جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن

العودة   منتديات بوابة عنيزة التعليمية > بوابــة عنيــــزة العامــــة > أخبار الصحافة

الملاحظات

أخبار الصحافة الصحافة وتجادباتها والخبر المؤثر والمقالات الإخبارية والإشهارية مع مصداقية المصدر والتحقق منه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 22-08-2010   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذئب الصحراء

البيانات
التسجيل: 27-06-2005
العضوية: 3
المشاركات: 16,133 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 505
ذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of lightذئب الصحراء is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ذئب الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أخبار الصحافة
افتراضي الفلكي الدكتور المسند يلقي الضوء على نجم سهيل

الأسود, الدكتور, الفلكي, الضوء, حمقى, سهيل, على, نجم

عنيزة، حوار - عبدالرحمن البقمي

الفلكي الدكتور المسند يلقي الضوء

ارتبط نجم سهيل بعرب الجزيرة العربية ارتباطاً وثيقاً ولهم في ذلك أسجاع وأشعار، حيث يشكل لديهم أهمية بالغة، وقد ترد الكثير من الأسئلة حول هذا النجم وعن أسباب أهميته؟، وأثره على الأحوال الجوية؟، وما سر العلاقة الحميمة بينه وبين عرب الجزيرة العربية، ومتى يدخل نجم سهيل؟ وأين يشاهد؟ وما خصائصه المناخية؟، وغير ذلك من الأسئلة التي يجيب عنها في حديث ل"الرياض" الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون، وفيما يلي نص الحوار:

وقت الدخول

* متى يدخل سهيل ؟، ولماذا الاختلافات في حسابات وقت دخوله؟

- يدخل نجم أو نوء سهيل متزامناً مع طلوع منزلة الطرف (أو الطرفة) في برج الأسد، وذلك في 24 أغسطس آب الموافق 14 رمضان 1431ه، وذلك وفقاً للعروض الوسطى من المملكة، وبعض الحسابات الفلكية تُدخل سهيل قبل ذلك بسبعة أيام أو نحوها، ولا ضير في هذا الاختلاف، وأزعم أنها كلها صحيحة، والاختلاف سببه والله أعلم تحديد إمكانية الرؤية من عدمها عند ظهور نجم سهيل فوق الأفق فجراً، وقد يكون الاختلاف سببه اختلاف موقع الرصد، فكلما اتجهنا جنوباً بكر ظهوره، فعلى سبيل المثال في اليمن يظهر سهيل مبكراً في 25 يوليو، وفي جازان في 7 أغسطس، وفي وسط المملكة في 24 أغسطس، وفي أقصى شمال المملكة في 8 سبتمبر وهكذا، ولا يعني ذلك بالضرورة أن الخصائص الجوية والمناخية لنوء سهيل تتكرر في كل هذه التواريخ، بل والله أعلم تتزامن فقط مع ظهوره في موقع نشأة هذا الحساب الفلكي وهي العروض الوسطى من المملكة وبالتحديد المحيطة بمدار السرطان والله أعلم.

عدد أيامه

* كم عدد أيام سهيل ؟

- عدد أيامه 53 يوماً، وله من منازل القمر أربعة (الطرف، الجبهة، الزبرة، الصرفة)، قال الشاعر محمد بن عبدالله القاضي رحمه الله:

يتقلب كدرة خاتم بيد مايق

ويظهر لك النجم اليماني وطرفه

مع الجبهة الزبرة لها الصرف لاحق

ومحسوبه أربعة نجوم بنجمه

وطالع الطرف أو الطرفة هو النجم الأول من موسم سهيل، ويتزامن طلوعه مع سهيل فجراً، وعدد أيامه 13 يوماً، يليها منزلة الجبهة وهي ثاني نجوم سهيل، وأول نجوم فصل الخريف وعدد أيامها 14 يوماً، يليها النجم الثالث وهي الزبرة ولها 13 يوماً، ثم النجم الرابع وهي الصرفة ولها 13 يوماً، وسميت الصرفة بهذا الاسم لانصراف الحر عند طلوعها فجراً من جهة الشرق (3 أكتوبر)، وفيها يعتدل الجو نهاراً وتزداد برودته في الليل.

سبب التسمية

*لماذا سمي بسهيل اليماني ؟

- العرب الأوائل قسّموا القبة الفلكية إلى نصفين؛ نصف شمالي ونسبوا نجومه إلى الشام، ونصف جنوبي ونسبوا نجومه إلى اليمن، وقسّموا منازل القمر الثمانية والعشرين إلى قسمين؛ 14 منزلة شامية وتقع إلى شمال سمت الرأس، و14 أخرى يمانية تقع إلى جنوب سمت الرأس، وذلك بالنسبة لعروض مكة وما حولها. إذ كان العرب يعتبرون سمت مكة وسطاً فما وقع شمالها فهو شامي نسبة للشام، وما وقع جنوبها فهو يماني نسبة لليمن، ونجم سهيل يقع في النصف الجنوبي من القبة الفلكية بالنسبة لأفق الجزيرة العربية لذا سمي بسهيل اليماني أو البشير اليماني..


توقع هطول الأمطار بغزارة فوق المرتفعات الجنوبية الغربية.. ودرجة الحرارة مرتفعة!

العين المجردة

* متى يشاهد نجم سهيل بالعين المجردة وأين؟

- في الرياض على سبيل المثال يشرق نجم سهيل في 11 أغسطس قبل الشمس وذلك عند الساعة 5 و 23 دقيقة، بينما الشمس تُشرق عند الساعة 5 و 25 دقيقة، ومع ذلك فلن يُرى سهيل إلا بعد عدة أيام، إذ كل يوم يتقدم نجم سهيل في الشروق بحوالي 4 دقائق كشأن سائر النجوم حتى يُرى بصعوبة فجر 24 أغسطس في العروض الوسطى من المملكة، وذلك جهة جنوب الجنوب الشرقي، ثم يأخذ ظهوره بالتقدم يوماًً بعد يوم، حتى يرتقي فيصبح وسط السماء في منتصف الليل عند منتصف ديسمبر على وجه التقريب ، لذا فأفضل وقت لرؤية نجم سهيل يكون في ليالي أشهر الشتاء. وكلما تحركنا إلى الشمال نرى نجم سهيل قد اقترب من الأفق الجنوبي حتى نصل دائرة عرض 37.52 شمالاً عندها لا نستطيع رؤية نجم سهيل حيث يكون دائماً تحت الأفق.



الفلكي الدكتور المسند يلقي الضوء



وصف النجم

* صف لنا نجم سهيل فلكياً ؟

- هو نجم دري متوهج أبيض مشهور، ومن شهرته يسمى عند الغربيين بسهيل أيضاً Soheil أو Canopus، وعند الترك أيضاً سهيل Süheyl، وبعده عن الأرض 310 (± 20) سنة ضوئية، أي ما يعادل بعد الأرض عن الشمس 19 مليون مرة، وبعبارة أخرى عندما تشاهد ضوء نجم سهيل، فأنت ترى صورته قبل حوالي 310 سنوات! أي عام 1121ه!، وللتو يصل ضوؤه إلى عينيك، على الرغم أن الضوء يسير بسرعة 300 ألف كيلومتر بالثانية، وصدق الله العظيم {فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ، وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ، وسهيل ألمع نجم في السماء بعد الشعرى اليمانية، وهو ليس من منازل القمر التي ذكرها الله {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ، حيث لا يقع في نطاق البروج ولكن جنوباً عنها. ويُرى قريباً من الأفق الجنوبي، حيث يشرق من الجهة الجنوبية الشرقية، وبالتحديد ووفقاً لأفق الرياض (150 درجة) ويغرب من الجنوب الغربي (209 درجات)، ويستغرق حوالي 3 ساعات و38 دقيقة ليعبر خط منتصف النهار (الزوال)، ويستغرق مثلها لغروبه، وبذلك يكون مجموع فترة ظهوره فوق الأفق 7 ساعات وربع الساعة.

الليل والنهار

* في موسم سهيل أيهما أطول الليل أم النهار ؟

- وفقاً لأفق السعودية فإنه لا يزال النهار أطول من الليل، وذلك خلال الثلثين الأولين من موسم سهيل، وسيكون طول النهار خلال اليوم الأول من سهيل (24 أغسطس الموافق 14 رمضان) وفي أقصى شمال المملكة 13 ساعة و5 دقائق وهو النهار الأطول في حينه، بينما في وسط المملكة 12 ساعة و49 دقيقة، أما في جنوب المملكة 12 ساعة و35 دقيقة وهو النهار الأقصر، ويستمر الليل يأخذ حصته من النهار بمعدل دقيقة و39 ثانية في الشمال، ودقيقة و13 ثانية في الوسط، و48 ثانية في الجنوب، وذلك بشكل يومي على وجه التقريب، حتى يتساوى طول الليل مع طول النهار عند 27 و28 سبتمبر ولكل منهما 12 ساعة، ومن ثم يبدأ الليل يأخذ من حصة النهار فيصبح الليل أطول، وبالتفصيل سيكون طول النهار خلال آخر يوم في سهيل (15 أكتوبر الموافق 7 ذي القعدة) وفي أقصى شمال المملكة 11 ساعة و26 دقيقة وهو النهار الأقصر في حينه، بينما في وسط المملكة 11 ساعة و36 دقيقة، أما في جنوب المملكة 11 ساعة و47 دقيقة وهو الأطول، والطريف في الأمر أن مسألة طول وقصر النهار انعكست وانقلبت بين شمال وجنوب المملكة!.

ففي حين أن أطول نهار نجده في شمال المملكة، وذلك أول موسم سهيل، فإذا المسألة تنقلب ويصبح أطول نهار في جنوب المملكة وذلك آخر سهيل {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ.

اهتمام العرب

* لماذا اهتم العرب بسهيل؟

- نظراً لأن سماء جزيرة العرب صافية، وخالية من السحب والغيوم معظم أيام السنة؛ فقد اهتم العرب بمراقبة ورصد النجوم، وتصنيفها، وتسميتها؛ لأنها هي بوصلتهم وساعتهم وتقويمهم، فبها يستدلون على المسالك الموصلة إلى الممالك، وبها يستدلون على الوقت والتوقيت للفلاحة والقطر والحر والقر والصيد والرعي والسفر في البر والبحر ونحو ذلك، وصدق الله العظيم {وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ. ونجم سهيل اليماني أهم المواسم، ويستبشر به العرب عند ظهوره، وقبل ظهوره، حتى توهموا أن نجمي الوزن والحضار، وهما نجمان يظهران قبل سهيل هما سهيل، ويحلفون على ذلك حتى سميا المحلفان أو المحنثان، وهذه علامة ودلالة على تطلع وترقب وتعلق العرب بسهيل اليماني.

ومن أسباب تعلقهم به ما يلي:

أولاً: نوء سهيل هو بداية النهاية لموسم الجفاف والحر والصيف الطويل الممل، وفي نهايته يبدأ الوسم وموسم الأمطار، وقيل: الصيف أوله طلوع الثريا (7 يونيو) وآخره طلوع سهيل (24 أغسطس)، وخلال موسم سهيل ينتهي فصل الصيف ويبدأ فصل الخريف فلكياً.

ثانياً: تبدأ حدة الحر بالانكسار خاصة عند دخول نجمه الثاني (الجبهة).

ثالثاً: قد تتوغل الرطوبة في طبقات الجو العليا وتتشكل السحب بعد غياب طال انتظاره.

رابعاً: في سهيل يتوفر التمر في الأسواق، لذا قالوا: "إذا طلع سهيل تلمس التمر بالليل".

خامساً: سهيل نجم لامع نير لا تخطئه العين في جنوب القبة السماوية.

لهذا ولغيره سمّته العرب بالبشير اليماني، ولأهميته أيضاً العرب الأوائل لديهم آلية في الحساب الفلكي، حيث يبدأ العد من طلوع وظهور سهيل من 1 حتى 365 يوماً، وسموا السنة تلك بالسنة السهيلية.




الفلكي الدكتور المسند يلقي الضوء


سهيل والثريا

*هل نجم سهيل غروب واختفاء كما الثريا؟ ومتى؟

- نعم.. نجم سهيل مثل معظم نجوم السماء، له شروق، وعبور لخط الزوال، وغروب، واختفاء، ووفقاً لوسط المملكة فسهيل يغرب مع الشمس في 10 مايو على وجه التقريب، ثم يعود إلى الظهور مرة أخرى فجر 24 أغسطس فتصبح فترة اختفائه حوالي 106 أيام والله أعلم.

التغيرات الجوية

* هل وقت دخول سهيل وبقية الأنواء ثابتة لا تتغير؟

- أولاً.. لا يعني بالضرورة دخول نجم أو خروجه انقلاب تام عام في الأحوال الجوية، فالتغيرات الجوية (عادة) ما تكون متدرجة في التغيير، وعلى الرغم من كون وقت دخول وخروج النجم والنوء ثابت في التقويم الميلادي الشمسي، إلا أن خصائصه الجوية قد تتقدم أو تتأخر بضعة أيام عن وقته المحدد من سنة لأخرى، وقد تتخلف فلا تأتي وهذا نادر، وتغيرات الأحوال الجوية ليست كشروق الشمس وغروبها محددة بالساعة والدقيقة، والمسلمون اتخذوا النجوم علامات ودلائل ليستأنسوا بها في هدايتهم مكاناً وزماناً ليس إلا.. ولله في خلقه شؤون.

درجات الحرارة

* وماذا عن درجات الحرارة خلال موسم سهيل؟

- (عادة) في نجمه الأول (الطرف) تبقى درجات الحرارة مرتفعة، ونسبة الرطوبة على السواحل عالية، مما يتسبب في الإرهاق والكسل لدى الإنسان، وتسمى هذه الفترة بوعكات سهيل، حتى إن أعلى حمل على الكهرباء في المملكة يقع في آخر شهر أغسطس وفقاً للإحصائيات وهو متزامناً مع وعكات سهيل. يعقب ذلك تحسن ملحوظ في الجو، خاصة في المساء، حيث يبدأ النهار بالقصر ويطول الليل؛ فتخف الحرارة ويبرد الماء، وتواصل الشمس انكسارها وميلها نحو الجنوب فيزيد طول الظل، لذا قالت العرب: "إذا طلع سهيل برد الليل وخيف السيل وامتنع القيل ولأم الفصيل الويل ورفع الكيل"، وقالوا: "إذا طلع سهيل طاب الليل وامتنع القيل"، وأجواء سهيل المناخية مناسبة لغراس فسائل النخيل، كما تبدأ في سهيل هجرة طيور الدخل والخواضير والصفار والسمان والقميري والكرك، وقبيل نهايته هجرة طيور الماء والصقور. ووفقاً لمعطيات بعض النماذج الرياضية المناخية، فمن المتوقع بإذن الله تعالى أن تكون درجة الحرارة في موسم سهيل هذه السنة أعلى من معدلها السنوي ب 0.5 درجة إلى درجة واحدة مئوية في معظم مناطق المملكة، عدا الجزء الجنوبي الغربي فالحرارة عند معدلها السنوي والله أعلم.

*هل الأمطار متوقعة في موسم سهيل؟

- العوام يقولون: "إذا دخل سهيل لا تأمن السيل"، ومن خلال الاستقراء التاريخي (فقد) تظهر السحب، ويُرى البرق ويُسمع الرعد، ولكن احتمالية هطول الأمطار تبقى ضعيفة لشدة الجفاف وارتفاع درجة الحرارة في طبقة التربوسفير الملامسة لسطح الأرض، وإن هطلت فعادة تكون زخات قليلة، عدا القطاع الغربي من المملكة فتكون الاحتمالية فيه أعلى والله أعلم، ويشار إلى أن المزارعين يتخوفون من الأمطار المبكرة في موسم سهيل، وذلك خوفاً على محاصيل التمر التي بعضها لا يزال بطور النضج. وفي آخر موسم سهيل قد تتوقف حركة السحب الصيفية من الشرق للغرب وتبدأ بالعكس، نظراً للانكماش النسبي لمنخفض الهند الموسمي وتراجعه نحو الجنوب من جزيرة العرب. أما على المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فتعتبر الأمطار في هذه الفترة من السنة قائمة. ووفقاً لمعطيات بعض النماذج الرياضية المناخية، فمن المتوقع بإذن الله تعالى أن تكون الأمطار أعلى من معدلها السنوي فوق المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة والله أعلم وأحكم..





hgtg;d hg];j,v hglsk] dgrd hgq,x ugn k[l sidg hgHs,] hg];j,v hgtg;d hgq,x plrn sidg ugn k[l












عرض البوم صور ذئب الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 14:15.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك