعه

اشتهر الشعراء في عصر الشاعر صقر النصافي في بداية اشعارهم بهذه الكلمات ( قال من كذا وكذا ...يعني يحكي من هو الفلاني او صفته الفلانيه )


ويقصد الشاعر بانه قال هذه القصيدة لتوصية أولاده الثلاثة وهم مهلي وعلي ومسلم رحمهم الله جميعا ... ثم يتابع ويقول وده لهم بالشكاله ... ويقصد يتمنى لهم الرجولة والصفات الحميدة لدى العرب .
خابر راع الرزاله ... ويقصد انه يتمنى ان يبتعد ابناءه عن اهل الفساد والمراذل لان المجالس تجمع الخبيث والطيب



يامهلي شوف اخوانــــك ..... شانهم من صوب شانك


عند مايزعل الســــــــانك .... عنهــم الغيـــظ ادفعــــه


بدأ الشاعر بالابن مهلي رحمه الله تعالى ووالده لانه الكبير ويجب ان تكون نظرته نظرة المصلحة العليا لاسرته لان المصلحة للاسرة هي مصلحته ولايجب ان يختلط الزعل بالاسرة مع اخوانك ويجب ان تفرق بين الزعل والغضب عنهم وحتى تتوحد الاسرة ... الله اكبر على تلك المفاهيم العظيمه ...ليت علماء الاجتماع يضعون المفاهيم من تلك الابيات النادرة .



وانت ياعلـــــي افتكــــــر ..... خل قولـــــي لك ذكـــر


رفقـــة الطيـــب شكــــــر ..... والــــردي لاتتبعـــــــه


ثم يتابع رحمه الله تعالى نصائحه لابناءه ويختصهم بالقول وحسب مايراه مناسب لهم ويذكر على رحمة الله عليه بمرافقة الناس الطيبه ويجب عدم مصاحبة الناس التعبانه



يامسلــــم وانا ابــــــــوك ..... العـــرب لو صاحبـوك


مايســـــرك غير اخـــوك ... كل مايمـــــرك طعـــــــه


ثم يختص ابنه مسلم رحمه الله تعالى بوصية خاصة له ويوصيه بان يطيع اخوه الاكبر مهلي وانه الافضل له طريقا عندما يطيعه



ياعيالــــــــــي كلكـــــــم .... افطنـــــوا في حلكـــــــم


التنــــــازع ذلكــــــــــــم .... والتصافــــي منفعـــــه


اجهدوا لله بطاعـــــــــة ..... واتبعوا راعي الشفاعة


قبل يوم فيــــه ساعـــة ..... عنــد ربــــي مرجعــــه



رحمة الله عليك ياصقر النصافي
يشمل عياله رحمة الله بنصائح جميله وبكلمات مختصرة وبمعاني كبيرة جدا ويركز ويقول :
يجب التركيز يااولادي في هذه الدنيا :
عدم الاختلاف والتنازع بينكم ويجب التسامح والتصافي لانه يجلب لكم المنفعة
ثم الطاعة لله عزوجل واتباع سنة محمد صلى الله عليه وسلم راعي الشفاعه


قبل يوم فيه ساعة وهو ساعة يوم القيامة اعاذني واياكم شرة وهو يوم نرجع فيه الى الله فيحكم بيننا بالحق وهو خير الحاكمين
وعسى الله ان يغفر لنا ذنوبنا جميعا
ويقول شاعرنا رحمة الله تعالى


الرجال ابهم فهيم .... لا يضام ولا يضيم


عندما يبدي حليم .... والحقوق مشرعه


في هذه الابيات يصف الشاعر الرجال بانواعهم فبعض الرجال يفهم ويعطي الناس حقوقها ولايظلمهم وحليم ومسامح بالحقوق بين الناس وبينه



راعي الصبر محمود ... لين مولمته تعود


ثم ينزل بالحــــــدود .... والمطمن يرفعه


يمدح الشاعر الانسان الذي يصبر حتى يعود حقه له
عندما يكون مظلوم ويمدح ايضا الرجل الذي يكون عادلا
حتى ولو على نفسه وان كان غريمه مظلوم فيقص الحق من نفسه ويرفع له حقه



والرجال ابهم ثقيـــل .... كل عمره مايميل


وان طمع فيه الجبيل ... دون حقه يصفعه


ان بغيته بالمروة .... شفت نو الخير نوة


وان بغيت الحق قوة ... طز عينك باصبعه


ثم يصف رجالا اخرين بانهم عادلين مستمرين بالعدل
ولايتغيرون ولايميلون الى الانحياز لا احد ولايعتدي على
احد ولكن اذا اعتدى عليه أحد او طمع فيه أحد فانه يصفع الطامع صفعه بسبب حقه الضاهر


وان بالاك الله بعاقه .... من مقاريد الرفاقه


لاتوريه الحماقـــــه .... لـــين ربك يقلعــه


خل شوفاتك بعيـدة .... عند نفحاتك وريده


ثم عقب لاتعيـــده .. السعــــــه ثم السعـه


يقصد هنا ان ابتليتم يااولادي بمشكله مع أصدقائكم
المقاريد ويعني كثيرين المشاكل . لاتضهرون لهم الغضب حتى يذهبون عنكم
ثم يتابع ويقول يجب عليكم ان تكونون بعيدين
النظر ويجب ان تبحث عن الارض الواسعه حين يتضايق بك الامر لتجنب المشاكل


كم صبي من كل يوم .... يعتزي من غير قوم


وان تناطحت القروم ... مايداني القرقعــــــه


صاير للشر سبـــــه ... لين يلقى من يدبـــه


ثم يبرك للمسبـــــه .... يوم جاه من اشبعه



fghhh>>pf fghovhfd' (2) >>Hauhv [ldgm >>juhg,h > >>Hauhv >>juhg,h fghhh>>pf fghovhfd'












توقيع : صاحبة السعادة1








عرض البوم صور صاحبة السعادة1   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 03:27.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك