جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

القرآن الكريم والسنة النبوية مايخص علوم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-10-2011   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ولــ جده ـــد

البيانات
التسجيل: 12-04-2010
العضوية: 26548
المشاركات: 16,041 [+]
بمعدل : 6.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 45
ولــ جده ـــد is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
ولــ جده ـــد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : داعيه إلى الله المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: " ((من نصرته أحيـآء سنتة صلى الله عليه وسلم)) "

بـــــــــــــارك الله فيكِ . . . داعــــــــــــــــية
وجعله اللــــــــــــه في ميزان حسناتك













توقيع : ولــ جده ـــد


ناسن قلوبها بالحقد مليانة ما تطّهر لو تُغسّل سبع مرات
تراقب الناس ودايمن للشر سهرانة حسبي الله عليها بكل ساعات
مزروع الحقد فيها تقول شيطانة ( سمي عليها وكبّر ) وارمها بسبع حصوات

. . . . .
زهقان .. طفشان .. ضايق خلقك بليييز أُدخل هنا وصدقني بترتاااح

عرض البوم صور ولــ جده ـــد   رد مع اقتباس

قديم 12-10-2011   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسمو بأخلاقي

البيانات
التسجيل: 15-05-2011
العضوية: 34194
المشاركات: 3,406 [+]
بمعدل : 1.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
أسمو بأخلاقي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسمو بأخلاقي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : داعيه إلى الله المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: " ((من نصرته أحيـآء سنتة صلى الله عليه وسلم)) "

جزاكِ الله خيراً داعيه الى الله ..
وجعله في ميزان حسناااااتك ..












توقيع : أسمو بأخلاقي



( اللهم أغفر لأبي وارحمه واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة )

. أعلمُ أنّ الحياةَ لا تقفُ عندَ الحزنْ !
. .. . . وأثقْ أنَّ ربي خبأ لي منْ الفرح الكثير ْ ()

عرض البوم صور أسمو بأخلاقي   رد مع اقتباس

قديم 12-10-2011   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسمو بأخلاقي

البيانات
التسجيل: 15-05-2011
العضوية: 34194
المشاركات: 3,406 [+]
بمعدل : 1.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
أسمو بأخلاقي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسمو بأخلاقي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : داعيه إلى الله المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: " ((من نصرته أحيـآء سنتة صلى الله عليه وسلم)) "












توقيع : أسمو بأخلاقي



( اللهم أغفر لأبي وارحمه واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة )

. أعلمُ أنّ الحياةَ لا تقفُ عندَ الحزنْ !
. .. . . وأثقْ أنَّ ربي خبأ لي منْ الفرح الكثير ْ ()

عرض البوم صور أسمو بأخلاقي   رد مع اقتباس

قديم 14-10-2011   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر البدووور

البيانات
التسجيل: 02-10-2011
العضوية: 35971
المشاركات: 1,785 [+]
بمعدل : 0.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
بدر البدووور will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بدر البدووور غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : داعيه إلى الله المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: " ((من نصرته أحيـآء سنتة صلى الله عليه وسلم)) "

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته













موضــــــــــــوع في غاية الأهميــــــة













عرض البوم صور بدر البدووور   رد مع اقتباس

قديم 31-12-2011   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام عدولي

البيانات
التسجيل: 26-12-2010
العضوية: 31509
المشاركات: 35 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ام عدولي is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
ام عدولي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : داعيه إلى الله المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: " ((من نصرته أحيـآء سنتة صلى الله عليه وسلم)) "

جزاكم الله خير












توقيع : ام عدولي


عرض البوم صور ام عدولي   رد مع اقتباس

قديم 04-04-2012   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام الإسلامية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية داعيه إلى الله

البيانات
التسجيل: 16-04-2010
العضوية: 26585
المشاركات: 11,724 [+]
بمعدل : 4.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
داعيه إلى الله is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
داعيه إلى الله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : داعيه إلى الله المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: " ((من نصرته أحيـآء سنتة صلى الله عليه وسلم)) "

جزآكم الله على المرور والمشاركه الطيبة
بـــارك الله فيكم












توقيع : داعيه إلى الله






سبحاآن الله العظيم
سبحاآن الله وبحمدهـ

عرض البوم صور داعيه إلى الله   رد مع اقتباس

قديم 04-04-2012   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام الإسلامية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية داعيه إلى الله

البيانات
التسجيل: 16-04-2010
العضوية: 26585
المشاركات: 11,724 [+]
بمعدل : 4.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
داعيه إلى الله is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
داعيه إلى الله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : داعيه إلى الله المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: " ((من نصرته أحيـآء سنتة صلى الله عليه وسلم)) "


بسـم الله الرحمـن الرحيـم




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته





مقدمـة :




تعريف السنـة




السنة : ما أثـر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير .
الدليل من القرآن على اتباع السنة
قال تعالى ( وما آتاكـم الرسـول فخذوه وما نهاكــم عنه فانتهــوا ) .
الدليل من السنة على اتباع السنة
عن العرباض بن سارية . قال :
( وعظـنـا رسول الله موعظـة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيـون ، ……………. فعليكم بسنتي وسنـة الخلفـاء الراشــدين المهديين ، عضـوا عليها بالنواجـذ ) . رواه أبوداود[ 4607 ] .




فضل إحيـاء السنن




عن جرير بن عبدالله . قال : قال رسول الله :
( من سـن في الإسـلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهـم شيء ، ومن سن في الإسـلام سنة سيئـة كان عليه وزرهـا ووزر من عـمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهـم شيء ) . رواه مسلم [ 1017 ]
معنى قوله [ من سن في الإسلام سنة حسنة ] .
أ_ أن يبـدأ الإنسان بالسنـة .
وهذا يدل عليه سبب الحديث ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام حث على التصدق على القوم الذين قدمـوا عليه وهم في حال صعبـة جداً من الفقر ، فجاء رجل من الأنصار بصرة من فضة فوضعها في حجر النبي عليه الصلاة والسلام فقال عليه الصلاة والسلام حينئذ : من سن في الإسلام سنة .. .
ب_ أن يعملها الإنسان بعد أن أميتت .
فهذا يصح أن يقال عنه أنـه سنهـا .






1 - صـلاة الاستخـارة

عن جابر قال :
( كان رسـول الله يعلمنـا الاستخـارة في الأمـور كلها ، كما يعلمنـا السورة من القرآن يقول :
إذا هـم أحدكم بالأمـر فليركـع ركعتين من غير الفريضـة ، ثم ليقل : اللهـم إني أستخيرك بعلمـك وأستقدرك بقدرتـك وأسألك من فضلك العظيـم ، فإنك تقـدر ولا أقـدر وتعلم ولا أعلم وأنت عـلام الغيـوب ، اللهـم إن كنت تعلم أن هـذا الأمر * ويسمي حاجتـه * خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمـري فاقـدره لي ويسر لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هـذا الأمـر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمـري فاصـرفـه عني واصرفني عنـه واقـدر لي الخير حيث كان ثم رضني به ) . رواه البخاري [ 6382] .
--------
- استحبـاب صـلاة الاستخــارة .
- -ليس لها وقت معين .
- ليس لها قراءة مخصوصـة ، وما استحبـه بعض العلماء من أنه يشرع قراءة سورة الكافرون والإخلاص مردود لأن الاستحباب حكم شرعي يحتاج إلى دليل .
- الدعاء يكون بعد السلام لقوله [ فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل ] وهذا قول الجمهـور
- الاستخارة تكون في الأمـور المتردد فيها ، وكذلك في الأمور المعروفـة النتائج ، لأن معرفـة حقائق النتائـج ، لا يعلمهـا إلا الله تعالى .
- الاستخارة من أسبـاب السعادة فقد جاء في الحديث ( من سعـادة ابن آدم استخارتــه الله ) رواه أحمد .
- قال شيخ الإسلام ابن تيميـة * رحمه الله *
( مـا نـدم من استخـار الخـالق ، وشـاور المخـلوقـيـن ، وثبـت في أمــره ، وقـد قال سبحانه وتعالى [ وشاورهـم في الأمـر فإذا عزمـت فتوكل على الله ] ) .

- الأمور التي يستخير فيها المسلم هي المباحـات ، أما الفروض والواجبـات والمحرمـات والمكروهـات فلا استخـارة فيهـا .
- في الحديث بيان شفقـة النبي عليه الصلاة والسلام على أمتـه وتعليمهـم جميع ما ينفعهـم في دينهم .





2 - قول سبحان الملك القدوس بعد الوتر

عن أبي بن كعب . قال :
( كان رسول الله يقرأ في الوتر بـ[ سبح اسم ربك الأعلى ] وفي الركعـة الثانية بـ[ قل يا أيها الكافرون ] وفي الثالثـة بـ[ قل هو الله أحد ] ، ويقول بعد التسليم : سبحان الملك القدوس ثلاثاً ) . رواه النسائي [ 1702 ] .
وفي حديث عبدالرحمن بن أبزى ( …. سبحان الملك القدوس ثلاث مرات يطيل في آخرهـن ) . رواه النسائي [ 1700 ] .





3 - الصلاة عنـد الرجـوع من السفـر

عن كعب بن مالك .
( أن رسول الله كان إذا قـدم من سفـر بـدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين ) . رواه البخاري [ 3088 ] ومسلم [ 2769 ] .
…..
- في هذا الحديث ان المشروع للإنسـان إذا قدم بلده أن يعمـد إلى المسجـد قبل أن يدخل إلى بيتـه فيصلي فيه ركعتين ، لأن هـذه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم القولية والفعليـة ، فالفعليـة كما في الحديث السابق وأما القوليـة كما في حديث جابر أنه قال [ كنت مع النبي في غـزاة …….. ثم قدم رسول الله قبلي وقدمت بالغـداة فجئنا إلى المسجـد فوجدتـه على باب المسجـد . قال : الآن قدمت ؟ قلت : نعم ، قال : فدع جملك فادخـل فصل ركعتين ، فدخلت فصليت … ] . رواه البخاري .
- قال الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله *
( وما أظـن أحـداً من الـنـاس اليـوم إلا قليلاً يستعمـل هذه السنـة ، وهـذا لجهـل الناس بهـذا وإلا فهـذا سهـل والحمدلله __ وسواء صليت في مسجدك الذي كنت تصلي فيه القريب من بيتك ، أو صليت في أدنى مسجد من مساجـد البلد الذي أنت فيـه ) .
- قال النووي * رحمه الله * : ( هذه الصلاة مقصـودة للقـدوم ينـوي بهـا صـلاة القـدوم )




4 - التعوذ إذا مر بآية تعوذ وكذا التسبيح في صلاة الليل
عن حذيفـة :قال :
( صليت مع النبي ذات ليلة فافتـتـح البقرة ، فقلت : يركـع عند المائـة ، ثم مضى . فقلت : يصلي بها في ركعـة فمضى ، ……. يقرأ مترسـلاً ، إذا مـر بآيـة فيها تسبيح سبح ، وإذا مـر بسؤال سـأل ، وإذا مـر بتعوذ تعوذ ، ثم ركـع فجعل يقول : سبحان ربي العظيم … ) . رواه مسلم [ 772 ] .
- فيه استحباب هذا الفعـل * وهو التعوذ عند آية الوعيـد والسؤال عند آية الرحمـة * اقتـداء بالرسول .
- أن هـذا الفعـل دليل على التدبـر وحضـور القلب .
- هذا الفعل سنة في صلاة الليل ، وأما صلاة الفـرض فهو جائـز غير مشروع .قال الشيخ الألباني * رحمه الله *
[ …. فإنـه لو كان مشروعـاً في الفرائـض أيضـاً لفعله صلى الله عليه وسلم ، ولو فعلـه لنقـل ، بل لكان نقلـه أولى من نقـل ذلك في النـوافل كما لا يخفى ] .
-من فوائد الحديث : جواز الجماعـة في صلاة الليل بشرط ألا يكون ذلك عادة .





5 - صلاة التطـوع في البيت

عن ابن عمر : قال : قال رسول الله :
( اجعلـوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخـذوهـا قبــوراً ) . رواه البخاري [ 432 ] .
وعن زيد بن ثابت . أن النبي قال :
( صلوا أيهـا الناس في بيوتكم ، فإن أفضـل الصلاة صلاة المرء في بيتـه إلا المكتوبة ) . مسلم
وعن جابر بن عبدالله : قال : قال رسول الله :
( أذا قضـى أحدكـم صلاتـه في مسجـده ، فليجعـل لبيتـه نصيبـاً من صلاتـه ، فإن الله جاعـل في بيتـه من صلاتــه خيراً ) . رواه مس لم[ 778 ] .
- قوله [ من صلاتكم ] .
قال الحافظ ابن حجر
[ قوله [ من صلاتكم ] . قال القرطبي [ من ] للتبعيض ، والمـراد النـوافـل ] .
- قال النووي * رحمه الله * في قوله [ اجعلوا من صلاتكم .. ] .
[ معناه صلـوا فيها ولا تجعلوهـا كالقبــور مهجـورة من الصــلاة والمـراد به صلاة النافلة ، أي صلوا النوافل في بيوتكم ] .
وقال رحمه الله :
[ وإنما حث على النافلـة في البيت لكونـه أخفى وأبعد من الريـاء ، وأصـون من المحبطـات ، وليتبرك البيت بذلك وتنزل فيه الرحمـة والملائكـة وينفـر من الشيطان كما جاء في الحديث الآخـر وهو معنى قوله صلى الله عليه وسلم في الرواية الأخرى : فإن الله جاعل في بيتـه من صلاتـه خيراً ] .
وقال ابن قيم الجوزية * رحمه الله *
[ وكان يصلي عامـة السنن والتطـوع الذي لا سبب له في بيتـه ، لا سيما سنـة المغـرب ، فإنـه لم ينقـل أنه فعلهـا في المسجد البتـة ] .





6 - النظر إلى السبابة حال التشهـد

عن عبدالله بن الزبير عن أبيه قال :
( كان رسول الله إذا قعـد في الصـلاة ……………………… ووضـع يده اليسرى على ركبتـه اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشـار بأصبعـه لا يجـاوز بصـره إشـارتـه ) . رواه أبوداود [ 990 ] .
…..
- السنة للمصلي أن ينظـر إلى موضـع سجوده كما جاء في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام : [ كان إذا صلى طـأطـأ رأسـه ، ورمى ببصـره نحـو الأرض ] رواه الحاكم لكن يستثنى من ذلك حال التشهـد فإن المصلي يرمي ببصـره نحو سبابتـه .
-قال بعض العلماء ويستثنى أيضاً إذا كان كان في الحرم فإنـه ينظـر إلى الكعبـة ، لكن هـذا القـول غير صحيح .
- قال الشيخ الألباني * رحمه الله *
[ السنة أن يرمي ببصره إلى موضـع سجـوده من الأرض ، فما يفعله بعض المصلين من تغميض العينين في الصلاة فهـو تـورع بارد ، وخير الهـدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ] .




7 - الدعاء في الأذان بعد الشهادتين

عن سعد بن أبي وقاص . أن رسول الله قال :
( من قال حين يسمع المؤذن : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله رضيت بالله رباً وبمحمد رسولاً وبالإسلام ديناً ، غفر له ذنبـه ) . رواه مسلم [ 386 ] .
…..
- استحباب قول لمن سمع المؤذن يقول * الشهادتين * يقول بعدها هـذا الدعـاء .
- وأدعية الأذان التي وردت هي :
أولاً : إجابة المؤذن بمثل ما يقول .
ثانياً : عند الشهادتين قول : اشهد أن لا إله إلا الله …… رضيت بالله رباً ..
ثالثاً : عند الحيعلتين يقول : لا حول ولا قـوة إلا بالله .
رابعاً : قول بعد الأذان : اللهـم رب هذه الدعوة التامـة والصلاة القائمة …. .
خامساً : الصلاة على النبي بعد الأذان .
سادساً : الدعـاء لنفسـه بماء شـاء .





8 - صلاة النافلة على الراحلة في السفـر

عن ابن عمر . قال :
( كان رسول الله يصلي على راحلتـه حيث توجهـت بـه ) . رواه مسلم [ 700 ] .
وعنه قال :
( كان رسول الله يسبـح على الراحلـة قِبل أي وجـه توجـه ، ويـوتـر عليها ، غير أنـه لا يصلي عليها المكتـوبــة ) . رواه مسلم [ 700 ] .
- قوله [ يسبح ] أي يصلي النافلة .
- في هذه الأحاديث مشروعية صلاة النافلة على الراحلة لأي اتجـاه إذا كان مسافـراً .
قال النووي * رحمـه الله *
[ جــواز التنفـل على الراحلـة في السفـر حيث توجهـت بـه جائـز بإجمـاع المسلمين ]
وقال المباركفـوري * رحمه الله *
[ جـواز التنفـل على الراحلة في السفـر هـو مما أجمـع عليـه المسلمـون ] .
- الحكمـة من هذا التخفيف .
قال المباركفـوري * رحمه الله *
[ كان السر فيما ذكر من جواز التطوع على الدابـة في السـفر تحصيـل النـوافل على العبـاد ، وتكثيرهـا تعظيماً لأجـورهـم رحمـة من الله بهــم ] .
- لافـرق بين جميـع التطوعـات في هـذا الحكم .
- وفي الحديث دليل على أن الوتـر يجوز على الدابـة في السفر حيث توجهت ، وأنـه سنة وليس بواجب .





9 - إخـراج بعض الجسد عند نـزول المطـر

عن أنس . قال :
( أصـابنـا ونحـن مع رسـول الله مطـر . قال : فحسـر رسول الله ثوبـه حتى أصابــه من المطـر . فقلنا يا رسول الله : لم صنعت هذا . قال : لأنـه حديث عهـد بربــه ) . رواه مسلم [ 898 ] .
- استحباب التعـرض لأول المطـر ليصيب البـدن فرحـاً بنعمـة الله تعالى واغتـبـاطاً بنزولـه
- قال النووي * رحمه الله *
[ معنى حسر : كشـف ، أي كشف بعض بدنـه ، ومعنى حديث عهـد بربـه : أي بتكويـن ربـه إيـاه ، ومعنـاه أن المطـر رحمـة وهي قريبـة العهـد بخلق الله تعالى لها فيتـبـرك بها ]
- من فوائـد الحديث : أن المفضـول إذا رأى من الفاضـل شيئـاً لا يعرفـه أن يسأله عنـه ليعلمـه فيعمـل به ويعلمـه غيره . ذكره النووي .
- وفيه بركـة صنع الله قال تعالى [ ونزلـنـا من السماء مـاءً مباركـاً ]












توقيع : داعيه إلى الله






سبحاآن الله العظيم
سبحاآن الله وبحمدهـ

عرض البوم صور داعيه إلى الله   رد مع اقتباس

قديم 18-03-2013   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة الأقسام الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسمو بأخلاقي

البيانات
التسجيل: 15-05-2011
العضوية: 34194
المشاركات: 3,406 [+]
بمعدل : 1.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
أسمو بأخلاقي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أسمو بأخلاقي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : داعيه إلى الله المنتدى : القرآن الكريم والسنة النبوية
افتراضي رد: " ((من نصرته أحيـآء سنتة صلى الله عليه وسلم)) "

تحدث الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي في حلقة من برنامج ضع بصمتك عن السنن المهجورة ومنها ما يلي ..

ملاحظة ( قد يكون ذكر بعض منها في الصفحات السابقة للموضوع ولكن للتذكير )


* خلع النعلين عند المشي بين القبور

*سجود الشكر : كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اتاه امر يسره خر ساجدا


*كفارة المجلس : "سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا الله استغفرك و اتوب اليك" الا غفر له ما كان في مجلسه ذلك اليوم

* قول المسلم لاخيه "اني احبك في الله "

*توديع المسافر بالذكر : كان النبي صلى الله عليه و سلم اذا ودع قال :" استودع الله دينك و امانتك و خواتيم اعمالك "رواه ابو داوود.

* تحنيك المولود :روى ابو موسى :"ولد لي غلام فاتيت به النبي فسماه ابراهيم و حنكه بتمرة و دها له بالبركة" .متفق عليه

* السنة في التنعل :"اذا تنعل احدكم فليبدا باليمين و اذا نزع فليبدا بالشمال لتكن اليمنى اولهما تنعل و اخرهما تنزع " رواه البخاري

* القاء السلام قبل مفارقة المجلس : اذا انتهى احدكم الى المجلس فليسلم

*زيارة المقابر "كنت نهيتكم عن زيارة المقابر فزوروها " فقط ليتذكر الانسان ان الموت هو ماله و يستدرك افعاله
*كشف بعض البدن ليمسه المطر لكن ليس في حلاة البرد لكي لا يضر الانسان بنفسه : "أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر . قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه . حتى أصابه من المطر . فقلنا : يا رسول الله ! لم صنعت هذا ؟ قال : " لأنه حديث عهد بربه تعالى " . [صحيح]

* الصدقة : اذا مات آلنسان انقطع عمل الا من تلاث :"صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له " رواه مسلم .

*الصدقة عند التوبة : لقصة كعب بن مالك حين تاب فامره الرسول بالصدقة

* كتابة الوصية : سرد الشيخ قصة سناخذها كمثال :
في يوم كان الشيخ في المسجد و تصادف مع شاب فتبادلا اطراف الحديث و عرف منه ان اباه قد توفى و هو ذو 40 سنة و عندما هموا بترتيب حاجته المكتبية و جدو ظرف و اذ به يحتوي على الوصية كتبها منذ 12 سنة احياء لسنة النبي صلى الله عليه و سلم

*المشي حفايا احيانا : "عن فضالة بن عبيد امرنا الرسول ان نحتفي احيانا ".رواه النسائي
و قد بين الطب انها مسالة للقدمين و اذ بالرسول جاء به منذ زمن بعيد

* اداء صلاة النافلة في المنزل :اذا صلى الرجل مثلا صلاة المغرب في المسد فليعد الي لابيت و يصلي النافلة "ان افضل صلاة المرء في بيته الا المكتوبة

* التبكير لصلاة الجمعة " من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الامام فاستمع و لم يلغو كان له بكل خطوة سنة اجر صيامها و قيامها ".رواه الترمذي

* صلاة الاستخارة عند الحيرة "كان الرسول يعلمنا الاستخارة كلها كما يعلمنا السورة من القران "
و يجوز الجمع بين امريب او اكثر في نفس الركعتين و نفس الدعاء

*الدعاء مباشرة بعد التشهد الاخير قبل السلام حيث انه يعد وقت من اوقات استجابة الدعاء

* صلاة النافلة على الراحلة فيصلى في السفر على راحلته اينما توجهت يومئ بالركوع و السجود و استقبال القبلة في هذه الحالة غير واجب

* قراءة سورة الملك و السجدة قبل النوم

*الوضوء قبل النوم

* الصلاة الى سترة :" إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها"
الراوي: المحدث: ابن باز المصدر: مجموع فتاوى ابن باز الصفحة أو الرقم: 106/11
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

* التسوك عند قيام الليل للتجهد

*الصلاة بالنعال احيانا :" عن ابن عمرو راتي الرقول صلى الله عليه و سلم يصلي حافيا منتعلا" .رواه احمد .

* جلسة الاستراحة بعد السجدة الثانية في الركعة الاولى و السجدة الثانية في الرجعة الثالثة " اذا كان في وتر من صلاته لم ينهض حتى يستوي قائما " رواه البخاري

* التنويع في قراءة دعاء الاستفتاح

* صلاة ركعتين بعد الوضوء: " أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بوضوء . فتوضأ . فغسل كفيه ثلاث مرات . ثم مضمض واستنثر . ثم غسل وجهه ثلاث مرات . ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات . ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك . ثم مسح رأسه . ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات . ثم غسل اليسرى مثل ذلك . ثم قال :

رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم قام فركع ركعتين ، لا يحدث فيهما نفسه ، غفر له ما تقدم من ذنبه " . قال ابن شهاب : وكان علماؤنا يقولون : هذا الوضوء أسبغ ما يتوضأ به أحد للصلاة" .
الراوي: عثمان بن عفان المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 226
خلاصة حكم المحدث: صحيح

* قراءة سورة الاخلاص و الكافرون في بعض السنن : سنة الفجر و سنة المغرب
*رد المصلي السلام بالاشارة (الاشارة باليد مائلة او مستقيمة)

*المحافظة على الوتر..












توقيع : أسمو بأخلاقي



( اللهم أغفر لأبي وارحمه واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة )

. أعلمُ أنّ الحياةَ لا تقفُ عندَ الحزنْ !
. .. . . وأثقْ أنَّ ربي خبأ لي منْ الفرح الكثير ْ ()

عرض البوم صور أسمو بأخلاقي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 20:40.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك