جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

منتدى شهر رمضان المبارك كل مايخص الشهر الفضيل

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 24-07-2010   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
داعيه إلى الله
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الواعظ الناصح

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27071
المشاركات: 591 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الواعظ الناصح is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
الواعظ الناصح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواعظ الناصح المنتدى : منتدى شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: مجالس رمضانية

بسم الله الرحمن الرحيم

بعدما بينا بعض الأحكام التي تكون قبل رمضان سنشرع في بيان الأحكام المتعلقة بشهر رمضان المبارك
ويطيب لنا قبل أن نبدأ أن نذكر معن رمضان وتعريف بالصيام وما لزم من تبيين

فنقول على بركة الله.


معنى كلمة رمضان
قيل: إنه من الرمض وهو شدة الحر فيقال: يَرْمَضُ رَمَضاً: اشتدَّ حَرُّه. وأَرْمَضَ الحَرُّ القومَ: اشتدّ عليهم
قال ابن دريد: لما نقلوا أَسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأَزمنة التي هي فيها فوافَقَ رمضانُ أَيامَ رَمَضِ الحرّ وشدّته فسمّي به.
وشهر رمضانَ مأْخوذ من رَمِضَ الصائم يَرْمَضُ إذا حَرّ جوْفُه من شدّة العطش
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الصيام في اللغة: الإمساك ومنه قوله تعالى { إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا } بمعنى إمساكا عن الكلام كما ذكر ذلك ابن عثيمين رحمه الله .

والصيام في الشرع هو: التعبد لله تعالى بالإمساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

وحكمه واجب بالنص والإجماع.
وهو أحد أركان الإسلام .
وقد فرضه ا لله في السنة الثانية من الهجرة.
وصام النبي صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات إجماعاً

فرض صيام شهر رمضان أول الأمر على التخيير بين الصيام والإطعام وفي ذلك حكمة بالغة وهو التدرج في التشريع ليكون أسهل في القبول ,
قال الله تعالى { أَيَّامًامَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ }

ثم تعين الصيام وصارت الفدية على من لا يستطيع الصوم إطلاقا.
قال الله تعالى { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }



هذا ما تيسر , ومع أحكام أخرى بإذن ا لله












توقيع : الواعظ الناصح


التعديل الأخير تم بواسطة الواعظ الناصح ; 24-07-2010 الساعة 11:03
عرض البوم صور الواعظ الناصح  

قديم 24-07-2010   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تربوية قديــــــرة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هتون الغيم

البيانات
التسجيل: 17-07-2010
العضوية: 27679
المشاركات: 406 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
هتون الغيم is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
هتون الغيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواعظ الناصح المنتدى : منتدى شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: مجالس رمضانية

بارك الله بكم ونفع بعلمك وأثابكم الله












توقيع : هتون الغيم

دليل عمل الصلاحيات الممنوحة لمديرة المدرسة

اللهم إني استنصرك على من ظلمني فأنصرني

عرض البوم صور هتون الغيم  

قديم 26-07-2010   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
داعيه إلى الله
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الواعظ الناصح

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27071
المشاركات: 591 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الواعظ الناصح is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
الواعظ الناصح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواعظ الناصح المنتدى : منتدى شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: مجالس رمضانية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

نكمل المسيرة , في طرح أحكام الصيام وما يختص به
ومن المعلوم أن لكل عبادة شروط لا تصح إلا بها ومن هذه العبادة الصيام
فنحن هاهنا نذكر شروط من يلزمه الصيام
فنقول على بركة الله
شروط من يلزمه الصيام هي كل:
1. مسلم. إذ الكافر لا يلزمه ولا يصح منه , ولكن إذا أسلم الكافر في رمضان فإنه يلزمه الصوم ولا يلزمه القضاء.

2. مكلف. والمراد بالمكلف عند الفقهاء هو البالغ العاقل. لأنه لا تكليف مع الصغير ولا تكليف مع المجنون
وكذلك " المهذري " أي المخرف لا يجب عليه الصوم ولا إطعام

أما من كان يجن أحيانا , ففي اليوم الذي يجن فيه لا يلزمه الصوم , وفي اليوم الذي يكون عقله معه يلزمه الصوم.

والمغمى عليه يجب عليه القضاء لأنه كان قبل الإغماء يلزمه الصوم لأنه مكلف.

3. قادر. أي قادر على الصيام فالعاجز لا يجب عليه الصوم ,
وينبغي أن نعلم أن العاجز ينقسم إلى قسمين:
القسم الأول/ عجز طارئ وهو ما يرجى زواله ففي هذه الحالة لا يجب عليه الصوم في حال عجزه ولكن إذا ارتفع العجز وجب عليه القضاء لقوله تعالى { فعدة من أيام أخر }

القسم الثاني/ عجز دائم. وهو الذي لا يرجى زواله ففي هذه الحالة يطعم عن كل يوم مسكينا لقوله تعالى { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين } فسرها ابن عباس رضي الله عنهما " بالشيخ والشيخة إذا كانا لا يطيقان الصوم فيطعمان عن كل يوم مسكينا".

والإطعام له كيفيتان:
الكيفية الأولى: أن يصنع طعاما فيدعو إليه المساكين بحسب الأيام التي عليه كما فعل أنس ابن مالك رضي الله عنه حال كبره.

الكيفية الثانية: أن يخرج عن كل يوم مقدار كيلو ونصف تقريبا من قوت البلد وإذا زاد معه لحم كان خيرا له.

وهو مخير في وقت الإطعام إن شاء اطعم كل يوم مسكينا , وإن شاء أخر إلى آخر يوم من رمضان
ولا يجوز تقديم الإطعام عن وقته بمعنى أن يدفع إطعام يوم غد قبل مجيئه.

الشرط الرابع: أن يكون مقيما: فالمسافر لا يجب عليه الصوم إجماعا ولكن يلزمه القضاء

فإن قال قائل أيهما أفضل للمريض والمسافر أن يصوما أو يفطرا؟
قال ابن عثيمين رحمه الله : الأفضل لهما أن يفعلا الأيسر لهما فإن كان في الصوم ضرر عليهما كان الصوم حراما.

أما المسافر إذا كان حال سفره وحال إقامته سواء فإن الصيام في حقه أولى لأربعة وجوه:

الوجه الأول: أن ذلك من فعل النبي صلى الله عليه وسلم : " كما في حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في يوم شديد الحر حتى إن أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر وما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن رواحة ".

الوجه الثاني: أنه أسرع في إبراء الذمة.

الوجه الثالث: أنه أيسر على المكلف وما كان أيسر فهو أولى.

الوجه الرابع: أنه يصادف صيامه رمضان ورمضان أفضل من غيره.

لكن إذا كان هناك ضرر عليه فإنه لا يصوم حال سفره.

الشرط الخامس: انتفاء الموانع وهذا خاص بالنساء . فالحائض لا يلزمها الصوم , وكذلك النفساء

فلا يلزم الحائض الصوم إجماعا ولا يصح منها إجماعا ويلزمها القضاء إجماعا والنفساء كالحائض في هذا.

لقول النبي صلى الله عليه وسلم مقررا بذلك ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ).

هذا ما تيسر . ومع أحكام أخرى بإذن الله


مع تحيات أخوكم المحب
الواعظ الناصح












توقيع : الواعظ الناصح

عرض البوم صور الواعظ الناصح  

قديم 31-07-2010   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
داعيه إلى الله
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الواعظ الناصح

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27071
المشاركات: 591 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الواعظ الناصح is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
الواعظ الناصح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواعظ الناصح المنتدى : منتدى شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: مجالس رمضانية

بسم الله الرحمن الرحيم
سبق أن بينا شروط الصيام وعلى من يجب الصوم ونحن في هذه الأسطر نبين مفسدات الصوم ولا شك أننا حريصون على سلامة صيامنا من أن يصيبه نقص.

ولذلك كانت المفطرات على نوعين :
فمن المفطّرات ما يكون من نوع الاستفراغ كالجماع والاستقاءة والحيض والاحتجام ، فخروج هذه الأشياء من البدن مما يضعفه ، ولذلك جعلها الله تعالى من مفسدات الصيام ، حتى لا يجتمع على الصائم الضعف الناتج من الصيام مع الضعف الناتج من خروج هذه الأشياء فيتضرر بالصوم . ويخرج صومه عن حد الاعتدال .

ومن المفطرات ما يكون من نوع الامتلاء كالأكل والشرب . فإن الصائم لو أكل أو شرب لم تحصل له الحكمة المقصودة من الصيام .

وقد جمع الله تعالى أصول المفطرات في قوله :
( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) .
فذكر الله تعالى في هذه الآية الكريمة أصول المفطرات ، وهي الأكل والشرب والجماع .

وسائر المفطرات بينها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته .

ومفسدات الصيام (المفطرات) سبعة . وهي :
1- الجماع .
2- الاستمناء .
3- الأكل والشرب .
4- ما كان بمعنى الأكل والشرب .
5- إخراج الدم بالحجامة ونحوها .
6- القيء عمداً .
7- خروج دم الحيض أو النفاس من المرأة .

فأول هذه المفطرات : الجماع
وهو أعظم المفطرات وأكبرها إثما .
فمن جامع في نهار رمضان عامدا مختارا بأن يلتقي الختانان ، وتغيب الحشفة في أحد السبيلين ، فقد أفسد صومه ، أنزل أو لم يُنزل ، وعليه التوبة ، وإتمام ذلك اليوم ، والقضاء والكفارة المغلظة ، ودليل ذلك حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : هَلَكْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: وَمَا أَهْلَكَكَ ؟ قَالَ : وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ . قَالَ : هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً ؟ قَالَ : لا . قَالَ : فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ قَالَ : لا . قَالَ : فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟ قَالَ : لا .. . الحديث رواه البخاري ومسلم .
ولا تجب الكفارة بشيء من المفطرات إلا الجماع .

وثاني المفطرات : الاستمناء
وهو إنزال المني باليد أو نحوها .
والدليل على أن الاستمناء من المفطرات : قول الله تعالى في الحديث القدسي عن الصائم : ( يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي ) رواه البخاري ومسلم .
وإنزال المني من الشهوة التي يتركها الصائم .

فمن استمنى في نهار رمضان وجب عليه أن يتوب إلى الله ، وأن يُمسك بقية يومه ، وأن يقضيه بعد ذلك .

وإن شرع في الاستمناء ثمّ كفّ ولم يُنزل فعليه التوبة ، وصيامه صحيح ، وليس عليه قضاء لعدم الإنزال ، وينبغي أن يبتعد الصائم عن كلّ ما هو مثير للشهوة وأن يطرد عن نفسه الخواطر الرديئة.
وأما خروج المذي فالراجح أنه لا يُفطّر .

الثالث من المفطرات : الأكل أو الشرب .
وهو إيصال الطعام أو الشراب إلى المعدة عن طريق الفم .
وكذلك لو أدخل إلى معدته شيئاً عن طريق الأنف فهو كالأكل والشرب .
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) رواه الترمذي .
فلولا أن دخول الماء إلى المعدة عن طريق الأنف يؤثر في الصوم لم يَنْهَ النبيُ صلى الله عليه وسلم الصائمَ عن المبالغة في الاستنشاق .

الرابع من المفطرات : ما كان بمعنى الأكل والشرب .
وذلك يشمل أمرين :
1- حقن الدم في الصائم ، كما لو أصيب بنزيف فحقن بالدم ، فإنه يفطر لأن الدم هو غاية الغذاء بالطعام والشراب.
2- الإبر (الحقن) المغذية التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب ، لأنها بمنزلة الأكل والشرب.

وأما الإبر التي لا يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو تنشيط الجسم أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد .
والأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل .

وغسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم لتنقيته ثم رجوعه مرة أخرى مع إضافة مواد كيماوية وغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى الدم يعتبر مفطّرا .

المفطر الخامس : إخراج الدم بالحجامة .
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
وفي معنى إخراج الدم بالحجامة التبرع بالدم لأنه يؤثر على البدن كتأثير الحجامة .
وعلى هذا لا يجوز للصائم أن يتبرع بالدم إلا أن يوجد مضطر فيجوز التبرع له ، ويفطر المتبرع ، ويقضي ذلك اليوم .
ومن أصابه نزيف فصيامه صحيح ، لأنه بغير اختياره .
وأما خروج الدم بقلع السن أو شق الجرح أو تحليل الدم ونحو ذلك فلا يفطر لأنه ليس بحجامة ولا بمعناها إذ لا يؤثر في البدن تأثير الحجامة .

المفطر السادس : التقيؤ عمداً
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ ).
ومعنى ذرعه أي غلبه .
وقَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى إبْطَالِ صَوْمِ مَنْ اسْتَقَاءَ عَامِدًا
فمن تقيأ عمدا بوضع أصبعه في فمه ، أو عصر بطنه ، أو تعمد شمّ رائحة كريهة ، أو داوم النظر إلى ما يتقيأ منه ، فعليه القضاء .
وإذا راجت معدته لم يلزمه منع القيء لأن ذلك يضره .

المفطر السابع : خروج دم الحيض والنفاس
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ) .
فمتى رأت المرأة دم الحيض أو النفاس فسد صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظة .
وإذا أحست المرأة بانتقال دم الحيض ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس صح صومها ، وأجزأها يومها.
والحائض أو النفساء إذا انقطع دمها ليلا فَنَوَت الصيام ثم طلع الفجر قبل اغتسالها فمذهب العلماء كافة صحة صومها .
والأفضل للحائض أن تبقى على طبيعتها ، وترضى بما كتب الله عليها ، ولا تتعاطى ما تمنع به الدم ، وتقبل ما قَبِل الله منها من الفطر في الحيض والقضاء بعد ذلك ، وهكذا كانت أمهات المؤمنين ، ونساء السلف . بالإضافة إلى أنه قد ثبت بالطبّ ضرر كثير من هذه الموانع وابتليت كثير من النساء باضطراب الدورة بسبب ذلك ، فإن فعلت المرأة وتعاطت ما تقطع به الدم فارتفع وصارت نظيفة وصامت أجزأها ذلك .

فهذه هي مفسدات الصيام . وكلها -ماعدا الحيض والنفاس- لا يفطر بها الصائم إلا بشروط ثلاثة :
ـ أن يكون عالما غير جاهل .
ـ ذاكرا غير ناس .
ـ مختارا غير مُكْرَه .

هذا ما تيسر ومع أحكام أخرى بإذن الله












توقيع : الواعظ الناصح

عرض البوم صور الواعظ الناصح  

قديم 31-07-2010   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة على الموقع ومشرفة أقسام الأسرة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 27-01-2006
العضوية: 971
المشاركات: 13,528 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 2526
عنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond reputeعنقاء has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
عنقاء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواعظ الناصح المنتدى : منتدى شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: مجالس رمضانية

باركك الله اينما حللت فوائد

لاغني عنها اثابك الله ونفع بك

وبعلمك وآجرك على كل ماتقدمه

من فوائد وعلوم












توقيع : عنقاء

في لحظات الانكسار بداخلنا، نكابر على جراحنا فنبتسم، فيسري الحزن في أجسادنا ليكشف الستار عن أوجاعنا، ويفضح كبت دموعنا..

لقد صرت أخشى النظر في عيون الآخرين، خوفا ان تفضحنى مرآة الحزن بداخلي، فكيف لهم أن يقرؤوا كتاباً لم يعرفوا يوماً حروفه

عرض البوم صور عنقاء  

قديم 31-07-2010   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
داعيه إلى الله
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الواعظ الناصح

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27071
المشاركات: 591 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الواعظ الناصح is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
الواعظ الناصح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواعظ الناصح المنتدى : منتدى شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: مجالس رمضانية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنقاء مشاهدة المشاركة
باركك الله اينما حللت فوائد

لاغني عنها اثابك الله ونفع بك

وبعلمك وآجرك على كل ماتقدمه

من فوائد وعلوم
جزاك الله خيرا
وأشكر لك كريم مرورك












توقيع : الواعظ الناصح

عرض البوم صور الواعظ الناصح  

قديم 02-08-2010   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
داعيه إلى الله
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الواعظ الناصح

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27071
المشاركات: 591 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الواعظ الناصح is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
الواعظ الناصح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواعظ الناصح المنتدى : منتدى شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: مجالس رمضانية


بعد أن ذكرنا مفسدات الصيام حري بنا أن نذكر الأمور التي لا يفسد بها الصيام فنقول على بركة الله.


الحقنة الشرجية وقطرة العين والأذن وقلع السنّ ومداواة الجراح كل ذلك لا يفطر .

الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

ما يدخل المهبل من تحاميل ( لبوس ) ، أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع للفحص الطبي .

إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم .

ما يدخل مجرى البول للذكر أو الأنثى ، من قثطرة ( أنبوب دقيق ) أو منظار ، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء ، أو محلول لغسل المثانة .

حفر السن ، أو قلع الضرس ، أو تنظيف الأسنان ، بالسواك أو فرشاة الأسنان ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

المضمضة ، والغرغرة ، وبخاخ العلاج الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

غاز الأكسجين وغازات التخدير ( البنج ) ما لم يعط المريض سوائل ( محاليل ) مغذية .

ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية .

إدخال قثطرة ( أنبوب دقيق ) في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء .

إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها .

أخذ عينات ( خزعات ) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل .

منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل ( محاليل ) أو مواد أخرى .

دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .

ومن أكل وهو شاك في طلوع الفجر فإن صيامه صحيح لقوله تعالى { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر }.

وهذه المسألة لها خمسة أقسام:
القسم الأول: أن يتيقن أن الفجر لم يطلع مثل أن يكون طلوع الفجر في الساعة الخامسة ويكون أكله وشربه في الساعة الرابعة والنصف فصومه صحيح

القسم الثاني: أن يتيقن أن الفجر طلع كأن يكون طلوع الفجر الساعة الخامسة وهو أكل وشرب الساعة الخامسة والنصف فهذا صومه فاسد

القسم الثالث: أن يأكل وهو شاك هل طلع الفجر أم لا , وغلب على ظنه أنه لم يطلع الفجر. فصومه صحيح.

القسم الرابع: أن يأكل ويشرب ويغلب على ظنه أن الفجر طالع فصومه صحيح أيضا.

القسم الخامس: أن يأكل ويشرب مع التردد الذي ليس فيه رجحان , فصومه صحيح.

وكل هذا يؤخذ من قوله تعالى { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر }

بينما من أكل وهو شاك في غروب الشمس فإن صيامه لا يصح لقوله تعالى { ثم أتموا الصيام إلى الليل }
والفرق بين من أكل شاكاً في طلوع الفجر , ومن أكل شاكاً في غروب الشمس.
أن الأول بنى على الأصل وهو بقاء الليل , والثاني بنى على الأصل وهو بقاء النهار فلا يجوز أن يأكل مع الشك في غروب الشمس وعليه القضاء مالم نعلم أنه أكل بعد غروب الشمس.

ويجوز أن يأكل إذا تيقن أو غلب على ظنه أن الشمس غربت لحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قال: ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس ) ولم ينقل أنهم أمروا بالقضاء.
فدل الحدث على أنه يجوز أن يفطر إذا ظن الغروب , ثم إن تبين أن الشمس غربت فالأمر واضح , وإن تبين أنها لم تغرب فإن الصيام صحيح ولا قضاء على القوال الراجح.

تبين إذاً أن الفرق بين أول النهار وآخره , أنه يجوز في أول النهار الأكل مع الشك , ولا يجوز في آخر النهار الأكل مع الشك

""" وينبغي أن نعلم أن هناك فرق بين الشك والظن """

هنا مسألة : صائم غابت عليه الشمس وهو في الأرض وأفطر فلما أقلعت الطائرة رأى الشمس؟
ففي هذه الحالة لا يلزمه أن يمسك لأن النهار في حقه انتهى والشمس لم تطلع عليه بل هو الذي طلع عليها , أما لو أقلع قبل الغروب فإنه يبقى على صيامه لأن الأصل بقاء النهار.

فائدة:
الناس الذين على الجبال أو في السهول والعمارات الشاهقة كل منهم له حكمه فمن غابت عنه الشمس حل له الفطر ومن لا فلا .

هذا ماتيسر , ومع أحكام أخرى بإذن الله .

مع تحيات أخوكم المحب
الواعظ الناصح












توقيع : الواعظ الناصح

عرض البوم صور الواعظ الناصح  

قديم 04-08-2010   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
داعيه إلى الله
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الواعظ الناصح

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27071
المشاركات: 591 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الواعظ الناصح is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
الواعظ الناصح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواعظ الناصح المنتدى : منتدى شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: مجالس رمضانية

بسم الله الرحمن الرحيم

سبق أن ذكرنا الأمور المتعلقة بإفساد الصيام من عدمه ونحن اليوم نذكر المكروهات في الصيام والتي يكون لبعضها ضرر على الصيام

فنقول على بركة الله
1. جمع الريق وبلعه:
ليس بمكروه على القول الصحيح لعدم الدليل , وعليه لايجب التفل بعد المضمضمة ولا بعد شرب الماء عند أذان الفجر ولا عند تجمع الريق بسبب القراءة فإنه لم يعهد عن الصحابة رضي الله عنهم - فيما نعلم - أن الإنسان إذا شرب عند طلوع الفجر يتفل حتى يذهب طعم الماء بل هذا مما يسامح فيه , لكن لو بقي طعم الطعام كحلاوة تمر أو ما أشبه ذلك فهذا لا بد أن يتفله ولا يبتلعه.

2. بلع النخامة:
بلع النخامة محرم على الصائم وغير الصائم , وهناك خلاف فيما إذا وصلت إلى الفم وابتلعها الصائم هل يفسد صومه أم لا ؟
الراجح أنه لا يفسد صومه كا قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لأنها لم تخرج من الفم ولا يعد بلعها أكلا ولا شربا , فلو ابتلعها بعد أن وصلت إلى فمه فإنه لا يفطر بها , لكن نقول قبل أن يفعل هذا الأمر : لا تبتلع النخامة لأنها محرمة لاستقذارها.

* إذا ظهر دم من لسانه أو لثته أو أسنانه فإنه لا يجوز بلعه لا للصائم ولا لغير الصائم لعموم قوله تعالى { حرمت عليكم الميتة والدم } وإذا وقع ابتلاع الدم من الصائم فإنه يفطر بذلك , ولهذا يجب على الصائم أن يلاحظ الدم الذي يخرج من ضرسه إذا قلعه في أثناء الصوم أو قلعه في الليل واستمر يخرج منه الدم ألا يبتلع هذا الدم لأنه يفطر به وهو أيضا حرام.

3. تذوق الطعام.
يكره تذوق الطعام لغير حاجة , والحاجة هي مثل أن يكون طباخا يحتاج أن يتذوق الطعام لينظر مناسبة طبخه وملاأمته , وكذلك مضغ الأم الطعام لطفلها. فهذا لا بأس به

4. مضغ العلك.
يكره للصائم مضغ العلك الذي لا يتفتت , وإن كان يتفتت فإنه يحرم لأنه وسيلة لإفساد الصوم.

* لا ينبغي للصائم أن يستخدم معجون الأسنان أثناء صومه لأن نفوذ المعجون إلى الحلق قوي , والمعجون لا يفسد الصيام.

5. التقبيل للصائم:
القبلة تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: ألا يصحبها شهوة إطلاقا , مثل تقبيل الإنسان أولاده الصغار , أو تقبيل القادم من السفر , أو ما أشبه ذلك , فهذه لا تؤثر ولا حكم لها بعتبار الصوم.

القسم الثاني: أن تحرك الشهوة ولكنه يأمن إفساد الصوم بالإنزال أو بالإمذاء فهذا ليس بمكروه.

القسم الثالث: أن يخشى من فساد صومه بالإنزال فهذا يحرم عليه القبلة.

فالخلاصة : ان التقبيل له حكمان
الحكم الأول : محرم وهو إذا كان يفسد صومه.
الحكم الثاني : جائز وله صورتان:
الصورة الأولى: ألا تحرك القبلة شهوته إطلاقا.
الصورة الثانية: أن تحرك شهوته لكن يأمن على نفسه من فساد صومه.

والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم.
وكذلك يلحق بالتقبيل الضم فإن حكم الضم كحكم التقبيل ولا فرق.

هذا ما تيسر ومع أحكام أخر بإذن الله












توقيع : الواعظ الناصح

عرض البوم صور الواعظ الناصح  

قديم 08-08-2010   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
داعيه إلى الله
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الواعظ الناصح

البيانات
التسجيل: 25-05-2010
العضوية: 27071
المشاركات: 591 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الواعظ الناصح is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
الواعظ الناصح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواعظ الناصح المنتدى : منتدى شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: مجالس رمضانية

بسم الله الرحمن الرحيم

نذكر هنا ما يسن ويستحب في الصيام
فنقول على بركة ا لله

أولاً :
يسن إذا شتمه أحد أو قائله أن يقابل إساءته بالإحسان ويقول : إني صائم ، لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :( الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها ) البخاري ومسلم

ثانياً :
يسن للصائم السحور لما ثبت في الصحيحين من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : قال النبي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) رواه البخاري ومسلم.

ثالثاًً :
يسن تأخير السحور لما رواه البخاري عن أنس عن زيد بن ثابت رضي الله عنهم قال : ( تسحرنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم قام إلى الصلاة قلت : كم كان بين الأذان والسحور قال قدر خمسين آية ) رواه البخاري

رابعاً :
يسن تعجيل الفطر لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) رواه البخاري ومسلم.

خامساً :
يسن أن يفطر على رطب فإن لم يجد فعلى تمر فإن لم يجد فعلى ماء ، لحديث أنس - رضي الله عنه - قال : ( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، فإن لم يكن فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء ) رواه أبو داود


سادساً :
يسن إذا أفطر أن يقول ما ورد ، والذي ورد هو التسمية ، وهي واجبة على الصحيح لأمره - صلى الله عليه وسلم -

، وورد " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ، اللهم تقبل مني إنك أنت السميع العليم " وهو ضعيف كما قال ابن القيم

وورد أيضا " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " رواه أبو داود والبيهقي 4 وحسنه

وقد وردت أحاديث في فضل دعوة الصائم منها :
1- عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :( ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد ، ودعوة الصائم ، ودعوة المسافر ) رواه البيهقي وصححه الألباني

2- عن أبي أمامة مرفوعا : ( لله عند كل فطر عتقاء ) رواه أحمد ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب

3- عن أبي سعيد الخدري مرفوعا : ( إن الله تبارك وتعالى عتقاء في كل يوم وليلية - يعني في رمضان - وإن لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوة مستجابة ) رواه البزار ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب

سابعاً:
السواك:وهو مستحب في جميع الأوقات ، في الصيام وغير الصيام ، في أول النهار وآخره . ودليل ذلك :
1- روى البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ ) .

2- روى النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) وصححه الألباني في صحيح النسائي .
ففي هذه الأحاديث دليل على استحباب السواك في جميع الأوقات ، ولم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم الصائم ، بل عموم الأحاديث يشمل الصائم وغير الصائم .

ويجوز بلع الريق بعد السواك ، إلا إذا كان تحلل من السواك شيء في الفم فإنه يخرجه ثم يبتلع ريقه .
كما أن الصائم يجوز له أن يتوضأ ثم يخرج الماء من فمه ثم يبتلع ريقه ولا يلزمه أن يجفف فمه من ماء المضمضة .

ويجتنب ما له مادة تتحلل كالسواك الأخضر ، وما أضيف إليه طعم خارج عنه كالليمون والنعناع ، ويُخرج ما تفتت منه داخل الفم ، ولا يجوز تعمد ابتلاعه فإن ابتلعه بغير قصده فلا شيء عليه


هذا ما تيسر ومع أحكام أخرى بإذن الله












توقيع : الواعظ الناصح

عرض البوم صور الواعظ الناصح  

قديم 08-08-2010   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الحنين

البيانات
التسجيل: 14-01-2010
العضوية: 24610
المشاركات: 4,612 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
همس الحنين is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
همس الحنين غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواعظ الناصح المنتدى : منتدى شهر رمضان المبارك
افتراضي رد: مجالس رمضانية

جزاك الله خير

وبارك الله فيك












عرض البوم صور همس الحنين  
 

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 11:51.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك