جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات كل مايخص وسائل الدعوة الاسلامية على المنهج الصحيح لأهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 15-01-2010   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الحنين

البيانات
التسجيل: 14-01-2010
العضوية: 24610
المشاركات: 4,612 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
همس الحنين is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
همس الحنين غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
smile35 استــراحة يوم الجمعة ..

.., الدمعة, استــراحة, يوم

الحمد لله الذي جعل في تعاقب الليل والنهار عبره لأولي الأبصار،
أحمده وأشكره على نِعمه الغزار، وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فضل يوم الجمعة:
لا خلاف بين العلماء أن يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع ،
و أنه خير يوم طلعت فيه الشمس ،
فعن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم، قال :
" خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، فيه خُلق أدم عليه السلام ،
و فيه أدخل الجنة ، و فيه أخرج منها ، و لا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة "
و حكى ابن القيم خلاف العلماء في المفاضلة بين يوم الجمعة و يوم عرفة ،
حيث قال : فإن قيل : فأيهما أفضل : يوم الجمعة أو يوم عرفة ؟
فقد روى ابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" لا تطلع الشمس و لا تغرب
علي يوم أفضل من يوم الجمعة " (، و فيه أيضاً حديث أوس بن أوس "
خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة "
. قيل : ذهب بعض العلماء إلي تفضيل يوم الجمعة علي يوم عرفة ،
محتجاً بهذا الحديث ،و حكى القاضي أبو يعلى رواية أحمد
أن ليلة الجمعة أفضل من ليلة القدر .
و الصواب أن يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع ،
و يوم عرفة و يوم النحر أفضل أيام العام ،
و كذلك ليلة القدر و ليلة الجمعة ، و لهذا كان لوقفة الجمعة يوم عرفة
مزية علي سائر الأيام من وجوه متعددة.
و في المسند من حديث أبي لبابة بن عبد المنذر ،
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال " سيد الأيام يوم الجمعة ،
و أعظمها عند الله ،و أعظم عند الله من يوم الفطر و يوم الأضحى ،
و فيه خمس خصال :
خلق فيه آدم ، و أهبط الله فيه آدم إلي الأرض ، و فيه توفي الله عز و جل آدم ،
و فيه ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئاً إلا آتاه الله إياه ما لم يسأل حراماً ،
و فيه تقوم الساعة ، ما من ملك مقرب و لا أرض و رياح و لا بًحْر و لا جبال و لا شجر ،
إلا وهن يشفق من يوم الجمعة

يوم الجمعة هو خير الأيام.
1- فعن أبي هريرة -رضي الله عنه-
أنّّ النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-قال: (‏خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ
يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ ‏‏ آدَمُ ‏ ‏وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَ)
[مسلم.[

2- تضمنه لصلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الإسلام ومن أعظم مجامع المسلمين،
ومن تركها تهاونًا ختم الله على قلبه
قال -‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:‏(لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ الْجُمُعَاتِ
أَوْ ‏ ‏لَيَخْتِمَنَّ ‏ ‏اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنْ الْغَافِلِينَ)
[رواه مسلم ].

3- فيها ساعة يستجاب فيها الدعاء، فعن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال:
قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:(فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا
عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ ‏ ‏يُصَلِّي فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ)
[البخاري].
قال ابن القيم بعد أن ذكر الاختلاف في تعيين هذه الساعة:
«وأرجح هذه الأقوال قولان تضمنتها الأحاديث الثابتة: القول الأول:
أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، لحديث ابن عمر
أن النبي –صلى الله عليه وسلم-
قال: (‏هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ ‏‏ تُقْضَى الصَّلَاةُ) [مسلم].
القول الثاني: أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين» [زاد المعاد:1/390،389].

4- الصدقة في يوم الجمعة خير من الصدقة في غيره من الأيام. قال ابن القيم:
«والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان
بالنسبة إلى سائر الشهور» وفي حديث كعب:
(... والصدقة فيه أعظم من الصدقة في سائر الأيام )
[موقوف صحيح وله حكم الرفع].

5- يوم الجمعة يوم عيد متكرر كل أسبوع فعَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما-‏قَالَ
:‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏-‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:
(‏إِنَّ هَذَا يَوْمُ عِيدٍ جَعَلَهُ اللَّهُ لِلْمُسْلِمِينَ فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ...)
[ابن ماجه وهو في صحيح الترغيب:1/298].

6- يوم الجمعة تكفر فيه السيئات فعَنْ ‏ ‏سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ‏-رضي الله عنه-‏قَالَ:
‏قَالَ النَّبِيُّ ‏-‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:‏
(‏لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَيَتَطَهَّرُ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ أَوْ يَمَسُّ
مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ ثُمَّ يَخْرُجُ فَلَا يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ ثُمَّ ‏ ‏يُصَلِّي مَا كُتِبَ
لَهُ ثُمَّ يُنْصِتُ إِذَا تَكَلَّمَ الْإِمَامُ إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى)
[البخاري].

7- الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة
حيث يأمن المتوفى فيها من فتنة القبر،فعن ابن عمرو قال:
قال رسول الله–صلى الله عليه وسلم-:
(‏‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو -رضي الله عنهما-‏عَنْ النَّبِيِّ ِ -‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-‏‏قَالَ:
‏(‏مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلَّا وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ)
[أحمد والترمذي وصححه الألباني]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

مواعظ ونصائح

قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:

ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها
لم تكن آمنت من قبل
أو كسبت في إيمانها خيرا
طلوع الشمس من مغربها ‏
‏والدجال ‏
‏ودابة الأرض
رواه مسلم
ـــــــــــ
ثلاث حق على كل مسلم:
الغسل يوم الجمعه والسواك والطيب
صححه الألباني
ـــــــــ

ثلاث خصال من سعادة المرء المسلم في الدنيا:
الجار الصالح والمسكن الواسع
والمركب الهنيء
رواه أحمد وصححه الألباني
ـــــــــ

ثلاث كلهن حق على كل مسلم:
عيادة المريض وشهود الجنازة
وتشميت العاطس إذا حمد الله
حسّنه الألباني
ــــــــــــثلاث من كُن فيه
وجد حلاوة الإيمان:
ان يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما
وأن يُحب المرء لا يُحبه إلا لله
وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ انقذه الله منه
كما يكره أن يكره ان يُلقى في النار
رواه البخاري ومسلم
ــــــــــــــــــــ
ثلاث من كُن فيه فهو منافق
وإن صام وصلى
وقال إني مسلم:
من إذا حدّث كذب
وإذا وعد أخلف
وإذا أؤتمن خان
صححه الألباني
ـــــــــــــــــ
ثلاث في ضمان الله عزوجل
رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله عزوجل
ورجل خرج غازياً في سبيل الله تعالى
ورجل خرج حاجاً
رواه أبو نعيم في الحلية وصححه الألباني

ـــــــــــــــــ
ثلاثة لا يرد الله دعاءهم
الذاكر الله كثيراً
والمظلوم
والامام المقسط
رواه البيهقي في شعب الإيمان وحسّنه الألباني

ـــــــــــــــــ
ثلاثة لا يقبل الله منهم صرفاً ولا عدلاً
عاق ومنّان
ومكذّب بالقدر
رواه الطبراني وحسّنه الألباني
ــــــــــــــــــــ
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة
العاق لوالديه
والمرأة المُتشبّهة بالرجال
والديوث
وثلاثة لا يدخلون الجنة:
العاق لوالديه
ومدمن الخمر
والمنّان بما أعطى
رواه الإمام أحمد وصحّحه الألباني


ـــــــــــــــــــــــ
إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث
صدقة جارية
او علم ينتفع به
او ولد صالح يدعو له
رواه مسلم في صحيحه



hsjJJvhpm d,l hg[lum >> hg]lum hsjJJvhpm












عرض البوم صور همس الحنين   رد مع اقتباس

قديم 15-01-2010   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الحنين

البيانات
التسجيل: 14-01-2010
العضوية: 24610
المشاركات: 4,612 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
همس الحنين is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
همس الحنين غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الحنين المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
smile35 رد: استــراحة يوم الجمعة ..

يوم الجمعة

باب التقوى

قال اللَّه تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا اللَّه حق تقاته } .

وقال تعالى (التغابن 16): { فاتقوا اللَّه ما استطعتم } .

وهذه الآية مبينة للمراد من الأولى.

وقال اللَّه تعالى (الأحزاب 70): { يا أيها الذين آمنوا اتقوا اللَّه، وقولوا قولا سديدا } .


والآيات في الأمر بالتقوى كثيرة معروفة.

وقال تعالى (الطلاق 2، 3):
{ ومن يتق اللَّه يجعل له مخرجا، ويرزقه من حيث لا يحتسب } .

وقال تعالى (الأنفال 29):
{ إن تتقوا اللَّه يجعل لكم فرقانا، ويكفر عنكم سيئاتكم. ويغفر لكم، والله ذو الفضل العظيم } .

والآيات في الباب كثيرة معلومة.

وأَمَّا الأَحَاديثُ

- فَالأَوَّلُ : عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنه قال : قِيلَ : يا رسولَ اللَّهِ مَن أَكْرَمُ النَّاسِ ؟
قال : « أَتْقَاهُمْ » فقَالُوا : لَيْسَ عَنْ هَذا نَسْأَلُكَ ، قَالَ :
« فيُوسُفُ نَبِيُّ اللَّهِ ابن نَبِيِّ اللَّهِ ابن نَبيِّ اللَّهِ ابنِ خَلِيلِ اللَّهِ » .
قَالُوا : لَيْسَ عن هَذَا نَسْأَلُكَ ، قال : فعَنْ مَعَادِنِ الْعَرَب تسْأَلُونِي ؟
خِيَارُهُمْ في الْجاهِليَّةِ خِيَارُهُمْ في الإِسلامِ إذَا فَقُهُوا » متفقٌ عليه .
و « فَقُهُوا » بِضَمِّ الْقَافِ عَلَى الْمَشْهورِ ، وحُكِي كسْرُهَا . أَي : عَلِمُوا أَحْكَامَ الشَّرْعِ .

- الثَّانِي : عَنْ أبي سَعيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي اللَّه عنه عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال
: « إنَّ الدُّنْيا حُلْوَةٌ خضِرَةٌ ، وإنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفُكُمْ فِيهَا . فينْظُر كَيْفَ تَعْمَلُونَ .
فَاتَّقوا الدُّنْيَا واتَّقُوا النِّسَاءِ. فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنةِ بَنِي إسْرَائيلَ كَانَتْ في النسَاء » رواه مسلم.

- الثالثُ : عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي اللَّه عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَانَ يَقُولُ :
«اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعفافَ والْغِنَى » رواه مسلم .

- الرَّابعُ : عَنْ أبي طَريفٍ عدِيِّ بْنِ حاتمٍ الطائِيِّ رضي اللَّه عنه قال :
سمعت رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
يقُولُ : « مَنْ حَلَفَ عَلَى يمِين ثُمَّ رَأَى أتقَى للَّهِ مِنْها فَلْيَأْتِ التَّقْوَى » رواه مسلم .

- الْخَامِسُ : عنْ أبي أُمَامَةَ صُدَيَّ بْنِ عَجْلانَ الْباهِلِيِّ رضي اللَّهُ عنه قال
: سَمِعْتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَخْطُبُ في حَجَّةِ الْودَاع
فَقَالَ : « اتَّقُوا اللَّه ، وصَلُّوا خَمْسكُمْ ، وصُومُوا شَهْرَكمْ ، وأَدُّوا زكَاةَ أَمْوَالِكُمْ ،
وَأَطِيعُوا أُمَرَاءَكُمْ ، تَدْخُلُوا جَنَّةَ رَبِّكُمْ » رواه التِّرْمذيُّ ،
في آخر كتابِ الصلاةِ وقال : حديثٌ حسنٌ صحيح .


رياض الصالحين












عرض البوم صور همس الحنين   رد مع اقتباس

قديم 15-01-2010   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الحنين

البيانات
التسجيل: 14-01-2010
العضوية: 24610
المشاركات: 4,612 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
همس الحنين is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
همس الحنين غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الحنين المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
smile35 رد: استــراحة يوم الجمعة ..

الجمعة 29/1/1431

باب فضل الرجاء

قال الله تعالى إخباراً عن العبد الصالح‏:‏
‏{‏وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد، فوقاه الله سيئات ما مكروا‏}‏
‏(‏‏(‏غافر‏:‏44،45‏)‏‏)‏‏.‏

440- وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ “ قال الله، عز وجل‏
:‏ أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حيث يذكرني، والله لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة،
ومن تقرب إلي شبراً، تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعاً، تقربت إليه باعاً، وإذا أقبل إلي يمشي،
أقبلت إليه أهرول‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏ ‏.‏ وهذا لفظ إحدى روايات مسلم‏.‏ وتقدم شرحه في الباب قبله‏.‏

وروي في الصحيحين ‏:‏ ‏"‏وأنا معه حين يذكرني‏"‏ بالنون، وفي هذه الرواية ‏"‏حيث” بالثاء وكلاهما صحيح‏.‏

441- وعن جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما ، أنه سمع النبي، صلى الله عليه وسلم،
قبل موته بثلاثة أيام يقول ‏:‏ لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏.‏

442- وعن أنس ، رضي الله عنه قال‏:‏” سمعت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم يقول‏:
‏ “قال الله تعالى‏:‏ يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي،
يا أبن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم،
إنك لو أتيتنى بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك به شيئاً، لأتيتك بقرابها مغفرة‏"‏
‏(‏‏(‏رواه الترمذي‏.‏ وقال حديث حسن‏)‏‏)‏‏.‏

‏"‏عنان السماء‏"‏ بفتح العين، قيل هو ما عن لك منها، أي‏:‏ ظهر إذا رفعت رأسك ، وقيل‏:‏ هو السحاب‏.‏
و‏"‏قراب الأرض‏"‏ بضم القاف، وقيل بكسرها، والضم أصح وأشهر، وهو ما يقارب ملأها، والله أعلم‏.



رياض الصالحين












عرض البوم صور همس الحنين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 08:20.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك