جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

القرآن الكريم والسنة النبوية مايخص علوم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 28-08-2010   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية - ومشرفة تربوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بيداري

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27077
المشاركات: 3,464 [+]
بمعدل : 1.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 51
بيداري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بيداري غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي الدرس / 3 من أحكام التجويد " مد الصلة "

", أي, أحكام, من, التجويد, الخرز, الصمت

الدرس / 3 من أحكام التجويد
(( مد الصلة الكبرى والصلة الصغرى ))
مد الصلة
وهو خاص بهاء الكناية :

وهي الهاء الزائد عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر
الغائب والاصل فيها الضم الا ان يقع قبلها كسراو ياء ساكنة فتكسر
خرج بهذا التعريف :
1 – الهاء الاصلية نحو
– نفقه , وجه
2 – الهاء الدالة على الواحدة المؤنثة
نحو – أهلها
3 – الهاء الدالة على التثنية نحو
– عليهما
4 – الهاء الدالة على الجمع نحو
– عليهم
هاء الصلة او هاء الكناية او هاء الضمير:
الزائدة عن بنية الكلمة والتي يكنى بها للمفرد الغائب وتكون في الافعال ( يعلمه )
والاسماء ( ربّه ) والحروف ( به) وتكون متحركة بكسر أو ضم
مد الصلة :
مد الصلة - الاصل فيه اشباع حركة هاء الكناية
تعريف مد الصلة :
هو ان تاتي هاء الكناية متحركة بين متحركين فيتولد من الضم واو مدية ومن الكسر
ياء مدية تمد مقدار حركتين وجوبا اذا جاء بعدها احد حروف اللغة العربية باستثناء
الهمزة وتسمى مد صلة صغرى ( تلحق بالمد الطبيعي) اما اا جاء بعدها همز فتمد
مقدار اربع او خمس حركات وتسمى مد صلة الكبرى وتلحق بالمد المنفصل من
حيث الحكم ( الجواز ) ومقدار المد ومن الامثلة
( ربّه كان ) مد صلة صغرى ( ماله أخلده ) مد صله كبرى
ومد الصلة بنوعيه الكبرى والصغرى ثابت وصلا لا وقفا حال الوقف نقف بهمس
الهاء وشروط مد الصلة :
1- ان يكون في كلمتين
2- ان يكون في حالة الوصل لا الوقف
3- ان تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين
حالات هاء الكناية :
1 - ان تقع بين ساكنين نحو ( وءاتيناهُ الانجيل ) تحرك بحركتها فقط ولا مد فيها
2 - ان يقع قبلها متحرك وبعدها ساكن نحو ( لهُ الملك) وليس فيها هنا الا القصر
وتحرك بحركتها فقط
3 - ان يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك ( فيهِ هدى ) وليس فيها هنا الا القصر
وانما تحرك بحركتها الا في موضع واحد في سورة الفرقان وهو قوله تعالى :
( ويخلدْ فيهِ مهاناً )

حيث قرأها حفص بمد كسرة لهاء بمقدار حركتين مد صله
والسبب الحقيقي هنا – التلقي والمشافهه حيث خالف حفص قاعدته في هذا الموضع
وتابع قراءة ابن كثير المكي وكناية عن طول العذاب
4 - ان تقع متحركة بين متحركين ( بهِ بصيرا )
وفي هذه الحالة توصل الهاء بواو لفظية في الوصل اذا كانت مضمومة بعد ضم
نحو ( ورسولهُ وَالمؤمنون ) او فتح نحو ( فيضاعفهُ له ) او توصل بياء لفظية
مدية في الوصل اذا كانت مكسورة ولا يكون ما قبلها الا مكسور نحو ( بهِ بصيرا ) فتمد في هذه الحالة بمقدار حركتين كالمد الطبيعي وسمي مد صلة لانه لا يتحقق
الا حال الوصل ولان هاء الضمير توصل بواو او ياء مدية حال الوصل
ومن مستثنيات مد الصلة :
1 – ( ارجه واخاه) في سورتي الاعراف والشعراء
قراها حفص بالاسكان وصلا ووقفا ويسمى سكون الصلة الصغرى لان القاعدة
كانت تقتضي صلة هذه الهاء صلة صغرى
2 – ( فالقه إليهم ) في سورة النمل
قرأها حفص باسكان الهاء وصلا ووقفا ويسمى سكون الصلة الكبرى لان القاعدة
تقتضي صلة هذه الهاء صلة كبرى لوقوع الهمز بعدها
3 – ( يرضه لكم ) في سورة الزمر
قراها حفص بالقصر أي بضم الهاء فقط دون صلة ويسمى قصر الصلة الصغرى
واما كلمة ( ويتقه ) في سورة النور
فقراها حفص بالقصر لان القاف ساكنة وما بعدها متحرك فهي من الحال الثالثة
ولا مد فيها على الاطلاق
واستثنى من كسر هاء الكناية الواقعة بعد ياء ساكنة موضعان ضم حفص فيهما الهاء
بدلا من كسرهما وكما ( وما أنسانيهُ إلا ) في سورة الكهف و( عليهُ الله )
في سورة الفتح
ويلحق بهاء الكناية : الهاء في اسم الاشارة للمفردة المؤنثة نحو ( هَـٰذِهِۦۤ أَنۡعَـٰمٌ۬ )
اذا وقعت بين متحركين توصل بياء لفظية حال الوصل لوقوعها بعد كسر
أنواع مد الصلة
الاول : مد صلة كبرى
وهو مد فرعي متوقف على سبب وهو ان يقع بعد هاء الكناية المتحركة الواقعة
بعد متحرك همز نحو ( إِلَىٰٓ أَهۡلِهِۦۤ إِلَّآ أَن يَصَّدَّقُواْ‌ۚ ) فعندئذ تمد اربع او خمس
حركات الحاقا بالمد المنفصل وتقرا ( الى اهلهي إلا )
الثاني : مد صلة صغرى
وهو ان تقع هاء الكناية بين حرفين متحركين على أن لا يكون الثاني همزة فتشبع
حركتها ضما او كسرا مقدار حركتين نحو ( وَمِزَاجُهُ ۥ مِن تَسۡنِيمٍ ) فتقرأ ومزاجهو
من تسنيم ونلاحظ انها وصلت بواو مدية متولدة عن الضمة وبياء مدية متولدة
عن الكسرة ( كُنتُم بِهِۦ تُكَذِّبُونَ ) فتقرأ ( بهي تكذبون )
الفرق بين مد الصلة الكبرى والمد المنفصل
1 – المد المنفصل عند الوقف غلى حرف المد يثبت بمقدار حركتين اما مد
الصلة يحذف حرف المد في الوقف
2 – المد المنفصل المد أصلي او ثابت رسما اما مد الصلة حرف المد غير ثابت
رسما يشار له بواو صغيرة او ياء صغيرة
3 – المد المنفصل يكون مع الالف والواو والياء اما مد الصلة حروفه الواو والياء
اوجه الشبه بين المد المنفصل ومد الصله الكبرى
1 – المد المنفصل حكمه الجواز ومد صلة حكمه الجواز
2 – المد المنفصل ومد الصلة الكبرى يمد مقدار 4 او 5 حركات
3 – المد المنفصل ومد الصلة الكيرى حرف المد في كلمة والهمز في كلمة اخرى
معلومة اضافية :
انواع الهاءات في القرآن :
1 – هاء اصلية –
وجه , فواكهه
2 – هاء زائدة :
هاء الصلة
به , ربه
هاء السكت –
يتسنه , اقتده , ماهيه , كتابيه , حسابيه , سلطانيه , ماليه
تنبيه –
هذه – هـؤلاء ـ هاأنتم
3 – هاء منقلبة عن تاء –
جنة , ملائكة
دمتم في حفظ الرحمن



hg]vs L 3 lk Hp;hl hgj[,d] " l] hgwgm Hd Hp;hl lk hgj[,d]












عرض البوم صور بيداري   رد مع اقتباس

قديم 29-08-2010   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة على الموقع ومشرفة أقسام الأسرة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 27-01-2006
العضوية: 971
المشاركات: 13,528 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 2526
عنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
عنقاء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: الدرس / 3 من أحكام التجويد " مد الصلة "












توقيع : عنقاء

في لحظات الانكسار بداخلنا، نكابر على جراحنا فنبتسم، فيسري الحزن في أجسادنا ليكشف الستار عن أوجاعنا، ويفضح كبت دموعنا..

لقد صرت أخشى النظر في عيون الآخرين، خوفا ان تفضحنى مرآة الحزن بداخلي، فكيف لهم أن يقرؤوا كتاباً لم يعرفوا يوماً حروفه

عرض البوم صور عنقاء   رد مع اقتباس

قديم 13-09-2010   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية - ومشرفة تربوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بيداري

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27077
المشاركات: 3,464 [+]
بمعدل : 1.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 51
بيداري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بيداري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بيداري المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: الدرس / 3 من أحكام التجويد " مد الصلة "

[align=center]
عنقاء ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
حياك الله يا الغلا ....
كم سعدت لمرورك ....
[/align]












عرض البوم صور بيداري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 06:50.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك