جديد المواضيع
cod
أضف إهدائك
cod
مساحة إعلانية أحجز مساحتك الآن


الملاحظات

منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات كل مايخص وسائل الدعوة الاسلامية على المنهج الصحيح لأهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 25-09-2009   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همسات إيمانية

البيانات
التسجيل: 13-04-2008
العضوية: 11661
المشاركات: 676 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 66
همسات إيمانية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
همسات إيمانية غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي من هو الذبيح إسماعيل أم إسحاق ( عليهما السلام ) ؟؟

لم, للشيخ, من, المغامسي, الذبيح, السلام, تأملات, سلسلة, صالح, عليهما, إسماعيل, إسحاق, هو, ؟؟, قرآنية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





من هو الذبيح ؟؟
إسماعيل أما إسحاق ( عليهما السلام ) ؟؟



















الشيخ صالح المغامسي يجيبكم على هذا السؤال .





































* * *سارة أم من ؟ أم إسحاق وهاجر أم إسماعيل ..


هنا نأتي إلى قضية قلت أنت طالب علم ، بما أنك طالب علم فيه أشياء ينبغي ألا تجهلها ، نحن متفقون كل الملل كفار ومسلمين اليهود والنصارى والمسلمين متفقون على أن إبراهيم الخليل أُمر بذبح أبنه وأن الله جل وعلا فداه ، فدى ذلك الذبيح .
لكن السؤال : من هو الإبن الذي أمر إبراهيم بذبحه ثم فداه الله جل وعلا بكبش عظيم .أختلف العلماء – رحمهم الله تعالى – في هذه المسألة على قولين لا ثالث لهما، فيه قول ثالث نقوله في الأخير، قول إنه إسماعيل وقول إنه إسحاق.
جمهور العلماء على أنه إسحاق ، ولأجل ذلك أردت التنبيه على القضية هذه لأنه لا يعقل أن إنسان يقرأ العلم ويجهل هذا !!
أختار ابن جرير الطبري – شيخ المفسرين – أنه إسحاق وهو المروي الثابت عن عبدالله بن مسعود والرواية الصحيحة عن عبدالله بن عباس وهو قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله تعالى عنه – وعن جملة من الصحابة وعن أكثر من عشرة من سادة التابعين على أن الذبيح هو إسحاق .
وذهب بعض العلماء ( الرواية الثانية ) عن ابن عباس والإمام أحمد وبعض العلماء على أن الذبيح هو إسماعيل، وكلً منهم له أدلة.
وقال الزجاج ( وهو القول الثالث ): الله أعلم أيهما هو الذبيح لكثرة الاختلاف في المسألة.
وأنا أقول الحق – والله – إلى ساعةِ هذه لا أدري أيهما الذبيح ؟؟ فكلما ترجح قولٌٌ صدم بأخر .
قد يقول قائل النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول [ أنا أبن الذبيحين ] هذا الحديث رواه الحاكم في المستدرك وقال عنه الذهبي أنه سنده واهن جدا فلا يقبل في مسألة كهذه.
أما أقوال العلماء:
لماذا قالوا إسحاق ؟ ولماذا قالوا إسماعيل ؟
فأنا أحاول إجمالها حتى تتبين .


الله ذكر أن قوم إبراهيم لما أرادوا أن يحرقوه ثم قال الله عنه في الصافات { وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ } ثم دعا ربه{ رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ }قال الله { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ }بلغ معه ، من الذي بلغ ؟ الغلام الذي بشر به عند خروجه من أرض العراق دعا ربه أن يهبه من الصالحين وأن الله بشره هو نفسه الذي قال الله عنه{ فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ } الذين قالوا انه إسحاق قالوا ليس في القرآن دليل واحد على أن الله بشر إبراهيم بإسماعيل، المبشر في القرآن هو من ؟ إسحاق {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً }فكل القرآن يدل على أن الذي بشر به بشارة هو إسحاق والقرآن يدل ، قالوا أن الذبيح هو من ؟ هو المبشر به لأن الله قال { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ }

بلغ هذه فاعلها ضمير مستتر تقديره هو يعود على المبشر به على الغلام.


هذا الذي دفع العلماء للقول أنه هو إسحاق ثم قالوا من أدلتهم قالوا : إن الله يقول { فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ } أي أنه عايش في كنف أبيه وإسماعيل لم يعش في كنف أبيه ، كان مع أمه في مكة إنما ولد سارة هو الذي كان مع أبوه يغدو ويروح ، أما إسماعيل كان لوحده مع أمه ، وإبراهيم جاء مكة ثلاث مرات ، مرتان لم يجد إسماعيل والمرة الثالثة وجدهُ .


في المرتان كان يقول: غير عتبة الباب ثبت عتبة الباب والمرة الثالثة وجدهُ.

هذه حجج من قال إنه إسحاق.










الذين قالوا إنه إسماعيل : من أكثر من أنتصر لهذا الرأي( العلامة الشنقيطي – رحمه الله تعالى- صاحب أضواء البيان ) قال : أنه لا يسوغ القول بأنه إسحاق وأن ظاهر القرآن يدل على أنه إسماعيل وأحتج بئيتين .


الآية الأولى : أنه قال أن الله قال في الصافات { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ }وذكر الذبح كله ثم قال الله بعد أن ذكر الذبح { إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ(107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ(109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِين (112)}يقول الشنقيطي – رحمه الله – إن قواعد القرآن تقتضي أن لا يمكن أن يعيد الله البشارة مرة ثانية ، فالمبشر به بالأول غير المبشر به بالثاني لأن الله قال{ فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ }ولم يسمي ثم قال بعد الحدث { وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً }قال : لا يمكن أن يكون إعادة للقضية فجعل الواو ( واو عطف ) ، والعطف يقتضي المغايرة ، طبعاً يجاب عنه بأنه لا يلزم أن تكون الواو ( واو عطف ) ممكن أن تكون واو إستئناف فتكون الآية نزلت منفكة عن الأولى.

وقال – رحمه الله تعالى – والدليل الثاني: أن الذبيح هو إسماعيل أن الله قال { فَبَشَّرْنَاهَا }يخاطب سارة {بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) }أين وجه الدلالة ؟ قالوا وجه الدلالة – هذا قول الشنقيطي وقاله قبله أقوام – قال : أن الله لا يعقل أن يبتلي إبراهيم بذبح إسحاق وهو من أخبره إن ذرية إسحاق يكون يعقوب فما فيه معنى للابتلاء لأن إبراهيم قبل أن يذبح سيعرف انه لن يموت لأن الله قال{فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) }فلن يأتي يعقوب حتى يكون إسحاق حيّ ، فكيف يموت ولم يأتي يعقوب ؟ إذاً هذا ليس إبتلاء .

إذاً ليس المقصود إسحاق ولكنه إسماعيل ، كيف يجاب عن هذا ؟ نحوياً يستقيم المعنى .
العرب إذا عطفت تكرر حرف الجر تقول مثلاً : مررت بصالح ثم مررت بعده بخالد هذا لا يستقيم ، لا بد أن تقول إذا أردت العطف تقول : مررت بصالح ثم مررت من بعده بخالد ، إذا قلت الباء أعدت الخافض السبب في الخفض هذا يستقيم لغةً .
الله هنا قال{ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ }دلت على أن الآية منفكة بمعنى أن البشارة فقط بإسحاق أما{ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71 )} هذه غير داخلة في البشارة ، لأنني قلت أن العرب إذا أردت أن تعطف بخافض تكرر الخافض فإذا لم تكرر الخافض دل على أن الواو ليست عطفاً إنما هي واو إستئناف كلام جديد .
طبعاً قد يأتي قائل يقول هذا لا يلزم عنه القاعدة ويخرمها، هذا الذي جعل الإنسان يتردد في أيهما الذبيحين .
لكن المعلوم أنه لا يتعلق بمعرفة أيهما الذبيحين عمل في حياتك اليومية لكن الذي أردته عمداً من إيثار القضية أن تعرف أولاً أن في المسألة خلاف،
وأن كثيرين من العلماء قالوا بأنه إسحاق وكثيرين آخرين قالوا بأنه إسماعيل.
لكن المهم جداً أن تعرف أن لكل قوماً دليلاً وأن أشهر من قال من المفسرين أنه إسحاق ( ابن جرير أمام المفسرين ) وأن من أشهر من قال من المفسرين أنع إسماعيل ( الحافظ ابن كثير والعلامة الشنقيطي ) رحمهم الله ورحم الله جميع علماء المسلمين .









ختاماً ..


عفى الله عني ما كان فيه من خطاْ وجعله لوجهه خالصا.

المرجع ...

ألبوم ( تأملات قرآنيه ) – سورة الذاريات
للشيخ / صالح بن عواد المغامسي ( حفظه الله )










منقووووووووول للفااااااااائدة



lk i, hg`fdp Yslhudg Hl Ysphr ( ugdilh hgsghl ) ?? gl ggado lk hglyhlsd hg`fdp hgsghl jHlghj sgsgm whgp ugdilh Yslhudg Ysphr i, ?? rvNkdm












توقيع : همسات إيمانية



اللهم اغفر لي ولجميع المسلمين والمسلمات
سبحان الله العظيم وبحمده

عرض البوم صور همسات إيمانية   رد مع اقتباس

قديم 25-09-2009   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة سابقة

البيانات
التسجيل: 13-08-2009
العضوية: 21309
المشاركات: 336 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 110
فقيرة لله will become famous soon enoughفقيرة لله will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فقيرة لله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همسات إيمانية المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: سلسلة تأملات قرآنية للشيخ صالح المغامسي

جزاك الله الف خير::::::::












توقيع : فقيرة لله

عرض البوم صور فقيرة لله   رد مع اقتباس

قديم 26-09-2009   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همسات إيمانية

البيانات
التسجيل: 13-04-2008
العضوية: 11661
المشاركات: 676 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 66
همسات إيمانية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
همسات إيمانية غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همسات إيمانية المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: سلسلة تأملات قرآنية للشيخ صالح المغامسي

وجزيتم كل خير

وكل عام وانتم لله أقرب












توقيع : همسات إيمانية



اللهم اغفر لي ولجميع المسلمين والمسلمات
سبحان الله العظيم وبحمده

عرض البوم صور همسات إيمانية   رد مع اقتباس

قديم 26-09-2009   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همسات إيمانية

البيانات
التسجيل: 13-04-2008
العضوية: 11661
المشاركات: 676 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 66
همسات إيمانية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
همسات إيمانية غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همسات إيمانية المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي من هو الذبيح إسماعيل أم إسحاق ( عليهما السلام ) ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






من هو الذبيح ؟؟
إسماعيل أم إسحاق ( عليهما السلام ) ؟؟


















الشيخ صالح المغامسي يجيبكم على هذا السؤال .





































* * *سارة أم من ؟ أم إسحاق وهاجر أم إسماعيل ..


هنا نأتي إلى قضية قلت أنت طالب علم ، بما أنك طالب علم فيه أشياء ينبغي ألا تجهلها ، نحن متفقون كل الملل كفار ومسلمين اليهود والنصارى والمسلمين متفقون على أن إبراهيم الخليل أُمر بذبح أبنه وأن الله جل وعلا فداه ، فدى ذلك الذبيح .
لكن السؤال : من هو الإبن الذي أمر إبراهيم بذبحه ثم فداه الله جل وعلا بكبش عظيم .أختلف العلماء – رحمهم الله تعالى – في هذه المسألة على قولين لا ثالث لهما، فيه قول ثالث نقوله في الأخير، قول إنه إسماعيل وقول إنه إسحاق.
جمهور العلماء على أنه إسحاق ، ولأجل ذلك أردت التنبيه على القضية هذه لأنه لا يعقل أن إنسان يقرأ العلم ويجهل هذا !!
أختار ابن جرير الطبري – شيخ المفسرين – أنه إسحاق وهو المروي الثابت عن عبدالله بن مسعود والرواية الصحيحة عن عبدالله بن عباس وهو قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله تعالى عنه – وعن جملة من الصحابة وعن أكثر من عشرة من سادة التابعين على أن الذبيح هو إسحاق .
وذهب بعض العلماء ( الرواية الثانية ) عن ابن عباس والإمام أحمد وبعض العلماء على أن الذبيح هو إسماعيل، وكلً منهم له أدلة.
وقال الزجاج ( وهو القول الثالث ): الله أعلم أيهما هو الذبيح لكثرة الاختلاف في المسألة.
وأنا أقول الحق – والله – إلى ساعةِ هذه لا أدري أيهما الذبيح ؟؟ فكلما ترجح قولٌٌ صدم بأخر .
قد يقول قائل النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول [ أنا أبن الذبيحين ] هذا الحديث رواه الحاكم في المستدرك وقال عنه الذهبي أنه سنده واهن جدا فلا يقبل في مسألة كهذه.
أما أقوال العلماء:
لماذا قالوا إسحاق ؟ ولماذا قالوا إسماعيل ؟
فأنا أحاول إجمالها حتى تتبين .

الله ذكر أن قوم إبراهيم لما أرادوا أن يحرقوه ثم قال الله عنه في الصافات { وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ } ثم دعا ربه{ رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ }قال الله { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ }بلغ معه ، من الذي بلغ ؟ الغلام الذي بشر به عند خروجه من أرض العراق دعا ربه أن يهبه من الصالحين وأن الله بشره هو نفسه الذي قال الله عنه{ فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ } الذين قالوا انه إسحاق قالوا ليس في القرآن دليل واحد على أن الله بشر إبراهيم بإسماعيل، المبشر في القرآن هو من ؟ إسحاق {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً }فكل القرآن يدل على أن الذي بشر به بشارة هو إسحاق والقرآن يدل ، قالوا أن الذبيح هو من ؟ هو المبشر به لأن الله قال { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ }

بلغ هذه فاعلها ضمير مستتر تقديره هو يعود على المبشر به على الغلام.


هذا الذي دفع العلماء للقول أنه هو إسحاق ثم قالوا من أدلتهم قالوا : إن الله يقول { فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ } أي أنه عايش في كنف أبيه وإسماعيل لم يعش في كنف أبيه ، كان مع أمه في مكة إنما ولد سارة هو الذي كان مع أبوه يغدو ويروح ، أما إسماعيل كان لوحده مع أمه ، وإبراهيم جاء مكة ثلاث مرات ، مرتان لم يجد إسماعيل والمرة الثالثة وجدهُ .


في المرتان كان يقول: غير عتبة الباب ثبت عتبة الباب والمرة الثالثة وجدهُ.

هذه حجج من قال إنه إسحاق.










الذين قالوا إنه إسماعيل : من أكثر من أنتصر لهذا الرأي( العلامة الشنقيطي – رحمه الله تعالى- صاحب أضواء البيان ) قال : أنه لا يسوغ القول بأنه إسحاق وأن ظاهر القرآن يدل على أنه إسماعيل وأحتج بئيتين .


الآية الأولى : أنه قال أن الله قال في الصافات { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ }وذكر الذبح كله ثم قال الله بعد أن ذكر الذبح { إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ(107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ(109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِين (112)}يقول الشنقيطي – رحمه الله – إن قواعد القرآن تقتضي أن لا يمكن أن يعيد الله البشارة مرة ثانية ، فالمبشر به بالأول غير المبشر به بالثاني لأن الله قال{ فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ }ولم يسمي ثم قال بعد الحدث { وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً }قال : لا يمكن أن يكون إعادة للقضية فجعل الواو ( واو عطف ) ، والعطف يقتضي المغايرة ، طبعاً يجاب عنه بأنه لا يلزم أن تكون الواو ( واو عطف ) ممكن أن تكون واو إستئناف فتكون الآية نزلت منفكة عن الأولى.

وقال – رحمه الله تعالى – والدليل الثاني: أن الذبيح هو إسماعيل أن الله قال { فَبَشَّرْنَاهَا }يخاطب سارة {بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) }أين وجه الدلالة ؟ قالوا وجه الدلالة – هذا قول الشنقيطي وقاله قبله أقوام – قال : أن الله لا يعقل أن يبتلي إبراهيم بذبح إسحاق وهو من أخبره إن ذرية إسحاق يكون يعقوب فما فيه معنى للابتلاء لأن إبراهيم قبل أن يذبح سيعرف انه لن يموت لأن الله قال{فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) }فلن يأتي يعقوب حتى يكون إسحاق حيّ ، فكيف يموت ولم يأتي يعقوب ؟ إذاً هذا ليس إبتلاء .

إذاً ليس المقصود إسحاق ولكنه إسماعيل ، كيف يجاب عن هذا ؟ نحوياً يستقيم المعنى .
العرب إذا عطفت تكرر حرف الجر تقول مثلاً : مررت بصالح ثم مررت بعده بخالد هذا لا يستقيم ، لا بد أن تقول إذا أردت العطف تقول : مررت بصالح ثم مررت من بعده بخالد ، إذا قلت الباء أعدت الخافض السبب في الخفض هذا يستقيم لغةً .
الله هنا قال{ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ }دلت على أن الآية منفكة بمعنى أن البشارة فقط بإسحاق أما{ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71 )} هذه غير داخلة في البشارة ، لأنني قلت أن العرب إذا أردت أن تعطف بخافض تكرر الخافض فإذا لم تكرر الخافض دل على أن الواو ليست عطفاً إنما هي واو إستئناف كلام جديد .
طبعاً قد يأتي قائل يقول هذا لا يلزم عنه القاعدة ويخرمها، هذا الذي جعل الإنسان يتردد في أيهما الذبيحين .
لكن المعلوم أنه لا يتعلق بمعرفة أيهما الذبيحين عمل في حياتك اليومية لكن الذي أردته عمداً من إيثار القضية أن تعرف أولاً أن في المسألة خلاف،
وأن كثيرين من العلماء قالوا بأنه إسحاق وكثيرين آخرين قالوا بأنه إسماعيل.
لكن المهم جداً أن تعرف أن لكل قوماً دليلاً وأن أشهر من قال من المفسرين أنه إسحاق ( ابن جرير أمام المفسرين ) وأن من أشهر من قال من المفسرين أنع إسماعيل ( الحافظ ابن كثير والعلامة الشنقيطي ) رحمهم الله ورحم الله جميع علماء المسلمين .








ختاماً ..


عفى الله عني ما كان فيه من خطاْ وجعله لوجهه خالصا.

المرجع ...

ألبوم ( تأملات قرآنيه ) – سورة الذاريات
للشيخ / صالح بن عواد المغامسي ( حفظه الله )









منقووووووووول للفااااااااائدة












توقيع : همسات إيمانية



اللهم اغفر لي ولجميع المسلمين والمسلمات
سبحان الله العظيم وبحمده

عرض البوم صور همسات إيمانية   رد مع اقتباس

قديم 26-09-2009   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اليمن حبنا جميعاً
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد الله عنان

البيانات
التسجيل: 30-08-2007
العضوية: 5536
المشاركات: 838 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
عبد الله عنان will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عبد الله عنان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همسات إيمانية المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: من هو الذبيح إسماعيل أم إسحاق ( عليهما السلام ) ؟؟

شكرا على الموضوع المفيد وجزاك الله خيرا












عرض البوم صور عبد الله عنان   رد مع اقتباس

قديم 28-09-2009   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همسات إيمانية

البيانات
التسجيل: 13-04-2008
العضوية: 11661
المشاركات: 676 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 66
همسات إيمانية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
همسات إيمانية غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همسات إيمانية المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: من هو الذبيح إسماعيل أم إسحاق ( عليهما السلام ) ؟؟

جزيتم كل خير
والفردوس الأعلى دون حساب ووالدينا ومن له حق علينا












توقيع : همسات إيمانية



اللهم اغفر لي ولجميع المسلمين والمسلمات
سبحان الله العظيم وبحمده

عرض البوم صور همسات إيمانية   رد مع اقتباس

قديم 28-09-2009   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ايمان رافت

البيانات
التسجيل: 29-03-2008
العضوية: 11473
المشاركات: 1,517 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ايمان رافت is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
ايمان رافت غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همسات إيمانية المنتدى : منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة اسلامية - نصائح - ارشادات
افتراضي رد: من هو الذبيح إسماعيل أم إسحاق ( عليهما السلام ) ؟؟

جعله الله في ميزان حسناتك


ورزقك الفردوس الاعلي












توقيع : ايمان رافت

آمة الله .... تريد رضاه ومناها دخول جنته
(العقلاء ثلاثة .. من ترك الدنيا قبل أن تتركه .. ومن بني قبره قبل أن يدخله .. ومن ارضي خالقه قبل أن يلقاه)

[/CENTER]

عرض البوم صور ايمان رافت   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 16:00.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

الحقوق محفوظة لموقع بوابة عنيزة / ملاحظة.. كل مايكتب من مواضيع ومشاركات هي مسؤولية الكاتب والموقع غير مسؤول عن ذلك